العودة   بني مالك بجيلة > استراحة المنتدى > منتدى الصور وهواة التصوير

الإهداءات
ابو يوسف الشوقبي من الطايف : "إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يابوعبدالعزيز لمحزونون"ونقول الامايرضي ربنا انا لله وانا اليه راجعون     ابوعبدالعزيز الشوقبي من تبوك : نسأل الله لها الشفاء العاجل وأن يجعل ما أصابها طهورا لها بإذن الله وان لا يحرمكم برها     طنش تعش من بلادي : دعواتكم لامي با الشفاء     أبو ماجد من الرياض : يوجد رساله هامه لشيوخ وأعيان بني مالك في قسم أخباربني مالك حدادوالقريع وصياده ارجوالاطلاع عليهاوالمشاركه     ۞ أبوبـــدر ۞ من بني مالك : تحية اجلال واكبار واعتزاز لكل من بذل جهده من اجل خدمة دينه ومليكه ووطنه ( عشت ياوطني منارا للهدى (     ابو نواف 2009 من اخبار بني مالك - حداد - القريع -صياده : الأمطار تقطع طريق بني حشر المتعثر منذ 3 سنوات وصورة لمسئولي الطرق وهيئة مكافحة الفساد     أبو ماجد من الرياض : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته     ابوعبدالعزيز الشوقبي من تبووووك : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك     شـاعـر بـلـيـا روح من مكة المكرمة : علاجي مسكت يدينك ولّد عيونك الحلوين وحضنك يبري جروحي وينعش قلبي الميّـت جديدي     ابو نواف 2009 من اخبار بني مالك - حداد - القريع -صياده : افتتاح مطعم روابي بجيلة للمندي والمضغوط والحنيذ بحداد بني مالك    

صور مدينة الجوف

منتدى الصور وهواة التصوير


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 12-06-2012, 12:28
الصورة الرمزية خالد الرباحي1
~ عضو نشيط ~
 





خالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond repute
B6 صور مدينة الجوف


تاريخ الجوف القديم

لقد عاصرت الجوف التاريخ منذ اقدم ازمانه ، وبالتحديد منذ ايام الاشوريين. وورد ذكرها في كثير من الكتب التاريخية، وفي اشعار بعض كبار الشعراء ، مما يدل على المكانة التي كانت تحتلها كاحدى بوابات شبه الجزيرة العربية ، وعقدة مواصلات ما بين سوريا والعراق وشبه الجزيرة العربية . وتدل الاثار الكثيرة الموجودة في الجوف ، والتي عنيت ادارة الاثار بدراستها وتسجيلها واستقرائها، على الدول والاقوام الذين تعاقبوا على الجوف كالاشرريين والانباط، كما ان ملكة تدمر الشهيرة زنوبيا غزتها ولكنها عجزت عن الاستيلاء عليها بسبب مناعة تحصينها، وحكمها امرؤ القيس متخذا من احدى مدنها ، وهي دومة الجندل ، قاعدة له، وامتد نفوذه شمالا حتى الاردن. وفي العام الثالث عشر للهجرة استولى المسلمون على دومة الجندل بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه. ولقد ظلت بعد ذلك ممرا للجيوش والقوافل التجارية المتجهة الى بلاد الشام والعراق، نظرا لموقعها الاستراتيجي الهام، ووردت في معظم الكتب التاريخية والجغرافية العربية ، كما وضع عدد من الرحالة الاوروبيين كتبا اوردوا فيها الجوف ودومة الجندل، وحللوا الاحداث التاريخية التي مرت بها منذ ايام الاشوريين ، وحتى انضمامها الى جلالة الملك عبد العزيز. رحمه الله.



الموقع والمساحة


تقع الجوف في شمال المملكة العربية السعودية، وتحيط بها من شمالها وشمالها الشرقي امارة الحدود الشمالية، ومن شمالها الغربي امارة القريات، ومن الغرب امارة تبوك، ومن الجنوب والجنوب الشرقي امارة حائل. وتبلغ مساحة منطقة الجوف باكملها 85،425 كيلو متر مربع تقريبا.



التضاريس


تضم الجوف عددا من مختلف انواع التضاريس كالهضاب والسهول والوديان والاراضي الزراعية الخصبة.



المناخ



مناخ الجوف بصورة عامة، صحراوي قاري، بارد شتاء، وحار جاف صيفا، ومتوسط درجة الحرارة العظمى فيه 42 درجات مئوية في الصيف، ومتوسط درجة الحرارة شتاء 8،5 درجة مئوية. وشهر يوليو هو اكثر اشهر السنة حرارة في الجوف، بينما تنخفض الحرارة في شهر يناير الذي يعتبر اكثر اشهر السنة برودة، حيث تصل الى ما بين درجتين وسبع درجات تحت الصفر . ويصل متوسط سقوط المطر الى 200 ميلليمتر تقريبا.



المعالم الاثرية



سبقت الاشارة الى ان منطقة الجوف تعتبر من اغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالاثار التي تعود الى مختلف الحقب التاريخية التي مرت بها المنطقة قبل الاسلام وبعده.




المواقـع السيـاحيـة والمعالـم الأثريـة


ظهرت منطقة الجوف في العهد الآشوري كما أن هناك نصوص مكتوبة تتحدث عنها تعود إلى القرنين الثامن والسابع قبل الميلاد ، كما تشير المصادر الآشورية إلى " دومة الجندل " بـ " أدوماتو " أو " أدمو " وكذلك وقوعها ضمن ممتلكات قبيلة قيدار العربية.
وتبدأ الإشارة إلى دومة ا لجندل في القرن الثالث الميلادي في عهد الملكة العربية الشهيرة " زنوبيا " التي حكمت تدمر ما بين 267-272 م ويبدو أن هذه الملكة غزت دومة الجندل ولكن قلعت المدينة كانت حصينة بحيث لم تتمكن الملكة من إقتحامها فارتدت خائبة وقالت قولتها المشهورة " تمرد مارد وعز الأبلق " الأمر الذي يدل على أنه كان في دومة الجندل حكم قوي.
وتقع محافظة دومة الجندل جنوب غرب مدينة سكاكا حيث تقع على صخور تنتمي إلى الدرع العربي وهي من أهم المناطق الجيولوجية بالمملكة ، وتبعد عن مدينة سكاكا 52 كيلومتر وهي من أهم المواقع التاريخية والأثرية والحضارية في المملكة العربية السعودية حيث تحتضن قلعة مارد ومسجد عمر بن الخطاب كما تتوفر بوفرة مياهها العذبه.
منطقة الجوف منطقة تراثية حيث يوجد بها العديد من الآثار التي تتميز بقيمتها التاريخية فهي تكتنز ضمن أرضها أقدم ثاني موقع تاريخي تم اكتشاف الاستوطان البشري فيه بموقع الشويحطية الذي يبعد عن مدينة سكاكا قرابة 30 كم وعن محافظة دومة الجندل قرابة 80 كم إضافة إلى الآثار التاريخية بها ومنها:

آثـار مدينـة سـكاكا:

قصر زعبل – تل الساعي – الرجاجيل – بلدة الطوير القديمة – جبل برنس – بئر سيسرا وغار حضرة – قلعة الطوير – مغيرا – المدارة – قصر قدير – مويسن.




قصر مويسن



قلعة زعبل في سكاكا






بعض الآثار بجبل برنس



قلعة الطوير









الآثار بمحافظة دومة الجندل:

قصر مارد – مدينة دومة الجندل القديمة ( حي الدرع ) – مسجد عمر بن الخطاب – آثار سوق دومة الجندل.




( قلعة مارد )


والجوف من المناطق العريقة التي تحكي تاريخاً موغلاً في القدم فقد شاركت في صنع جزء هام من هذا التاريخ حيث كانت ذات صلة بالحضارات الإنسانية المبكرة من خلال موقعها المتميز بين جزيرة العرب وبلاد الشام وبلاد الرافدين ، ومن هذا الموقع الفريد أسس أهل الجزيرة حضارات عدة كانت الأرومة التي قامت عليها الحضارات الكبرى في التاريخ.
كانت الجوف ملتقى الحضارات ومحطة تبادل تجاري واتصال ثقافي يبن الأمم الغابر.
ظهرت منطقة الجوف في العهد الآشوري كما أن هناك نصوص مكتوبة تتحدث عنها تعود إلى القرنين الثامن والسابع قبل الميلاد ، كما تشير المصادر الآشورية إلى " دومة الجندل " بـ " أدوماتو " أو " أدمو " وكذلك وقوعها ضمن ممتلكات قبيلة قيدار العربية.
وتبدأ الإشارة إلى دومة ا لجندل في القرن الثالث الميلادي في عهد الملكة العربية الشهيرة " زنوبيا " التي حكمت تدمر ما بين 267-272 م ويبدو أن هذه الملكة غزت دومة الجندل ولكن قلعت المدينة كانت حصينة بحيث لم تتمكن الملكة من إقتحامها فارتدت خائبة وقالت قولتها المشهورة " تمرد مارد وعز الأبلق " الأمر الذي يدل على أنه كان في دومة الجندل حكم قوي.
وتقع محافظة دومة الجندل جنوب غرب مدينة سكاكا حيث تقع على صخور تنتمي إلى الدرع العربي وهي من أهم المناطق الجيولوجية بالمملكة ، وتبعد عن مدينة سكاكا 52 كيلومتر وهي من أهم المواقع التاريخية والأثرية والحضارية في المملكة العربية السعودية حيث تحتضن قلعة مارد ومسجد عمر بن الخطاب كما تتوفر بوفرة مياهها العذبه.





منطقة الجوف من القرن الثالث الميلادي الى مملكة الاكيدر











دومة الجندل وشمالي الجزيرة العربية وبلاد الشام منذ القرن الأول الميلادي إلى القرن السابع الميلادي
القـرن الأول للهجـرة












مدينـة سكاكـا:
وتقع في الطرف الشمالي للنفود الكبير ومساحتها 27 كم2 وهي مقر إمارة منطقة الجوف وتقع على خط عرض 30 شمالا ً وخط الطول 40 شرقاً وترتفع عن سطح البحر ( 580 ) قدم بينما تنخفض حوالي ( 500 ) قدم عما حولها وهي من أهم مدن المنطقة وأكثرها سكاناً ومساحة ، فيها فروع الدوائر الحكومية حيث تقوم على خدمة المواطنين والوفاء بمتطلباتهم ، وتحتضن مدينة سكاكا العديد من مزارع النخيل والزيتون والفواكه ، كذلك فيها منطقة صناعية وبعض المراكز التجارية ، أيضاً بقربها أقدم موقع أثري استوطنه الإنسان في الجزيرة العربية وهو الشويحطية


أفضل المعالم المعمارية في منطقة الجوف:
1- قلعة مارد.
2- مسجد عمر بن الخطاب وحي الدرع ( موقع واحد ).
3-أعمدة الرجاجيل.
4- قلعة زعبل وبئر سيسرا ( موقع واحد ).
5- قصر المذهن في إثره.
6- قلعة كاف.
7- قلعة الصعيدي.
8- قلعة الطوير.
9- سور دومة الجندل.
10- قصر القدير.







( أعمدة الرجاجيل )
( قلعة الطوير القديمة )
( غار حضره الأثري )


أفضل المعالم الطبيعية في منطقة الجوف:
1- بحيرة دومة الجندل.
2- قاع وشعيب مويسن.
3- جبل قيال.
4- الكثبان الرملية.
5- الصبخاء المخصصة لإستخراج الملح.
6- حضوضا.
7- صبة الوادي في دومة الجندل.
8- محمية الحرة.
9- الأشجار المتحجرة في المنطقة.
10- المياه الكبريتية في كاف.


أفضل المعالم الحضارية في منطقة الجوف:
1- متحف دومة الجندل
2- فندق النزل ومسجد الرحمانية ( موقع واحد )
3- مكتبة الجوف للعلوم
4- المشاريع الزراعية
5- مركز التنمية الإجتماعية بمدينة سكاكا الجوف
6- مركز عقارية الجوف
7- نادي العروبة
8- القرية الترفيهية بالجوف
9- منتزة الجوف
10- مركز سندباد الترفيهي


















القريــات:

تُعد المدينة الثانية في منطقة الجوف بعد مدينة سكاكا من حيث الحجم وعدد السكان ويرجع تاريخ إنشاء مدينة القريات في العصر الحديث إلى عام 1357هـ ، وتقع في الجزء الغربي من المملكة ، وتبعد عن الحدود الأردنية ( 30 ) كلم وتقع على خط العرض 20 و 31 شمالاً وخط الطول 21 و 37 شرقاً وكانت تسمى قريات الملح حيث أشتهرت بإنتاجه ويزرع فيها الزيتون بكثرة ومناخها يتأثر بمناخ البحر الأبيض المتوسط ، وفيها منفذ الحديثة البري لعبور البضائع والمسافرين وتبعد عن مدينة سكاكا ( 360 ) كلم.
والقريات إسم جمع وتصغير لقرى متناثرة ومتجاورة هي " كاف، وعين الحواس ، وإثرة ، ومنوة ، والوشواش ، وقراقر ، وكان أهم هذه القرى قرية " كاف " التي كانت مقر الحكم حتى نقل إلى النبك أبو نخلة مقر مدينة القريات حالياً ، ويرتبط بالقريات عدد من المراكز هي : مركز الحديثة – مركز العيساوية – مركز الناصفة – مركز الحماد – مركز الوادي – مركز عين الحواس.
وتعتبر القريات البوابة البرية الأولى بالمملكة والمنفذ الرئيسي الذي يربط المملكة براً ببلاد الشام وبأوروبا عن طريق منفذ الحديثة.

قرى محافظة القريات القديمة:

- قرية كاف: كانت قديماً مقر الحكم حتى عام 1357هـ ، وتقع شمال شرق مدينة القريات حالياً وتبعد عنها حوالي 25كم عبر طريق معبد ، وتعتبر من أقدم قرى المحافظة.
- قرية إثرة : تعتبر التوأم لقرية كاف.
- قرية عين الحواس : تقع على الطريق الدولي باتجاه مدينة طريف وتبعد عن مدينة القريات حوالي 33 كم ، وسميت بالعين لتوفر عيون المياه فيها.
- قرية منوه : تقغ على الطريق الدولي الممتد نحو مدينة طريف وتبعد عن مدينة القريات حوالي 30 كم باتجاه الغرب ، وهي قرية كثيرة العيون ومناهل المياه.
- قرية القرقر : تقع إلى الجنوب من قرية منوه وعلى بعد 3كم تقريبا.

المواقع الأثرية بمحافظة القريات:

- قلعة جبل الصعيدي : وتقع إلى الشمال الغربي من قصر كاف وهي عبارة عن أساسات لبيوت حجرية في أعلى قمة الجبل.
- قصر إثرة النبطي : يقع في قرية إثرة وهو عبارة عن مبنى أثري تم بناءه من الحجارة والبازلتية السوداء ويعتقد بأنه يعود لحضارة الأنباط.
- قصر أم قصير : يقع في قرية إثرة إلى جنوب قصر إثرة وهو عبارة عن أساسات مهدمة ومساحته أكبر من قصر إثرة وهو مبني من الحجارة البازلتية السوداء.
- قصر الرسلانية : ويقع في قرية إثرة داخل أحد المزارع وهو عبارة عن غرف مبنية من الحجارة البازلتية ولا توجد سوى أساساتها التي بني عليها غرف من الطين المسقوف بالإثل وجريد النخل.
- قصر الوسيعة : ويقع في قرية إثرة وهو عبارة عن غرفتين من الحجارة البازلتية السوداء المطمورة تحت الأرض والذي بني فوقه بيت من الطين بطابقين.
- قصر كاف : ويقع في قرية كاف بجوار جبل الصعيدي من الشرق وهو عبارة عن قصر تاريخي بني عام 1338هـ من قبل الشيخ نواف الشعلان قبل أن تخضع المنطقة للحكم السعودي ، وهو عبارة عن قلعة حربية الشكل بنيت من الحجر الرسوبي الكلسي الأبيض ذو طراز معماري فريد على منطقة صخرية ، ويتكون من عدد من الغرف للإستخدام السكني وأخرى للإدارة وبعضها مخازن ذخيرة ، وله أربع أبراج في كل زاوية فهو مربع الشكل.




مركز طبرجل:

تقع في وادي السرحان على الطريق المعبد بين سكاكا والقريات وتبعد عن مدينة سكاكا 250 كلم ، تعتبر إحدى مدن منطقة الجوف وهي مدينة حديثة من حيث النشأة والتواجد السكاني ، وقد بدأ التوطين فيها عام 1378هـ بمشروع توطين البادية وتوزيع الأراضي البور الذي وضعته الحكومة السعودية وتاتي أهميتها من حيث وقوعها في وسط وادي السرحان المعروف بجودة مراعيه وخصوبة أرضه وقرب مياهه السطحية ، ووفرة مياهه الجوفية ، وقد أصبحت مدينة سكنية تتوفر فيها معظم الخدمات.
وهناك من يعلل تسمية " طبرجل " بهذا الإسم بأنها قد أتت من الواقع التضاريسي والجغرافي لهذه المدينة لأن موقع المدينة يعتبر مستقراً أو مطباً لمياه الأمطار التي تسيل من تلك الرِّجَل أو التلاع التي تحيط بها ومن هنا وصفت بأنها " مطب الرجل " حتى درج على ألسنة الناس لتصبح " طبرجل ".

قلعة مارد " قصر أكيدر " :

تقع هذه الربوة في مدينة دومة الجندل حيث تشرف على المدينة وتشكل حصناً منيعاً شبه دائري وله أبراج مخروطية أربعة ، داخل القلعة غرف بنيت من طابقين وفيها غرف.

مسجد عمر بن الخطاب:

يقع هذا المسجد الذي يرجع إلى عهد الخليفة عمر بن الخطاب في وسط مدينة دومة الجندل وبالقرب من قلعة مارد وهو من أقدم وأهم المساجد في شمال الجزيرة العربية.





الرجـاجـيـل :

تقع على بعد 10 كم إلى الجنوب الغربي من مدينة سكاكا وتتكون من مجموعة من الأعمدة الحجرية المنتصبة تتوزع في مجموعات إرتفاع الواحدة منها ثلاثة أمتار تتجه إلى الشرق والغرب ويعود تاريخها إلى السنة الرابعة قبل الميلاد.
وعليها نقوش ثمودية كثيرة ، وهذه الحجارة تمثل شواهد مادية لوجود مدينة قديمة مطمورة تحت الرمال.

قلعة زعبل وجبل برنس:

وهي حصن حربي أقيم فوق جبل شمال سكاكا وهي قديمة جداً أعيد بناؤها عدة مرات وآخرها قبل 200 سنة ، وهي مبنية من الطين وبعض الأحجار وفيها خزان ماء منحوت من الصخر وفي زواياها أربعة أبراج مخروطية الشكل للمراقبة والاستعمال الحربي ، وبجوار القلعة يوجد جبل صغير يسمى " برنس " وقد تعلل تسمية الجبل بهذا الاسم لتطاوله وتدرجه الحاد من أسفل إلى أعلى.

بئر سيسرا :

ويقع قريباً من قلعة زعبل على بعد 200 متر تقريباً في الجنوب الغربي وهي بئر محفورة في موقع صخري مرتفع يحيط بها من الداخل درج منحوت في صخرة البئر نفسها ذات فوهة واسعة وبها نفق في الجهة الشرقية من قاع البئر يغذي المزارع التي تقع في مكان منخفض من المدينة على بعد ثلاثة كيلومترات ، وقد جفت البئر منذ زمن قديم وبقيت أثرا ، ويرجح أن هذه البئر يعود تاريخها إلى العصر البيزنطي.





الصورة تم تصغيرها تلقائيا . اضغط على هذا الشريط ليتم عرض الصورة بحجمها الأصلي. حيث أن ابعاد الصورة الأصلية هي 586×382.

( بئر سيسرا )



قـلعـة كـاف:
تقع بالقرب من القريات على الطريق الدائري المؤدي إلى الحدود السعودية الأردنية وعلى مقربة من سفح جبل الصعيدي ، ويوجد بالقلعة قصر كبير تم بناؤه عام 1338هـ.

آثـار الشويحـطيـة:

تقع شمال مدينة سكاكا على بعد " 45 " كم تقريباً ومساحتها 400 كم2 وقد اكتشفت في الموقع ست عشرة مستوطنة ، وتم جمع حوالي الفي قطعة أثرية ، وتؤكد الدراسات أنه أقدم مكان استوطنه الإنسان في الجزيرة العربية قبل أكثر من مليون سنة.

متحف الجوف للآثار والتراث الشعبي:

أنشيء هذا المتحف للآثار والتراث الشعبي ضمن سلسلة متاحف أنشأتها الإدارة العامة للآثار والمتاحف في مناطق المملكة الغنية بالآثار لصيانة وحماية المواقع الأثرية والتاريخية المهمة ، ولتقديم أفضل الطرق لتوثيقها وصيانتها وحفظها ، وإطلاع الجمهور على الآثار والتاريخ والتراث الشعبي المحلي ، هذا وتضم صالة العرض في متحف الجوف للآثار والتراث الشعبي مجموعة لا بأس بها من قطع الآثار والتراث ، فهناك مجموعة من الأدوات الحجرية منذ العصر الحجري القديم من موقع الشويحطية ومؤرخ بحوالي مليون وخمسمائة ألف سنة سابقة












صور حديثة للاثار بمنطقة الجوف







( قلعة زعبل بمدينة سكاكا )











( في أعلى القمة من قلعة زعبل بمدينة سكاكا )










( بئر سيسرا بمدينة سكاكا )










( بئر سيسرا من الداخل بمدينة سكاكا )






















( آثار الرجاجيل بمدينة سكاكا )











( آثار الرجاجيل بمدينة سكاكا )













( جامع الرحمانية بمدينة سكاكا )










(( بحيرة الجوف ))



ان شااء الله تعجبكم

 

        

من مواضيع  خالد الرباحي1  في المنتدى

0 الباحه مدينة الضباب
0 الـــــهرجــــه الــــجــــنــــوبـــــيه
0 صور أماكن قديما وحديثا
0 أقوى خدع بصريه لايصدقها العقل
0 النماص

التوقيع:
رد مع اقتباس
قديم 12-06-2012, 13:16   رقم المشاركة : [2 (permalink)]
افتراضي

مآشآء الله تبارك الله,,
الف شكر لك..




Array

        

من مواضيع  عذب السجايا  في المنتدى

0 عدنآ .. ي احباب القلب
0 اطرق باب الذي لا يرد املا في رحمته
0 حروف وشمت على جسدالحياه
0 السمآء وروعتهآآ !*
0 (لئن شكرتُم لأَزيدنَّكُم)

التوقيع:






[..انــما غآية عمري جنة فيهآآ اسير ..]

 

عذب السجايا غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 12-06-2012, 18:17   رقم المشاركة : [3 (permalink)]
 

مشرف الترحيب والمناسبات

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 7818


ابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond repute
افتراضي

مشكور اخي خالد

الله يعطيك العافيه




Array

        

من مواضيع  ابوعبدالعزيز الشوقبي  في المنتدى

0 فتاوي في شهر رمضان المبارك
0 أنت والقرآن . ...في رمضان
0 شهر رمضان وساعات الطاعة
0 القبض على فتيات وشباب في حفل واختلاط
0 فاكهة و فائدة وافحص فصيلة دمك

ابوعبدالعزيز الشوقبي غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 12-06-2012, 18:28   رقم المشاركة : [4 (permalink)]
افتراضي

يعطيك ألف عافيه على جمال ماطرحت لنا




Array

        

من مواضيع  سمو الأحساس  في المنتدى

0 عاطلات مع مرتبة الشرف ؟
0 حبيبتي وهبتك عمري ..
0 سـ أنحت لكم لوحة تناشد دقآت نبضي ..
0 من هو العنصري ...
0 كيف أوصف حبيبتي ...؟؟

التوقيع:

 

سمو الأحساس غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 13-06-2012, 00:35   رقم المشاركة : [5 (permalink)]
Thumbs up

شكرا على مروركم والرد على الموضوع




Array

        

من مواضيع  خالد الرباحي1  في المنتدى

0 الباحه مدينة الضباب
0 الـــــهرجــــه الــــجــــنــــوبـــــيه
0 صور أماكن قديما وحديثا
0 أقوى خدع بصريه لايصدقها العقل
0 النماص

خالد الرباحي1 غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 13-06-2012, 13:07   رقم المشاركة : [6 (permalink)]
افتراضي




نشكر لك هذه المشاركة وبإنتظار جديدك ..‘!








Array

        

من مواضيع  سعود بن عبدالله  في المنتدى

0 تحية حب واجلال
0 7400 ريال غرامة لـ "مطعم أبو وضاح " بالطائف
0 صحيفة تغطية الــــــ يورو 2012
0 الف مبروك لــــ النقيب عبدالعزيز بن عبدالرزاق المالكي بمناسبة الترقية
0 إنجاز سعودي تاريخي غير مسبوق على مستوى البشرية

سعود بن عبدالله غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 13-06-2012, 16:14   رقم المشاركة : [7 (permalink)]
Bounce

الموضوع يستاهل خمسه نجوم بس ليه ماحطيتم.




Array

        

من مواضيع  خالد الرباحي1  في المنتدى

0 الباحه مدينة الضباب
0 الـــــهرجــــه الــــجــــنــــوبـــــيه
0 صور أماكن قديما وحديثا
0 أقوى خدع بصريه لايصدقها العقل
0 النماص

خالد الرباحي1 غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 13-06-2012, 18:29   رقم المشاركة : [8 (permalink)]
 

~ عضو نشيط ~





 

عدد التقيمات : 230


القلب الصافي has a spectacular aura aboutالقلب الصافي has a spectacular aura aboutالقلب الصافي has a spectacular aura about
افتراضي

ما شاء الله اللهم بارك
صور جميلة
و يعطيك العافية
و يستاهل الخمس نجوم لكن مايمديني بالجوال




Array

        

من مواضيع  القلب الصافي  في المنتدى

0 لعلاج التقيؤ
0 عند ذبح الذبيحة
0 قصة توقظ الافئدة اللاهية
0 سوريا ميلاد أمة
0 المراسلة بين الجنسين

التوقيع:

 

القلب الصافي غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور مدينة حائل خالد الرباحي1 منتدى الصور وهواة التصوير 6 13-06-2012 16:31
صور مدينة الدمام خالد الرباحي1 منتدى الصور وهواة التصوير 5 13-06-2012 13:10
صور تقريبيه لسوناتا 2013 ЊǻмόǿĎц نادي السيارات والدراجات النارية 6 13-05-2012 14:32
بنات سعوديات ... مقال يستحق القراءة ولد الرواجح المنتدى العام 3 30-03-2012 21:37

بحث جوجل

New Page 10
الساعة الآن 01:00.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

  هام //ليس بالضرورة ان تعبر جميع المشاركات عن وجهة نظر المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر صاحبها

 

احصائيات منتديات بني مالك في رتب

الترتيب عالمياً الترتيب عربياً

تصميم كوكتيل بلانت

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 2

 
مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال