آخر 10 مشاركات
فيديو يُظهر إنضمام جيش بني مالك بجيلة الى جيش الشريف الحسين بن علي لطرد الاتراك من الجزيره... (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 46 )           »          سوق الخميس بصيادة بني مالك ليوم الخميس اليوم ١٤٤١/٦/٢٦هـ (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 43 )           »          فيديو لجبل بثرة بتعريف وتعليق رائعين . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 31 )           »          عادل بن احمد بن علي السعدي المالكي ينال الدكتوراه من نيوزلندا . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 57 )           »          ‏وفاة الحسن بن عبد الرزاق الشوقبي (الكاتـب : أبو راكان الدهيسي - آخر مشاركة : الخنجر الذهبي - مشاركات : 5 - المشاهدات : 220 )           »          الاستاذ محمد بن عبدالرحمن آلـ شيبان العمري محافظاً لمحافظةِ ميسان (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 247 )           »          محاضرة عن كورنا المستجد بنادي الحي للبنات بحداد يوم الاثنين ٦/٢٣ (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 181 )           »          موروثنا الشعبي مليء بالتجارب والحكم والقصص والعلوم الطيبة (الكاتـب : احمد الزهراني - آخر مشاركة : أسيرالشوق - مشاركات : 8 - المشاهدات : 367 )           »          الأستاذ محمد بن سعيد ابن رزيقي المالكي ينال درجة الماجستير (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 339 )           »          الأستاذ محمد بن ختيم المالكي بمناسبة يحصل على عضوية المجلس السعودي للجودة ، (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 160 )


العودة   بني مالك بجيلة > استراحة المنتدى > قسم الترفيه والترويح عن النفس > نادي السيارات والدراجات النارية

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 07-08-2010, 01:10
الصورة الرمزية (احمد المشيخي)
(احمد المشيخي) (احمد المشيخي) غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 




(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute
B8 نــظــرة // نـــظـــام ســـاهـــر الإلـــكـــتـــرونـــي .,.,,


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بحكم ان الشارع السعودي بدأ الحديث مؤخرا عن نظام ساهر الإلكتروني وددت أن أشارككم بعض المعلومات بعد بحث موسع ومراقبة وتحليل لهذا النظام حيث خرجت بهذه المعلومات المتواضعة عن نظام ساهر التي أتمنى أن تضيف إلى معلوماتكم ولو الشئ القليل.

نظام ساهر الالكتروني
يعرف على انه نظام إلكتروني بعيدا عن اليدوية يقوم بالمراقبة للحركة المرورية للسيارات، رصد الحوادث المرورية، متابعة المركبات، وأخيرا رصد المخالفات المرورية وهو ما سأقوم بالتركيز عليه في هذه التدوينة.

في كل دولة من دول العالم المتقدمة (وأركز هنا على كلمة المتقدمة) هناك نظام لإدارة المركبات والسرعات المخصصة على الطرقات وكذلك نظام شامل لجميع حيثيات المخالفات التي تحدث من قائدي المركبات بقصد أو بغير قصد وذلك للتوعية أولا ومن ثم عقاب المخالف في نفس الوقت. سأتطرق هنا لجوانب عدة من ناحية إعداد المرور لتطبيق النظام وكذلك من ناحية تطبيق الجماهير لهذا النظام ولكن قبل ذلك سأبدأ بتعريف النظام كتقنية وطريقة رصده للمخالفات.

طريقة عمل ساهر: تحتوي لوحات المركبات على شريحة معلوماتية يطلق عليها RFID
وهي اختصار لـ Radio Frequency Identification

وهي عبارة عن شريحة هي عبارة عن رقائق صغيرة الحجم مصنوعة من السليكون ويخزن فيها معلومات يمكن قراءتها بواسطة قارئات خاصة للتعرف على المركبة وبياناتها ومالكها وجميع مايتعلق بها من معلومات. عند ارتكاب المخالف للسرعة المحددة أو قطع الإشارة فإن الجهاز القارئ يقوم بقراءة الشريحة إضافة إلى أن الكاميرا تقوم بالتقاط صورة للوحة السيارة الأمامية بالإضافة إلى وجه السائق وكذلك التقاط صورة لوحة السيارة من الخلف للتأكيد.


ماكان يجب ان يقام به قبل نظام ساهر:

- التوعية قبل العقاب: كان من الأولى على إدارة المرور قبل أن تدشن نظام ساهر الالكتروني أن يكون هناك حملة مطولة للإعلان عن هذا النظام بشتى خطواتة بدء من الرصد للمخالفة حتى تسديد المخالفة ليعلم قائد المركبة كيفية وآلية عمل هذا النظام ليتماشى ويتفاعل مع المتغيرات الجديدة في نظام رصد المخالفات. الإعلانات التي كنا نشاهدها غالبا ما تكون عن الحوادث والسرعة ولكن لا جديد في ذلك فالجميع يعلم ان السرعة هي السبب الرئيسي للحوادث. السؤال الأهم هو لماذا لم يكن هناك تعليمات خاصة بشأن طريقة رصد المخالفات او على الأقل رصد تجريبي لمدة شهر ومن ثم إرسال رسائل تحذيرية للأشخاص المخالفين ليكون هناك التوعية أولا قبل العقاب. فالهدف من ساهر كما يتداول الكثير وكما أحسوا هو هدف ربحي أكثر منه أن يكون توعوي بالسلامة المرورية والدليل هو عدم وجود برامج مطولة للتوعية وإنشاء مراكز توعوية لفترات أطول إلى أن بعضهم طالب بإدراجه كشركة مساهمة ليتمكن البعض من الاكتتاب فيه لضمان الربحية !!

- البنية التحتية للطرق: تعتبر البنى التحتية للطرق هي الأساس والتي يجب ان تجهز أولا قبل التفكير في تطبيق هكذا أنظمة لان الطرق المتهالكة او التي تحوي مطبات صناعية شاهقة وبدون علامات إرشادية تنبيهيه لوجود مطبات او بدون وجود علامات لتحديد السرعة كل ذلك يؤدي إلى تفاقم المشكلة. أنا متأكد من أن اغلب الذين رصدت بحقهم مخالفة مرورية لايعرفون كم هي السرعة المطلوبة للطرق التي رصدت فيها بحقهم هذه المخالفة والسبب في ذلك هو عدم وجود لوحات أو علامات إرشادية كافية. لاننسى ايضا ان هذه اللوحات يجب ان تحتوي على اللغتين العربية والانجليزية والسبب يعود إلى أن أغلبية سائقي السيارات من الأجانب للأسف.


مابعد نظام ساهر:
- طريقة رصد المخالفات: هناك نوعين لآلية رصد المخالفات. النوع الأول وهو الأجمل بالنسبة لي وهو السيارات المتحركة (مايكروباص) التي تحتوي على كاميرات تحيث توضع في مواقع عشوائية لرصد السرعة حتى يفاجئ السائق الغير منضبط بتحرير مخالفة الكترونية . النوع الثاني هو الكاميرات الثابتة التي ترصد السرعة في أماكن محددة لايعرف أماكن أغلبه بسبب مكانها الاستراتيجي. وكلتا الطريقتين تخفف من أساليب (تكفى) و(حب الخشوم) و(وش يرجع أصلك) و (والله ما أسرعت) إلى نظام الكتروني لايقبل الرجعة فيه عند إصدار مخالفة حقيقية.

- ساهر والمواطن: أعلم تماما وحق المعرفة أن المواطن السعودي ( ولا أعمم هنا ولكن الحديث للأغلبية)هو من أكثر الأشخاص تطبيقا للنظام ولكن ليس في دولته وإنما في دول أخرى عندما يرغم على ذلك. وأنا أرى ان في نظام ساهر إرغام رائع لأولئك المتهورون الذي يملئون الشوارع ببقع من الدماء والأشلاء المتطايرة وبدون أدنى مسؤولية منهم جراء تهورهم الذي لايطاق. هذا النظام حسب رؤيتي للفترات الأخيرة أصبح يلجم أصحاب السرعات العالية فلم أعد أرى أحدا يجبرك على النزوح من مسارك عندما تكون على السرعة المطلوبة لذلك الطريق بعكس ماكان في السابق عندما تتقيد بالسرعة القانونية فإن أغلبية من خلفك من السيارات سيضايقونك حتى تبتعد عن مسارهم وكأنه أحد أملاكهم.


إشاعات متداولة:

ظهر بعد نظام ساهر إشاعات كثيرة بخصوص إلغاء النظام لكثرة المشاكل أو بحذف جميع المخالفات التي أصدرت وأكثر ماشدني هي حقيقتين مزيفتين للعب على عقول السعوديين لتسويق السلع على حساب فكرهم الباحث عن تجاوز النظام بشتى السبل.

الإشاعة الأولى: هي وجود بخاخ خاص يتم رشه على لوحة السيارة بحيث لاتتمكن كاميرات ساهر من قراءة لوحة السيارة حيث يبلغ سعر هذا البخاخ 150 ريال بالإضافة إلى تحمل مستخدمة مخالفة سينالها جراء الفشل العقلي الذي يملكه من قام بشراء هذا البخاخ الوهمي.


الإشاعة الثانية: ظهور برامج يقال انها تكتشف الرادار تركب على جهاز الجوال وبدورها تكوم بابلاغك عن مكان الكاميرا واكثر ماظهر للساحة هو برنامج (
Trapster‏) ولمن يملك عقلا سيعرف بان الجوال لايمكن ان يخبرك بذلك الا بوجود قاعدة بيانات مرصودة مسبقا ولكن ليس عن طريق الاستشعار.

نقاط استراتيجية:
- لوحات تحديد السرعات مكتوبة باللغة العربية فقط ولايجب ان تكون كذلك ومثبته على الجانب الأيمن من الطريق حتى لايراها قائد المركبة ليحرر في حقه مخالفة وأستغرب عدم وضعها على الجهة الأقرب للسائق وهي الجهة اليسرى.

- السرعات المحددة لاتناسب حجم الطرقات فمن غير المعقول أن ترى طريقا بأربع مسارات تكون السرعة القصوى فيه هي 70 كم.

- يجب أن تكون هناك إستراتيجية للاعتراض عند حصول احدهم على مخالفة ولايكون النظام هو(سدد ومن ثم اعترض)بحيث يكون هناك صورة ملتقطة كإثبات للسرعة أو قطع الإشارة ترفق كملف في سجل المواطن في حال قام بالتحري عن وجود مخالفات حتى يكون إثبات لايقبل الشك.

- ألا يكون الهدف من النظام هو الربحية المطلقة وإلا لتحول الأمر إلى عراك مروري وعدم تقبل المجتمع لهكذا أنظمة.

- قل عدد المتجاوزين بسرعات عالية من المسار الأيسر وأصبح الجميع يلتزم بالسرعة القصوى المحددة.

- يجب إيجاد حلول لمن يقف في أقصى المسار الأيمن عند إشارة المرور وتعطيل من يريدون الالتفاف إلى اليمين.

- الأخطاء واردة في جميع الأنظمة التي تطبق بشكل حديث ولكنها سرعان ما تتلاشى ليكتمل الهدف الذي من أجله وضعت هذه الأنظمة.

- يجب أن ندعم هذا النظام جميعا لأنه مشروع وطني وفي الأخير يصب في مصلحتنا جميعا ويؤدي إلى تنظيم حروب السيارات في الشوارع.

- إستخدم مثبت السرعة إذا لم تستطع أن تقوم بالتحكم في سرعتك فهو الحل الأمثل حتى تعتاد على الالتزام بالسرعات المحددة.

- لتعرف ماهي المخالفات المسجلة عليك ولتحديث بياناتك يمكنك زيارة موقع الخدمات الالكترونية التابع لوزارة الداخلية.

______________________

ممآ أعجبني / أحمد المشيخي

 


قديم 07-08-2010, 15:41   رقم المشاركة : [2]
 

naif almalke

~ عضو متميز ~





 

عدد التقيمات : 209


naif almalke has a spectacular aura aboutnaif almalke has a spectacular aura aboutnaif almalke has a spectacular aura about
افتراضي

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
واكون من اول من يرد على موضوعك
الرائع واتمنى لك التوفيق



Array

        

من مواضيع  naif almalke  في المنتدى

0 اضبط الأمبير!
0 هذه الدراسه ارسلها لكل انسان تهمك حياته
0 تشتري بطيخة وإلا تعرس نفس الشيء !!‎
0 دع نفــسك تـصل
0 عاجل شركة مشغلة تطرح أجهزة آي فون تالفة للجمهور

naif almalke غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 18:47   رقم المشاركة : [3]
 

الشرقي

~ عضو ذهبي ~

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 23570


الشرقي has a reputation beyond reputeالشرقي has a reputation beyond reputeالشرقي has a reputation beyond reputeالشرقي has a reputation beyond reputeالشرقي has a reputation beyond reputeالشرقي has a reputation beyond reputeالشرقي has a reputation beyond reputeالشرقي has a reputation beyond reputeالشرقي has a reputation beyond reputeالشرقي has a reputation beyond reputeالشرقي has a reputation beyond repute
افتراضي

مشكور والله يعطيك الف عافيه



Array

        

من مواضيع  الشرقي  في المنتدى

0 بسبب نكته قد تكفر
0 ارتطام سيارةبأحد سيارات ساهر
0 وفاة احمد بن معتوق المحمدي المالكي (المحامده)
0 فورد موستنج 2010
0 اكشط واربح

الشرقي غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 18:57   رقم المشاركة : [4]
 

" الحديدي "

مراقب سابق






 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 176588


" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute
افتراضي

تقرير جميل ورائع عن هذا النظام ,بغض النظر عن الشائعات أو الأنظمة الأكيد هو ان المواطن أصبح يحمل على كاهله عبئاً كبيراً من خلال ساهر أو خلافه ( ليتها باحمالها تقوم ) ..

أشكرك اخي الكريم / احمد المشيخي , على ماقدمته
لك اطيب التحية.



Array

        

من مواضيع  " الحديدي "  في المنتدى

0 ثم إلى اين ؟ وماهي النتيجه ؟ ومن المستفيد ؟
0 تدشين أول سيارة سعوديه ( غزال - 1 )
0 صور للسيول والأمطار التي هطلت على بني مالك يوم الجمعة 2-5-1431 هـ ( مناطق متفرقه )
0 مدارس للبيع مع مدرائها ...!!
0 انظروا كيف يؤدون صلاة الجمعة في إحدى بلاد المسلمين + صور ..

التوقيع:

الحديدي

 

" الحديدي " غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 08-08-2010, 01:27   رقم المشاركة : [5]
 

ابوعلياء 1

~ عضو فعال ~

 

عدد التقيمات : 4974


ابوعلياء 1 has a reputation beyond reputeابوعلياء 1 has a reputation beyond reputeابوعلياء 1 has a reputation beyond reputeابوعلياء 1 has a reputation beyond reputeابوعلياء 1 has a reputation beyond reputeابوعلياء 1 has a reputation beyond reputeابوعلياء 1 has a reputation beyond reputeابوعلياء 1 has a reputation beyond reputeابوعلياء 1 has a reputation beyond reputeابوعلياء 1 has a reputation beyond reputeابوعلياء 1 has a reputation beyond repute
افتراضي

مشكور وفقك الله



Array

        

من مواضيع  ابوعلياء 1  في المنتدى

0 واحد أخطأ في الإيميل
0 ابن الأستاذ /خالد معيش المالكي إلى رحمةالله
0 عقبة الهدى
0 عقبة الهدى
0 ميااة آبار صالحه للشــرب

ابوعلياء 1 غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 08-08-2010, 02:31   رقم المشاركة : [6]
 

(احمد المشيخي)

مشرف سابق

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 36163


(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة naif almalke مشاهدة المشاركة
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
واكون من اول من يرد على موضوعك
الرائع واتمنى لك التوفيق
العفوووو ولي الشرف كذلكـ
دمت في حفظ المولى ورعآيته .,


Array

        

من مواضيع  (احمد المشيخي)  في المنتدى

0 " أتلتيكو مدريد " بــطــلاً لــ الــســوبــر الأوربــي
0 أهــــــم الأحــدآث الــريـآضــيـــة [[ 7 أغسطس ]]
0 نــظــرة // نـــظـــام ســـاهـــر الإلـــكـــتـــرونـــي .,.,,
0 " كــاكــآ " يـــضــع الــريــآل فــي مــوقــف مــحــرج .,,
0 لآعــبــونـــا والـــــ ح ـــلم الـــــمـــنــــتـــــظـــر ,.,,.,,,

(احمد المشيخي) غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 08-08-2010, 18:39   رقم المشاركة : [8]
 

الزريزر23

~ عضو فعال ~

 

عدد التقيمات : 10


الزريزر23 is on a distinguished road
افتراضي

احسنة وفقك الله
والله يعين الجميع على سااااااااااااااااهر
23



Array

        

من مواضيع  الزريزر23  في المنتدى

0 من مواليد السعاده ان شاء الله
0 تهنيه خاااااااااصه
0 فوز الاتحاد في دوري زين
0 افراح ابناء خاتم السلماني (جلال وماجد) الف مبرووك
0 تهنئه خااااااااااااااااصه

التوقيع:

 

الزريزر23 غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 09-08-2010, 18:39   رقم المشاركة : [10]
 

(احمد المشيخي)

مشرف سابق

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 36163


(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute(احمد المشيخي) has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة " الحديدي " مشاهدة المشاركة
تقرير جميل ورائع عن هذا النظام ,بغض النظر عن الشائعات أو الأنظمة الأكيد هو ان المواطن أصبح يحمل على كاهله عبئاً كبيراً من خلال ساهر أو خلافه ( ليتها باحمالها تقوم ) ..

أشكرك اخي الكريم / احمد المشيخي , على ماقدمته
لك اطيب التحية.
أهلاً بكـ أخي الحديدي وبهذا المرور الأنيق .,
جميل مآقلت , أسعدني مروركـ العطر .,


Array

        

من مواضيع  (احمد المشيخي)  في المنتدى

0 " أتلتيكو مدريد " بــطــلاً لــ الــســوبــر الأوربــي
0 أهــــــم الأحــدآث الــريـآضــيـــة [[ 7 أغسطس ]]
0 نــظــرة // نـــظـــام ســـاهـــر الإلـــكـــتـــرونـــي .,.,,
0 " كــاكــآ " يـــضــع الــريــآل فــي مــوقــف مــحــرج .,,
0 لآعــبــونـــا والـــــ ح ـــلم الـــــمـــنــــتـــــظـــر ,.,,.,,,

(احمد المشيخي) غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:38.

هام //ليس بالضرورة ان تعبر جميع المشاركات عن وجهة نظر المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر صاحبها

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

تصميم كوكتيل بلانت

مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال