آخر 10 مشاركات
ترقية المهندس مسفر بن مصلح العبدلي المالكي للمرتبة الحادية عشر . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 4 - المشاهدات : 1220 )           »          الشيخ/علي بن حسن بن عبدالله بن فاضل المالكي شيخاً لقبيلة بني حرب من بني مالك خلفاً لوالده . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 6 - المشاهدات : 1720 )           »          الأستاذ محمد حسن الزهراني مديراً لمستشفى القريع بني مالك (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 4 - المشاهدات : 621 )           »          انتقلت الى رحمة الله تعالى زوجة المرحوم / سعد بن معيوف القرشي المالكي.. (الكاتـب : حصن شريان - آخر مشاركة : ابو عبدالله الشبّاني - مشاركات : 4 - المشاهدات : 1677 )           »          وفاة علي محمد ابو رياض يرحمه الله (الكاتـب : نجم اسهيل2 - آخر مشاركة : ابو ثامر الشاكر - مشاركات : 19 - المشاهدات : 1691 )           »          انتقلت الى رحمة الله تعالى زوجة / عوض بن احمد بن صالح المالكي.. (الكاتـب : حصن شريان - آخر مشاركة : أسيرالشوق - مشاركات : 5 - المشاهدات : 643 )           »          مستشفى القريع بني مالك يعلن عن توفر مناصب قيادية لمنسوبيه. (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 4 - المشاهدات : 599 )           »          وفاة العامل الكهربائي بمستشفى القريع بعد تعرضه لماس كهربائي . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 4 - المشاهدات : 576 )           »          مدير صحة الطائف يُكرم "أبطال كوفيد 19" المتعافين من كورونا بمستشفى القريع بني مالك (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 651 )           »          ترقية الأستاذ علي بن وقيت العبدلي المالكي للمرتبة 12 (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 598 )


العودة   بني مالك بجيلة > المنتديات العامة > المنتدى العام

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-06-2011, 02:45
الصورة الرمزية اسد بنكرز البجلي
اسد بنكرز البجلي اسد بنكرز البجلي غير متواجد حالياً
المنتدى عريني
 





اسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond repute
Linkicon هنا الأسد ؛ وآخر العلاج الكي- مع الزهراوي .. وفنون في التداوي تندثر....(شاركنا اليوم واحصل على كية مجاناً في صندحتك ).


هنا الأسد ؛ وآخر العلاج الكي- مع الزهراوي .. وفنون في التداوي تندثر .... (شاركنا اليوم في التصفح واحصل على كية مجاناً في صندحتك ) .ههههه ؟؟!!!!


------------------



اسعد الله أوقاتكم بكل خير .. ومن امام نار سعيرها الحطب وجمرها كعيون المردة ملتهب .. عليها اشلاء الجفر منتقاة من بعد العصر يوم ان قضي الأمر واختلط الشحم بالهبر . من امام الشواء في الخلاء أتأمل هنا واحيناً هناك في الغيوم والأنواء .

و من وادي مهور .. في بداية صيف لا اجمل ولا أنظر . بعد ان كنت اتأمل في ذاك المنظر والشواء الأذفر .

أحييكم بتحيتنا الدائمة معطرة بنسيم ذاك الوادي الذي فيه النسيم رائحٌ و غادي .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



( يقول الأسد ) : موضوعنا الليلة هو ( الكي ) .

يقول الحكيم / الزهراوي رحمه الله تعالى :-



الباب الاول

في الكــــــي
يقول رحمه الله :
... ( وقبل ان نذكر العمل به ينبغي ان نذكر كيفيه منافعه ومضاره ، وفي أي مزاج يستعمل . فأقول ان الكلام في كيفية منفعة الكي ومضاره طويل وعلما دقيقا وسرا خفيا . وقد اختصرت من كلامهم اليسير مخافة التطويل ) . ( يقصد رحمه الله الذين سبقوه من حكماء هذا الفن ) .

يقول الزهراوي :

فأقول ان الكي ينفع بالجملة لكل مزاج يكون مع مادة وبغير مادة حاشا مزاجين هما المزاج الحار من غير مادة المزاج اليابس من غير مادة فأما المزاج الحار اليابس فقد اختلفوا فيه فقال بعضهم ان الكي لايصلح في مرض يكون من الحرارة و اليبوسة لان طبع النار الحراره .
ومن المحال ان يستشفى من مرض حار يابس بحار . وقال الذي يقول بضد ذلك ، إن الكي قد ينفع به في مرض حـار يابس يحدث في ابدان الناس لانك متى اضفت بدن الانسان ورطوباته الى مزاج النار اصبت بدن الانسان باردا .وانا اقول بقوله لان التجربه قد كشفت لي ذلك مرات الا انه لاينبغي ان يتصور على ذلك الا من قد ارتاض ودرب في باب الكي دربة بالغة. ووقف على اختلاف مزاجات الناس وحال الامراض في انفسها واسبابها واعراضها ومده زمانها. واما سائر الامزجه فلا خوف عليك منها ولا سيما الامراض البارده فقد اتفق جميع الاطباء عليها ولم يختلفوا في النفع بالكي فيها . واعلموا يابني ان من سر التعالج بالكي بالنار وفضله على الكي بالدواء المحرق لان النار جوهر مفرد لا يتعدى فعله العضو الذي كوي ولايضر بعضو اخر الا ضررا يسيرا والكي بالدواء المحرق قد يتعدى فعله الى مابعد من الاعضاء وربما احدث في العضو مرضا يعسر برؤه وربما قتل ، والنار لاتفعل ذلك لشرفها وكرم جوهرها الا ان افرطت . وقد اتضح لنا ذلك بالتجربه لطول الخدمة والعناية بالصناعه والوقوف على حقائق الامور .
ولهذا استغنيت عن طول الكلام ، ولو لا انه لايليق بكتابي هذا لأوردت عليكم سرا في النار غامض وكيفيه فعلها في الاجسام ونفيها للامراض بكلام فلسفي برهاني يدق عن افهامكم . واعلموا يابني انهم قد اختلفوا في الزمان الذي يصلح فيه الكي ، وجعلوا افضل الزمان زمن الربيع . وانا اقو لان الكي قد يصلح في كل زمان من اجل ان الضرر الواقع من قبل الزمان يستغرق في المنفعه التي تستجلب بالكي . ولاسيما ان كان الكي من اوجاع ضرورية قويه محفزه لاتحتمل التأخير لما كان منها يخاف منها ان تعقب بلية هي اعظم من يسير الضرر الداخل من قبل الزمان . ) انتهى باختصار .
----------------------------
الاسطر السابقة ؛ هي مقدمة كتاب الزهراوي كتبها بخط يده عن فن التداوي بالكي ؛ والكي هو من فنون العرب القديمة والاصيلة التي اتى الاسلام ولم يحرمها ولو انه نهي عنها .
ومع هذا استمر العرب يكوون مرضاهم جيلا بعد جيل الى هذا الزمان ولو انه قل من يكوي ومن يكتوي اليوم .

لن نطيل عليكم – فقد اخترنا لكم بعظ الامراض التي وصف الزهراوي علاجها بالكي ؛ وهي امراض داخلية وخارجية كثيرة اخترنا لكم بعضها على سبيل الاختصار .

( إنما ) – يجب ان يبتعد عنا قليلاً من له قلب رقيق .. ومن يريد ان يتابع معنا الى النهاية فلابد ان يشد من رباطة جأشه ؛ متذرعاً بالصبر ؛ ولسان حاله يقول :


ومن يتهيب صعود الجبال .. يعش ابد الدهر بين الحفر


و حتماً - لابد ان يكون المتابع في النهاية خبير في ( فنون الكي ) بفعل صبره و تركيزه مع أستاذه القدير الزهراوي ؛ واستفادته الموفقة من طرق التعليم الواضحة والصريحة التي استفادها من معلمه .

( يقول الأسد ) – رحمكم الله ؛ لا تنسون هديتنا المتواضعه ( كية في الصندحة ) لكل خريج يتخرج اليوم من اكاديمية الزهراوي في الكي و فنونه .

( ولاتنسون ايضاً ) – ان الموضوع الاصلي ( موضوع الزهراوي ) هو باللون الاسود وبخط مختلف عن خطي هذا .

--------------------


والآن – مع الدرس الأول ( من دروس الزهراوي ) .
يقول رحمه الله :


الفصل الاول

في كي الرأس كية واحدة
تنفع هذه الكية من غلبة الرطوبه والبرودة على الدماغ اللتين هما سبب الصداع ، وكثرة النزلات من الرأس الى ناحية العينين والأذنين ، وكثرة البرودة كالفالج والصداع والنكاف ونحوها من الامراض . صورة هذه الكية ان تأمر العليل اولا بالاستفراغ بالدواء المسهل المنقي للرأس ثلاث ليال او اربع على حسب مايوجب قوة العليل وسنه عادته . ثم تأمره ان يحلق راسه بالموسى ثم تقعده بين يديك متربعا قد وضع يديه على صدره ، ثم تضع بأصل كفك على اصل انفه بين عينيه فحيث انتهى اصبعك الوسطى تعلم ذلك الموضع بالمداد ثم احم المكواة الزيتونية ( اداة معدنية مخصصة لنوع من الكي لها شكلها المميز و استعمالها المخصوص ) .

ثم انزلها ( يقصد المكواة ) على الموضع المعلم بالمداد نزلة تعصر بها يدك قليلا وانت تديرها ثم ترفع يدك مسرعا وانت تنظر الموضع فان رأيت حينئذ قد انكشف من العظم قدر راس الخلال او قدر حبة الكرسنة فارفع يدك والا فأعد يدك بالحديدة نفسها او بغيرها ان بردت ( حتى ترى من العظم ماذكرت لك ) ثم خذ شيئا من ملح فحله في الماء ، وشرب فيه قطنة وضعها على الموضع واتركه ثلاثه ايام ثم احمل عليه قطنة مشربة في السمن واتركها عليه حتى تذهب الخشكريشة من النار ثم عالجه بالمرهم الرباعي الى ان يبرأ ان شاء الله تعالى ، وقد قالوا ان الجرح كلما بقي مفتوحا يمد القيح فهو افضل وانفع .

قال الأسد : ( والله الشافي ) .

وذكر بعضهم بانه يكوي الجلد الى العظم ويمسك المكوى حتى يحترق بعض ثخن العظم ثم يجرد بعد ذلك ما احترق من العظم ثم يعالج ،

يقول الأسد : ( هاه .. هل فهمتم الدرس الأول واستوعبتموه جيدا .. ولاحظتم قوله (يكوي الجلد الى العظم ويمسك المكوى حتى يحترق بعض ثخن العظم ثم يجرد بعد ذلك ما احترق منالعظم ) – ولله دركم ان فهمتم .

وقال آخرون القيراط او الفلكة الصغيرة وزعموا انه تتنفس من ذلك الموضع ابخرة الراس ويترك الجرح مفتوحا زمنا طويلا ،
قلنا : ( لابد انه اراد رحمه الله بخروج الابخرة من الرأس – يقصد كمدخنة – شكمان ) من اعلا مثل الشاحنات الديزل . هههههههههه ههههههههه .

ثم يعالج حتى يندمل ولست ارى هذين النوعين من الكي البته ( الا في بعض الناس ) وعلى طريق الغرر وتركه عندي افضل ومع السلامة . واذا كانت فأن الرأس تضعف متى تفرق اتصاله الطبيعي كما قد شاهدنا في سائر الاعضاء ولاسيما متى كان راس العليل ضعيفا بالطبع والنوع الاول من الكي اسلم وافضل عندي واياه استعمل فاعمل به تسلم ان شاء الله تعالى .

قلت : قال الزهراوي : (ولست ارى هذين النوعين من الكي البته ( الا في بعض الناس ) فلمن ترشحون هذه الكية الأولى ؛ مثلاً .. ههههههه .

-----------------------------------------



الفصل الثاني

في كي الرأس ايضا
اذا حدث في جمله الراس وجع مزمن وطال ذلك بالعليل واستعمل الايارجات والسعوطات والادهان والضمادات ، ولا سيما ان كان قد كوي الكية الواحدة التي وصفنا فلم ينفعه شئ من ذلك فانظر فان كان راس العليل قوي البنية بالطبع ولم يكن ضعيفا وكان يجد برداً شديدا فا*** كية اخرى فوق تلك قليلا ثم ا*** على كل قرن من الراس كية حتى يذهب ثخن الموضع الذي يعرف بالفايق وهو الحجبة وخفف يدك في هذه ولا تكشف العظم فإن العليل يجد لها الما شديدا خلاف الم سائر كيات الراس كلها وسأذكر هذه الكية في موضعها – ان شاء الله تعالى وينبغي ان تكون المكواة التي يكوى بها قرني الراس ومؤخره الطف من المكواة التي يكوي بها وسط الراس ..

--------


يقول الأسد: وهذه الكية الثانية لمن ترشحونها ؟؟ . ( في الواقع هي ثلاث كيات ) – واحدة فوق سابقتها قليلا و على كل قرن كية – اثنتين اخرى فيصبح عندنا اربع كيات .

----------------------------




الفصل الثالث

في كي الشقيقة غير المزمنة
اذا حدث في شق الراس وجع مع صداع وامتد الوجع الى العين فاستفرغ العليل بالادوية المنفية للراس واستعمل سائر العلاج الذي ذكرته في تقاسيم الامراض ولم ينجح ذلك كله فالكي فيها على وجهين : اما الكي بالدواء الحاد المحرق واما بالحديد . فأما الكي بالدواء المحرق فهو ان تاخذ سنا واحدا من الثوم وتقشره وتقطع اطرافه من الجهتين ثم تشق موضع الوجع من الصدغ بمبضغ عريض حتى يصير فيه موضعا تحت الجلد يسع فيه السن فتدخله فيه تحت الجلد حتى يغيب ثم تشد عليه برفائد شدا محكما ، وتتركه قدر خمس عشرة ساعه ثم حله واخرج الثوم واترك الجرج يومين او ثلاثه ثم يبرأ – ان شاء الله تعالى .

يقول الاسد : ما ( يفعل بالعليل على نحو ما مضى ) هو كنحو ( تينة الشجر )
اللي تخبرونها في الديرة ؛ ولكن العليل هنا تينوه بثوم .هههههههههه .

وان شئت فعلت ذلك ببعض الادوية المحرقه التي اثبت في المقاله الثامنه عشر في الادوية المحرقة واما كيها بالحديد فعلى هذه الصفة : تحمي مكواة وتسمى المكواة المسمارية لان راسها كهيئه المسمار فيها بعض التقبب وفي وسطها نتوء صغير .

وقلنا نحن : ( يا معين الصابرين ) .

---------------------------------------------------------

( تابعونا - يوجد المزيد - لكل الامراض و العاهات )
-------

انتهى الجزء الاول من موضوعنا

ويليه الجزء الثاني و أجزاء أخرى


فابقوا معنا

 


الموضوع الأصلي : هنا    ||   المصدر : بني مالك بجيلة

        

من مواضيع  اسد بنكرز البجلي  في المنتدى

0 نداء من عانس أريد زوجا ولايهم ان كنت الثانية أو الثالثةأو حتى الرابعة ( لا يهم ) .
0 هنا الأسد ؛ وآخر العلاج الكي- مع الزهراوي .. وفنون في التداوي تندثر....(شاركنا اليوم واحصل على كية مجاناً في صندحتك ).
0 مع الأسد – بعد غياب ؛ وموضوع تحت عنوان : (صهيل الأنوثة في إسطبل الغرام ) وتأملاتي في ديوان أنثى .
0 أنين قلب :.. ( تحت أغصان العرعر) .. و من عيون الشعر الباكي ( اخترت لك ) !!!
0 مع الأسد –رسالة ( حقيقية و كاملة ) ارسلتها لعضو عملاق يريد ان ينسحب من المنتدى ( دون ان اغير او انقص او ازيد فيها ) .

التوقيع:

التعديل الأخير تم بواسطة اسد بنكرز البجلي ; 03-06-2011 الساعة 02:51.
رد مع اقتباس
قديم 03-06-2011, 12:48   رقم المشاركة : [2]
 

حنين الوطن

مجموعة حواء

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 112332


حنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond repute
افتراضي

انا في الحقيقة شممت رائحة الشواء فدخلت ..

فاذا بهم اناس يتأوهون وشحم يذوب ولحوم بشرية ..

فأصابني الذهول ..

وهاأنا اغادر بذعر وصمت ..

شاااااااااكرة ومقدرة ..

رافعة يدي الى السماء..

ان لايجعل لي في الكيات نصيب ههههه



Array

        

من مواضيع  حنين الوطن  في المنتدى

0 الارتباط الوثيق بين الطفش وقنوات التلفزيون.. تجربتي الشخصية
0 جمالها خلّابُ.. وماؤها منسابُ.. رياحها أطيابُ.. أسرارها كثيرة
0 الله يرحم كف شاله .. وشالنا
0 قصتي..أنا وبنت عمي والطيران
0 اجتماع للفتيات .. الفتيان يدخلون بعد ههههه أحد بدو يعترض ؟!

حنين الوطن غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 03-06-2011, 14:00   رقم المشاركة : [3]
 

اسد بنكرز البجلي

المنتدى عريني

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 55536


اسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دانة الدنيا مشاهدة المشاركة
انا في الحقيقة شممت رائحة الشواء فدخلت ..

فاذا بهم اناس يتأوهون وشحم يذوب ولحوم بشرية ..

فأصابني الذهول ..

وهاأنا اغادر بذعر وصمت ..

شاااااااااكرة ومقدرة ..

رافعة يدي الى السماء..

ان لايجعل لي في الكيات نصيب ههههه


اهلا بالدانه .. بلطفك نورتي المتصفح
----
كنا نريد منح كية الزهراوي الأولى لاول زائر .. لكنك انسحبتي في صمت .
وحتى (إن كنتي الأولى) فلن تكون لك .

------------------------
انا خلاص رشحت تلك الكية لواحد عزيز لدينا كان اول من شرفنا من خلف الستار

-------------------------------------
الشواء ذهب و انطوى مع انطواء وتواري شمس نهار الأمس

لم يبقى الا الكي .. الكي العجيب و الفعال .. بحسب الزهراوي

----

وفي الطريق المزيد من الكي المأساوي الفعال

---

اشكر لك مرورك الرقيق .. وياهلا بأخيتي دانة الدنيا






--



Array

        

من مواضيع  اسد بنكرز البجلي  في المنتدى

0 نداء من عانس أريد زوجا ولايهم ان كنت الثانية أو الثالثةأو حتى الرابعة ( لا يهم ) .
0 هنا الأسد ؛ وآخر العلاج الكي- مع الزهراوي .. وفنون في التداوي تندثر....(شاركنا اليوم واحصل على كية مجاناً في صندحتك ).
0 مع الأسد – بعد غياب ؛ وموضوع تحت عنوان : (صهيل الأنوثة في إسطبل الغرام ) وتأملاتي في ديوان أنثى .
0 أنين قلب :.. ( تحت أغصان العرعر) .. و من عيون الشعر الباكي ( اخترت لك ) !!!
0 مع الأسد –رسالة ( حقيقية و كاملة ) ارسلتها لعضو عملاق يريد ان ينسحب من المنتدى ( دون ان اغير او انقص او ازيد فيها ) .

اسد بنكرز البجلي غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 09:37   رقم المشاركة : [5]
 

عبدالعزيز عيسى

مشرف سابق

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 43381


عبدالعزيز عيسى has a reputation beyond reputeعبدالعزيز عيسى has a reputation beyond reputeعبدالعزيز عيسى has a reputation beyond reputeعبدالعزيز عيسى has a reputation beyond reputeعبدالعزيز عيسى has a reputation beyond reputeعبدالعزيز عيسى has a reputation beyond reputeعبدالعزيز عيسى has a reputation beyond reputeعبدالعزيز عيسى has a reputation beyond reputeعبدالعزيز عيسى has a reputation beyond reputeعبدالعزيز عيسى has a reputation beyond reputeعبدالعزيز عيسى has a reputation beyond repute
افتراضي

موضوع جميل ورائع



Array

        

من مواضيع  عبدالعزيز عيسى  في المنتدى

0 الساعدي مع التحيه والتقدير
0 ابو سالم ((مع التحيه ))
0 الموج الهادئ مع التحيه
0 بعد الغياب ((عبدالعزيز الساعدي))
0 من القلب لشاعرنا المبدع والرئع صالح رجب

عبدالعزيز عيسى غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 10:05   رقم المشاركة : [6]
 

اسد بنكرز البجلي

المنتدى عريني

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 55536


اسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond repute
افتراضي

الأخوة الكرام
العبيدي 2</B>

عبدالعزيز عيسى</B>
شرفني مروركم الكريم .. ويا هلا بكما
تاج على رأسي هذا الوجود الكبير لكما هنا

-----------------



Array

        

من مواضيع  اسد بنكرز البجلي  في المنتدى

0 نداء من عانس أريد زوجا ولايهم ان كنت الثانية أو الثالثةأو حتى الرابعة ( لا يهم ) .
0 هنا الأسد ؛ وآخر العلاج الكي- مع الزهراوي .. وفنون في التداوي تندثر....(شاركنا اليوم واحصل على كية مجاناً في صندحتك ).
0 مع الأسد – بعد غياب ؛ وموضوع تحت عنوان : (صهيل الأنوثة في إسطبل الغرام ) وتأملاتي في ديوان أنثى .
0 أنين قلب :.. ( تحت أغصان العرعر) .. و من عيون الشعر الباكي ( اخترت لك ) !!!
0 مع الأسد –رسالة ( حقيقية و كاملة ) ارسلتها لعضو عملاق يريد ان ينسحب من المنتدى ( دون ان اغير او انقص او ازيد فيها ) .

اسد بنكرز البجلي غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 10:17   رقم المشاركة : [7]
 

اسد بنكرز البجلي

المنتدى عريني

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 55536


اسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond reputeاسد بنكرز البجلي has a reputation beyond repute
Linkicon الجزء الثاني]


الجزء الثاني
----------
السلام عليكم ورحمة الله .
نطل عليكم من جديد ؛ ومع فصول جديدة .. وبها روائع من كيات الزهراوي الناجعة ؛ وتحدياته للمرض من مبدأ ( لايثل الحديد الا الحديد ) وذاك هو مبدأ الزهراوي رحمه الله .
ومما أتذكره : انني كنت ( في احد المجالس الخاصة ) أتكلم عن كيات الزهراوي قبل سنين وكانبجواري شخص كبير في السن يستمع ويسمع بعض الكلام ويغيب عنه آخر .
ولكنه فهم ان اسم الحكيم هو ( الزهراني ) – واقتنع بأن الحكيم زهراني ؛ وحتى هذا اليوم وهو يحتفظ في ذاكرته بكيات الزهراني العجيبة ؛ ويقول ( .. الله يكفينا كي الزهراني ) ولم يقتنع ان الحكيم هو الزهراوي رحمه الله . ههههههه .
--------------------
أحييكم مجدداً : ونواصل سوياً الإبحار في فصول كتاب الزهراوي متمنياً لكم المتعة والفائدة .

-------------
الفصل الرابع
في كي الشقيقة المزمنة
اذا عالجت الشقيقة بما ذكرنا من العلاج المتقدم وما ذكرناه في تقاسيم الامراض فلم ينجح العلاج ورأيت من العلة مالا يقوم فيها ماذكرنا من الكي الاول بالدواء او بالكي بالنار فينبغي ان تحمي المكواة السكينية ( مكواة مخصصه لهذه العلة ) حتى تبيض بعد ان تعلم على موضع الوجع بخط يكون طوله نصف اصبع او نحوه ، وتنزل يدك مرة واحدة وانت تشدها حتى تقطع الشريان وتبلغ نحو العظم .

اقول : لاحظ قول الحكيم : ( ... وتنزل يدك مرة واحدة وانت تشدها حتى تقطع الشريان وتبلغ نحو العظم ) و ركز يا رعاك الله حتى تعم لك الفائدة . انتهى .

الا انه ينبغي لك ان تتحفظ من اتصال الفك الذي يتحرك عند المضغ فتحرق العضلة او العصب المحرك لها ويحدث تشنج وكن على حذر و رُقْبة من نزف دم الشريان الذي قطعت ؛ فان في قطعه الغرر ، ولاسيما لمن جهل مايصنع ولم يكن دَرِباً مجرباً وترك العمل فيه اولى ،

وسنأتي بذكر تدبير النزف العارض من الشريان على وجهه في موضعه من هذا الكتاب – ان شاء الله عز وجل , فان رايت من العلة مالا تقوم به هذه الكية و رأيت جسم العليل محتملا فا*** كية في وسط الراس كما وصفنا وعالج الجرح حتى يبرا ، وان شئت استعملت الكي الذي ذكرنا في باب سل الشرايين بالمكواة ذات السكينين فانه كي افضل من هذا وانجح ان شاء الله تعالى .


------------------------------------------
الفصل الخامس
في كي اوجاع الاذنين
اذا حدث في الاذن وجع عن برد وعولج بالمسهلات وسائر العلاج الذي ذكرنا في التقسيم ، ولم يذهب الوجع فأحمي المكواة وهي التي تسمى النقطه ( مكواة مخصصه لهذه العلة ) .
ثم تنقط بها بعد إحمائها حول الاذن كلها كما تدور او حولهما جميعا ان كان الوجع فيهما وتبعد بالكي من اصل الاذن قليلا بعد ان تعلم المواضع بالمداد ويكون الكي قدر عشر نقط في كل اذن او نحوهما ثم تعالج الموضع حتى تبرأ ان شاء الله تعالى .

اقول : لاحظ اخي الكريم ان الكي حول الاذن اصبح على شكل دائرة ( مشابه لشكل ساعة الحائط ) – والله الشافي .انتهى .

-----------------------------------
الفصل السادس
في كي اللقوة
اللقوة التي تعالج بالكي انما تكون من النوع الذي يحدث من البلغم على ماذكرناه في تقاسيم الامراض وتجنب كي النوع الذي يحدث من جفوف وتشنج العصب .

يقول الأسد : تقسيم الأمراض الى رطبة ويابسة هو تقسيم دقيق في نظري ( اعتنى به حكمائنا وأسلافنا ) ولم يجمعوا عليه ؛ بل انهم ( قسموا احوال الكائن الحي ( وبالأخص الإنسان ) في حالة مرضه و صحته ) الى خمسة اقسام .

أربعة منها هي الأمزجة المشهورة ( الدموي و الصفراوي و البلغمي و السوداوي ) . والخامس هو (مجازي) – و أشاروا له بالمزاج المعتدل ( او هو حال الصحة والعافية ) . وهذا الاخير يعد الخروج منه هو حالة الدخول في المرض ( الى أي مزاج ) من تلك الاربعة المذكورة .

و اللقوة هو شلل و إعوجاج في احد جانبي الوجه ( معروف ) يسمى عند العامة ابو وجه ؛ او لطمة جان . وهو شلل في عصب الوجه الخامس ان لم تخونني ذاكرتي؛ و يكون عاهة ان لم يتدارك و يسارع الى علاجه . انتهى .

متى عالجت هذا النوع من أللقوة بالارياجات والسعوطات والغراغر فلم ينجح علاجك فينبغي ان يكوي العليل ثلاث كيات ، واحدة منها عند اصل الاذن ، والثانية اسفل قليلا من صدغه ، والثالثه عند مجتمع الشفتين . واجعل كيك ضد الجهة المريضة لان الاسترخاء انما حدث في الجهة التي تظهر صحيحة .

أقول : قول الحكيم الزهراوي (بالارياجات والسعوطات والغراغر ) هي مسميات لفنون و طرق قديمة تعالج بها الامراض .. ( والايارجات ) أدوية مركبة .. والسعوطات سوائل تسعط من الأنف .. و الغراغر ( غرغرة في الحلق يتغرغر بها المريض ) ثم يقذفها منه . انتهى .

وصورة الكي ان تكويه كية بإزاء طرف الاذن الاعلى تحت قرن الراس قليلا واخرى في الصدغ . ويكون طولها على قدر طول الابهام ثم تنزل بالكي يدك حتى قدر نصف ثخن الجلد وهذه المكواة وهي نوع من السكينية التي تقدمت صورتها الا انها الطف منها قليلا .

أقول : قوله (قرن الراس ) هو مافوق الإذن بما يقارب (10) سم على نحو مكان القرن في المواشي . انتهى .

وينبغي ان يكون السكين فيه فضل غلظ قليلا ثم تعالج المواضع بما تقدم حتى تبرأ- ان شاء الله تعالى .

--------------------------------
الفصل السابع
في كي السكته المزمنه
اذا أزمنت السكتة وعالجتها بما ذكرنا ولم ينجح علاجك ولم يكن بالعليل حمى ؛ فا*** اربع كيات على كل قرن من رأسه كية ، وكية في وسط الرأس كما ذكرنا وكية في مؤخر الرأس على ماتقدم ذكره . وصفه المكاوي على ماتقدم وقد يكوي ايضا كية على فم المعدة فيكون ابلغ ثم تعالج بما تقدم – ان شاء الله تعالى .
يقول الأسد : قوله : (السكته المزمنه ) يريد به ( الشلل الكامل ).انتهى .

-----------

( إذاً : هي أربع كيات (على كل قرن من رأسه كية ، وكية في وسط الرأسوكية في مؤخر الرأس ) .

و يقول الأسد : فم المعدة يقع – تحت القفص الصدري - والكية هنا هي في ظاهر جلد البطن .. و ( قوله رحمه الله ) : ثم تعالج بما تقدم ( أي بالعلاج ) لإنها أصبحت الآن جراحة و ينبغي علاجها بما تعالج به الجروح . انتهى .
---------------------
ابقوا معنا ؛ فلنا عودة في الجزء الثالث بمشيئة الله .

الى اللقاء .. والسلام عليكم ورحمة الله
----


Array

        

من مواضيع  اسد بنكرز البجلي  في المنتدى

0 نداء من عانس أريد زوجا ولايهم ان كنت الثانية أو الثالثةأو حتى الرابعة ( لا يهم ) .
0 هنا الأسد ؛ وآخر العلاج الكي- مع الزهراوي .. وفنون في التداوي تندثر....(شاركنا اليوم واحصل على كية مجاناً في صندحتك ).
0 مع الأسد – بعد غياب ؛ وموضوع تحت عنوان : (صهيل الأنوثة في إسطبل الغرام ) وتأملاتي في ديوان أنثى .
0 أنين قلب :.. ( تحت أغصان العرعر) .. و من عيون الشعر الباكي ( اخترت لك ) !!!
0 مع الأسد –رسالة ( حقيقية و كاملة ) ارسلتها لعضو عملاق يريد ان ينسحب من المنتدى ( دون ان اغير او انقص او ازيد فيها ) .

اسد بنكرز البجلي غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 10:30   رقم المشاركة : [8]
 

الدميري

مراقب

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 113680


الدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond repute
افتراضي

حيا الله الاستاذ القدير ابا سامر وبالهناء والعافيه الشواء خاصة في هذه الاجواء الرائعه التي تمتع بها ديرتنا الغاليه فمعها يحلو السمر ويطيب الاكل وينشرح الخاطر

موضوع رائع كعادتك ابا سامر
وقد يُعجِزُ الدَّاءُ الدَّواءَ مِن امرِىء ٍ...ويشفيه من داء به الكي والفصدُ
في مواضيعك لاتختار إلا الجيد والمفيد فهنياً لنا بك وحقيقه ان الكي من الطب الشعبي القديم الذي له علمائه وهم بارعون فيه وهم من الجنسين الذكور والاناث ولكن في هذا الزمان قل من يتعلمه او يعمل به ولو تم الاعتناء بهذا العلم وطور لنجح وعالج اناس كثيرون ولكن المتعلمون يتكبرون عن هذا الفن وقد يستغله الجهلة ويمارسونه بالسر والعلن دون علم او درايه وقد ينشى من ذلك اضرار وخاصة للاطفال من صغار السن .
في الختام اكرر شكري وتقديري لك ونتمنى من الجميع المشاركه حتى يحصلوا على الكيه المجانيه وان كنت اشك ان يشارك الاغلبية خوفاً من الموضوع الذي قد يسبب الصداع للبعض فضلاَ من خوفه وهلعه من الكيه التي ستحل بصندحته .

"قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النار"
تحياتي وفي رعاية الكريم





Array

        

من مواضيع  الدميري  في المنتدى

0 ابراء ذمه
0 وفاة /حسين بن جريبيع المشيخي المالكي
0 وفاة /علي بن عثمان العبدلي المالكي
0 وفاة / سالم بن عبدالله بن هيف المالكي
0 وفاة الشاب/ محمد حميد احمد الجعيدي المالكي

التوقيع:

 

الدميري غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 12:59   رقم المشاركة : [9]
 

ابو نايف الاحمدي

~ عضو متميز ~

 

عدد التقيمات : 63525


ابو نايف الاحمدي has a reputation beyond reputeابو نايف الاحمدي has a reputation beyond reputeابو نايف الاحمدي has a reputation beyond reputeابو نايف الاحمدي has a reputation beyond reputeابو نايف الاحمدي has a reputation beyond reputeابو نايف الاحمدي has a reputation beyond reputeابو نايف الاحمدي has a reputation beyond reputeابو نايف الاحمدي has a reputation beyond reputeابو نايف الاحمدي has a reputation beyond reputeابو نايف الاحمدي has a reputation beyond reputeابو نايف الاحمدي has a reputation beyond repute
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
اخي الكريم بارك الله فيك كما عهدناك
دائما متألق ومبدع ,,
راقني ماكتبت واستوقفتني عدة
امووور بهذا الموضووع
ولكن حينما انتقلت الى الجزء الثاني
نسيت الجزء او الفصل الاول ...
وحينما تذكرت الكي
خفت منه ( الكي بالنار)فتذكرت ما قرأت...
اعذب التحايا وخالص الشكر
تقبل مروري واحترامي
ابونايف الاحمدي


Array

        

من مواضيع  ابو نايف الاحمدي  في المنتدى

0 العمر لحظة فاغتنمها ...!!!
0 كآنـت الرحلــ’ـة حزينـ,ـه.. للآســف !
0 من يجهل ثمن المعروووووووف..!!!!
0 اختطاف فتاة في مركز كارفور الرياض,,,,,
0 ماذا وجد من فقد الله وماذا فقد من وجد الله !!!

التوقيع:

 

ابو نايف الاحمدي غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 14:43   رقم المشاركة : [10]
 

حنين الوطن

مجموعة حواء

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 112332


حنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond reputeحنين الوطن has a reputation beyond repute
افتراضي

هاأنذا أعود وقد عصبت عيناي حتى لاأرى شيئا ...

وسددت <<منخاري >> حتى لاأشم رائحة المكان ..

ولكنني هذه المرة بصحبة فئة من المتحدثين باسم حقوق الانسان..

كل شي يتم بأيدٍ أمينة ومحترفة .. لايثير الخوف غالبا ..

ولكن المصيبة والطامة الكبرى حين توكل الأمانة الى غير اهلها ..

وتوضع مهنة_ مثل هذه_ في ايادي من لايخاف الله ..

ويؤلم فؤادك حين تجد من يطلب منهم ذلك هم اولئك الذين سدت في وجوههم كل السبل

ولم يبق امامهم الا أمرين حاليهما مر <<ابردهما جمر هع>>

اخبرني عن هذه الصور .. وعلق عليها ياوالدي الكريم.. وانا اقول حين يكون اخر العلاج الكي..

واخر الكي العمى فلاحول ولاقوة الا بالله ..

"أم صفوق"
عرضت رضيعا لـ(55لسعة كي)
ليفقد بعدها البصر ويصاب بتسمم بالدم !!





وهذه اخرى في سوق حجاب بالرياض تغطي جسد رضيع ب300 كيه<<< ماعندها وقت والا كان زادت






وهذا آخر يكوي طفل في << صنادحه >> من اجل الشفاء من الجنون << والله لوكان اكتوى حتى هو




اختم حديثي واقول :::في التوكل يقول الإمام الغزالي: اعلم أن الأسباب المزيلة للمرض تنقسم إلى: مقطوع به ومظنون وموهوم، والموهوم الكي، أما المقطوع به فليس من التوكل تركه، بل تركه حرام عند خوف الموت، وأما الموهوم فشرط التوكل تركه إذ وصف به رسول الله صلى الله عليه وسلم المتوكلين. والكي الذي جعله الغزالي مثالاً للأسباب الموهمة هو الكي المغالى به والذي يطبق دون استطباب جازم وهو الذي نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا الكي المنفذ بناء على وصفة طبيب حاذق واستطباب علمي.


التعديل الأخير تم بواسطة حنين الوطن ; 04-06-2011 الساعة 14:48.

Array

        

من مواضيع  حنين الوطن  في المنتدى

0 الارتباط الوثيق بين الطفش وقنوات التلفزيون.. تجربتي الشخصية
0 جمالها خلّابُ.. وماؤها منسابُ.. رياحها أطيابُ.. أسرارها كثيرة
0 الله يرحم كف شاله .. وشالنا
0 قصتي..أنا وبنت عمي والطيران
0 اجتماع للفتيات .. الفتيان يدخلون بعد ههههه أحد بدو يعترض ؟!

حنين الوطن غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 22:17.

هام //ليس بالضرورة ان تعبر جميع المشاركات عن وجهة نظر المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر صاحبها

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

تصميم كوكتيل بلانت

مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال