آخر 10 مشاركات
وفاة الاستاذ خالد بن عامر المالكي قائد ثانوية نبع المواهب إثر أزمة قلبية مفاجئة (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : اسير النسيان - مشاركات : 3 - المشاهدات : 257 )           »          القصيدة الخمسينية في مدح بني مالك بجيلة من ابداعات الشاعر عبدالمجيد الدهيسي (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : جبل عمد - مشاركات : 5 - المشاهدات : 302 )           »          إصابة الاستاذ صالح بن شعبان المالكي نائب رئيس ملتقى بني مالك سابقاً في الركبة . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 181 )           »          وفاة مسفر بن غرم الله المالكي شقيق الإعلامي جمال المالكي أثر نوبة قلبية . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 136 )           »          تخرج أبني سعد بن علي بن مطلق آل شتير . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 138 )           »          منسوبو مؤسسة البريد السعودي بمكة المكرمة من بني مالك يكرمون الموظف صالح المالكي بمناسبة التقاعد (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 91 )           »          تقرير وثائقي يحكي جمال الشلالات في بني مالك الحجاز (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 6 - المشاهدات : 477 )           »          تنصيب الشيخ علي بن مسعود الساعدي شيخاً لقبيلة آل ساعد من بني مالك (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 6 - المشاهدات : 295 )           »          وزير الداخلية يصدر قرار إداري ينص على تعديل مسمى مركز (سوق العين)إلى مركز(ربوع العين) (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 6 - المشاهدات : 87 )           »          برعاية مدير تعليم الليث الدكتور زكي الحازمي تقام المباراة النهائية لكرة القدم بين ثانوية الليث... (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 6 - المشاهدات : 110 )


العودة   بني مالك بجيلة > المنتديات العامة > المنتدى العام > المنتدى الإسلامي

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 27-11-2013, 15:52
الصورة الرمزية أبو عماد الشوقبي
أبو عماد الشوقبي أبو عماد الشوقبي غير متواجد حالياً
~عضو برونزي ~
 





أبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant future
افتراضي شروط استجابه الدعاء


بسم:
السلام:
لماذا يدعو الإنسان ولا يستجاب له ؟
للشيخ محمد بن صالح العثيمين



يقول : الله عز وجل: ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) . ويقول : السائل : إنه دعا الله عز وجل ولم يستجب الله له فيستشكل هذا الواقع مع هذه الآية الكريمة التي وعد الله تعالى فيها من دعاه بأن يستجيب له والله سبحانه وتعالى لا يخلف الميعاد. والجواب على ذلك أن للإجابة شروطاً لابد أن تتحقق وهي:

الشرط الأول:

الإخلاص لله عز وجل بأن يخلص الإنسان في دعائه فيتجه إلى الله سبحانه وتعالى بقلب حاضر صادق في اللجوء إليه عالم بأنه عز وجل قادر على إجابة الدعوة، مؤمل الإجابة من الله سبحانه وتعالى.

الشرط الثاني:

أن يشعر الإنسان حال دعائه بأنه في أمسِّ الحاجة بل في أمس الضرورة إلى الله سبحانه وتعالى وأن الله تعالى وحده هو الذي يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ويكشف السوء، أما أن يدعو الله عز وجل وهو يشعر بأنه مستغن عن الله سبحانه وتعالى وليس في ضرورة إليه وإنما يسأل هكذا عادة فقط فإن هذا ليس بحري بالإجابة.

الشرط الثالث:

أن يكون متجنباً لأكل الحرام فإن أكل الحرام حائل بين الإنسان والإجابة كما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين " فقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون ) . وقال تعالى: ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً ) . ثم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يطيل السفر أشعت أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب، يا رب ومطعمه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام. قال النبي صلى الله عليه وسلم: " فأنى يستجاب له". فاسبتعد النبي صلى الله عليه وسلم أن يستجاب لهذا الرجل الذي قام بالأسباب الظاهرة التي بها تستجلب الإجابة وهي:

أولاً : رفع اليدين إلى السماء أي إلى الله عز وجل لأنه تعالى في السماء فوق العرش، ومد اليد إلى الله عز وجل من أسباب الإجابة كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في المسند : " إن الله حيي كريم، يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفراً".

ثانياً : هذا الرجل دعا الله تعالى باسم الرب " يا رب يا رب " والتوسل إلى الله تعالى بهذا الاسم من أسباب الإجابة ، لأن الرب هو الخالق المالك المدبر لجميع الأمور فبيده مقاليد السماوات والأرض ولهذا تجد أكثر الدعاء الوارد في القرآن الكريم بهذا الاسم: ( ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفرلنا ذنوبنا وكفرعنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار . ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد . فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض ). الآيات. فالتوسل إلى الله تعالى بهذا الاسم من أسباب الإجابة.

ثالثاً: هذا الرجل كان مسافراً والسفر غالباً من أسباب الإجابة لأن الإنسان في السفر يشعر بالحاجة إلى الله عز وجل والضرورة إليه أكثر مما إذا كان مقيماً في أهله، وأشعث أغبر كأنه غير معني بنفسه كأن أهم شيء عنده أن يلتجىء إلى الله ويدعوه على أي حال كان هو سواء كان أشعث أغبر أم مترفاً، والشعث والغبر له أثر في الإجابة كما في الحديث الذي روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا عشية عرفة يباهي الملائكة بالواقفين فيها يقول : " أتوني شعثاً غبراً ضاحين من كل فج عميق" .

هذه الأسباب لإجابة الدعاء لم تجد شيئاً، لكون مطعمه حراماً ، وملبسه حراماً ، وغذي بالحرام، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " فأنى يستجاب له " فهذه الشروط لإجابة الدعاء إذا لم تتوافر فإن الإجابة تبدو بعيدة، فإذا توافرت ولم يستجب الله للداعي، فإنما ذلك لحكمة يعلمها الله عز وجل ولا يعلمها هذا الداعي، فعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم وإذا تمت هذه الشروط ولم يستجب الله عز وجل فإنه إما أن يدفع عنه من السوء ما هو أعظم، وإما أن يدخرها له يوم القيامة فيوفيه الأجر أكثر وأكثر، لأن هذا الداعي الذي دعا بتوفر الشروط ولم يستجب له ولم يصرف عنه من السوء ما هو أعظم، يكون قد فعل الأسباب ومنع الجواب لحكمة فيعطى الأجر مرتين مرة على دعائه ومرة على مصيبته بعدم الإجابة فيدخر له عند الله عز وجل ما هو أعظم وأكمل.

ثم إن المهم أيضاً أن لا يستبطىء الإنسان الإجابة، فإن هذا من أسباب منع الإجابة أيضاً كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : "يستجاب لأحدكم ما لم يعجل". قالوا كيف يعجل يا رسول الله؟ قال: " يقول : : دعوت ودعوت ودعوت فلم يستجب لي" . فلا ينبغي للإنسان أن يستبطىء الإجابة فيستحسر عن الدعاء ويدع الدعاء بل يلح في الدعاء فإن كل دعوة تدعو بها الله عز وجل فإنها عبادة تقربك إلى الله عز وجل وتزيدك أجراً فعليك يا أخي بدعاء الله عز وجل في كل أمورك العامة والخاصة الشديدة واليسيرة، ولو لم يكن من الدعاء إلا أنه عبادة لله سبحانه وتعالى لكان جديراً بالمرء أن يحرص عليه. والله الموفق.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 


الموضوع الأصلي : هنا    ||   المصدر : بني مالك بجيلة

        

من مواضيع  أبو عماد الشوقبي  في المنتدى

0 مناظر من شوقب بني مالك
0 فوائد الخضار و الفواكة
0 شروط استجابه الدعاء
0 معلومات رمضانيه
0 رمضان على الأبواب

التوقيع: طير لا تشكي وتبكي للملا لاوخلاق الملا مايرحموك...
عيشتك حلوة وزودها حلا حسن تغريدك وهم مايفهموڱ...
رد مع اقتباس
قديم 27-11-2013, 18:28   رقم المشاركة : [2]
 

احمد بن شويل المالكي

مشرف سابق

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 24923


احمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond reputeاحمد بن شويل المالكي has a reputation beyond repute
افتراضي

جزاك الله خير على نقل هذا الموضوع



Array

        

من مواضيع  احمد بن شويل المالكي  في المنتدى

0 تذكير بصيام يوم عاشورا
0 كيفية الأستعداد للحج
0 فضائل رمضانية ( للشيخ / عبدالعزيز بن باز رحمه الله )
0 الثبات في القتال
0 الف مبروك لبندر

التوقيع:

كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل 0
( طائر الجنوب سابقاً )

 

احمد بن شويل المالكي غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 30-11-2013, 14:40   رقم المشاركة : [3]
 

أبو عماد الشوقبي

~عضو برونزي ~

 

عدد التقيمات : 1933


أبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant future
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد بن شويل المالكي مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير على نقل هذا الموضوع
اشكرك اخي الكريم احمد بن شويل على المرور . وبارك الله فيك .


Array

        

من مواضيع  أبو عماد الشوقبي  في المنتدى

0 مناظر من شوقب بني مالك
0 فوائد الخضار و الفواكة
0 شروط استجابه الدعاء
0 معلومات رمضانيه
0 رمضان على الأبواب

أبو عماد الشوقبي غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 30-11-2013, 15:23   رقم المشاركة : [4]
 

ابوعبدالعزيز الشوقبي

مشرف الترحيب والمناسبات






 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 15908


ابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond reputeابوعبدالعزيز الشوقبي has a reputation beyond repute
افتراضي

بارك الله فيك ورحم والديك

ربي يسعدك دنيا واخره اخي الحبيب ابو عماد



Array

        

من مواضيع  ابوعبدالعزيز الشوقبي  في المنتدى

0 زواج العميد عبدالرحمن بن دخيل الله المالكي
0 عيدكم مبارك
0 زواج ابناء الشيخ مرعي بن مفلح الشوقبي المالكي
0 انتقلت الي رحمة الله والدة جمعان بن دخيل الله الشوقبي
0 ((وصف الرجال ومواقفهم ))

ابوعبدالعزيز الشوقبي غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ابوعبدالعزيز الشوقبي على المشاركة المفيدة:
قديم 04-12-2013, 17:31   رقم المشاركة : [6]
 

أبو عماد الشوقبي

~عضو برونزي ~

 

عدد التقيمات : 1933


أبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant future
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعبدالعزيز الشوقبي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك ورحم والديك

ربي يسعدك دنيا واخره اخي الحبيب ابو عماد
اشكرك اخي الكريم على المرور وبارك الله فيك .



Array

        

من مواضيع  أبو عماد الشوقبي  في المنتدى

0 مناظر من شوقب بني مالك
0 فوائد الخضار و الفواكة
0 شروط استجابه الدعاء
0 معلومات رمضانيه
0 رمضان على الأبواب

أبو عماد الشوقبي غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 04-12-2013, 17:33   رقم المشاركة : [7]
 

أبو عماد الشوقبي

~عضو برونزي ~

 

عدد التقيمات : 1933


أبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant future
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسيرالشوق مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي العزيز أبو عماد

جزيل الشكر على الطرح المميز والرائع
اشكرك اخي الكريم على المرور وبارك الله فيك .



Array

        

من مواضيع  أبو عماد الشوقبي  في المنتدى

0 مناظر من شوقب بني مالك
0 فوائد الخضار و الفواكة
0 شروط استجابه الدعاء
0 معلومات رمضانيه
0 رمضان على الأبواب

أبو عماد الشوقبي غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 04-12-2013, 20:55   رقم المشاركة : [8]
 

ابوابراهيم

~ عضو جديد ~





 

عدد التقيمات : 10


ابوابراهيم is on a distinguished road
افتراضي

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه



Array

        

من مواضيع  ابوابراهيم  في المنتدى

0 تعريف قبيلة بجاله
0 خلال 48 ساعة.. دويتو "المالكي ومطر" يتخطى نصف مليون زائر
0 خيانة الأبناء للأباء
0 أهالي الليث بصوت واحد# الليث_يا_أمير_مكة
0 محافظ الليث يكرم ( المالكي ) بسيارة أتقن وباحارث تكرم ( آمنه ) بطقم الألماس

ابوابراهيم غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ابوابراهيم على المشاركة المفيدة:
قديم 05-12-2013, 12:32   رقم المشاركة : [9]
 

ننوسانيمو

~ عضو جديد ~





 

عدد التقيمات : 10


ننوسانيمو is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا



Array

        

من مواضيع  ننوسانيمو  في المنتدى

0 اذكار الصباح

ننوسانيمو غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 06-12-2013, 18:26   رقم المشاركة : [10]
 

أبو عماد الشوقبي

~عضو برونزي ~

 

عدد التقيمات : 1933


أبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant futureأبو عماد الشوقبي has a brilliant future
افتراضي

اشكرك اخي الكريم على المرور و الله يعافيك وبارك الله فيك .



Array

        

من مواضيع  أبو عماد الشوقبي  في المنتدى

0 مناظر من شوقب بني مالك
0 فوائد الخضار و الفواكة
0 شروط استجابه الدعاء
0 معلومات رمضانيه
0 رمضان على الأبواب

أبو عماد الشوقبي غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط كرسي الشرف . مشعل بن شويل المنتدى العام 22 05-11-2013 13:07
شروط العباءة الصحيحة المسرور المنتدى الإسلامي 5 11-06-2013 06:30
أغرب شروط الزواج في السعودية (حقيقي) سعود القاضي المنتدى العام 20 28-09-2012 19:53
للجهاد شروط وأحكام وضوابط احمد بن عوض ابو مالك المنتدى الإسلامي 3 11-03-2012 18:17
شروط وقوانين قسم الشعر والمحاورات الشعرية الرجاء الاطلاع والالتزام بها قبل البدء في المشاركات من الاعضاء الجدد عبدالعزيزالساعدي منتدى الشعر والمحاوره الشعريه 2 07-05-2011 21:22


الساعة الآن 10:29.

هام //ليس بالضرورة ان تعبر جميع المشاركات عن وجهة نظر المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر صاحبها

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd

تصميم كوكتيل بلانت

مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال