آخر 10 مشاركات
قصر العوجا ملتقى محادثات الملوك وموطن التاريخ السعودي (الكاتـب : نسيم مطر - آخر مشاركة : أريج الروح - مشاركات : 3 - المشاهدات : 55 )           »          بالصور.. "رجال ألمع" السعودية تتألق وسط الجبال (الكاتـب : نسيم مطر - آخر مشاركة : أريج الروح - مشاركات : 3 - المشاهدات : 51 )           »          نزف اجمل التهاني والتبريك* للشاب الدكتور /عبدالعزيز بن محمد بن سالم الشوقبي المالكي بمناسبة زواجه (الكاتـب : انا غريب الدار - آخر مشاركة : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 95 )           »          معلومات عن ” الحجل العربي ” ومواطنه (الكاتـب : أريج الروح - مشاركات : 4 - المشاهدات : 83 )           »          وفاء ابوثنيان/سالم بن سعيد القرشي المالكي" الله يرحمه " (الكاتـب : ابو يوسف الشوقبي - آخر مشاركة : حسن1 - مشاركات : 4 - المشاهدات : 187 )           »          مسميات بعض الاودية وقرى بجيلة ورد ذكرها في كتب التاريخ (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 6 - المشاهدات : 223 )           »          أمجاد قبيلة أحمس البجلية وماقاله الرسول صلى الله عليه وسلم عنها (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 6 - المشاهدات : 219 )           »          دعوة عامة للمشاركة في مسابقة أجمل زي شعبي للأطفال ( بنين -- بنات ) (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 8 - المشاهدات : 140 )           »          بالصور.. "ساحرة" البحر العربي ومنبع "الفلفل الأسود".. والأصل "خير... (الكاتـب : أريج الروح - مشاركات : 3 - المشاهدات : 99 )           »          إعادة تكوين مجلس إدارة التنمية الاجتماعية الأهلية بالقريع بني مالك لمدة ٤ سنوات قادمة (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 6 - المشاهدات : 141 )


العودة   بني مالك بجيلة > بني مالك حاضر وماضي > بني مالك في سطور > منتدى موروث بجيله وعلوم الأولين

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 25-08-2014, 20:57
 
kokash kokash غير متواجد حالياً
~ عضو نشيط ~
 




kokash is on a distinguished road
افتراضي عادات بني مالك بين الحاضر والماضي


بسم الله الرحمن الرحيم

قبل ان ابدأ بالموضوع بصراحه انا احترت في اي قسم اضعه فلو كان في غير قسمه ارحو نقله للقسم الصحيح

سأبدأ الموضوع بقصه ارجو ألا أطيل عليكم فيها

في الصيفيه الحاليه أقيمت حفله لاحدى قبائل بني مالك وكانت فريده من نوعها وحماسيه بكل معنى الكلمه *المهم* قررت ان اصطحب والدي معي للحفله لاني اردته ان يستعيد الماضي الجميل فهو لم يسمع صوت الزير منذ قرابة العشرين عام ووالدي رجل كبير في سنه وهو من المعمرين في قبيلتنا أسأل الله ان يحفظه ويمده بالصحه

عندما وصلنا الحفل وقف وقفت المتفرج وعلى وجهه نظرة أستغراب مما يجري فأدرج نظره على الصفوف ثم نظر إلي وقال كلمه غريبه

قال: يا سعيد هذا الحفل لبني مالك ولا لزهران ؟!
قلت: لا والله هذا الحفل للقبيله الفلانيه من بني مالك
فقال: الزير زير زهران واللعب لعب زهران والصفوف صفوف زهران


أستغربت من قوله وطلبت منه ان يفصل كلامه فقال لي نقع الزير لزهران وغامد اما زير بني مالك فهو يختلف مثل زير بني سعد من عتيبه وزير ثقيف واما الصفوف فبني مالك يصفقون ويغنون وهناك قبائل من بني مالك لا يعرفون الزير اصلا ويلعبون لعب البدو فقال كلمه لم اجد لها جواب ولعلي اجد اجابتها عندكم
قال لي: وش غيركم يا ذا الصفه التاليه وغديتوا كما زهران؟!
( أنتهت القصه )

طبعا ونعم بزهران فهم من روس القوم ولكن لهم عادات ولنا عادات فسؤالي هنا كما ذكرته سابقا

الاول: ماهي اسباب تجاهل بني مالك لعاداتهم الحجازيه القديمه مع العلم ان الجميع يعلم ان ما نسمعه في حفلاتنا ليس زيرنا واننا لسنا من اهل العرضه الجنوبيه ام اننا نسينا تلك العادات فأندثرت مع الوقت؟!

الثاني: ذكر لي الوالد ان قبيلة شوقب لا يلعبون الزير ولكن يلعبون ما يسمى السامر وليس السامري وهو مشابه للقلطه فأرجوا من اهل شوقب ان يوضحوا لي هذه العاده القديمه وان يسألوا كبارهم عنها

ثالثا: هناك فرق شعبيه في بني مالك ولكن للأسف يلعبون بعرضة الجنوب بدلا من عرضة أبائهم وأجدادهم فلماذا لا يتم تشكيل فرق شعبيه تحيي لعب بني مالك القديم مثل عرضة الزير ورقصة الموت وعرضة التعشير


أعتذر على الاطاله وشكرا

 


قديم 26-08-2014, 02:29   رقم المشاركة : [2]
 

حسين العبدلي

~عضو برونزي ~





 

عدد التقيمات : 3680


حسين العبدلي has a reputation beyond reputeحسين العبدلي has a reputation beyond reputeحسين العبدلي has a reputation beyond reputeحسين العبدلي has a reputation beyond reputeحسين العبدلي has a reputation beyond reputeحسين العبدلي has a reputation beyond reputeحسين العبدلي has a reputation beyond reputeحسين العبدلي has a reputation beyond reputeحسين العبدلي has a reputation beyond reputeحسين العبدلي has a reputation beyond reputeحسين العبدلي has a reputation beyond repute
افتراضي

فالحقيقه انا كتبت قبل كذا في هذا الموضوع كثيرا وقلنا للأخوان نريد فرقه تمثلنا والان تم انشاء فرقه نتمنى منهم تطبيق لعبنا وزيرنا زيرنا مهم وان لم يطبوقوا ذلك فليناموا وليستريحوا من عناء التعب
فعلا كان في قبايل تلعب القلطه ومنهم قبيلة الجهالين وشوقب وبني عبدالله لقربهم من قبايل الباديه ولأحتكاكهم القوي بها وهناك محاورات بين الزبيدي وعبادل والحميم وبن زايد وبن سليم وبن دخيل كانت على لعب القلطه وايضا العرضه ولعلنا لو عدنا بذاكره للخلف لوجدنا ان عبادل وبن سليم وبن زايد والحميم وحنش بن عايض جميع الاسماء هذي شاركت في المغتره امام الملك فيصل والملك سعود والامير خالد في تلك الايام وكانت شروط الدخول في المغتره صعبه جدا فلم يكن يدخل اليها ولا يتم ادخال اي شاعر الا الشاعر المتميز فالقلطه والمحاوره عامه هذا لايعني اننا لم نكن نلعب العرضه لا بل كنا نلعبها وبقوه وعلى طروقها الغنائيه الرائعه والمختلفه ولم يكن فعلا الزير ذو اهميه فقد كانت الصفوف تشيل القصيد حتى ان المستمع يكاد ان لايسمع صوت الزير اما الان فلم يعودون يمحملون الابيات ولكن ليس هذا ذريعه لادخال ملعبه لم نعرفها مطلقا وقد كان الشاعر ر سعد الجهلاني وبن دخيل العبدلي وبن شطحان من اشد المعارضين لذلك ما ادى الى اعتزالهم نتمنى اعادة تراثنا من قبل هذه الفرقه وان تدخل بلون العرضه والزير المالكي فستكون مغايره عن الالوان الموجوده مما سيعطيها شعبه رائده كما اشكر اصحاب الحفلات التي اقيمت مؤخرا والتي بصراحه رئينا ثبات الصفوف وعدم دورانها فهذه خطوه جيده ونتمى لو تعمم
تحياتي لك



Array

        

من مواضيع  حسين العبدلي  في المنتدى

0 بني مالك سلبت من جميع النواحي فماذا بعد الشيلات والتفاخر
0 استطرادي في عمور الشلاوى .....وعلاقتهم الأصيله ببني عمرو البجليه
0 شعر العرضه, قتلا للمواهب الشابه ودفنا للشعراء المتمكنين
0 بطن ابالنعيم من بني مالك
0 سؤال عن بعض قرى بني عفيف في بوى؟

حسين العبدلي غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 26-08-2014, 06:34   رقم المشاركة : [3]
 

أسيرالشوق

المراقب العام

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 85116


أسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond repute
افتراضي

أحيي فيك غيرتك ومطالبتك بالعودة للعب المالكي الذي كنا نلعبه إلى عهد قريب في مناسباتنا ولكن بقدرة قادر تم استبداله بزير زهران لبساطته وسهولة أداءه بالإضافة لكون زهران طوروا لعبهم وأصبح هناك نقارين محترفين للزير ينقرونه بمقابل .
سبق وأن رديت على موضوع مماثل بهذا المنتدى والذي أخذ قسطاً من النقاش وزودت مشاركتي بمقطع لزير بني مالك الأصلي وطالبنا بتشكيل لجنة مهمتها التنسيق مع شعار بني مالك وأصحاب الحفلات لكي يتم العودة للعب بني مالك ولو بالتدريج حتى يتعود شبابنا عليه ويكون لعبنا الرسمي .
لعب بني مالك يتميز بأمور كثيرة رائعة لا تتوفر في لعب زهران ولو أن لدينا جمعية للفنون ببني مالك لتم تزويدها ببعض مقاطع لعبنا الأصلي ليتم أولاً المحافظة عليه من الاندثار وثانياً إعادته لمناسباتنا والمثل يقول :
اللي ماله أول ماله تالي وأفهم يا فهيم .


التعديل الأخير تم بواسطة أسيرالشوق ; 26-08-2014 الساعة 06:37.

Array

        

من مواضيع  أسيرالشوق  في المنتدى

0 مروض الافاعي نايف المالكي يثير دهشة الجماهير في مهرجان صيفنا بكم احلى
0 أمجاد قبيلة أحمس البجلية وماقاله الرسول صلى الله عليه وسلم عنها
0 مسميات بعض الاودية وقرى بجيلة ورد ذكرها في كتب التاريخ
0 مجالسي قديم بين الشاعرين : عيضة بن طوير رحمه اللهومصلح بن عياد .
0 وحدة الأحوال المدنية المتنقلة بالطايف القسم النسوي خدماتها للنساء لمدة 3 أيام بمحافظة ميسان - المركز الحضاري .

أسيرالشوق متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 26-08-2014, 15:08   رقم المشاركة : [4]
 

kokash

~ عضو نشيط ~





 

عدد التقيمات : 10


kokash is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين العبدلي مشاهدة المشاركة
فالحقيقه انا كتبت قبل كذا في هذا الموضوع كثيرا وقلنا للأخوان نريد فرقه تمثلنا والان تم انشاء فرقه نتمنى منهم تطبيق لعبنا وزيرنا زيرنا مهم وان لم يطبوقوا ذلك فليناموا وليستريحوا من عناء التعب
فعلا كان في قبايل تلعب القلطه ومنهم قبيلة الجهالين وشوقب وبني عبدالله لقربهم من قبايل الباديه ولأحتكاكهم القوي بها وهناك محاورات بين الزبيدي وعبادل والحميم وبن زايد وبن سليم وبن دخيل كانت على لعب القلطه وايضا العرضه ولعلنا لو عدنا بذاكره للخلف لوجدنا ان عبادل وبن سليم وبن زايد والحميم وحنش بن عايض جميع الاسماء هذي شاركت في المغتره امام الملك فيصل والملك سعود والامير خالد في تلك الايام وكانت شروط الدخول في المغتره صعبه جدا فلم يكن يدخل اليها ولا يتم ادخال اي شاعر الا الشاعر المتميز فالقلطه والمحاوره عامه هذا لايعني اننا لم نكن نلعب العرضه لا بل كنا نلعبها وبقوه وعلى طروقها الغنائيه الرائعه والمختلفه ولم يكن فعلا الزير ذو اهميه فقد كانت الصفوف تشيل القصيد حتى ان المستمع يكاد ان لايسمع صوت الزير اما الان فلم يعودون يمحملون الابيات ولكن ليس هذا ذريعه لادخال ملعبه لم نعرفها مطلقا وقد كان الشاعر ر سعد الجهلاني وبن دخيل العبدلي وبن شطحان من اشد المعارضين لذلك ما ادى الى اعتزالهم نتمنى اعادة تراثنا من قبل هذه الفرقه وان تدخل بلون العرضه والزير المالكي فستكون مغايره عن الالوان الموجوده مما سيعطيها شعبه رائده كما اشكر اصحاب الحفلات التي اقيمت مؤخرا والتي بصراحه رئينا ثبات الصفوف وعدم دورانها فهذه خطوه جيده ونتمى لو تعمم
تحياتي لك
أشكرك على حضورك ومشاركتك وانا فعلا ارى ان من اهم اسباب اندثار لعب بني مالك هم الشعراء وللأسف هناك شعراء كبار من بني مالك يؤيدون التوجه للعرضه الجنوبيه


Array

        

من مواضيع  kokash  في المنتدى

0 تهنئة : الموافقه على افتتاح فرع لجامعة الطائف بمحافظة ميسان
0 قبائل بني مالك بالمدينه المنوره
0 عادات بني مالك بين الحاضر والماضي
0 عادات بني مالك بين الحاضر والماضي
0 بجيله في حائل

kokash غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 26-08-2014, 15:11   رقم المشاركة : [5]
 

kokash

~ عضو نشيط ~





 

عدد التقيمات : 10


kokash is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسيرالشوق مشاهدة المشاركة
أحيي فيك غيرتك ومطالبتك بالعودة للعب المالكي الذي كنا نلعبه إلى عهد قريب في مناسباتنا ولكن بقدرة قادر تم استبداله بزير زهران لبساطته وسهولة أداءه بالإضافة لكون زهران طوروا لعبهم وأصبح هناك نقارين محترفين للزير ينقرونه بمقابل .
سبق وأن رديت على موضوع مماثل بهذا المنتدى والذي أخذ قسطاً من النقاش وزودت مشاركتي بمقطع لزير بني مالك الأصلي وطالبنا بتشكيل لجنة مهمتها التنسيق مع شعار بني مالك وأصحاب الحفلات لكي يتم العودة للعب بني مالك ولو بالتدريج حتى يتعود شبابنا عليه ويكون لعبنا الرسمي .
لعب بني مالك يتميز بأمور كثيرة رائعة لا تتوفر في لعب زهران ولو أن لدينا جمعية للفنون ببني مالك لتم تزويدها ببعض مقاطع لعبنا الأصلي ليتم أولاً المحافظة عليه من الاندثار وثانياً إعادته لمناسباتنا والمثل يقول :
اللي ماله أول ماله تالي وأفهم يا فهيم .
أشكرك على المشاركه وكلامك عين العقل فلو كان هناك جمعيه للفنون في بني مالك تضم جميع الشعار لساهم ذلك في إحياء اللعب المالكي بعد الله جل علاه


Array

        

من مواضيع  kokash  في المنتدى

0 تهنئة : الموافقه على افتتاح فرع لجامعة الطائف بمحافظة ميسان
0 قبائل بني مالك بالمدينه المنوره
0 عادات بني مالك بين الحاضر والماضي
0 عادات بني مالك بين الحاضر والماضي
0 بجيله في حائل

kokash غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 27-08-2014, 18:37   رقم المشاركة : [6]
 

خالد الرباحي1

~ عضو فعال ~

 

عدد التقيمات : 8048


خالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond repute
Thumbs down

هه زيرنا مثل زير الباحة تبغى ترجع للزير القديم سووه في زواجك لو كان زيرنا كان الحين يلعبونه بس انتم تبغوننا نرجع لمثل زير بلحارث وثقيف
جدي الله يرحمه يقول كنا نلعب على مثل زير زهران يعني جدي يكذب ؟؟؟؟



Array

        

من مواضيع  خالد الرباحي1  في المنتدى

0 خريف غابات التشيك
0 أجمل 15 غابه في العالم تتمنى لو تضيع بداخلها
0 وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز
0 10 حضارات اختفت في ظروف غامضه
0 طـلـب تـغـيـيـر الاسـم

التوقيع:

 

خالد الرباحي1 متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 27-08-2014, 18:45   رقم المشاركة : [7]
 

خالد الرباحي1

~ عضو فعال ~

 

عدد التقيمات : 8048


خالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond repute
Thumbs down

ثاني شي التعشير ماهو لنا التعشير لقبايل الطايف



Array

        

من مواضيع  خالد الرباحي1  في المنتدى

0 خريف غابات التشيك
0 أجمل 15 غابه في العالم تتمنى لو تضيع بداخلها
0 وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز
0 10 حضارات اختفت في ظروف غامضه
0 طـلـب تـغـيـيـر الاسـم

خالد الرباحي1 متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 28-08-2014, 03:25   رقم المشاركة : [8]
 

kokash

~ عضو نشيط ~





 

عدد التقيمات : 10


kokash is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الرباحي1 مشاهدة المشاركة
هه زيرنا مثل زير الباحة تبغى ترجع للزير القديم سووه في زواجك لو كان زيرنا كان الحين يلعبونه بس انتم تبغوننا نرجع لمثل زير بلحارث وثقيف
جدي الله يرحمه يقول كنا نلعب على مثل زير زهران يعني جدي يكذب ؟؟؟؟
ونعم فيك وفي جدك ولكن جميع قبائل بني مالك تلعب بزير اهل الحجاز وهذا شي لا يختلف عليه شخصين ولكن هناك اشخاص قليلين خبره وصغار سن يحاولون إلصاقنا بعادات دخيله علينا واما بالنسبة لعرضة التعشير فأنا بنفسي حضرت عرضة تعشير في مدقال بني دهيس على بني عبدالله وكنا نعشر على دق الزير الحجازي وترديد ابيات الشعر وايضا قامت عرضات تعشير في عرده والقريع وتهامه أرجوك تعلم تاريخك ولا تفتي من راسك وتفشلنا بين القبايل


Array

        

من مواضيع  kokash  في المنتدى

0 تهنئة : الموافقه على افتتاح فرع لجامعة الطائف بمحافظة ميسان
0 قبائل بني مالك بالمدينه المنوره
0 عادات بني مالك بين الحاضر والماضي
0 عادات بني مالك بين الحاضر والماضي
0 بجيله في حائل

kokash غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 28-08-2014, 04:35   رقم المشاركة : [9]
 

ابن شايع الجهلاني

~ عضو ذهبي ~





 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 1343


ابن شايع الجهلاني has much to be proud ofابن شايع الجهلاني has much to be proud ofابن شايع الجهلاني has much to be proud ofابن شايع الجهلاني has much to be proud ofابن شايع الجهلاني has much to be proud ofابن شايع الجهلاني has much to be proud ofابن شايع الجهلاني has much to be proud ofابن شايع الجهلاني has much to be proud ofابن شايع الجهلاني has much to be proud ofابن شايع الجهلاني has much to be proud of
افتراضي

يجب علينا المحافظه على موروثنا الشعبي
لانه شي مهم ويعتبر جزءمن تاريخنا الماضي
والي ماله أول ماله تالي وافهم يافهيم



Array

        

من مواضيع  ابن شايع الجهلاني  في المنتدى

0 تهنئة بمناسبة عيد الفطر 1435هـ
0 الغا الجوازات
0 تهنية بمناسبة عيد الفطر لعام 1434هـ
0 تعاقد النادي الملكي
0 رزق الدكتور عبدالله الجهلاني بمولود

ابن شايع الجهلاني غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 28-08-2014, 11:37   رقم المشاركة : [10]
 

خالد الرباحي1

~ عضو فعال ~

 

عدد التقيمات : 8048


خالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond reputeخالد الرباحي1 has a reputation beyond repute
Thumbs down

بني مالك ما عندهم تعشير التعشير اللي يطلقون بالبارود في الارض حنى نطلق في السما مع العرضه ثاني شي لاعد تنزل مواضيع زي كذا لان زيرنا مابيتغير.الله يفشلك بس



Array

        

من مواضيع  خالد الرباحي1  في المنتدى

0 خريف غابات التشيك
0 أجمل 15 غابه في العالم تتمنى لو تضيع بداخلها
0 وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز
0 10 حضارات اختفت في ظروف غامضه
0 طـلـب تـغـيـيـر الاسـم

خالد الرباحي1 متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
( وادي مهور )- الجزء (1) .. من معاقل ربعي بني حرب في السراة + (ملحق مهم ) : درب الحاج . اسد بنكرز البجلي بني مالك في سطور 85 18-08-2015 23:44
مسميات بعض المواقع في بني مالك حسب الحروف الهجائيه نوماس بني مالك في سطور 4 17-05-2014 21:42
العشر الفوارق بين مدخل بني سعد ومدخل بني مالك ابو نواف 2009 أخبار بني مالك - حداد والقريع وصياده 39 14-12-2012 19:05
هل تعلم العنوان (بني مالك ) ابوعوض الرويس المنتدى العام 17 11-11-2012 16:41
كشف الظلام الحالك عن أنساب بني مالك .. إهداء لأخي صقر تهامة النسابة العربي بني مالك في سطور 38 25-01-2010 05:32


الساعة الآن 13:39.

هام //ليس بالضرورة ان تعبر جميع المشاركات عن وجهة نظر المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر صاحبها

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

تصميم كوكتيل بلانت

مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال