آخر 10 مشاركات
بني صعب قبيلة بجيلة (الكاتـب : البجلي الكويتي - آخر مشاركة : الغريب - مشاركات : 6 - المشاهدات : 1216 )           »          ذكريات من الماضي معطره بعبق التاريخ (الكاتـب : احمد ابو ماجد - آخر مشاركة : احمد ابوماجد - مشاركات : 185 - المشاهدات : 16981 )           »          بالصور.. سوق عكاظ يمنحك "20 ألف ريال" في يوم واحد.. (الكاتـب : حصن شريان - مشاركات : 8 - المشاهدات : 530 )           »          محافظ ميسان الاستاذ عبدالله الفيفي يفتتح مهرجان العنب الرابع ببني سعد (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 5 - المشاهدات : 119 )           »          تم اضافة صناعة منتج جديد يضاف الى صناعة المنتجات السابقة بمعرض اللوز البجلي (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 4 - المشاهدات : 119 )           »          المجلس البلدي بمحافظة أضم يعقد جلسته رقم 53 (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 4 - المشاهدات : 109 )           »          محافظ محافظة أضم يستقبل رئيس وأعضاء المجلس البلدي بالمحافظة . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 4 - المشاهدات : 73 )           »          رئيس بلدية محافظة أضم يستقبل رئيس واعضاء المجلس البلدي . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 4 - المشاهدات : 92 )           »          صور لبعض قرى بني مالك الاثرية (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 4 - المشاهدات : 100 )           »          وصية المنذر بن مالك البجلي لبنيه (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 4 - المشاهدات : 116 )


العودة   بني مالك بجيلة > بني مالك حاضر وماضي > بني مالك في سطور > منتدى موروث بجيله وعلوم الأولين

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 02-07-2010, 23:15
الصورة الرمزية كاريكاتور
كاريكاتور كاريكاتور غير متواجد حالياً
~ عضو متميز ~
 





كاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond repute
افتراضي فتنة اللهجة..نار تتأجج


7


7


7


7


7


7


7


7


7


7



بسم الله الرحمن الرحيم


موضوعنا يحتاج للقراءة والتأمل (المستعجل يعود في وقت لاحق)
وذلك للوصول لنتيجة صحيحة في الحكم، وذلك أن التسرع في الرد
والتشنج في العبارة دون تبصر قد يخرج بالموضوع عن سياقه السليم..


اللهجات المحلية في ديارنا عديدة، ولذلك أسباب لا داعي لطرقها هنا،
فقد لا ترضي الكثيرين، وهي (اللهجات المحلية) في معظمها
تنبع من العربية الفصحى، وهذه اللهجات في طريقها للذوبان،
ولعل انصهار أبناء القبيلة في المجتمع متعدد الأعراق كان وراء بروز لهجات
جديدة تؤلف الجميع ،فترى ابن الشمال يتحاور مع ابن الجنوب بلهجة وسط،
وترى ساكن الساحل الغربي يستمتع بسماع صديقه من الساحل الشرقي
بنفس اللهجة الوسط مع اختلاف بسيط في مخارج الحروف.


ماذا نجني من نشر لهجاتنا المحلية القديمة؟؟


هل نفتخر بلهجات مندثرة وفي طريقها للزوال؟؟


كل من يكتب هنا في المنتدى عن اللهجات القديمة لا يخلو من أن يكون أحد الآتي:


1-إما أن يكون شخص منغلق ولا يحتك بالآخرين.


2-وإما أن يكون شخص يستطيع مقارعة المتهكمين بسياط بيانه...
وهذا نربأ به عن الجدال المنهي عنه.


3-وإما أن يكون عارف بلهجات الناس ويستطيع رد الصاع صاعين..فهذا لا خوف عليه...
ولكن نخشى عليه من الوقوع في التنابز الذميم.


4- وإما أن يكون محب لفرد عضلاته، وإقناع الناس بأنه علاّمة في كل شيء،
ولم يفقد من قواميسه كلمة واحدة، رغم خوضه عباب الحضارة، بمعنى: (يغني بأصالته،
ويتباكى على أطلاله، ).فهذا يترك كمن رفع عنه القلم .


5- إما أن يكون لا يدرك ما يخوض فيه..وهذا هو المعذور فقط.


6- إما أن يكون ممن يكتب مفردات عامية وهو لا يستخدمها أصلاً وتأنف نفسه من التلفظ
بها في رفقته وبين أصحابه..وتخلو منها مجالسه... فهذا مسكين (يصعب علاجه ولكنه ممكن).


يا إخوة المنتدى...... ليس من العقل نشر اللهجة بطريقة ساذجة بحثاً عن استظراف الغير،
ولا من العقل سرد مفردات موحلة في المحلية(قد تكون تخص قرية واحدة فقط)
يعممها الآخرون على الجميع، وليس من العقل وضع قوائم بكلمات موغلة في السطحية والبؤس،
وليس من العقل تصفيف كليمات معوجة القوام ، وليس من العقل كتابة عبارات تتنقص من القبيلة،
وليس من العقل التندر بلهجة الآباء، ومن يفعل ذلك فقد أعطي ضعفاء العقول
فرصة للتندر بأبناء القبيلة فيذهب ضحية ذلك الرجال الأبرياء والشباب الغافلين عن هذه الأمور..


لا تقولوا أنني أبالغ...فقد رُوي لي أن عضواً في المنتدى
تعرض للتهكم والسخرية من جيرانه أمام المسجد.. وأطفاله
يجدون من أقرانهم بالحي والمدرسة نفس الشيء ، وقد دافع عن قبيلته فقال أحدهم:
إرجع لمنتداكم وستجد أننا لم نقل إلا الحق... فعاد الرجل وبحث في منتديات قبائل جيرانه
فلم يجد مواضيع عن اللهجات الخاصة بهم كما هو الحال عندنا..
الرجل يتوقع تطور الخلاف مع جيرانه للأسوأ..


هذه قصة واحدة وما خفي أعظم.. فلماذا نحرج أبناءنا وإخوتنا بهكذا مواضيع ..تهدم ولا تبني....


قد يقول قائل : اللهجة المحلية كلها عربية فلم الخجل؟


فنقول له: ليس الدافع الخجل بل الفتنة التي هي أشد من القتل.. واللهجة بالطبع لها
ارتباط وثيق وجميل باللغة العربية..ولكن الكتاب الكرام ممن يتطرقون للهجات ..
يطرقون الموضوع من باب الفكاهة والسرد العقيم.. فلو أن أحدهم
ربط كل كلمة محلية بأصلها الفصيح وساق الأمثلة لكان أصاب عين الحقيقة،
ولما ترك المجال للسخرية والتندر من الآخرين...


ففي الوطن قبائل ترتبط في أذهان الناس بالنكته والتصرفات الساذجة والحمقاء..
فهل تريدون من قبيلتكم أن تنضم لقافلة القبائل تلك.


الخلاصة:


لابد أن نقر بأمر من إثنين:


الأول : الموافقة على بقاء موضوعات في المنتدى عن اللهجات وبها سرد الكلمات المحلية
، وإنشاء قاموس ظربف يسهل على الظرفاء الوصول لمبتغاهم.


الثاني: منع تلك الموضوعات وحذف ما سبق منها..
ومن أراد لكتابة عن اللهجات المحلية فعليه ربط مصطلحاتها باللغة العربية الفصحى
وبيان محاسن واستعمالات تلك المفردات وبطريقة علمية مفيدة
تشرف القبيلة وتتوج فخرها بعروبتها وقبل ذلك بإسلامها بطبيعة الحال..
فكم من الكلمات التي يُظن أنها لهجة غريبة
وقد ورد لها نظير في القرآن الكريم أو السنة المطهرة.


فأما إن حصل الإجماع على الرأي الأول وأتمنى أن لا يكون، فسأحاول الاقتناع به،
واقترح كتابة سلسلة من المواضيع في هذا الشأن عن كل قرية، بحيث تسرد كلماتها المحلية
وطريقة النطق الصحيح والفرق بين كل قرية وجارتها من حيث النطق وإجتزاء بعض الحروف،
ولا مانع من ذكر أصل تلك اللهجة وكيف وصلت لهذه القرية أو لتلك....
وذكر الكلمات الدخيلة التي وفدت عبر طريق العُصبة أو مع المجاورين
أو مع من انقطعت به السبل في تلك القرى، وفي نهاية المطاف
سنخرج بمعلومات مفيدة وشيقة وظريفة .


وأما إن حصل الإجماع على الرأي الثاني فنطلب من القائمين على المنتدى
وقف ذلك التيار الظريف ودعوة كتابه الأفاضل لطرق الأسلوب العلمي في الطرح...


في نهاية المطاف ليس من العيب أن نراجع مواقفنا حتى لو باركنا تلك المواضيع سابقاً يمكننا تقويمها الآن...


ننتظر تعليق الإخوة بصدر رحب


فما كان صواباً فمن الله وما كان غير ذلك فمن نفسي والشيطان


وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.


تحياتي للجميع


أبو عبد الله

 


قديم 03-07-2010, 00:00   رقم المشاركة : [2]
 

تاج الوفا

مجموعة حواء

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 139576


تاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond repute
افتراضي

بسم الله

اخي الكريم لم أكن الاولى بالرد لأني كتبت عن اللهجه المالكيه بل لأني من أول المنادين بها في المنتدى
عندما تخلى عنها أبنائها
وسأوضح وجهة نظري التي لن تتغير مادام الليل والنهار مع ملاحظة انني عشت نصف من حياتي في الديرة والنصف الآخر في المدن
لدي صديقات حظريات وأجنبيات وحتى من مذاهب أخرى بالإضافة الى قبليات من قبائل مشهورة
جدا أعتقد ان من هو في طريقه لتخلي عن قبيله سيعجب بهم وينتمي لهم

أخي الكريم اللهجه شي لم نصنعه بل وجدناه وطورنا بعض الكلمات وبعضها تركت كما هي
إختلاطنا بأجناس أخرى وتوحد اللهجه قد يكون ماذكرته صحيح
ولكن اللهجه الموحدة لمن تراها تنتمي ؟ الم تنمني بعض مفرداتها لدول مثل مصر ؟وبلاد الشام ؟
طيب اذا وجدنا أجنبي يتحدث بلهجه ليست لهجتنه كيف نظرتنا له ؟؟
الكل يجمع انها لا تناسبه فنحن هكذا عندما ننتمي لغيرنا سنجد عائله واحده كل منهم ياتي بكلمه من المدينه
التي عاش فيها كلمه من الشرقيه واخرى من الغربيه والشمال والجنوب


بالنسبه للابن الذي ضحكوا عليه لماذا يترك لهم الفرصه ؟ هل لهجة بني مالك للتندر ؟
أم أن الابناء وحتى الاباء ليس لهم موقف إنما يسمعون مايملا عليهم ليفكروا فيه دون حراك ؟
لهذا تجرأ عليهم غيرهم ولماذا نحن من نطالب بالتخلي عن اللهجه وبعدها عن العادات وبعدها نترك الديار ونسكن المدن بلا هويه كالأجانب !!
لهجتنا متقاربه مع زهران وغامد وثقيف وميسان فمالسبب في الضحك علينا نحن ؟
ثانيا المنتديات انا لا اريد دعايه والا والله لجلبت لك تلك المواضيع المتواضعه مع احترامي لإجتهادات اصحابها
الا انهم بذلوا جهدهم وطلبوا من البقيه إكمال الباقي ونجدها تحوز على إعجاب من في المنتدى أكثر من المواضيع المتعوب عليها بتصوير وتنسيق وكتابه
وبعضها نقلت من هذا القسم نصا دون تعديل لتقاربها مع عاداتهم وكلماتهم ولم يراعوا حقوق صاحبها وحقوق المنتدى!!!

اخي الكريم انا ممن كتب سواء كلمات وشرحها بما يفهمه الآخرون واقصد بهم من خارج القبيله أو من يشابههم وهم من يعلم معناها أكثر مني بتوسع وينكرها
وكتبت كذلك قصص كامله وحكايات ووافق عليها هنا أصحاب علم كبير منهم الوالد ابو ماجد رجل معروف له خبرته ورؤئيته
وكذلك المؤرخ العم سعيد القسري صاحب كتاب مختصر بجيله فله العديد من المواضيع والعم الكاتب الموسوعه اسدبنكرز
فأنا أثق بهؤلاء علم وخبره فاقتنا بسنين فهل نأتي نحن أبناء هذا الجيل ونطالب بنسف اللهجه المالكيه ؟ لا والف لا

أما اذا كانت المشكله بوجهة نظرك إختلاف الكلمات من قريه لاخرى فهل الكلمه التي أنتقدوا فيها الطفل من قريتي ولا تقال في قريتك ؟ فأهلا بها وسهلا
وأقول (يلاا على ايدك) أفتح موضوع وأكتب اللهجة الدارجه في قريتك وفي قرية الآخرين الذين ينتقدون
وسنساعدكم وأبحث في المعاجم عن الكلمات ومعانيها والأيات التي وردت فقد تفيدينا وتوسع مداركك فمع العلم
تتغير قناعات الأشخاص وكلما ازداد الشخص علم كلما زاد حبه لتاريخه وتراثه

ملاحظة : الرئيس الراحل صدام حسين رحمة الله له عدة روايات ورسائل كتب فيها كلمات قديمه كانوا يستخدمونها في مدينة تكريت وهي نفسها نحن نتحدث بها ونصف بها الأشياء
وأقرأ في التاريخ ستجد ذلك
انا دائما أقول اللي يتخلى عن اصله ماله أصل وكلما اعتزيت بما تملك وبالارث التاريخي لديك أحترمك الآخرون
نصيحة إن أردت باب زرق جديد : أن تجمع هذه الكلمات وترتب المواضيع وتجمعها في كتاب وتنشر بأحد دور النشر المعروفه فستسفيد تخليد التاريخ والثقافه التي ستغير قناعاتك وستجعلك تتنفس كل مايمت لماضي القبيله بصله بالاضافه للشهر والمال



Array

        

من مواضيع  تاج الوفا  في المنتدى

0 اخيرا عرفت ليش مشاكلي كثيرة (تشريح للواقع لمن يهمه الامر سواء كان ظاهر او من وراء حجاب )
0 رواية تاج الوفا (بنات الديرة جيل الثمانيات)
0 لا زال هناك متسع من الوقت لمن يعارض قيادة المرأة للسيارة
0 رن جوالي ومن أسبابه فزيت !
0 جيل الثمانينات الميلادية شاهد على تحولات بحياة الأمم

التوقيع:

[glow1=#ff0088]




ملف يشمل اغلب مواضيع تاج الوفا (لمن اراد الإطلاع )

 

تاج الوفا غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 03-07-2010, 01:28   رقم المشاركة : [3]
 

العبيدي 2

~ عضو فضي ~

 

عدد التقيمات : 3040


العبيدي 2 has a reputation beyond reputeالعبيدي 2 has a reputation beyond reputeالعبيدي 2 has a reputation beyond reputeالعبيدي 2 has a reputation beyond reputeالعبيدي 2 has a reputation beyond reputeالعبيدي 2 has a reputation beyond reputeالعبيدي 2 has a reputation beyond reputeالعبيدي 2 has a reputation beyond reputeالعبيدي 2 has a reputation beyond reputeالعبيدي 2 has a reputation beyond reputeالعبيدي 2 has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تاج الوفا مشاهدة المشاركة
بسم الله

اخي الكريم لم أكن الاولى بالرد لأني كتبت عن اللهجه المالكيه بل لأني من أول المنادين بها في المنتدى
عندما تخلى عنها أبنائها
وسأوضح وجهة نظري التي لن تتغير مادام الليل والنهار مع ملاحظة انني عشت نصف من حياتي في الديرة والنصف الآخر في المدن
لدي صديقات حظريات وأجنبيات وحتى من مذاهب أخرى بالإضافة الى قبليات من قبائل مشهورة
جدا أعتقد ان من هو في طريقه لتخلي عن قبيله سيعجب بهم وينتمي لهم

أخي الكريم اللهجه شي لم نصنعه بل وجدناه وطورنا بعض الكلمات وبعضها تركت كما هي
إختلاطنا بأجناس أخرى وتوحد اللهجه قد يكون ماذكرته صحيح
ولكن اللهجه الموحدة لمن تراها تنتمي ؟ الم تنمني بعض مفرداتها لدول مثل مصر ؟وبلاد الشام ؟
طيب اذا وجدنا أجنبي يتحدث بلهجه ليست لهجتنه كيف نظرتنا له ؟؟
الكل يجمع انها لا تناسبه فنحن هكذا عندما ننتمي لغيرنا سنجد عائله واحده كل منهم ياتي بكلمه من المدينه
التي عاش فيها كلمه من الشرقيه واخرى من الغربيه والشمال والجنوب


بالنسبه للابن الذي ضحكوا عليه لماذا يترك لهم الفرصه ؟ هل لهجة بني مالك للتندر ؟
أم أن الابناء وحتى الاباء ليس لهم موقف إنما يسمعون مايملا عليهم ليفكروا فيه دون حراك ؟
لهذا تجرأ عليهم غيرهم ولماذا نحن من نطالب بالتخلي عن اللهجه وبعدها عن العادات وبعدها نترك الديار ونسكن المدن بلا هويه كالأجانب !!
لهجتنا متقاربه مع زهران وغامد وثقيف وميسان فمالسبب في الضحك علينا نحن ؟
ثانيا المنتديات انا لا اريد دعايه والا والله لجلبت لك تلك المواضيع المتواضعه مع احترامي لإجتهادات اصحابها
الا انهم بذلوا جهدهم وطلبوا من البقيه إكمال الباقي ونجدها تحوز على إعجاب من في المنتدى أكثر من المواضيع المتعوب عليها بتصوير وتنسيق وكتابه
وبعضها نقلت من هذا القسم نصا دون تعديل لتقاربها مع عاداتهم وكلماتهم ولم يراعوا حقوق صاحبها وحقوق المنتدى!!!

اخي الكريم انا ممن كتب سواء كلمات وشرحها بما يفهمه الآخرون واقصد بهم من خارج القبيله أو من يشابههم وهم من يعلم معناها أكثر مني بتوسع وينكرها
وكتبت كذلك قصص كامله وحكايات ووافق عليها هنا أصحاب علم كبير منهم الوالد ابو ماجد رجل معروف له خبرته ورؤئيته
وكذلك المؤرخ العم سعيد القسري صاحب كتاب مختصر بجيله فله العديد من المواضيع والعم الكاتب الموسوعه اسدبنكرز
فأنا أثق بهؤلاء علم وخبره فاقتنا بسنين فهل نأتي نحن أبناء هذا الجيل ونطالب بنسف اللهجه المالكيه ؟ لا والف لا

أما اذا كانت المشكله بوجهة نظرك إختلاف الكلمات من قريه لاخرى فهل الكلمه التي أنتقدوا فيها الطفل من قريتي ولا تقال في قريتك ؟ فأهلا بها وسهلا
وأقول (يلاا على ايدك) أفتح موضوع وأكتب اللهجة الدارجه في قريتك وفي قرية الآخرين الذين ينتقدون
وسنساعدكم وأبحث في المعاجم عن الكلمات ومعانيها والأيات التي وردت فقد تفيدينا وتوسع مداركك فمع العلم
تتغير قناعات الأشخاص وكلما ازداد الشخص علم كلما زاد حبه لتاريخه وتراثه

ملاحظة : الرئيس الراحل صدام حسين رحمة الله له عدة روايات ورسائل كتب فيها كلمات قديمه كانوا يستخدمونها في مدينة تكريت وهي نفسها نحن نتحدث بها ونصف بها الأشياء
وأقرأ في التاريخ ستجد ذلك
انا دائما أقول اللي يتخلى عن اصله ماله أصل وكلما اعتزيت بما تملك وبالارث التاريخي لديك أحترمك الآخرون
نصيحة إن أردت باب زرق جديد : أن تجمع هذه الكلمات وترتب المواضيع وتجمعها في كتاب وتنشر بأحد دور النشر المعروفه فستسفيد تخليد التاريخ والثقافه التي ستغير قناعاتك وستجعلك تتنفس كل مايمت لماضي القبيله بصله بالاضافه للشهر والمال


Array

        

من مواضيع  العبيدي 2  في المنتدى

0 اجواء وامطار بني مالك يوم 29 / 1 / 1436هـ
0 رباعي الزعيم الملكي للكاراتيه ينضمون للمنتخب للمشاركة في بطولة البسفور الدولية
0 عماد المالكي يحقق الميدالية البرونزية في بطولة دبي الدولية ( تقرير - صور )
0 عماد المالكي يحقق الميدالية البرونزية في بطولة دبي الدولية ( تقرير - صور )
0 تألق كعادته في منافسات الكاراتيه

العبيدي 2 غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 03-07-2010, 01:38   رقم المشاركة : [4]
 

كاريكاتور

~ عضو متميز ~

 

عدد التقيمات : 2901


كاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond repute
افتراضي

تاج الوفا.. رد متزن وجميل وهذا هو الحوار..
طبعاً نكهة الغضب واضحة ولكن أعذرك
أنا لم أدع للانسلاخ من اللهجة ولا من الإنتماء
بل من ابتذال اللهجة عبر المنتدى
كيف؟؟ عندما يكتب شخص كلمات
( لا أقصدك بالطبع) ويختار الكلمات التي تنسف الموروث ..كلمات مضحكة..
كلمات مصابة بالكساح.
إن كان لها دور فهي تهدم جماليات اللهجة ويطرزها
كتابها في أسلوب ساخر مقيت..هذا هو ما ننكره...
ولسد الباب على ذلك يجب علينا تقنين الموضوع
والكتابة عن اللهجة إن اضطررنا لذلك بأسلوب رزين
توضح فيه الكلمات واستخداماتها وأصلها
وعلاقتها باللغة الأم
أما الطرح الذي لا يعدو عن كونه فرفشة غير محسوبة
فسيجني عقبى مخيبة
كما أن الموضوع ليس فيه دعوة لترك اللهجة بالكلية..
وإنما وجهة نظر عن الإسفاف
الذي وصلته بعض الأقلام لتحقير لهجتنا الجميلة....
أخيرا تاج الوفا...اتحدى تسولف أي طالبة مع زميلاتها
باللهجة المحلية القحة دون تنميق
بل حتما ستستخدم لهجة وسطاً..
ولو أنها سجيتك لغلبت على ردك..فلغة ردك هنا
هي اللهجة الوسط التي يفهمها الجميع..
وما عداها فهو متكلف تلوكه الأقلام هنا رغم تلاشي أغلبه
بالنسبة للمال والشهرة التي تنصحينني بالبحث عنها ..الأول نسأل الله من فضله
أما الثانية فطريقها التمسح بالرموز لاستدرار تأييدهم وأصواتهم...
وهي ليست من شيم ذي لب فطن....
لهجتنا نعتز بها عندما نتحدث بها مشافهة في مجالسنا ..
أما تقديمها على طبق للمتندرين ففي ذلك نظر.
مع تقديري واحترامي لوجهة نظرك.


Array

        

من مواضيع  كاريكاتور  في المنتدى

0 ميسان محافظة .. هل استوعبنا الدرس..؟!
0 خبر: فلل سكنية ( لكل مواطن مستحق) بالصور
0 البلدية ...مخطط معتمد في بني مالك
0 الأمطار ( تحديث مستمر)
0 ليس لغزاً ما يقع من سرقات في بني مالك

كاريكاتور غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 03-07-2010, 01:43   رقم المشاركة : [5]
 

كاريكاتور

~ عضو متميز ~

 

عدد التقيمات : 2901


كاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond repute
افتراضي

العبيدي2
اقدر لك ابداء رأيك
وأشكر تجشمك المرور



Array

        

من مواضيع  كاريكاتور  في المنتدى

0 ميسان محافظة .. هل استوعبنا الدرس..؟!
0 خبر: فلل سكنية ( لكل مواطن مستحق) بالصور
0 البلدية ...مخطط معتمد في بني مالك
0 الأمطار ( تحديث مستمر)
0 ليس لغزاً ما يقع من سرقات في بني مالك

كاريكاتور غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 03-07-2010, 10:08   رقم المشاركة : [6]
 

بيرق بجيله

مراقب سابق






 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 28664


بيرق بجيله has a reputation beyond reputeبيرق بجيله has a reputation beyond reputeبيرق بجيله has a reputation beyond reputeبيرق بجيله has a reputation beyond reputeبيرق بجيله has a reputation beyond reputeبيرق بجيله has a reputation beyond reputeبيرق بجيله has a reputation beyond reputeبيرق بجيله has a reputation beyond reputeبيرق بجيله has a reputation beyond reputeبيرق بجيله has a reputation beyond reputeبيرق بجيله has a reputation beyond repute
افتراضي

بصراحه انا اؤيد ماذهب اليه اخونا كاريكاتور فعلا لهجتنا ليست للتسلي واللعب وليست مقدمه في طبق من ذهب لمن اراد ان يستهزء بنا وبلهجتنا وبمورثنا المفروض عندما نضع كلمه غير مفهومه للعامه من الناس وهي من لهجتنا المحليه يجب ان نوضح معناها وعلاقتها باللغه العربيه الأم الناس في مجملها تبحث عن ما يرفع من شأنها وليس على مايضحك الناس عليها نحن لا نستعيب من لهجتنا المحليه ولنا الشرف ان نتحاور بها ولكنها في الوقت الحالي لاتنفع فقد ذهبت مع الاجداد رحمهم الله الأن اتت اجيال متغيره في حياتها ولبسها ولهجتها مواكبه للعصر والحضاره من علم وتطور وغيره وتريد ان تكون كذالك لا يمنع ان نتكلم عن التاريخ واللهجه ولكن علينا ان نوصلها بطريقه افضل للمتلقي حتى لا تكون ضدنا لكي لا ينطبق علينا المثل (جا يكحلها اعماها)...انا اجزم أن الأخوان مشكورين لا يقصدون الاساءه الى لهجتنا او مورثنا وكان مقصدهم اظهار اللهجه للناس للتعريف بالموروث لدينا ولكن الاسلوب الذي اتبع في هذا السياق ربما لم يوفق.

اشكركم جميعا وارجو قبول مداخلتي المتواضعه.

تحياتي لك اخوي الغالي كاريكاتور بارك الله فيك.

دمتم بود.



التعديل الأخير تم بواسطة بيرق بجيله ; 20-07-2015 الساعة 07:53.

Array

        

من مواضيع  بيرق بجيله  في المنتدى

0 النسب وما قيل فيه .
0 حفل الشيخ معيض الصرصر عام 10407 هـ وشوف لعب بني مالك الاصلي (الزير)
0 شيلة شوقب إهداء لاخي العزيز أبو يوسف الشوقبي .
0 شيلة عاش سلمان للشاعر محمد بن شايق
0 عبد الكريم بن عبدالله الجعلان القرشي المالكي في ذمة الله

التوقيع:

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

 

بيرق بجيله غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010, 19:38   رقم المشاركة : [7]
 

كاريكاتور

~ عضو متميز ~

 

عدد التقيمات : 2901


كاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيرق بجيله مشاهدة المشاركة
بصراحه انا اؤيد ماذهب اليه اخونا كاريكاتور فعلا لهجتنا ليست للتسلي واللعب وليست مقدمه في طبق من ذهب لمن اراد ان يستهزء بنا وبلهجتنا وبمورثنا المفروض عندما نضع كلمه غير مفهومه للعامه من الناس وهي من لهجتنا المحليه يجب ان نوضح معناها وعلاقتها باللهجه العربيه الأم الناس في مجملها تبحث عن ما يرفع من شأنها وليس على مايضحك الناس عليها نحن لا نستعيب من لهجتنا المحليه ولنا الشرف ان نتحاور بها ولكنها في الوقت الحالي لاتنفع فقد ذهبت مع الاجداد رحمهم الله الأن اتت اجيال متغيره في حياتها ولبسها ولهجتها مواكبه للعصر والحضاره من علم وتطور وغيره وتريد ان تكون كذالك لا يمنع ان نتكلم عن التاريخ واللهجه ولكن علينا ان نوصلها بطريقه افضل للمتلقي حتى لا تكون ضدنا لكي لا ينطبق علينا المثل (جا يكحلها اعماها)...انا اجزم ان الاخت تاج الوفا وغيرها مشكورين لا يقصدون الاساءه الى لهجتنا او مورثنا والمقصد اظهار اللهجه للناس للتعريف بالموروث لدينا ولكن الاسلوب الذي اتبع في هذا السياق ربما لم يكن موفقااا.

اشكركم جميعا وارجو قبول مداخلتي المتواضعه.

تحياتي لك اخوي الغالي كاريكاتور بارك الله فيك.

دمتم بود.

مداخلة مقدرة وتثري موضوع النقاش، وبالفعل الأمر هو ماذهبت إليه
ونأمل أن نرى أقلام أهل الفكر والأدب لتتحفنا حول هذه القضية
والمحصلة النهائية ستكون لخدمة الجميع بالطبع
أشكرك أخي بيرق بجيلة على هذا الطرح المفيد والنافع
تقبل شكري وبارك الله بجهودك


Array

        

من مواضيع  كاريكاتور  في المنتدى

0 ميسان محافظة .. هل استوعبنا الدرس..؟!
0 خبر: فلل سكنية ( لكل مواطن مستحق) بالصور
0 البلدية ...مخطط معتمد في بني مالك
0 الأمطار ( تحديث مستمر)
0 ليس لغزاً ما يقع من سرقات في بني مالك

كاريكاتور غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 06-07-2010, 13:20   رقم المشاركة : [8]
 

كاريكاتور

~ عضو متميز ~

 

عدد التقيمات : 2901


كاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond repute
افتراضي

( منقول للفائدة )
قريبا
كتاب
أطلــس اللهجــات المحكيــة
في
المملكة العربية السعودية


أطلس لغوي جمعت ووثقت فيه ألفاظ لهجات القبائل والمناطق في المملكة العربية السعودية ، ومعناها الدلالي من المعاجم الكبرى وكتب اللغة والادب والشعر، فيه (21) لهجة.وهي :لهجة نجد حاضرة - لهجة نجد بادية - لهجة القصيم – لهجة حائل – لهجة حوطة بني تميم - لهجة الدواسر - لهجة عنزة – لهجة الشرارات – لهجة الحويطات – لهجة الحجاز حاضرة – لهجة جهينة – لهجة البدارين من حرب - لهجة الباحة – لهجة النماص – لهجة تهامة – لهجة جازان وقراها – لهجة فيفا– لهجة نجران(يام) – لهجة العجمان - لهجة بني هاجر(الهواجر)- لهجة القطيف وقراهـــا – لهجة الإحســاء وقراهــا.


توثيق: سليمان ناصر سليمان الدرسوني
عضو الجمعية السعودية للهجات والتراث الشعبي - الرياض


Array

        

من مواضيع  كاريكاتور  في المنتدى

0 ميسان محافظة .. هل استوعبنا الدرس..؟!
0 خبر: فلل سكنية ( لكل مواطن مستحق) بالصور
0 البلدية ...مخطط معتمد في بني مالك
0 الأمطار ( تحديث مستمر)
0 ليس لغزاً ما يقع من سرقات في بني مالك

كاريكاتور غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 06-07-2010, 23:02   رقم المشاركة : [9]
 

سعيد القسري

عضو شرف





 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 30558


سعيد القسري has a reputation beyond reputeسعيد القسري has a reputation beyond reputeسعيد القسري has a reputation beyond reputeسعيد القسري has a reputation beyond reputeسعيد القسري has a reputation beyond reputeسعيد القسري has a reputation beyond reputeسعيد القسري has a reputation beyond reputeسعيد القسري has a reputation beyond reputeسعيد القسري has a reputation beyond reputeسعيد القسري has a reputation beyond reputeسعيد القسري has a reputation beyond repute
افتراضي

نشكرك اخي كاتب الموضوع كاريكاتور فاسمك غريب و له نصيب من ما كتبت
على العموم بالنسبه للهجه المحليه هي جزء من حيا تنا ويجب ان نحافظ عليها مهما كان فاستخفاف بالبعض كما تقول بلهجتنا لايعدوا ان يكون من بعض طبقات المجتمع التي تعاني من عقده الاصاله والقيم فما تجد امامها الا ترديد كلمات وعبارات لبعض القبائل لغرض الاستخفاف وهذا لايصدر من ابناء الاصول والجذور وانما الذي ينطبق عليهم قول الشاعر عبد الواحد الزهراني
(ناس ماعندهم حاظر مشرف ولا ماضي تليد)
كما افيدكم ان القرآن نزل على سبعه احرف وقيل عشره من لهجات القبائل وتحدث الصحابه في كل مكان والشعراء في صدر الاسلام بلهجتهم ولن تجد اي مصدر يذم من استخدم لهجته او كتبها
انا اعرف ناس هنا في الرياض للاسف الشديد نسي لهجته ويردد كالببغا كلمات اهل نجد بلهجتهم المحليه وكانه منهم فلماذا لايتخلون اهل القصيم عن لهجتهم وبعض مناطق المملكه عن لهجاتهم
فمثلا اهل القصيم يقلون (بوه) يعني هنا و(مابوه) لايوجد ولها معاني اخرى حسب موقعها بالجمله
ونحن نقول (هنيه) (هنا) (هنيك) (هناك) (هنيا) يعني لم نخرج من اصل حروف الكلمه الاساسيه (هنا)
ومن هنا
ارى ان اي شخص يتناسى لهجته ويقوم بتقليد الاخرين ضعيف شخصيه فانا اقول ان نسبه كبيره من لهجتنا له اصل عربي فصيح وكذلك هناك كلمات متقاربه مع الكثير من لهجات القبائل المجاوره لنا والبعيده كما انني افيدكم ان هناك الكثير من المنتديات تكتب عن لهجات القبائل بدون خجل او وجل واذكركم بقول الشاعر
ان الغراب وكان يمشي مشيتا في ما مضى من سالف الاجيالي
حسد القطاة ورام يمشي مشيها فاصابه ضرب من العقالي
فاضاع مشيته واخطا مشيها فلذاك سموه ابو المرقالي



Array

        

من مواضيع  سعيد القسري  في المنتدى

0 انتبه هذا معنى بعض الاشهر الميلاديه
0 بعض كلمات اللهجه المحليه المنقرضه
0 مسانده بجيله للشريف سعد بن زيد1104 هـ
0 كلمات اعجميه دارجه
0 للتذكير بابناء جرير البجلي

التوقيع:

سعيدالقسري

 

سعيد القسري غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 07-07-2010, 03:17   رقم المشاركة : [10]
 

كاريكاتور

~ عضو متميز ~

 

عدد التقيمات : 2901


كاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond reputeكاريكاتور has a reputation beyond repute
افتراضي

الأخ الكريم والعزيز سعيد القسري
أرحب بتعقيبك الطيب الذي أثرى النقاش وفيه المفيد من القول
نشاطرك في كثير مما ذهبت إليه
أخي لقد علقت على اسمي (كاريكاتور) وكأنك للمرة الأولى تراه... بينما سبق لنا نقاشات لطيفة هنا بالمنتدى.....(لكن أعذرك) المهم قلت بأن موضوعي له من الاسم نصيب (أظنك تقصد عنصر المبالغة في الكاريكاتيرات)
فنظرت لاسمك فوجدت عجباً فلمداخلتك من اسمك نصيب أيضاً
فالقسري..(بالسين) التي فضلتها عن (الصاد)..واخترتها من بين حروف لغة (الضاد)..في المعاجم :
القَسْرُ: القَهْرُ على الكُرْه. قَسَرَه يَقْسِرُه قَسْراً واقْتَسَرَه: غَلَبه وقَهَره، وقَسَرَه على الأَمر قَسْراً: أَكرهه عليه، واقْتَسَرْته أَعَمُّ.
والقَسْوَرِيُّ: ضَرْبٌ من الجِعْلانِ أَحمر.
والقَيْسَرِيّ من الإِبل: الضخم الشديد القويّ، وهي القَيَاسِرَة.
والقَيْسَرِيّ: الكبير؛ وأَنشد ابن الأَعرابي؛: تَضْحَكُ مِنِّي أَن رأَتْني أَشْهَقُ، والخُبْزُ في حَنْجَرَتي مُعَلَّقُ، وقد يَغَصُ القَيْسَرِيُّ الأَشْدَقُ.
وقَسْرٌ: بَطْنٌ من بَجِيلَةَ، وجَبَلُ السَّرَاةِ، ورَجُلٌ.
وأنت تريد قسر الآخرين للتسليم بفكرتك وهذا فن تجيده ومن حقك توظيفه..
تقول حفظك الله (ان نسبه كبيره من لهجتنا له اصل عربي فصيح) وهذا تقرير جميل منك بفضل العربية على لهجتنا..وهذه من نقاط اتفاقنا .. نقول: فلم لا يكون طرحنا لموضوع اللهجة لربط الفرع بالأصل ، و تعريف القارئ بعلو كعب لهجتنا وأنها أصيلة وجذورها تضرب في العربية الأم والتي شرفها الله بالقرآن الكريم ...
وأظنك لا تختلف معي في ضرورة تناول اللهجة دون إسفاف والبعد عن مواطن التهريج وتعمد إضحاك الناس من اللهجة..
هنا يكون الطرح ليس افتخاراً باللهجة وبأصحابها بل تندر واستخفاف وتعتيم على الموروث والأصالة بطرح ساذج وفيه ضحالة
فالقارئ المتمعن الحصيف... يرى تهكماً باللهجة وتخريف..
والناس أحرار في لغة حواراتهم يختارون ما يحلو لهم والمتمسك بلهجته المحلية لا يعاب عليه بل نرحب به.. ولكن المتهكم الساخر الباحث عن النكته والظُرف والتشدق بمفرداتها نقول له: من الخزي أن تكذب الكذبة وتصدقها ، فلا أنت خدمت لهجتك ولا أنت سطرت مجدها..بل فتحت مصاريعاً كانت موصده أما الظرفاء أمثالك..... هنا نقف صفاً واحداً لنوقف سيل السخرية باللهجة وتنقص أهلها بها...
ختمت مداخلتك وتعقيبك بحكاية اسطورية عن الغراب فإليك هذه المعلومة الحقيقية عن الغراب:
هو أو ل كائن تعلم منه بني آدم وقد اختاره الله لهذه المهمة...فقد علم ابن آدم القاتل كيف يدفن جثة أخيه القتيل.. وتفيد المعلومات أثبتت الدراسات العلمية أن الغراب هو أذكي الطيور وأمكرها على الإطلاق، ويعلل ذلك بأن الغراب يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة.(أشكر لك طيب حضورك وحسن تعقيبك
تقبل تحياتي وتقديري
شاهد هذا المقطع لغراب يذكر اسم الله عند نزول المطر:
http://



Array

        

من مواضيع  كاريكاتور  في المنتدى

0 ميسان محافظة .. هل استوعبنا الدرس..؟!
0 خبر: فلل سكنية ( لكل مواطن مستحق) بالصور
0 البلدية ...مخطط معتمد في بني مالك
0 الأمطار ( تحديث مستمر)
0 ليس لغزاً ما يقع من سرقات في بني مالك

كاريكاتور غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:00.

هام //ليس بالضرورة ان تعبر جميع المشاركات عن وجهة نظر المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر صاحبها

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

تصميم كوكتيل بلانت

مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال