آخر 10 مشاركات
الاستاذ محمد بن عبدالرحمن آلـ شيبان العمري محافظاً لمحافظةِ ميسان (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : الذويبي - مشاركات : 3 - المشاهدات : 303 )           »          عادل بن احمد بن علي السعدي المالكي ينال الدكتوراه من نيوزلندا . (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : الذويبي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 137 )           »          ‏وفاة الحسن بن عبد الرزاق الشوقبي (الكاتـب : أبو راكان الدهيسي - آخر مشاركة : الذويبي - مشاركات : 6 - المشاهدات : 283 )           »          فيديو يُظهر إنضمام جيش بني مالك بجيلة الى جيش الشريف الحسين بن علي لطرد الاتراك من الجزيره... (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 104 )           »          سوق الخميس بصيادة بني مالك ليوم الخميس اليوم ١٤٤١/٦/٢٦هـ (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 124 )           »          فيديو لجبل بثرة بتعريف وتعليق رائعين . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 79 )           »          محاضرة عن كورنا المستجد بنادي الحي للبنات بحداد يوم الاثنين ٦/٢٣ (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 201 )           »          موروثنا الشعبي مليء بالتجارب والحكم والقصص والعلوم الطيبة (الكاتـب : احمد الزهراني - آخر مشاركة : أسيرالشوق - مشاركات : 8 - المشاهدات : 399 )           »          الأستاذ محمد بن سعيد ابن رزيقي المالكي ينال درجة الماجستير (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 375 )           »          الأستاذ محمد بن ختيم المالكي بمناسبة يحصل على عضوية المجلس السعودي للجودة ، (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 183 )


العودة   بني مالك بجيلة > المنتديات العامة > المنتدى العام > المنتدى الإسلامي

الإهداءات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 30-11-2007, 22:25
 
ممومي ممومي غير متواجد حالياً
~ عضو جديد ~

 




ممومي will become famous soon enough
B9 قيام الليل وآدابة


خاصة ونحن في الشتاء والليل طويل يستطيع كلا من أن يقوم الليل وينام ذلك من فضل الله , اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

الحمد لله الذي جعل الصلاة راحة للمؤمنين، ومفزعاً للخائفين، ونوراً للمستوحشين، والصلاة والسلام على إمام المصلين المتهجدين، وسيد الراكعين والساجدين، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين... أما بعد:

فإن قيام الليل هو دأب الصالحين، وتجارة المؤمنين، وعمل الفائزين، ففي الليل يخلو المؤمنون بربهم، ويتوجهون إلى خالقهم وبارئهم، فيشكون إليه أحوالهم، ويسألونه من فضله، فنفوسهم قائمة بين يدي خالقها، عاكفة على مناجاة بارئها، تتنسم من تلك النفحات، وتقتبس من أنوار تلك القربات، وترغب وتتضرع إلى عظيم العطايا والهبات.


قيام الليل في القرآن
قال تعالى: { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ} [السجدة:16]. قال مجاهد والحسن: يعني قيام الليل.
وقال ابن كثير في تفسيره: ( يعني بذلك قيام الليل وترك النوم والاضطجاع على الفرش الوطيئة ).
وقال عبد الحق الأشبيلي: ( أي تنبو جنوبهم عن الفرش، فلا تستقر عليها، ولا تثبت فيها لخوف الوعيد، ورجاء الموعود ).
وقد ذكر الله عز وجل المتهجدين فقال عنهم: {كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ } [الذاريات:18،17] قال الحسن: كابدوا الليل، ومدّوا الصلاة إلى السحر، ثم جلسوا في الدعاء والاستكانة والاستغفار.
وقال تعالى: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} [الزمر:9]. أي: هل يستوي من هذه صفته مع من نام ليله وضيّع نفسه، غير عالم بوعد ربه ولا بوعيده؟!
إخواني: أين رجال الليل؟ أين ابن أدهم والفضيل ذهب الأبطال وبقي كل بطال !!
يا رجال الليل جدوا *** ربّ داع لا يُردُ


قيام الليل في السنة

أخي المسلم، حث النبي على قيام الليل ورغّب فيه، فقال عليه الصلاة والسلام: {عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم،ومطردة للداء عن الجسد } [رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني].
وقال النبي في شأن عبد الله بن عمر: { نعم الرجل عبد الله، لو كان يصلي من الليل } [متفق عليه]. قال سالم بن عبد الله بن عمر: فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلاً.
وقال النبي : { في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها } فقيل: لمن يا رسول الله؟ قال: { لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وبات قائماً والناس نيام } [رواه الطبراني والحاكم وصححه الألباني].

وقال : { أتاني جبريل فقال: يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس } [رواه الحاكم والبيهقي وحسنه المنذري والألباني].

وقال : { من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين } [رواه أبو داود وصححه الألباني]. والمقنطرون هم الذين لهم قنطار من الأجر.
وذكر عند النبي رجل نام ليلة حتى أصبح فقال: { ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه !! } [متفق عليه].
وقال : { أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل } [رواه مسلم].


قيام النبي صلى الله عليه وسلم

أمر الله تعالى نبيه بقيام الليل في قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً (2) نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً } [المزمل: 1-4].
وقال سبحانه: { وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً } [الإسراء: 79].
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: { كان النبي يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه. فقلت له: لِمَ تصنع هذا يا رسول الله، وقد غُفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: أفلا أكون عبداً شكوراً؟ } [متفق عليه].
وهذا يدل على أن الشكر لا يكون باللسان فحسب، وإنما يكون بالقلب واللسان والجوارح، فقد قام النبي بحق العبودية لله على وجهها الأكمل وصورتها الأتم، مع ما كان عليه من نشر العقيدة الإسلامية، وتعليم المسلمين، والجهاد في سبيل الله،

والقيام بحقوق الأهل والذرية، فكان كما قال ابن رواحة:

وفينا رسول الله يتلو كتابه *** إذا انشق معروفٌ من الصبح ساطعُ
أرانا الهدى بعد العمى فقلوبنا *** به موقناتٌ أن ما قال واقع
يبيت يجافي جنبه عن فراشه *** إذا استثقلت بالمشركين المضاجع


وعن حذيفة قال: { صليت مع النبي ذات ليلة، فافتتح البقرة، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مُتَرَسلاً، إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مر بتعوّذ تعوذ... الحديث } [رواه مسلم].
وعن ابن مسعود قال: { صليت مع النبي ليلة، فلم يزل قائماً حتى هممت بأمر سوء. قيل: ما هممت؟ قال: هممت أن أجلس وأَدَعَهُ ! } [متفق عليه].
قال ابن حجر: ( وفي الحديث دليل على اختيار النبي تطويل صلاة الليل، وقد كان ابن مسعود قوياً محافظاً على الاقتداء بالنبي ، وما هم بالقعود إلا بعد طول كثير ما اعتاده ).


قيام الليل في حياة السلف


قال الحسن البصري: ( لم أجد شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل ).
وقال أبو عثمان النهدي: ( تضيّفت أبا هريرة سبعاً، فكان هو وامرأته وخادمه يقسمون الليل ثلاثاً، يصلي هذا، ثم يوقظ هذا ).

وكان شداد بن أوس إذا أوى إلى فراشه كأنه حبة على مقلى، ثم يقول: اللهم إن جهنم لا تدعني أنام، فيقوم إلى مصلاه.

وكان طاوس يثب من على فراشه، ثم يتطهر ويستقبل القبلة حتى الصباح، ويقول: طيَّر ذكر جهنم نوم العابدين !!

وكان زمعة العابد يقوم فيصلي ليلاً طويلاً، فإذا كان السحر نادى بأعلى صوته: يا أيها الركب المعرِّسون، أكُل هذا الليل ترقدون؟ ألا تقومون فترحلون !! فيسمع من هاهنا باكٍ، ومن هاهنا داع، ومن هاهنا متوضئ، فإذا طلع الفجر نادى: عند الصباح يحمد القوم السرى !!



طبقات السلف في قيام الليل

قال ابن الجوزي: واعلم أن السلف كانوا في قيام الليل على سبع طبقات:


الطبقة الأولى: كانوا يحيون كل الليل، وفيهم من كان يصلي الصبح بوضوء العشاء.

الطبقة الثانية: كانوا يقومون شطر الليل.

الطبقة الثالثة: كانوا يقومون ثلث الليل، قال النبي : { أحب الصلاة إلى الله عز وجل صلاة داود؛ كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سُدسه } [متفق عليه].

الطبقة الرابعة: كانوا يقومون سدس الليل أو خمسه.

الطبقة الخامسة: كانوا لا يراعون التقدير، وإنما كان أحدهم يقوم إلى أن يغلبه النوم فينام، فإذا انتبه قام.

الطبقة السادسة: قوم كانوا يصلون من الليل أربع ركعات أو ركعتين.

الطبقة السابعة: قوم يُحيون ما بين العشاءين، ويُعسِّـلون في السحر، فيجمعون بين الطرفين. وفي صحيح مسلم أن النبي قال: { إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا آتاه، وذلك كل ليلة }.

الأسباب الميسِّرة لقيام الليل


ذكر أبو حامد الغزالي أسباباً ظاهرة وأخرى باطنة ميسرة لقيام الليل:
فأما الأسباب الظاهرة فأربعة أمور:

الأول: ألا يكثر الأكل فيكثر الشرب، فيغلبه النوم، ويثقل عليه القيام.

الثاني: ألا يتعب نفسه بالنهار بما لا فائدة فيه.

الثالث: ألا يترك القيلولة بالنهار فإنها تعين على القيام.

الرابع: ألا يرتكب الأوزار بالنهار فيحرم القيام بالليل.


وأما الأسباب الباطنة فأربعة أمور:

الأول: سلامة القلب عن الحقد على المسلمين، وعن البدع وعن فضول الدنيا.

الثاني: خوف غالب يلزم القلب مع قصر الأمل.

الثالث: أن يعرف فضل قيام الليل.

الرابع: وهو أشرف البواعث: الحب لله، وقوة الإيمان بأنه في قيامه لا يتكلم بحرف إلا وهو مناج ربه.





اسال الله ان يغفر لنا تقصيرنا وإسرافنا في أمرنا وأن يهدينا سبل الرشاد

 


قديم 30-11-2007, 22:47   رقم المشاركة : [2]
 

ابو هااجر

المراقب العام

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 226576


ابو هااجر has a reputation beyond reputeابو هااجر has a reputation beyond reputeابو هااجر has a reputation beyond reputeابو هااجر has a reputation beyond reputeابو هااجر has a reputation beyond reputeابو هااجر has a reputation beyond reputeابو هااجر has a reputation beyond reputeابو هااجر has a reputation beyond reputeابو هااجر has a reputation beyond reputeابو هااجر has a reputation beyond reputeابو هااجر has a reputation beyond repute
افتراضي

بارك الله فيك واحسن اليك



Array

        

من مواضيع  ابو هااجر  في المنتدى

0 وفاد ابنة صالح بن مسفر بن قربان
0 وفاة الشاب محمد بن عوض بن غليون
0 وفاة زوجد عطيه بن مسفر الدهيسي
0 وفاة زوجة عيضه بن تركي الرباحي
0 تهنئة لمشرف منتدى الشعر والخواطر

التوقيع:

مارجيت من الحياة الا الستر ... ولا طمعت الا بحسن الخاتمة

 

ابو هااجر غير متواجد حالياً  

 

قديم 30-11-2007, 23:10   رقم المشاركة : [3]
 

الشملان

~ عضو جديد ~





 

عدد التقيمات : 50


الشملان will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله كل خير ، وبارك الله فيك على الطرح الجميل .



Array

        

من مواضيع  الشملان  في المنتدى

0 أفعلها وثوابك عند الله سبحانه وتعالى
0 فضائل بعض سور القرآن الكريم
0 النفس تبكي على الدنيا
0 مخاطر المشروبات الغازية
0 هل فكرت يوماً .... !! قبل أن تؤديها ؟؟

الشملان غير متواجد حالياً  

 

قديم 30-11-2007, 23:41   رقم المشاركة : [4]
 

الـ 1000 ــارس

مشرف سابق

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 25672


الـ 1000 ــارس has a reputation beyond reputeالـ 1000 ــارس has a reputation beyond reputeالـ 1000 ــارس has a reputation beyond reputeالـ 1000 ــارس has a reputation beyond reputeالـ 1000 ــارس has a reputation beyond reputeالـ 1000 ــارس has a reputation beyond reputeالـ 1000 ــارس has a reputation beyond reputeالـ 1000 ــارس has a reputation beyond reputeالـ 1000 ــارس has a reputation beyond reputeالـ 1000 ــارس has a reputation beyond reputeالـ 1000 ــارس has a reputation beyond repute
افتراضي

اخي الكريم جميل جدا هذا الاختيار
الله يجزاك خير على ما قدمت
اخوك

الفااااااارس



Array

        

من مواضيع  الـ 1000 ــارس  في المنتدى

0 المشاريع المتوقع انشائها في الحرمين الشريفين بالصور
0 قصيدة جميلة في غلا المهور صوت ولحن جميل
0 البعض هرب من المسجد ... تونسية "تعود للحياة" والناس يصلون عليها
0 الأمير نايف يتعهد بملاحقة خلايا الإرهاب النائمة "قبل استيقاظها"
0 يالمالكي طيبك دليل اصلك ...........

التوقيع:

 

الـ 1000 ــارس غير متواجد حالياً  

 

قديم 01-12-2007, 02:05   رقم المشاركة : [5]
 

طالبة رضى الرحمن

مجموعة حواء

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 11722


طالبة رضى الرحمن has a reputation beyond reputeطالبة رضى الرحمن has a reputation beyond reputeطالبة رضى الرحمن has a reputation beyond reputeطالبة رضى الرحمن has a reputation beyond reputeطالبة رضى الرحمن has a reputation beyond reputeطالبة رضى الرحمن has a reputation beyond reputeطالبة رضى الرحمن has a reputation beyond reputeطالبة رضى الرحمن has a reputation beyond reputeطالبة رضى الرحمن has a reputation beyond reputeطالبة رضى الرحمن has a reputation beyond reputeطالبة رضى الرحمن has a reputation beyond repute
افتراضي

بارك الله فيك واحسن اليك




Array

        

من مواضيع  طالبة رضى الرحمن  في المنتدى

0 انظري الى حالك ياحواء
0 اشيك موديلات فساتين السهرة
0 نداء إليك يا حواء ...........احذريها فإنها ألد أعدائك ....
0 عندك فرح ومحتاره في الكوشه تعالي واختاري
0 لمحبي الجواهر ... جواهر داماس 2009

التوقيع:

 

طالبة رضى الرحمن غير متواجد حالياً  

 

قديم 01-12-2007, 02:25   رقم المشاركة : [7]
 

أبو محمد

مشرف سابق

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 27917


أبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond repute
افتراضي


الله يجزاك خير ويجعلها بموازين حسناتك وينفع بك



Array

        

من مواضيع  أبو محمد  في المنتدى

0 إلى سماحة المفتي العام مع التحية
0 أيهما أهـــم بحياااتك كرامتك أم قلبك؟
0 دعاء الصباح
0 أبو حسين في البيت الأبيض
0 نشوة العقار

التوقيع:

أعتذر إلى جميع الإخوة الأعضاء والأصدقاء عن غيابنا القادم وذلك لأسباب قاهرة جداً جداً وأرجو أن تكون مشاركاتي قد نالت شرف رضاكم وقبولكم ربما نعود قريباً ربما لن نعود ولا أستطيع ذكر سبب الغياب كما أتمنى من كل شخص اسأت بحقه يوماً ما بقصد أو بدون قصد أن يسامحني وشكراً لقبولي
أخوكم...أبو محمد

 

أبو محمد غير متواجد حالياً  

 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قيام الليل وما ادراك ماهو قيام الليل !!!!!!! tareq المنتدى العام 12 27-06-2008 23:37
))قيام الليل(( حاكم المشاعر المالكي المنتدى الإسلامي 6 12-02-2008 13:55
قيام الليل ابو هااجر المنتدى الإسلامي 29 24-12-2007 22:18
فضل قيام الليل ابو فراس المالكي المنتدى الإسلامي 3 10-09-2007 18:17
ساعات الليل .... غنائم مفقودة (عجائب قيام الليل)!!! العطار المنتدى الإسلامي 4 27-04-2007 16:51


الساعة الآن 20:49.

هام //ليس بالضرورة ان تعبر جميع المشاركات عن وجهة نظر المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر صاحبها

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

تصميم كوكتيل بلانت

مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال