آخر 10 مشاركات
‏وفاة الحسن بن عبد الرزاق الشوقبي (الكاتـب : أبو راكان الدهيسي - آخر مشاركة : الخنجر الذهبي - مشاركات : 5 - المشاهدات : 177 )           »          الاستاذ محمد بن عبدالرحمن آلـ شيبان العمري محافظاً لمحافظةِ ميسان (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 214 )           »          محاضرة عن كورنا المستجد بنادي الحي للبنات بحداد يوم الاثنين ٦/٢٣ (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 170 )           »          موروثنا الشعبي مليء بالتجارب والحكم والقصص والعلوم الطيبة (الكاتـب : احمد الزهراني - آخر مشاركة : أسيرالشوق - مشاركات : 8 - المشاهدات : 341 )           »          الأستاذ محمد بن سعيد ابن رزيقي المالكي ينال درجة الماجستير (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 319 )           »          الأستاذ محمد بن ختيم المالكي بمناسبة يحصل على عضوية المجلس السعودي للجودة ، (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 153 )           »          الأستاذ سامي بن عيضه ال هادي المشيخي المالكي ينال الدكتوراه . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 174 )           »          وفاة/فاضل بن عبدالله الشوقبي المالكي يوم السبت ٣٠_٥_١٤٤١ "الله يرحمه" (الكاتـب : ابو يوسف الشوقبي - آخر مشاركة : الذويبي - مشاركات : 7 - المشاهدات : 579 )           »          وفاة ابوفايز/سالم بن عوض بن رويجح الشوقبي المالكي "الله يرحمه" اليوم الأربعاء ٤-٦-١٤٤١ (الكاتـب : ابو يوسف الشوقبي - آخر مشاركة : الذويبي - مشاركات : 6 - المشاهدات : 465 )           »          وفاة الشاب /سيف بن مسفر بن الحسن بن عبدالرزاق الشوقبي المالكي"الله يرحمه" (الكاتـب : ابو يوسف الشوقبي - آخر مشاركة : الذويبي - مشاركات : 6 - المشاهدات : 503 )


العودة   بني مالك بجيلة > المنتديات العامة > المنتدى العام > المنتدى الإسلامي

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 29-11-2011, 21:22
 
محمد المالك محمد المالك غير متواجد حالياً
~ عضو متميز ~
 




محمد المالك has a reputation beyond reputeمحمد المالك has a reputation beyond reputeمحمد المالك has a reputation beyond reputeمحمد المالك has a reputation beyond reputeمحمد المالك has a reputation beyond reputeمحمد المالك has a reputation beyond reputeمحمد المالك has a reputation beyond reputeمحمد المالك has a reputation beyond reputeمحمد المالك has a reputation beyond reputeمحمد المالك has a reputation beyond reputeمحمد المالك has a reputation beyond repute
افتراضي يوم عاشوراء أحكام وفوائد


ما المناسـبات الإسلامية إلا اصطفاء من الله ـ تعالى ـ لبعض الأزمان وتخصيص لها بعبادات ووظائف.
تأتـي تلك المناسبات الكريمة فتحرك الشعور الإسلامي في أهله ليُقبلوا على الله ـ عز وجل ـ فيزدادوا طهراً وصفاءاً ونقاءاً.
يُقبـل شـهـر الله المـحـرم فيدعو المسلمين للصيام؛ حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم"
(1).
وفي الوقت الذي يذكِّرنا فيه هذا الشهر بهجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ـ بداية ظهور الدعوة وقيام دولة الإسلام ـ نـجــد فـيــه يوماً يذكِّرنا بانتصار نبي آخر هو موسى ـ عليه الصلاة والسلام ـ. ذلكم هو يوم عاشوراء ـ العاشر من المحرم ـ.
ولقد حبا الله هذا اليوم فضلاً، فضاعف فيه أجر الصيام. ثم كان للناس فيه طرائق فأدخلوا فيه وأحدثوا وزادوا.. إما رغبة في الخير، أو مجــاراة للناس، وإما اتباعاً للهوى وزهداً في السنة.
من هـنـا نـشـــأت الـحـاجة لبيان فضل هذا اليوم، وما يشرع فيه، وبيان أحوال الناس في تعظيمه، مع وقـفـــــات تبرز مــن خــلال الـمطالعة والبحث في هذا الموضوع، أسأل الله ـ تعالى ـ الهدى والسداد، وأن ينفع بهذه السطور.

أولاً: خصوصية عاشوراء وفضل صومه:
جـاء في فضل عاشوراء أنه يوم نجَّى الله فيه نبيه موسى ـ عليه الصلاة والسلام ـ والمؤمنين معه، وأغـــرق فيه فرعون وحزبه؛ فعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المديـنـة، فوجد اليهود صياماً يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما هذا اليوم الذي تصومونه؟" فـقـالـوا: هــــذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه، وغرّق فـرعـون وقومه، فصامه موسى شكراً، فنحن نصومه . فقال رسول الله صلى الله عـلـيـه وسلم: "فنحن أحق وأوْلى بموسى منكم" فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه
(2)، وها يحتـمل أن الله ـ تعالى ـ: "أوحى إليه بصدقهم، أو تواتر عنده الخبر بذلك"(3).
وقـد جاء بيان فضل صيام يوم عاشوراء في حديث أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم عـاشوراء، فـقــــال: "يكفِّر السنة الماضية"، وفي رواية: "صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفـــر السنة التي قبله"
(4)، وفـي حديث آخر: "ومن صام عاشوراء غفر الله له سنة"(5).
قـال البـيـهـقـي: "وهذا فيمن صادف صومه وله سيئات يحتاج إلى ما يكفِّرها؛ فإن صادف صومه وقد كُفِّرت سيئاته بغيره انقلبت زيادة في درجاته، وبالله التوفيق"
(6).
بل إن صيامه يعدل صيام سنة، كما في رواية: "ذاك صوم سنة"
(7).
ويصور ابن عباس حرص النبي صلى الله عليه وسلم على صيـامـه فيقول: "ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرَّى صيام يوم فضَّله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشــوراء، وهذا الشهر، يعني: شهر رمضان"
(8).
ولـِمَـا عُرف من فضله فقد كان للسلف حرص كبير على إدراكه، حتى كان بعضهم يصومه فـي الـسـفــر؛ خشية فواته، كما نقله ابن رجب عن طائفة منهم ابن عباس، وأبو إسحاق السبيعي، والـزهـري، وقال: "رمضان له عدة من أيام أخر، وعاشوراء يفوت، ونص أحمد على أنه يصام عاشوراء في السفر"
(9).
ثانياً: حالات صوم عاشوراء:
مرّ صوم يوم عاشوراء بأحوال عدة
(10):
الأولى:
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم عاشوراء بمكة، ولا يأمر الناس بصومه.
الثانية:
لما قدم الـمدينة وجد اليهود يصومونه، فصامه وأمر الناس بصيامه، حتى أمر من أكل في ذلك اليوم أن يمـسك بقية ذلك اليوم. وكان ذلك في السنة الثانية من الهجرة؛ لأنه قدم المدينة في ربيع الأول.
الثالثة:
لمـا فرض رمضان في السنة الثانية نُسِخَ وجوب صوم عاشوراء، وصار مستحباً، فلم يقع الأمر بصيامه إلا سنة واحدة
(11).
ويشهد لـهـــذه الحالات أحاديث، منها: حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: كانت قريش تصوم عـاشـــــوراء في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما هاجر إلى المدينة، صامه وأمر بصيامه، فلما فرض شهر رمضان قال: "من شاء صامه، ومن شاء تركه"
(12).
وعن الرُّبَيِّع بنت معوِّذ قالت: أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة: "من كان منكم صائماً فليتمَّ صومه، ومن كان أصبح مفطراً فليتم بقية يومه"، فكنا بعد ذلـك نـصـومـه، ونصوِّم صبياننا الصغار منهم، إن شاء الله، ونذهب بهم إلى المسجد، ونصنع لهم اللعبة مـن الـعـهـــن، فـنـذهــب به معنا، فإذا سألونا الطعام أعطيناهم اللعبة تلهيهم، حتى يتموا صومهم"
(13).
ومــن الـعـلماء من قال: إنه لم يكن واجباً أصلاً
(14)؛ احتجاجاً بقول معاوية ـ رضي الله عنه ـ لما خـطــب يوم عاشوراء فقال: "ولم يكتب الله عليكم صيامه"(15)، قال الحافظ ابن حجر: "ولا دلالة فيه؛ لاحتمال أن يريد: ولم يكتب الله عليكم صيامه على الدوام كصيام رمضان، وغايتـه: أنه عامٌّ خُصَّ بالأدلة الدالة على تقدُّم وجوبه، أو المراد: أنه لم يدخل في قوله ـ تعالـى ـ: ((كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَذِينَ مِن قَبْلِكُمْ)) [البقرة: 183]، ثم فسره بأنه شهر رمضان، ولا يناقض هذا الأمر السابق بصيامه الذي صار منسوخاً،ويؤيد ذلك: أن معـاويـة إنـمــا صحب النبي صلى الله عليه وسلم من سنة الفتح، والذين شهدوا أمره بصيام عاشوراء والـنـداء بـذلـك شهدوه في السنة الأولى أوائل العام الثاني. ويؤخذ من مجموع الروايات أنه كان واجباً؛ لـثـبـوت الأمــر بصيامه، ثم تأكد الأمر بذلك، ثم زيادة التأكيد بالنداء العام، ثم زيادته بأمر من أكل بالإمــسـاك، ثـم زيـادتـــه بأمر الأمهات ألاَّ يرضعن فيه الأطفال، وبقول ابن مسعود الثابت في مسلم: "لما فُرِضَ رمضان ترك عاشوراء"، مع العلم بأنه ما ترك استحبابه، بل هو باق، فدل على أن المتروك وجوبه"(16).
فكما كان واجباً أولاً فهو الآن مستحب غير واجب، كما نقل ابن عبد الـبـر الإجمـاع على هذا
(17).
واسـتـحـبـابه متأكد يدل عليه قول ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: "ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يـتـحـــرى صـيـام يـوم فـضَّـله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء، وهذا الشهر، يعني: شهر رمضان"
(18).
قال ابن حجر: "وأما قول بعضهم: المتروك تأكد استحبابه، والباقي مطلق استحبابه.. فلا يخـفـى ضـعـفــه، بل تأكُّد استحبابه باقٍ، ولا سيما مع استمرار الاهتمام به حتى في عام وفاته صلى الله عليه وسلم؛ حيث يقول: "لئن عشت لأصومن التاسع والعاشر"، ولترغيبه في صومه وأنه يكفِّر سنة، وأي تأكيد أبلغ من هذا؟!"
(19).
ولا يشوِّش على هذا ما روي من أن ابن عمر كان لا يصومه إلا أن يوافق صيامه
(20)، وأنه كان يكره إفراده بالــصــوم، فـهــــو اجتهاد منه لا تُعارَض به الأحاديث الصحيحة، وقد انقرض القول بذلك(21).
الحالة الرابعة:
الأمر بمخالفة اليهود في صيام عاشوراء:
"كان النبي صلى الله علـيـه وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء"
(22)، حتى أُمر بمخالفتهم، ونُهي عن موافقتهم، فعزم على أن لا يصوم عاشوراء مفرداً، فكانت مخالفته لهم في ترك إفراد عاشوراء بالصوم.
ويشهد لذلك أحاديث منها: عـــــن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عــاشــــوراء، وأمــــر بصيامه، قالوا: إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فــإذا كــان العام المقبل ـ إن شاء الله ـ صمنا الـيـوم الـتـاســع". قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رســـول الله صلى الله عليه وسلم
(23)، والمراد: أنـه عزم على صوم التاسع مع العاشر. يشهد لذلك قـول ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: "أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بصـوم عاشوراء يـوم العاشر"(24)، وقوله: "خالفوا اليهود، وصوموا التاسع والعاشر"(25)، وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بصيام عاشوراء يوم العاشر(26).
أما جواب ابن عباس لمن سأله عن صيام عاشوراء، فقال: "إذا رأيت هلال المحرم فاعدد، وأصبِحْ يوم التاسع صائـمـــــــاً"
(27)، فلا إشكال فيه، قال ابن القيم: "فمن تأمل مجموع روايــات ابن عباس تـبـين له زوال الإشكال وسعة علم ابن عباس؛ فإنه لم يجعل عاشوراء هو الـيـوم الـتـاســـــع، بل قال للسائل: صم اليوم التاسع، واكتفى بمعرفة السائل أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشــــــر الذي يعده الناس كلهم يوم عاشوراء، فأرشد السائل إلى صيام التاسع معه"(28).
وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا فـيــه اليهود، وصوموا قبله يوماً أو بعده يوماً"
(29). وعلى صحة هذا الحديث فإن من لم يصم الـتـاسـع فإنه يصوم الحادي عشر؛ لتتحقق له مخالفة اليهود في عدم إفراد عاشوراء بالصوم.
أما رواية: "صوموا يوماً قبله، ويوماً بعده" فهي ضعيفة
(30).
وعــن أبي موسى ـ رضي الله عنه ـ قال: كان يوم عاشوراء يوماً تعظمه اليهود، وتـتـخـذه عيداً، فقال رسـول الله صلى الله عليه وسلم: "فصوموه أنتم"
(31).
قال ابن رجب: "وهــذا يـدل على النهي عــن اتخاذه عيداً، وعلى استحباب صيام أعياد المشركين؛ فإن الصوم ينافي اتخاذه عيداً، فيوافقون في صيامه مع صيام يوم آخر معه... فإن في ذلك مخالفة لهم في كيفية صيامه أيضاً، فــلا يـبـقـى فــيـه مـوافــقــة لـهـم فـي شـيء بالكلية"
(32).
ثالثاً: كيفية مخالفة اليهود في صوم يوم عاشوراء:
يـظـهـر مما تقدم من الأحاديث ـ والله أعلم ـ أن الأكمل هو صوم التاسع والعاشر؛ لأنه هو الذي عزم على فعله النبي صلى الله عليه وسلم.
ومن صحـح حديث: "وصوموا قبله يومًا، أو بعده يومًا" فإنه قال بمشروعية صيام الحادي عشر لمن لـم يصم التاسع، لتحصل له مخالفة اليهود التي قصد إليها النبي صلى الله عليه وسلم؛ خاصـــــة أن من أهل العلم من يرى كراهية إفراد العاشر بالصوم؛ لما فيه من موافقة اليهود ومخالفة الأمر بمخالفتهم، وأيضًا خشية فوات العاشر
(33).
ومن أهل العلم مـن قــــال بأفـضـلـية صوم الثلاثة أيام: التاسع والحادي عشر مع العاشر، وحجتهم الرواية المتقدمــــة: "صومــوا يومًا قبله، ويومًا بعده"، وأيضًا: الاحتياط لإدراك العاشر، ولأنه أبلغ في مخالفة اليهود
(34).

 


الموضوع الأصلي : هنا    ||   المصدر : بني مالك بجيلة

        

من مواضيع  محمد المالك  في المنتدى

0 اصمتوا أيها الهلاليون!
0 يوم عاشوراء أحكام وفوائد
0 فيديو ابكى الملايين
0 عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها
0 كيف تبدأ مشروع ناجح من راتبك (دراسة جدوى متكاملة)

التوقيع: سألني ( هتلر ) ذات مرة :
ماهو هدفك في الحياة ؟
فأجبت : إما أن أعيش بكرامة أو أموتَ محشوماً
فأنزل رأسه وهو يبكي بشدة قائلاً : علي الحرام إنك كفو !
رد مع اقتباس
قديم 30-11-2011, 17:37   رقم المشاركة : [2]
 

malki2028

~ عضو ماسي ~

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 8385


malki2028 has a reputation beyond reputemalki2028 has a reputation beyond reputemalki2028 has a reputation beyond reputemalki2028 has a reputation beyond reputemalki2028 has a reputation beyond reputemalki2028 has a reputation beyond reputemalki2028 has a reputation beyond reputemalki2028 has a reputation beyond reputemalki2028 has a reputation beyond reputemalki2028 has a reputation beyond reputemalki2028 has a reputation beyond repute
افتراضي

.. الله يجزاك خير...



Array

        

من مواضيع  malki2028  في المنتدى

0 أمطار شوقب -اليوم الجمعة بعد الظهر 23/06/1434
0 أمطار شوقب اليوم - قرية الجذية
0 مريت بيت للمحبـين مقفــــــــول
0 أحد يفيدني يأخوان عن عداد الكهرباء في الديرة
0 كسرتين

التوقيع:

 

malki2028 غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 01-12-2011, 16:55   رقم المشاركة : [3]
 

احمد بن شويل المالكي

مشرف سابق

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 24923


احمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond repute
افتراضي

بارك الله فيك على نقل الموضوع الذي يذكرنا بصيام يوم عاشورا الذي يوافق بأذن الله يوم الأثنين الموافق ( 10 / 01 / 1433هـ ) ومن الأفضل صيام يوماً قبله أو يوماً بعده لما في ذلك من مخالفة لليهود



Array

        

من مواضيع  احمد بن شويل المالكي  في المنتدى

0 تذكير بصيام يوم عاشورا
0 كيفية الأستعداد للحج
0 فضائل رمضانية ( للشيخ / عبدالعزيز بن باز رحمه الله )
0 الثبات في القتال
0 الف مبروك لبندر

التوقيع:

كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل 0
( طائر الجنوب سابقاً )

 

احمد بن شويل المالكي غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 01-12-2011, 21:20   رقم المشاركة : [4]
 

فجرً قريب

مشرفه سابقه

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 35557


فجرً قريب has a reputation beyond reputeفجرً قريب has a reputation beyond reputeفجرً قريب has a reputation beyond reputeفجرً قريب has a reputation beyond reputeفجرً قريب has a reputation beyond reputeفجرً قريب has a reputation beyond reputeفجرً قريب has a reputation beyond reputeفجرً قريب has a reputation beyond reputeفجرً قريب has a reputation beyond reputeفجرً قريب has a reputation beyond reputeفجرً قريب has a reputation beyond repute
افتراضي

جزاك الله خير

والحمد لله كم نحن المسلمون حريصون عليه



Array

        

من مواضيع  فجرً قريب  في المنتدى

0 الأكلات الجيزانيه فن وترلآث !!!
0 %%%% الفيديو اللي طرطع وفجَر الرافضة %%%%
0 سؤال وجواب !!!!
0 ان الله لا ينظر الى اجسامكم ,ولا الى صوركم,
0 عشر وردات تظمن لك السعاااده !!!

التوقيع:







 

فجرً قريب غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 02-12-2011, 14:15   رقم المشاركة : [5]
 

alfares

~ عضو جديد ~





 

عدد التقيمات : 113


alfares will become famous soon enoughalfares will become famous soon enough
افتراضي

جزاكم الله خيرا



Array

        

من مواضيع  alfares  في المنتدى

0 اسماء 100 شاعر متأهلين في مسابقة فرسان الوطن
0 يااحمد الشمراني - هل اهل الجنوب حمقى !! للكاتب والشاعر معيض الزهراني

alfares غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 03-12-2011, 11:37   رقم المشاركة : [6]
 

الفهد الفاضل

~ عضو فعال ~

 

عدد التقيمات : 4559


الفهد الفاضل has a reputation beyond reputeالفهد الفاضل has a reputation beyond reputeالفهد الفاضل has a reputation beyond reputeالفهد الفاضل has a reputation beyond reputeالفهد الفاضل has a reputation beyond reputeالفهد الفاضل has a reputation beyond reputeالفهد الفاضل has a reputation beyond reputeالفهد الفاضل has a reputation beyond reputeالفهد الفاضل has a reputation beyond reputeالفهد الفاضل has a reputation beyond reputeالفهد الفاضل has a reputation beyond repute
افتراضي

بارك الله فيك ونفع بها المسلمين



Array

        

من مواضيع  الفهد الفاضل  في المنتدى

0 ظاهرة التفحيــــط !!
0 الصراحة الجارحة
0 ماهي ثقافتنا فى إستخدام التقنية ؟
0 هو صحيح من باعنا بعناه ولو كان غالي !
0 واحد طلب من كنتاكي شووفوو الي سواه!!

الفهد الفاضل غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 04-12-2011, 00:15   رقم المشاركة : [7]
 

ولد الخماميش

~ عضو ماسي ~





 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 60412


ولد الخماميش has a reputation beyond reputeولد الخماميش has a reputation beyond reputeولد الخماميش has a reputation beyond reputeولد الخماميش has a reputation beyond reputeولد الخماميش has a reputation beyond reputeولد الخماميش has a reputation beyond reputeولد الخماميش has a reputation beyond reputeولد الخماميش has a reputation beyond reputeولد الخماميش has a reputation beyond reputeولد الخماميش has a reputation beyond reputeولد الخماميش has a reputation beyond repute
افتراضي

جزاك الله خير ونفع بك



Array

        

من مواضيع  ولد الخماميش  في المنتدى

0 طالت غيبتي عنكم كثيرا
0 السلام عليكم
0 يبقى الانسان لغز
0 الرجوع الى الحق
0 الافتراضي هذا هو الإسلام

التوقيع:

 

ولد الخماميش غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:08.

هام //ليس بالضرورة ان تعبر جميع المشاركات عن وجهة نظر المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر صاحبها

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

تصميم كوكتيل بلانت

مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال