قصة ليلى والذئب باللهجه المالكيه

إنضم
11 سبتمبر 2012
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
وش ،،حياتي يارجا عمري "بدونك" يابعد روحي وياكل من
قصة ليلى والذيب باللهجة المالكية :


كان فيه بنت تلبس دائماً كرته حمراء فسموها الناس ليلى الحمراء ، وفي صبح من الأصباح ليلى هذي يا طويلين العمر قالت لأمها بأغدي أزور جدتيه كملي عنها
قالت أمها : خلاص يابتيه ، لكن قفي أهبلك شتفه خبزه وعسل وسمن جديد يشفي .
أخذت ليلى الأغراض وانطلقت عند جدتها وقبل ما تفلح زكنت عليها أمها ..
ياويلك يا سواد ليلك تهرجين مع مخلوق ما تعرفينه ..
قالت ليلى : خلاص يايمه ياذكر الله كني أول مرة أغدي عند جدتيه .
وفي الطريق أبصرت ذاك الركيب ملان ريحان وبعيثران قالت ليلى : والله ما أقطع منيه وكذيه ألا أخذ ليه غرزة لجدتيه ضعيفه ونزلت في ذاك الركيب اللي ريحته تنشع ..
وألا تشوف الذيب منسدح وسطه
قالت ليلى : ذكر الله عليه خذوا عقلك وش تسوي هنيه يا خايب الرجاء بغيت تختلعنيه .
قال الذيب : اسم الله عليك يا فرختيه والله صنقرتنيه الشمس قلت انتسم شويه .
ألا أنت وش جابك في تيه الظهيرة .
قالت ليلى : بأغدي أزور جدتيه كملي عنها ضعيفه ، وقلت بأخذ له غروز.
قال الذيب : وين بيتها ؟ قالت ليلى : في طرف الوادي .
وقعدت ليلى : تقطف من ذيك الغروز والذيب افلح وخلاها ..
(( ليلى نست وصية أمها إنها ما تهرج مع أحد ما تعرفه والذيب اثره الخايب استبقها على بيت جدتها وغدى وكل الجدة وقال بها قربع ولبس شيلتها وسدرتها))
خلصت ليلى ومشت في خفها على بيت جدتها ويوم وصلت دقت الباب ودخلت قالت : سلام ياجده
قالت الجده : يا فرختيه عليك السلام ،، يا نفدا من جا .. تعالي يا صديقتيه احيي عليك كملي عنك
قالت ليلى : والعون ؟ قالت الجده : الله يعينك ؟ كيفك وكيف أبيك وأمك وأخوانك ؟
قالت ليلى : كلهم بخير يسلمون عليك .. يا جده وش في صوتك متغير .
قالت الجده : معيه حشره اليوم في حلقيه
قالت ليلى : وشفي اذنك طاميه من فوق شيلتك ؟؟
قالت الجده : عشان اسمعك مليح يا فرختيه .
قالت ليلى : وش في عيونك م**** ؟؟
قالت الجده : ياذكر الله يا ليلى وش فيك يا يمه عشان ابصرك مليح .
قالت ليلى : وش في خشمك طويل ؟
قالت الجده : عشان اكلك يا حبيبتيه
ونقز الذيب من فوق سرير الكهله واكل ليلى وقال بها خم خم .
رجع الأبو إلى البيت عصر وقال لمرته : وين ليلى ما له طاري ؟؟
قالت : راحت عند جدتها
قال الأبو كملها ؟!!
قالت الأم : والله كملها من الصبح ؟؟
قال الأبو : يا ذكر الله ولا تفقدين بتك يا مخلوقه ، باغدي ألمح وش ألهاها .
قالت الأم : اغده
راح الأب وتعلق في جمبه الرشاش وخذ معه سكين .
ويوم جاء وألا الذيب منقعر فوق سرير الجده وصكه بالرشاش بين عيونه وشق بطنه بذيك السكين واخترج الكهله وبته .
قالت ليلى : الحمد لله يا يبه إنك اخرجتنا بغينا نموت جوف بطنه ..
قالت الكهله : ونفداك ياولديه يوم اخرجتنا كنيه جوف صفره .
قال الأب : هي امشينه ولا عاد تعودينها يا ليلى .
وخذ جلد الذيب ودبغه وعلقه للذكرى عندهم في البيت ..
انتهت الحكاية.
 

هديل

مجموعة حواء
إنضم
4 يونيو 2012
المشاركات
1,480
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
يعطيك العافيه بسومه
استمتعت وانا اقرأ مع اني مافهمت بعض الكلام بس مشيتها

تقبلي مروري
 

قناص الروائع

مشرف سابق
إنضم
15 يناير 2010
المشاركات
20,709
مستوى التفاعل
365
النقاط
83
قالت ليلى : ذكر الله عليه خذوا عقلك وش تسوي هنيه يا خايب الرجاء بغيت تختلعنيه .
قال الذيب : اسم الله عليك يا فرختيه والله صنقرتنيه الشمس قلت انتسم شويه .
ألا أنت وش جابك في تيه الظهيرة .
قالت ليلى : بأغدي أزور جدتيه كملي عنها ضعيفه ، وقلت بأخذ له غروز.

هههههههههههههه
يعطيك العافية اختي
تقبلي مروري
 
إنضم
10 فبراير 2012
المشاركات
213
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
في قلـ a ـب الـزعـيـم
ويوم جاء وألا الذيب منقعر فوق سرير الجده وصكه بالرشاش بين عيونه وشق بطنه بذيك السكين واخترج الكهله وبته .
قالت ليلى : الحمد لله يا يبه إنك اخرجتنا بغينا نموت جوف بطنه ههههههههههه
أسعدالله قلبك يابسومه
ولك جزيل الشكر
 
أعلى