آخر 10 مشاركات
سعودي قطع مليوني كيلومتر ليوثق معالم المملكة التاريخية (الكاتـب : نسيم مطر - آخر مشاركة : حصن شريان - مشاركات : 1 - المشاهدات : 23 )           »          معلومات عن ” الحجل العربي ” ومواطنه (الكاتـب : أريج الروح - آخر مشاركة : نسيم مطر - مشاركات : 5 - المشاهدات : 99 )           »          قصر العوجا ملتقى محادثات الملوك وموطن التاريخ السعودي (الكاتـب : نسيم مطر - مشاركات : 4 - المشاهدات : 72 )           »          بالصور.. "رجال ألمع" السعودية تتألق وسط الجبال (الكاتـب : نسيم مطر - مشاركات : 4 - المشاهدات : 67 )           »          نزف اجمل التهاني والتبريك* للشاب الدكتور /عبدالعزيز بن محمد بن سالم الشوقبي المالكي بمناسبة زواجه (الكاتـب : انا غريب الدار - آخر مشاركة : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 104 )           »          وفاء ابوثنيان/سالم بن سعيد القرشي المالكي" الله يرحمه " (الكاتـب : ابو يوسف الشوقبي - آخر مشاركة : حسن1 - مشاركات : 4 - المشاهدات : 197 )           »          مسميات بعض الاودية وقرى بجيلة ورد ذكرها في كتب التاريخ (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 6 - المشاهدات : 230 )           »          أمجاد قبيلة أحمس البجلية وماقاله الرسول صلى الله عليه وسلم عنها (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 6 - المشاهدات : 222 )           »          دعوة عامة للمشاركة في مسابقة أجمل زي شعبي للأطفال ( بنين -- بنات ) (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 8 - المشاهدات : 147 )           »          بالصور.. "ساحرة" البحر العربي ومنبع "الفلفل الأسود".. والأصل "خير... (الكاتـب : أريج الروح - مشاركات : 3 - المشاهدات : 104 )


العودة   بني مالك بجيلة > بني مالك حاضر وماضي > بني مالك في سطور > منتدى موروث بجيله وعلوم الأولين

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 27-07-2009, 01:11
الصورة الرمزية تاج الوفا
تاج الوفا تاج الوفا غير متواجد حالياً
مجموعة حواء
 




تاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond repute
Thumbs up أبرز التطورات في حياة شباب الأمس



بســــــــم الله الرحمـــــــن الرحيــــــــــــم

يا قلب لا تعشـــق أهــل البودره والتــواليت
إعشق ديار(ن) بها الكادي ولوز(ن) ورمان
في عقـلة(ن) ما حمــاها الا قُســـاة المفـــارق
والديره ما يحـتمـيها الا مفـــادي بروحــــــه


أشتهر في الماضي مثل يقول ( كل ما جا سنه قلنا سقي عام الاول ) لهذا قد يعتقد البعض منا أن التغيير في سلوك الشباب إنما هو حديث في هذه الألفيه الجديده بسبب وجود التقنيه وقنوات الفضاء وتطور وسائل الإتصال ومزامنة مرحلة شبابهم ومراهقتهم بعصر السرعه فتطلبت منهم التقليد للأخرين وتقمص شخصية بعض المشاهير حتى لو كانوا ممن ضلوا السبيل ولكن في الحقيقه ان حتى في الماضي كان الاجداد يشتكون من سلوك أبائنا في مرحلة شبابهم واجداهم كانوا كذلك ويتدرج الحال إلى المستقبل وهذا حال الحياه

التغيير في مرحلة الشباب تغير طبيعي بسبب النمو الجسمي والهرموني وهذا ما يدفعهم بسبب أمزجتهم لبعض المخالفات الخارقه للعاده قد تكون لغرض لفت الأنظار أو لوجود إبداع لديهم يعبرون عنه بطريقتهم الخاصه فمن صفات المبدع أنه يشق طريق جديد يتبعه بعده آخرون وبطبيعة الحال الشخص الكبير الذي مر بتجارب وأستقر على حاله واحده لا يعجبه هذا العمل من إبنه ويرى أنه عارض ما تربى عليه حتى وإن كان مباح في الشرع ويريد أن يكون إبنه نسخه منه بغض النظر عن تجارب الشاب وإختلاف الزمان كما هي المقوله (ربوا أبناءكم لزمان غير زمانكم )

لهذا نحن نقبل كل ما كان جديد وعصري ومطور طالما لم يخالف الدين بحفظ ضرورياته الخمس ومن ثم عاداتنا وتقاليدنا
في الماضي قد يكون منذ دخول العثمانين لبلدنا أتوا ببعض الحضاره التركيه معهم فعندما يخرج الشاب من بيئته لكسب لقمة عيشه ويسافر إلى المدن يجد حياه غير ما كان يعرفها فلا يجد من يشابههه بالعادات ولا باللهجه ولا حتى بالأكل والشرب ولا يجد مثل تجارة آبائه واجداده في بيع الغنم والعسل والسمن فتفتح عينه على شئ جديد وعندما يقارن ما رأه بما عاش عليه يرى أن هناك فرق حضاري والسبل ميسره في المدن بعكس القرى حتى إستقر الوضع بعهد حكومتنا الرشيده وظهرت السيارات ولا يخفاكم كيف صدموا الناس من رؤيتها و أولوا ذلك تأويلات باطله وبدأت تتوالى المفاجأت من الشباب كجيل صاعد عائدين من المدن لقراهم بما أذهلهم هناك

أنتشر في تلك الحقبه من الزمن شباب خالفوا العاده فبدل أن كان الشاب منذ ان يكون إبن السابعه يلبس الجنبيه ويسرح بالبهم ويكبر فيتقلد بندقيته ويربط حزامه و يذبح الذبيحه ويسلخها ويشيل الحريض للحبل ويتقدم الضيوف فيرحب بهم ويقعد بوسط المجالس ورجل يعتمد عليه يكرم في حضوره وغيبته أتى جيل آخر منزوي له عالمه الخاص متأخر عمره الفكري عن عمره الزمني يلبس بنطلون ويحلق شعره من الخلف ويربيه من الأمام وهي مااطلق عليه في تلك الفتره بالتواليت بالعربي ^_^ يقارب لما يسمى الآن القزع ويتفنن في حلق دقنه بأشكال ومسميات تشبيهيه بأدوات يستعملها الناس في حياتهم اليوميه ويرفع صوت الأغاني القديمه انذاك ويرسم في الجدارن بالحجاره والحُم (الفحم)والشيده (النوره ) وبعد التطور الالوان ويكتب بها ذكرياته المعذبه حتى وصلنا إلى ما ترونه اليوم

بعدها أنتشر عند الشباب المراهق الدخان وترك المدرسه والتمرد على الاهل لأجل السفر لمدن أكثر تحظرا ولم يستطع الأهل الحيلوله بينهم وبين ذلك على الرغم أن التعليم لم يكن له مده طويله منذ أن أنتشر وكان يكتفى بالإبتدائيه لأجل اكبر المناصب ولكنهم لم يبالوا وسافروا لكي يعيشوا حياة أفضل

فأتى الشباب بهدايا لا تعرف من قبل بداية بالراديو امتداد إلى المسجل والفيدو وانتهاء بالدش بين فرح الأخوه والأخوات وحزن الأباء والجداد
لكي لا نظلمهم من وجدوا الحزم في التربيه والقدوه العمليه تقدموا في حياتهم وأصبح لهم شأن و يشار اليهم بالبنان

التغيير الكبير بين شباب الأمس واليوم لا يقارن لأن لكل زمان دولة ورجال كما قيل ولأن ما كانت تقوم عليه حياة الناس أصبحت تقوم بغيره وهذا فضل من الله تعالى بعد الطفره الحاليه ولكن نحن نتكلم عن السلوكيات المخالفه التي لا تناسب شباب مسلم فضلا عن شباب قبلي
نستغرب حقيقة من بعض التصرفات للشباب والبنات على حد سواء هدا الله من انحرف الى جادة الصواب وزاد المستقيمين علم وهيبه ومكانه عاليه في الدنيا والآخره


وقفه :
نؤمن حقيقة بمقولة ليس كل ذكر رجل وليست كل إمرأه إنثى

 


الموضوع الأصلي : هنا    ||   المصدر : بني مالك بجيلة

        

من مواضيع  تاج الوفا  في المنتدى

0 اخيرا عرفت ليش مشاكلي كثيرة (تشريح للواقع لمن يهمه الامر سواء كان ظاهر او من وراء حجاب )
0 رواية تاج الوفا (بنات الديرة جيل الثمانيات)
0 لا زال هناك متسع من الوقت لمن يعارض قيادة المرأة للسيارة
0 رن جوالي ومن أسبابه فزيت !
0 جيل الثمانينات الميلادية شاهد على تحولات بحياة الأمم

التوقيع: [glow1=#ff0088]



ملف يشمل اغلب مواضيع تاج الوفا (لمن اراد الإطلاع )

رد مع اقتباس
قديم 27-07-2009, 05:41   رقم المشاركة : [2]
 

صقر تهامة

مراقب منتديات بني مالك






 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 82680


صقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond repute
افتراضي

شكرا ياتاج الوفاء


القدوة الصالحه والتربية المعتدلة بحيث يكون الشد في موضع الشد واللين في موضع اللين هي الحل الصحيح لاستقامة الناس بعد توفيق الله عز وجل .

اتمنى توضحين اكثر في جملة ذكرتيها في عرض كلامك حيث تقولين

اقتباس:
وظهرت السيارات ولا يخفاكم كيف صدموا الناس من رؤيتها و أولوا ذلك تأويلات باطله
يقول بن طوير

شبت ياسعد الطيار ويش اعمل
لاتحاسب على شيبي ولا تهتم
انحن في هجرة صارت مع ميله
بعد 14 يغدي الولد شيبه


Array

        

من مواضيع  صقر تهامة  في المنتدى

0 في هذه الصفحة اتمنى جمع النقوش الموجود ببلاد بني مالك
0 ادعوا عشاق التاريخ والتراث الى العودة لمنتداهم
0 زيد بن محمد القعيضب
0 فيديو زيارة الامير خالد الفيصل لمحافظة اضم
0 من أملاك راشد الجليفي البجلي بالدلم : مقبرة عميرة التاريخية

صقر تهامة غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 27-07-2009, 07:50   رقم المشاركة : [3]
 

تاج الوفا

مجموعة حواء

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 139576


تاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond repute
افتراضي

بارك الله فيك اخي صقر تهامه قد يكون الموضوع فهم بطريقه غير مااردتها انا
كان مقصدي ان كل جيل يعمل ما يحلو له في شبابه ويتناسى ما عمل فعندما يكبر ويكون محل المسؤليه يتصرف بالشده مع ابنائه ولو رجعنا الى الوراء لوجنا اباه كان يتصرف معه نفس التصرف وهو يحاول الفكاك والعيش كما يحلو له وكما يرى اقرناه كما ان ابنه هذا الذي يقسو عليه الآن سيكون يوما يمنع ابنائه من بعض التصرفات (وتلك الأيام نداولها بين الناس )
فالتربيه شئ والكبت شئ اخر وكذلك الحريه شئ والإنفلات بلا قيود شي اخر وطالما كانت البدياه صحيه فإن شاء الله ان الشاب والشابه لن يحيدوا عن الطريق وان حدث فلن يستمروا ويغضبوا الله والمثل المالكي يقول (الحب من مزرعه وش تحسبنه ؟ )


النقطه التي سألت عنها في عهد مضى دخلت السيارات المملكه ونحن متأخرين عنهم حتى ان الطرق تقريبا في عام 1400 فتحت وأستنكر الناس ذلك وقالوا انهم كانوا يهربون من الشيولات وكانوا يعتقدون انها وحوش كاسره وكانوا يختبؤون عنها والبعض توقع ان ما يجعلها تتحرك انما هو سحر وهكذا حتى سمعت ان بعض العوام يدعي على مايكره بالدركتلات ^_^
كان مجموعه من الشباب المالكي في مدن مختلفه فأتوا بسيارات تسمى اللوري وما كان مجيئهم بها لحاجه إنما لحب الظهور وأشتهروا بها فأصبحوا كأنهم أول من أخترعها في العالم





Array

        

من مواضيع  تاج الوفا  في المنتدى

0 اخيرا عرفت ليش مشاكلي كثيرة (تشريح للواقع لمن يهمه الامر سواء كان ظاهر او من وراء حجاب )
0 رواية تاج الوفا (بنات الديرة جيل الثمانيات)
0 لا زال هناك متسع من الوقت لمن يعارض قيادة المرأة للسيارة
0 رن جوالي ومن أسبابه فزيت !
0 جيل الثمانينات الميلادية شاهد على تحولات بحياة الأمم

تاج الوفا غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 27-07-2009, 08:26   رقم المشاركة : [4]
 

هتون الغيم

مجموعة حواء

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 6546


هتون الغيم has a reputation beyond reputeهتون الغيم has a reputation beyond reputeهتون الغيم has a reputation beyond reputeهتون الغيم has a reputation beyond reputeهتون الغيم has a reputation beyond reputeهتون الغيم has a reputation beyond reputeهتون الغيم has a reputation beyond reputeهتون الغيم has a reputation beyond reputeهتون الغيم has a reputation beyond reputeهتون الغيم has a reputation beyond reputeهتون الغيم has a reputation beyond repute
افتراضي

أمنيتي أشوف أبوي وهو شباب < يقولون كان مغامر

فعلاًُ الانسان اذا اصبح محل المسؤليه لا يرضى من غيره كثير من الأعمال

ولو كام فيما مضى من روادها ..

لكن هذة مسلمة قل من يستوعبها ..

يعني المفروض مانلوم الوالدين والاجداد مثلا على عدم تقبلهم لهذه الاعمال فلو وضعنا نحن بعد

فتره من الزمن في مكانهم لن نرضاها لمن بعدنا ..

< تحس انها خرجت عن الموضوع

المهم التربيه امانه ولا بد ان نمسك العصا من المنتصف كما قيل..

ولو استطعنا أن نغرس المبدا في نفوس الاطفال من صغرهم فلن نتعب معهم في مرحلة الشباب

ولو اتو بأمور غريبة ومخالفه لن تكون في حدود المحظور ..

تاج ..

موضوع جميل جداً .. تشكرين عليه ..



Array

        

من مواضيع  هتون الغيم  في المنتدى

0 شُوهد من قبل ../
0 ماهو مطر ، هذي رسايل من الغيم ..!
0 {.. new ..!
0 مجهود شخصي .. لـ /البنات ..
0 تغيير معرف

التوقيع:

،,


هل أنا التي أكبُر , أم الأشياء تصغُر في عيني ؟!




 

هتون الغيم غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 27-07-2009, 08:45   رقم المشاركة : [5]
 

بن هتيفر

~ عضو ماسي ~






 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 20958


بن هتيفر has a reputation beyond reputeبن هتيفر has a reputation beyond reputeبن هتيفر has a reputation beyond reputeبن هتيفر has a reputation beyond reputeبن هتيفر has a reputation beyond reputeبن هتيفر has a reputation beyond reputeبن هتيفر has a reputation beyond reputeبن هتيفر has a reputation beyond reputeبن هتيفر has a reputation beyond reputeبن هتيفر has a reputation beyond reputeبن هتيفر has a reputation beyond repute
افتراضي

موضوع تشكرين عليه قلم دائما مميز في طرحه بارك الله في جهودك تحياتي



Array

        

من مواضيع  بن هتيفر  في المنتدى

0 لا تجمعو حسناتكم بكيس مثقوب
0 لماذا خلقت حواء وادم نائم؟
0 رساله الى رواد هذا المنتدى البجلى
0 15 نصيحة للإستفادة من الإجازة الصيفية
0 تجارب ملموسه

بن هتيفر غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 27-07-2009, 09:28   رقم المشاركة : [6]
 

تاج الوفا

مجموعة حواء

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 139576


تاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond repute
افتراضي

يعطيك العافيه بنت الأجاويد ذكرتيني بزميلتي تقول ابوها يقول انه كان متفوق ويمدح نفسه ويوم راحوا بيتهم القديم وحصلوا شهاده له مقطعه بين كتب قديمه وهو بالمتوسط كلها دواير حمراء ضعيف ^_^
صعب يقول كنت فاشل بيقولون ليش تقول لنا ذاكروا وانت القدوه ما نجحت حتى الي يدرسون مثلا بمرحله جامعيه واولاده بالإتبدائي اذا شافوا انهم ما بيمشون يبطلون قبل لا يتفشلون
واللي زي ماقلتي مغامر وكان ايام شبابه راعي كل شي جديد نستغرب انه يمنع الشئ الجديد من اولاده وينظم لمجموعة الي يقولون يوم انا بسنك كنت وكنت يمدح نفسه طبعا والله بعضهم يندم انه ضيع زهرة شبابه خصوصا لما يشوف غيره مرتاح ماديا وهو ما أمن لنفسه وأولاده شئ

اما التغيير فهو شئ حتمي لا محاله حتى لو كان الدنيا ما تطورت لابد يصير شئ جديد حتى لو هو بسيط ولا يرضى عنه الاباء يعني مثلا زمان كانوا الناس اهل واجب واللي بس يتأخر عن حضور مناسبه يصيح فيه ابوه انه فشله وتصل انه يدعي عليه لان كم واحد سأل عنه وهو ما جا على انه يشتغل في الحفله يقدم قهوه ويرحب بعدين جا الجيل الي بعدهم شافوا ان اللي يحضر بدري حتى لو تأخر ساعه ماقصر راعي واجب وكيف ان ابوه ماهو راضي عنه ؟ يجي جيل بعدهم مثل الحين يشوف ان الي يتعنى ويحضر ماقصر لان فيه ناس مايعرفون جماعتهم ولا اقاربهم ولا رابع جد .


بارك الله فيك اخوي بن هتيفر




Array

        

من مواضيع  تاج الوفا  في المنتدى

0 اخيرا عرفت ليش مشاكلي كثيرة (تشريح للواقع لمن يهمه الامر سواء كان ظاهر او من وراء حجاب )
0 رواية تاج الوفا (بنات الديرة جيل الثمانيات)
0 لا زال هناك متسع من الوقت لمن يعارض قيادة المرأة للسيارة
0 رن جوالي ومن أسبابه فزيت !
0 جيل الثمانينات الميلادية شاهد على تحولات بحياة الأمم

تاج الوفا غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 13-09-2009, 04:06   رقم المشاركة : [8]
 

غرك زمانك

~ عضو ماسي ~

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 46750


غرك زمانك has a reputation beyond reputeغرك زمانك has a reputation beyond reputeغرك زمانك has a reputation beyond reputeغرك زمانك has a reputation beyond reputeغرك زمانك has a reputation beyond reputeغرك زمانك has a reputation beyond reputeغرك زمانك has a reputation beyond reputeغرك زمانك has a reputation beyond reputeغرك زمانك has a reputation beyond reputeغرك زمانك has a reputation beyond reputeغرك زمانك has a reputation beyond repute
افتراضي

شكرا على الموضوع



Array

        

من مواضيع  غرك زمانك  في المنتدى

0 حملة رفع معنويات طلاب المدارس هع ||~
0 ][ يقتل شقيقته فرحا بالاتحاد ][
0 ][ اختبار مادة النحو ! ][
0 ][ راعي غنم سعودي يتحول لبروفيسور بأكبر جامعات امريكا ][
0 ][ لا تفرح إذا قال لك بنقالي يا مدير ][

التوقيع:

سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم.

لا تضيع دقيقتين قد يدخلونك الجنة
http://www.hotusd.com/jannah.htm

 

غرك زمانك غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 29-09-2009, 12:49   رقم المشاركة : [9]
 

مطيلق

موقوف





 

عدد التقيمات : 9351


مطيلق has a reputation beyond reputeمطيلق has a reputation beyond reputeمطيلق has a reputation beyond reputeمطيلق has a reputation beyond reputeمطيلق has a reputation beyond reputeمطيلق has a reputation beyond reputeمطيلق has a reputation beyond reputeمطيلق has a reputation beyond reputeمطيلق has a reputation beyond reputeمطيلق has a reputation beyond reputeمطيلق has a reputation beyond repute
افتراضي

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه



Array

        

من مواضيع  مطيلق  في المنتدى

0 شنطه ياسر خخخخخخخخخخخخ
0 ياسر وينه ههههههههه
0 الامير القناص عبد الرحمن بن مساعد صوره خاصه

مطيلق غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 22:31.

هام //ليس بالضرورة ان تعبر جميع المشاركات عن وجهة نظر المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر صاحبها

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

تصميم كوكتيل بلانت

مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال