آخر 10 مشاركات
أنتقل الى رحمة الله تعالى الشاب/ عبدالله بن محمد بن هاشم المالكي (الكاتـب : ويعجبني الفال - آخر مشاركة : اسير النسيان - مشاركات : 4 - المشاهدات : 93 )           »          انتقل الى رحمة الله تعالى / شباب بن سالم القرشي المالكي (الكاتـب : أبو راكان الدهيسي - آخر مشاركة : ابن مستور - مشاركات : 10 - المشاهدات : 390 )           »          انتقل الى رحمة الله تعالى / الشاب محمد بن سعيد بن محمد (بن مزينه) قرية الشظابية . (الكاتـب : حصن شريان - آخر مشاركة : ابو رياض - مشاركات : 10 - المشاهدات : 547 )           »          دعواتكم الاعلامي المعروف الأستاذ : حمدان بن بكري بالشفاء العاجل . (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : ابو رياض - مشاركات : 6 - المشاهدات : 472 )           »          ‏وفاة الحسن بن عبد الرزاق الشوقبي (الكاتـب : أبو راكان الدهيسي - آخر مشاركة : ابو رياض - مشاركات : 9 - المشاهدات : 1472 )           »          انتقلت الى رحمة الله تعالى والدة الاخ / يوسف بن محمد المالكي بمدينة جدة (الكاتـب : حصن شريان - آخر مشاركة : ابو رياض - مشاركات : 8 - المشاهدات : 383 )           »          وفاة الاعلامي/أحمد بن عتيق العاصمي المالكي "الله يرحمه" (الكاتـب : ابو يوسف الشوقبي - آخر مشاركة : ابو رياض - مشاركات : 5 - المشاهدات : 222 )           »          المحافظات التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة مع الخارطة (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : حسن شراز - مشاركات : 10 - المشاهدات : 1903 )           »          وفاة /عبدالله بن حسين القرشي المالكي "الله يرحمه" (الكاتـب : ابو يوسف الشوقبي - آخر مشاركة : متيم بحب بجيله - مشاركات : 6 - المشاهدات : 317 )           »          وفاة سعد بن سعيد بن قواش المالكي من قرية الشبان (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : متيم بحب بجيله - مشاركات : 6 - المشاهدات : 263 )


العودة   بني مالك بجيلة > بني مالك حاضر وماضي > بني مالك في سطور > منتدى موروث بجيله وعلوم الأولين

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 19-04-2008, 02:48
الصورة الرمزية احمد ابو ماجد
احمد ابو ماجد احمد ابو ماجد غير متواجد حالياً
كــاتـب
 





احمد ابو ماجد has a reputation beyond reputeاحمد ابو ماجد has a reputation beyond reputeاحمد ابو ماجد has a reputation beyond reputeاحمد ابو ماجد has a reputation beyond reputeاحمد ابو ماجد has a reputation beyond reputeاحمد ابو ماجد has a reputation beyond reputeاحمد ابو ماجد has a reputation beyond reputeاحمد ابو ماجد has a reputation beyond reputeاحمد ابو ماجد has a reputation beyond reputeاحمد ابو ماجد has a reputation beyond reputeاحمد ابو ماجد has a reputation beyond repute
افتراضي الكلايه ( الحراســـــــــــــه )


كانت الحياه صعبه والحاجه ملحه وكانت التبييت مشهور لاناس يحترفونه وهنا التبييت تعني الهجوم ليلا على المزارع او مكان تجميع الحصاد والظفر بجزء منه يعني سرقه ولذلك كانوا اذا استوت المزارع في فصل الشتاء ( الذره او الصفراء ) كانو يقومون بكلايتها في اليل خوفا من المبيتين الذين ياتون فيكسرون السبل ويحملونه على ظهورهم ومما سمعت ان احدهم حس بو جود الحرامي وسمع اصوات العناقيد وكان الكالي اذا حس بشيء يستفزع بجماعته ويقول ( ربعي ياربعي ولكم عوايد ) فما ان سمع السارق الصايح حتى ولى هاربا ومما سمعت ايضا ان احدهم كان يكلا فاخذه النوم واستطاع الحرامي ان يظفر بكميه كبيره ولكنه لم يستطيع رفعها فما كان منه الا ان صاح ياعم كالي تعال شيل عليه ( طبعا هذا حرامي دلخ ) ولربما ان الحرامي هذا من اهل القريه ويعرف الكالي او الحارس جيدا هنا نستخلص ان اسلافنا
كانوا يهتمون بالامن وانهم كانو يعون ان المال السايب يعلم السرقه خاصه وان الناس بحاجه لما يملا البطون وعقبتني عليكم العافيه 0

 


قديم 19-04-2008, 03:07   رقم المشاركة : [2]
 

خادم بني مالك

مشرف سابق






 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 66285


خادم بني مالك has a reputation beyond reputeخادم بني مالك has a reputation beyond reputeخادم بني مالك has a reputation beyond reputeخادم بني مالك has a reputation beyond reputeخادم بني مالك has a reputation beyond reputeخادم بني مالك has a reputation beyond reputeخادم بني مالك has a reputation beyond reputeخادم بني مالك has a reputation beyond reputeخادم بني مالك has a reputation beyond reputeخادم بني مالك has a reputation beyond reputeخادم بني مالك has a reputation beyond repute
ALARM

نروح ونجي وساحة أبداعك

بالغرض تفيْ

لاقلم ولافكر لكم منصفي

ستبقى صديق القلم

أليتيم الأوحديْ

ـــــــــــــــــــــ
مع لتحيه والتقدير
خادم بني مالك
والأجرعندألمولى
S.G999@HOTMAIL.COM
ــــــــــــــــــــــــ


Array

        

من مواضيع  خادم بني مالك  في المنتدى

0 الأعضاء: 27,999
0 @"اسامه هوساوي اهلاوي"@
0 خادم الحرمين الشريفين
0 سفير الإعلام محمد بن حمدان - بقلم - خادم بني مالك
0 حرص ولي الأمر،،! ودور الرقيب؟

خادم بني مالك غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 19-04-2008, 14:32   رقم المشاركة : [3]
 

فارس بجيلة

~ عضو متميز ~

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 12929


فارس بجيلة has a reputation beyond reputeفارس بجيلة has a reputation beyond reputeفارس بجيلة has a reputation beyond reputeفارس بجيلة has a reputation beyond reputeفارس بجيلة has a reputation beyond reputeفارس بجيلة has a reputation beyond reputeفارس بجيلة has a reputation beyond reputeفارس بجيلة has a reputation beyond reputeفارس بجيلة has a reputation beyond reputeفارس بجيلة has a reputation beyond reputeفارس بجيلة has a reputation beyond repute
افتراضي

قصص جميلة من الماضي الجميل

كانت الحياة صعبة ولكن جميلة في نفس الوقت

كانت ارضهم جنان خضر لان نفوسهم طيبة ونقية

شكرا لقلمك الرائع وماجاد به من مواضيع جميلة

شكرا لك اخي العزيز على موضوعك



Array

        

من مواضيع  فارس بجيلة  في المنتدى

0 كلمة وداع
0 فارس بجيلة يودعكم
0 بعدسة فارس بجيلة (صور مميزة)
0 انها قصة أغرب من الخيال
0 صور رائعة لاتفوتك لبني مالك (الجزء الثالث)

التوقيع:

 

فارس بجيلة غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 19-04-2008, 15:30   رقم المشاركة : [4]
 

جبل عمد

~عضو برونزي ~





 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 6902


جبل عمد has a reputation beyond reputeجبل عمد has a reputation beyond reputeجبل عمد has a reputation beyond reputeجبل عمد has a reputation beyond reputeجبل عمد has a reputation beyond reputeجبل عمد has a reputation beyond reputeجبل عمد has a reputation beyond reputeجبل عمد has a reputation beyond reputeجبل عمد has a reputation beyond reputeجبل عمد has a reputation beyond reputeجبل عمد has a reputation beyond repute
افتراضي

والحراسة في تهامة نوعين :
1 ـ حماية المزرعة من الطير وخاصة إذا كان المحصول ( دخن ) فالطير تقضي عليه إذا لم يكن هناك حماية جيدة . وتكون نهاراً . والمثل يقول : ( لوحسبنا للعصافير ما زرعنا الدخن )

2 ـ الكلاية : ـ ولا تكون إلا ليلا ـ وقد تكون بداعي الخوف من دخول الابل للمزرعة والقضاء على المحصول .
او بداعي الخوف من أن يقفوم اللصوص بحصاد المحصول عند استوائه .
وقد يقومون بكلاية الجرن مفردها ( جرين ) عند وضع العيش عليها ليجفف والمقصود بالعيش ( سنبل الذرة وعذوق الدخن ).
* ومن القصص الطريفة تجربتي في ( الكلاية ) فقد تطوعت أنا وبعض أبناء عمي في أحدى العطل الدراسية
وطلبنا من العم أن يترك لنا مهمة (كلاية ) الركيب .. وبقينا عند الركيب وقد غلبنا النوم .. ولم يوقضنا ألا دخول الجمال للمزعة .. وصوت العم الذي .. سارع إلى اخراج الابل ... وقال : حي والله الكلايه !!
** وقصة أخرى.. لاحد اقربانا ..
كان ( يكلا ) في جرين مملؤ بالحب .. وفي آحر الليل سمع صوت ولا حظ ( زول ) مع حافة الجرين .. وكان مجهز أحجار بالقرب منه ... المهم لما تأكد ان الشيء اللي شافه يتحرك ارسل عليه حجر ... !! مثل الصاروخ
وطـــــــــــــــاخ ... والطايح ... طــــاح ... تدرون ويش طلع .....
8
8
8
8
8
8
8
8
8
طلع هاذاك الزول واحد من ثيرانه ( وبالكاد ) لحق يذكيه
وهي قصة حقيقة صاحبها معروف

مع خالص التحية



Array

        

من مواضيع  جبل عمد  في المنتدى

0 مهيم يا كورونا ؟
0 أودية تهامة !
0 دوحة قطر
0 جرير بن عبد الله البجلي السفير القائد (بقلم اللواء الركن: محمود شيت خطاب .)
0 ( قصيدة العمامة ) !

جبل عمد غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 19-04-2008, 19:50   رقم المشاركة : [6]
 

صقر تهامة

مراقب منتديات بني مالك






 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 82680


صقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond reputeصقر تهامة has a reputation beyond repute
افتراضي

الله يستر عليك ياصخوان
موضوع جميلة واضافات جميلة خصوصا الاخ جبل عمد
ضحكتني ياجبل عمد الله يستر عليك
هههههههههههههههه

من القصص الطريفة لاحدهم وهي قديمة شوي
حيث اتى دوره لحماية الركيب (مناوبة) وكان ذلك في النهار وفي ايام صيف تحمس الحب على قولتهم
المهم صادف ان الركيب اللي بجنبهم فيه احدى فتيات قبيلته تقوم بالحماية ايضا وكانت ضخمة
الجثة الله يستر عليها ، المهم ارسلت له والدته قدر صغير فيه قطعة لحمة على شوية مرق وطلبت منه يشرك البنت معه ، فامتعض اخينا من ذلك وعرف ان البنت راح تقضي
على الاخضر واليابس وماراح تترك له مجال فماكان منه الا ان يدبر حيلة لاشغالها بأي شيء ، وعندما تماثلت للجلوس على القدر واعطت ظهرها لركيب اهلها ، قال لها اخينا بأن هناك شاة (انتزت من فوق الزابن ودخلت الركيب)
فذهبت (خوفا من اهلها) والمسافة بعيدة لكي تطرد الشاة المزعومة
وما ان عادت حتى وجدت القدر (صُفّيح مُلّيح) فـ (طقت بالبكية) وعلى بيت (ام اخينا) وهي مشهورة
بجبروتها وقوتها ههههههه عاد خوينا الى البيت واذ بأمه واقفة امام الدارة بيدها
كوفية من حقة النخل ولولا أن تداركه الله برحمة منه لذهب (عشاء ليل)

شكرا للجميع واعتذر عن الاطالة ولكن تفاعلا مع الاخوان صخوان وجبل عمد



التعديل الأخير تم بواسطة صقر تهامة ; 19-04-2008 الساعة 19:54.

Array

        

من مواضيع  صقر تهامة  في المنتدى

0 في هذه الصفحة اتمنى جمع النقوش الموجود ببلاد بني مالك
0 ادعوا عشاق التاريخ والتراث الى العودة لمنتداهم
0 زيد بن محمد القعيضب
0 فيديو زيارة الامير خالد الفيصل لمحافظة اضم
0 من أملاك راشد الجليفي البجلي بالدلم : مقبرة عميرة التاريخية

صقر تهامة غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 19-04-2008, 23:26   رقم المشاركة : [7]
 

عيون السؤد

تاريخ وسيره





 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 2411


عيون السؤد has a reputation beyond reputeعيون السؤد has a reputation beyond reputeعيون السؤد has a reputation beyond reputeعيون السؤد has a reputation beyond reputeعيون السؤد has a reputation beyond reputeعيون السؤد has a reputation beyond reputeعيون السؤد has a reputation beyond reputeعيون السؤد has a reputation beyond reputeعيون السؤد has a reputation beyond reputeعيون السؤد has a reputation beyond reputeعيون السؤد has a reputation beyond repute
افتراضي

يعطيك العافيه اخوي صخوان ذكرتنا بالماضي وحماية الطير
والكلايه التي لمن نلحق عليها نحن ولكن نسمع عنها من كبار
السن ولاحداث التي كانت تحصل فيها من الفكاهه والجديه الكثير



Array

        

من مواضيع  عيون السؤد  في المنتدى

0 جزيرة الاقزام
0 منتدى الكُتّاب
0 قانون الجاذبيه
0 الانتظار اشد من النار
0 شفقة الام على الابناء

التوقيع:


لنعمل بجد لتطوير منتدى ( بني مالك بجيله )

 

عيون السؤد غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 20-04-2008, 09:47   رقم المشاركة : [8]
 

تاج الوفا

مجموعة حواء

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 139576


تاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond reputeتاج الوفا has a reputation beyond repute
افتراضي

مشكور استاذ ابو ماجد على هذا الموضوع وبالنسبه للكلايه ليلا كان بعض الرجال عندما يذهبون من قريه الى قرى اخرى على سبيل المثال (بدايّه) يقمن النساءبهذه المهمه وتحكي جدتي رحمها الله انهم ذهبوا جميع رجال القريه وكانوا يخافون من قريه مجاوره لا سيما انهم يعرفون ان الرجال ذهبوا تلك الليله فكان بإعتقادهم ان لا أحد يحمي وجلسن النساءومعهن البندق وعندما سمعن من دخل الى المزرعه وكانت وقت قطف العنب رمين بالبنادق وهربوا وهم يقولون لصاحب المزرعه يا فلان لا تذبحنا,,, وفي وقت النهاريجلسون تحت عشش ويأتيهم اكلهم وشربهم ويجتمعون للحديث عند غفلة اهلهم وكان لكل موسم آفته سواء طير او جراد او نيص او غير ذلك .
وهنا قصه تحظرني ان رجل ذهب هو وزوجته ليلا وكانت المرأه هي من تقوم بالمهمه اما الرجل فكان كالمشرف فقط لا يعمل شئ وهذا غير المفروض ان يكون وفي ذات ليله اتى سارق وعندما سمعه وزوجته باخر الركيب واسمها هلاله قال بيني وبينك يا هلال بإشاره انه رجال وعندما سمعته ذهبت واخذت ماسرقه وزوجها كعدمه ينظر الفرج .



Array

        

من مواضيع  تاج الوفا  في المنتدى

0 اخيرا عرفت ليش مشاكلي كثيرة (تشريح للواقع لمن يهمه الامر سواء كان ظاهر او من وراء حجاب )
0 رواية تاج الوفا (بنات الديرة جيل الثمانيات)
0 لا زال هناك متسع من الوقت لمن يعارض قيادة المرأة للسيارة
0 رن جوالي ومن أسبابه فزيت !
0 جيل الثمانينات الميلادية شاهد على تحولات بحياة الأمم

التوقيع:

[glow1=#ff0088]




ملف يشمل اغلب مواضيع تاج الوفا (لمن اراد الإطلاع )

 

تاج الوفا غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:34.

هام //ليس بالضرورة ان تعبر جميع المشاركات عن وجهة نظر المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر صاحبها

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

تصميم كوكتيل بلانت

مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال