بني مالك بجيلة

بني مالك بجيلة (http://www.banimalk.net/vb/index.php)
-   منتدى الدواوين الشعرية (http://www.banimalk.net/vb/forumdisplay.php?f=89)
-   -   ديوان لشاعرللمقدم /خالد بن سعد العبدلي المالكي (http://www.banimalk.net/vb/showthread.php?t=197626)

ابو يوسف الشوقبي 14-10-2018 08:58

إخترت لكم من المحفظه
******************
#مساجله جرت بيني وبين اخي الحبيب ابوحسان اطال الله بعمره

& قال ابوحسان
جتني رسائلكم بمعنى شجاني
جتني من الي دين الاسلام دينه

جتني من جبال رواسي عظامي
بسعادة غطت جبال المدينه

اقولها ياخوي من قلب صافي
والبال صافي والجواهر ثمينه

ذكرك يشرفني ويبهج مكاني
تسلم يابو ريان من ذا وذيه

يا كم حمولاً شالها ما يعاني
واللهً على حمل الصعائب يعينه

مجنون من حاول صعودالجبالي
تسلم وعنك النذل يقفي بحينه

& & قلت

شعرك يابو حسان بالجود جاني
و اللي على وضح النقى ماندينه

الشعر يبني اللحم فوق العظامي
فيه المعاني و القوافي سمينه

تسلم يابوحسان زين الوصافي
ياللي ع الجودات تشهد يمينه

راع الوفاء والطيب فعله يباني
تسلم من العلات ومن الأذيه

في وصفكم تسمو جميل المعاني
وان غبت عن محضار يقلون وينه

و هذا طبيعي يا كريم السبالي
جااااار الزمن وإلا غمرنا بلينه
________________

اخوك / ابو ريان

اخترت لكم من المحفظه
مساجله مع الاخ والصديق سعيدبن عيد إبن جمالي المالكي

&& قال ابو باسل

سمعت صوتك مع ليلي يناديني
وفزيت ادورعلى الهمسه وراعيها

يا غائب عن عيوني وينك ويني
اشتقت لك شوق الديره لاهاليها

لوغاب طيفك ترى محد يسليني
والنفس ماكل مخلوق بيرضيها

&&قلت&&

البعد عنكم جرح قلبي وحاديني
وصحبتك غاليه عندي وأراعيها

ياماشاكينا وهل الدمع من عيني
اتذكر اياااااام كان الله و اليها

من صحبةٍ كان فيها الرفق والليني
بسقام حلو الليالي دوم نقضيها
___________
سقام منتزه بنجران
ابو ريان

ابو يوسف الشوقبي 15-10-2018 13:52

قصيده موجهه للصحف المجنده والابواق المستأجره ومن خلفهم
______________________

هذ الوطن راااااسياً ما تهزم إركونه
شاااامخ بمكه و طيبه بالسماء عالي

و الحكم بالشرع والاعراض مصيونه
و سنة المصفى منهااااااااج للوالي

وشعب السعودي عظيم مايخلف إظنونه
و اشي و حااااااااااقد ولو غناء بموالي

و الشعب واعي لتصريحات مجنونه
ما تنطلي ع السعودي طيب الفالي

و ما يهزه نبااااااااااح كلاب مطعونه
مستأجره من قبل حسااااااد بالمالي

قلوووووبهم بالردى و الغل مشحونه
و مااااااااااالهم بيننا مسكن ومنزالي

الحر حراً و بووووم الارض من دونه
نعيقها ما يخيف إسووووود وأبطالي

في دمهم إنتماء ثااااابت ما يمحونه
حب الوطن و الولاء و العهد للوالي

فليعلم إلّي بهم أحقااااااد مدفونه
إن السعوديه ماهي أرض مدهالي

للطامعين الخباااااث ثيران مقرونه
الله حماها من أهل الفيل بالصالي

بطير أبابيل و حجاراً كما الجونه
هذي بلاد المشاااااعر حظها عالي

فيا زمرة الأغبياء أرواااااااااحنا دونه
تنسيكم اجدادكم و العم والخالي

🏹***************🦅

شعر/ خالدسعد المالكي

ابو يوسف الشوقبي 31-10-2018 19:07

من ماضي الوقت
مع هذه الاجواء الرائعه تحتاج النفس الى ترويح وكما قيل ساعةً وساعه
قلت 🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀

الصاحب الّي نحبه صار حبه سراب
مدري نسى الحب وإلا تاب بعد الغرام

في مامضي الوقت حبه مثل وبل السحاب
و اليوم أشوفه يصد يقول هذا حرام

عشر رسائل تجيه و لواحده يستجاب
و يقول حبك مكانه وانت ذوق المرام

لكن خوفي من الباري بيوم الحساب
تراه ما هو على بالك ولا مالعوام

و لا ربى في ربوع بلادنا ذالحباب
ولا تعطر من الكادي و عطر البشام

عطره فرنسي من القزاز غال الحساب
يا بخت من هو بداره يهتني بالمنام

و لا لي إلا الصبر لو راح والاحتساب
والخوف روحي بعدفرقاه تذهب عدام
*******************
شعر/ خالدبن سعد

ابو يوسف الشوقبي 23-11-2018 01:09

مرثيه في العمه الغاليه ام سفر رحمهاالله تعالى الذي وافاها القدر في يوم السبت الموافق 9/ 3/ 1440 تغمدها الله برحمته
🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀

يانسيم الهبائب بلغي نور عيني في
مصابه
و خبريه ان موت الغاليه صابنا بقلوبنا

وإني إمشارك الأخوان بأحزانهم والقلب صابه
في عزيزٍ رحل الكل يقلون ذا محبوبنا

ودع إلّي ترك بين الأحبه غلا وقدر ومهابه
بعد تسعين عام أمضى من العمر والله مايهونا

له مكانه في إنفوس المحبين ونفوس القرابه
يشهد بذلك أحبابه وكل الذي من حولنا

كل قلب سكنه الحزن والدمع حدر لاغرابه
كيف لا والذي ودع هل الجود بكى إعيوننا

بالوفا شامخه و العز والطيب مانحصي حسابه
شامله كل وصف بالغلاء والكرم يانورنا

الله يرحمك يانورأنطفى معتلي مثل السحابه
غادر البيت واللوعات تكسر عظام جنوبنا

أم سفر راجحه بالعقل والفكر وبالحكمه مهابه
ليت يوم جا القدر للغاليه استشار بشورنا

كان قلنا تمهل وأبتعد فقدها يكوي القرابه
لكن الحكم بيد الي خلق قال وأنهى دورنا
****************
أبو // ريان

ابو يوسف الشوقبي 25-11-2018 15:25

قصيده بمناسبة جمعة الزملاء السادسه بالمنطقه الشرقيه في
15 / 3 / 1440
*********************

مرحبا هذ المساء يامن حضر
ومن تغيب واجبه لفت النضر
ولجنة التنظيم لها وجهة نضر

والحكم والعفو حسب الي تراه

والشكر للي حضر ولبى الندا
و شرف الليله بهذ المنتدى
نظموه رجال فيهم يقتدا

نشهد بذلك وهذ الّي نراه

جمعكم غانم ودمتم سالمين
فيه مرضات لرب العالمين
يا عساكم بالتواصل دائمين

وخوة الغالين دائم مشتراه

و التكاتف و الزماله ما تباع
عند الأبطال وشبيهين السباع
عزوتي من هم كريمين الطباع

أهل فود ومرجله واصحاب جاه

جمعناالسادس على تقوى ودين
و للكريم الّي جمعنا حامدين
و للتواصل بإذن ربي صامدين

بنجد والا بالتهم والا السراه

حي هذ الجمع يسعد ناظريه
مثل هذالجمع يكسب مشتريه
عام كامل مر و حنا نحتريه

جمع بوجيه الاحبه ما كماه

نكسب الفرصه و دنيانا تمر
والله أعلم كم بقي من ذالعمر
واللقاء مثل العسل وموز وتمر

ورحمةًالمولى تنزل من سماه

كم فقدنا من زميل غادر وفات
قبل ما يحضر سبق علم الوفاة
يالله في نطق الشهاده بالشفاة

يا عظيماً ما يخيب من رجاه

و جدنا يامن رحل عنا و غاب
كان معنا العام مشتال الصعاب
بو رياض في حفلنابيثرب شهاب

لكن الاقدار ما عنها نجاه

و الله أعلم يا عزيزين المقام
من يطول به العمر وإيا المقام
الحظيظ إلي تنبه و أستقام

وأتجه للي خلق يطلب رضاه

سامحوني لوحصل فالنص جور
لكن ادري الكل يسعى للاجور
مثل علمي طيبكم مابه فجور

كل واحد شهم مايتبع هواه

و الشكر يالجنة التنظيم ضافي
نبلغه باسم الحظور كافي ووافي
بين التنظيم يأهل الجود شافي

وجودكم لضيوفكم بين صفاه

والختام المصطفى خير الانام
وذكر رب العرش عينه ماتنام
والجهاد في طاعته ذروة سنام

ويالله إجعلنا سهوم لمن عصاه

••••••••••••••
شعر/ خالدسعدالمالكي

ابو يوسف الشوقبي 29-11-2018 00:09

محاوره مع اخي الكريم علي ابو حزام مداعبه لماض فات
•••••••••••••••
&& قلت لأبو حزام

1-مرحبا يابو حزام والجو رائق
لك نقدمها ولك مظمونها

و دنا بعلوم مثلك لا تمانع
نفتح السيره وأبي مكنونها

& ردود ابو حزام

2-البقى يامن يرحب لاعدمته
معكم إتزين العلوم وفنونها

مثل أبو ريان نسعد في وجوده
هات زين القافيه و لحونها

@@ قلت لابو خزام

3-لك تحياتي ولك جل إحترامي
يا شجيع ما تجي من دونها

من ديارالشرق حتى اقصى تهامه
المعااااااارك فارس لميدانها

&& قال ابو حزام

4-انت لك بالسوق صولات وجوله
و بحور الشعر جبت عيونها

تنتقي زين القوافي يالسنافي
و المزارع تنتزي ببطونها

@@ قلت لابو حزام

5-يامدرب أنت ماهر بالسباحه
البحور تغوص في قيعانها

في زمان الجيب الازرق ماتهابي
تأ خذ اللؤلو وترمي أصدافها

&& ردود أبو حزام

6-كان لي بالشرق وفي الغرب منحل
نأخذ الصيفي و نترك سدرها

وبعدذيك الهجوله ريضت ساقي
و المزارع عفت من منتوجها

@@ قلت لابو حزام

7-ماخذالمكسب ورأس المال كله
و البساتين أجتنيت ثمارها

ياصقر لاحام مايسلم طريحه
ينشل الظبيه ويأكل كبدها

&& قال ابو حزام

8-عن زماناً فات لاتكثر جدالي
و أنت قناص المها قتالها

من بلاد الشام لا فرعة بجيله
صاحت جبال السراه وسهولها

@@ قلت لابو حزام

9-انت غواص البحور ولك مراكب
و اليخوت الغااااليه جربتها

ماتهاب الليل لك هامه وقامه
و البلاجك من الخبا فليتها

& قال ابو حزام

10-لا تخبى بالجبال النايفاتي
وانت لاشفت المها صيادها

خارجك رحمه ومنهاجك صواب
تأخذ المهره برأس اخطامها

@ قلت اسمع يابو حزام

11-ما نشدنا عن فلان ولافلاني
تأكل اللقمه وهي بيدامها

بالبراهين ان لك بالسوق مجلب
لو جحدت احضر عليك شهودها

& قال ابو حزام

12-حسبي الله ياولدجدي عليك
تأكل اللبه وترمي أقشورها

عندي إعقور لشهودك حاضرين
جبت أبو فائز وابو نائف لها

@ قلت لابو حزام

13-الشهود أخيار مايقلون شر
في زماناً فات ماينسونها

وانا اقل في مامضى ربي غفور
وأما في ذلوقت روحك صانها

& قال ابو حزام

14-لا تعاتبني ولا بكثر عتابك
كلنا في مامضى روادها

والشهود عدول ماتقبل خطيه
لا دعيناهم حصل برهانها

@ قلت

15شاهدك في منزل المهران طاحي
قبل يوم العولمه و دروبها

واما الآخر نقبله ظمن العدولي
ما نقل ياشيخ روحك زكها

& قال ابو حزام

16-نصطلح ونخلي الماضي يروح
و الملفات استوت بادراجها

ياولد جدي عن الماضي تجاوز
ما نبي الصعبات نرق إدراجها
*******************

ابو يوسف الشوقبي 09-12-2018 13:39

[٨/‏١٢ ١:٠١ ص] ابوريان/خالد بن سعد:
من الإرشيف قصيده أيام الصبا
🥀🥀🥀🥀🥀

و دعت يا غالي و اقلك سلامات
وش صار يامحبوب بيني وبينك

بين الرجاء واليأس كانت علامات
و اليووووم تعلنها بعظمة لسانك

و تقول و تعلنها بقطع العلاقات
مادام انا مخلص ولا اعلنت فرقاك

وتقول لي مذنب وتعطي غرامات
و تركتنا و حنا معك ما تركناك

وتقول انا مخطيت وتجيب خمات
و تحملين القلب بأخطأ كلامك

اول عليك القلب صائبه زفرات
متولعٍ يا فاااااااتنه في غرامك

واليوم انا يا زين وفرت دمعات
انا بدربي رحت و انت بدربك

انسي حلاء أيامْ مرت و ساعت
وخلي وداعك يرفعه كف يدك🙋

وانا قبلت ولو في النفس حسرات
ايام و انسى يا حبيبي ذهابك🙇
*************
ابو / ويان
&&&&&&^^&&&&&&^^&&&&&^^&&&&

[٨/‏١٢ ٩:١٧ م]
مجاراه لاخي الكريم ابو البرء في قصيدته التاليه
قال فيها
*************
زانت النفس والمخضار زانت عشوبه
في جناب الديـار اللي عليها السحـايب

بعد جود الكريم الارض زادت خصوبه
والعدود ابتدت ... تجري بماياً عذايب

الديـار اسحـرتني .. و النسـايم طروبه
والذي يشغلون الفـكر .. ناسـاً حبايب

و دي ايشاركوني .. شعـر وإلا عذوبه
و دي أهنأ بهم .. و الخير يأتي وهايب

بقلم / أبو البراء ... ناقد القوافي

# الردود ع اخي ابو البراء

زانت بالماء مع الخضره وهبت هبوبه
وتكتمل ياصديق العمر بجمع القرائب

لا تثنى حبيب الروووح و شب الشبوبه
يصبح القلب يا راعى الهواء فيه ذائب

و يستوي الجو من برد الشتاء والرطوبه
ويسعد القلب من بعد العناء والشبائب

والعسل من الخليه حلو يعجبك ذوبه
لجله الدمع على الخدين يجري سكائب
••••••••••••
اخوك / أبو ريان

ابو يوسف الشوقبي 17-12-2018 16:02

[١١/‏١٢ ٢:٠١ م] ابوريان/خالد بن سعد: مساجله جديده يوم امس الاثنين 3/ 4 / 1440
اهداء لابو ريان من الشاعر خالدبن احمد العمري ( دائم الحمد ) من قرية العصم

🥀🥀🥀🥀🥀

حي القصيدوحي لي راعي القاف
الّي بحوور الشعر* فكره* وردها

وغاص فاعماق المعاني ولا خاف
من موجها من جزرها من مددها

واخرج لنااللؤلؤ من بين الاصداف
نظم* فرايدها* و صاغ** و عقدها

وصورلنا الواقع على كيف ماشاف
مثايلٍ* ما كل.** شااااعر** سردها

عارف ولد عارف ومن بيت عراف
من دار* الحجلاء كريمٍ** ولدها

من روس قوم*مانبت فيهم اطراف
أحرار* تعرف* و قعها* في* هددها

بعض القصيدالّى على غيرمحراف
سهلاً على* الّى* سمعها* ينتقدها

وخالد اذا غنى رقى فوق الاكتاف
صفق له*الجمهور**ويقول*عدها

ابو عبد الرحمن( دائم الحمد)
•••••••••••••
# الردود ع اخي الكريم ابو عبدالرحمن

عندالمواقف مايجي الجسم رقاف
العد مشروووب الشهم لا وردها

راعي جزاله ما يجي دون وسخاف
يمناه تغني بالعطاء من مددها

خالدعلى الطولات رامي وهداف
و للمشكله حلال ينهي عقدها

زميل يعرف بالمواقف وينشاف
مثل المزون الّي تزايد بردها

عمري تربى عالوفاء منبع أشراف
إبن أحمد الونعم له ما فقدها

شجيع خصمه يلتقي نار وإسراف
لا صال في قومٍ يبعثر عددها

مايبتغي عن وقفة الجِد محراف
والعين يكحلها ويجلي رمدها

و دائم الحمد صقر للريش نتاف
وغيمة عطاء تبرق ويسمع رعدها
____________
خالدسعد ابو ريان
[١٧/‏١٢ ٢:٤٠ م] ابوريان/خالد بن سعد: إخترت لكم من الإرشيف

# مساجله جرت بيني وبين اخي الحبيب ابو حسان اطال الله بعمره
& قال ابوحسان

جتني رسائلكم بمعنى شجاني
جتني من الي دين الاسلام دينه

جتني من جبال رواسي عظامي
بسعادة غطت جبال المدينه

اقولها ياخوي من قلب صافي
والبال صافي والجواهر ثمينه

ذكرك يشرفني ويبهج مكاني
تسلم يابو ريان من ذا وذيه

يا كم حمولاً شالها ما يعاني
واللهً ع حمل الصعائب يعينه

مجنون من حاول صعود الجبالي
تسلم وعنك النذل يقفي بحينه
••••••••••••

# الردود ع اخي الكريم قلت

شعر يابوحسان بالجود جاني
واللي على وضح النقى ماندينه

الشعريبني اللحم فوق العظامي
فيه المعاني و القوافي سمينه

تسلم يابو حسان زين الوصافي
يامن على الجودات تشهديمينه

راعي الوفاء والطيب فعله يباني
تسلم من العلات ومن الاذيه

في وصفكم تسمو جميل المعاني
وان غبت عن محضار يقلون وينه

و هذ طبيعي ياكريم السبالي
جار الزمن و الا غمرنا بلينه
____________
ابو / ريان

ابو يوسف الشوقبي 23-12-2018 15:22

اخترت لكم من الإرشيف
# مساجله مع أخي الحبيب علي بن سعد
& قال ابو مشاري
______________

هلاباللي كما العدالقراح إلّي عليه ورود
غزيره جمته ماهمها لو كثروا اوروده

ابوريان راسي مثل ماترس الجبال السود
ليا وصفت به الضلعان كنه قمه السوده

كريم والكرم في سيدي زايد بدون حدود
لو إنحدد فعوله بالكرم ما نلحق حدوده
****************
ردودي ع اخي ابومشاري && قلت

يجود لنا قراح الشعر وحنا به عليك نجود
كذا قال المثل والشعر لي من سالف جدوده

تصل لابومشاري مايوقفها جبل وسدود
تحيه صادقه من القلب لك ماهي بمحدوده

توجه خالصه من القلب مايلزم سند وشهود
ولو تبغى الشهود القلب والعينين موجود
🚤🚤🚤🚤
أبو ريان

ابو يوسف الشوقبي 02-01-2019 22:29

أبيات من الأخ الغالي ابو البراء
ومجاراتي له

🥀🥀🥀🥀🥀🥀
أميرة لها بالوصف جملة من
الاوصاف
و انا بذكر الاوصاف وارضي خيالاتي

لها عنق ريم وخصر عذرا بغير اسراف
و مشية فرس وعيونها فوق هقواتي

عيون المها والشعر نازل على الارداف
و مبسم حمر والصدر مليان ومواتي

و انا لا تلوموني ليا قلت في خلاف
سبتني و قلبي صار فيه الهوى عاتي
***************
بقلم / عبد الله عطيه المالكي
ناقد القوافي

***************
# ردودي على اخي ابو البراء
قلت

على الوصف لو يدري بها قاضياً ماصاف
لو إنه بقاص الأرص من اجلها يأتي

و يفتن بها الهئيه ومن كان بالإشراف
وتغني عن المشروب وأنواع الاقواتي

و تختارها عن صافي اللؤل والاصداف
و يشتاق لهذ الوصف الأحيا والأمواتي

و اذا ماحصل للممتني قول ياخلاف
يشوووف المنيه بين يوووم وساعاتي

•••••••••
أخوك ابو ريان


الساعة الآن 15:45.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Security byi.s.s.w

 

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009