آخر 10 مشاركات
عبدالعزيز بن ابراهيم بن عطيه الحليسي المالكي يحصل على درجة الماجستير في الفيزياء بجامعة جلاسكو... (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 46 )           »          ترقية عبدالله بن جارالله بن عوض العبدلي المالكي إلى رتبة عقيد ركن بالقوات البحرية السعودية . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 32 )           »          وفاة / عبدالكريم بن سالم بن زاحم الشوقبي المالكى "الله يرحمه " (الكاتـب : ابو يوسف الشوقبي - آخر مشاركة : حصن شريان - مشاركات : 7 - المشاهدات : 651 )           »          وفاة عواض بن سعد المهيدي المالكي من السهوى . (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : حصن شريان - مشاركات : 9 - المشاهدات : 206 )           »          وفاة عطيه بن عبدالله بن خلف الله القرشي المالكي (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : حصن شريان - مشاركات : 12 - المشاهدات : 368 )           »          تكليف الأستاذ نايف عبدالله عبيد العصماني المالكي مديرا لإدارة التخطيط بصحة الطائف . (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : حصن شريان - مشاركات : 3 - المشاهدات : 150 )           »          حصول الاستاذ محمد بن عوض بن عازب المالكي على الماجستير من جامعة الباحة . (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : حصن شريان - مشاركات : 3 - المشاهدات : 81 )           »          حصل الاستاذ نواف بن عبدالله المعافى المالكي على درجة الماجستير بتقدير ممتاز من جامعة الباحة . (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : حصن شريان - مشاركات : 3 - المشاهدات : 86 )           »          حمدان بن بكري المالكي مديراً عاماً لمهرجان اليمن بعيون سعودية (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : حصن شريان - مشاركات : 3 - المشاهدات : 70 )           »          تكريم المبتعث محمد بن عبدالوهاب ابوسحلي المالكي بوسام الشرف من قبل جامعة ڤرجينيا (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : حصن شريان - مشاركات : 3 - المشاهدات : 103 )


العودة   بني مالك بجيلة > المنتديات العامة > المنتدى العام

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 15-01-2015, 19:06
الصورة الرمزية مشعل بن شويل
مشعل بن شويل مشعل بن شويل غير متواجد حالياً
مراقب سابق
 




مشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond repute
افتراضي كانت النصيحة تشترى بجمل .. فما قصة هذا المثل ؟؟


كانت النصيحة بجمل ... مثل عربي قديم فما قصة هذا المثل

يحكى أن أحدهم ضاقت به سبل العيش ، فسئم الحياة وقرر أن يهيم على وجهه في بلاد الله الواسعة ، فترك بيته وأهله وغادر المنطقة متجهاً نحو الشرق ، وسار طويلاً حتى وصل بعد جهدٍ كبير ومشقةٍ عظيمة إلى منطقة شرقيّ الجزيرة ، وقادته الخطى إلى بيت أحد الأجواد الذي رحّب به وأكرم وفادته ، وبعد انقضاء أيام الضيافة سأله عن غايته ، فأخبره بها ، فقال له المضيف : ما رأيك أن تعمل عندي على أن أعطيك ما يرضيك ، ولما كان صاحبنا بحاجة إلى مكان يأوي إليـه وإلى عملٍ يعمل فيه اتفق معه على ذلك .
وعمل الرجل عند مضيفه أحياناً يرعى الإبل وأحياناً أخرى يعمل في مضافته يعدّ القهوة ويقدمها للضيوف ، ودام على ذلك الحال عدة سنوات كان الشيخ يكافئه خلالها ببعض الإبل والماشية .
ومضت عدة سنوات اشتاق فيها الرجل لبيته وعائلته وتاقت نفسُه إلى بلاده وإلى رؤية أهله وأبنائه ، فأخبر صاحب البيت عن نيته في العودة إلى بلده ، فعزّ عليه فراقه لصدقه وأمانته ، وأعطاه الكثير من المواشي وبعض الإبل وودّعه وتمنى له أن يصل إلى أهله وهو بخير وسلامة .
وسار الرجل ما شاء الله له أن يسير ، وبعد أن قطع مسافة طويلة في الصحراء القاحلة رأى شيخاً جالساً على قارعة الطريق ، ليس عنده شيء سوى خيمة منصوبة بجانب الطريق ، وعندما وصل إليه حيّاه وسأله ماذا يعمل لوحده في هذا المكان الخالي وتحت حرّ الشمس وهجير الصحراء ، فقال له : أنا أعمل في التجارة .
فعجب الرجل وقال له : وما هي تجارتك يا هذا ، وأين بضاعتك ؟
فقال له الشيخ : أنا أبيع نصائح .
فقال الرجل : تبيع نصائح ، وبكم النصيحة ؟!
فقال الشيخ : كلّ نصيحة ببعير .
فأطرق الرجل مفكراً في النصيحة وفي ثمنها الباهظ الذي عمل طويلاً من أجل الحصول عليه ، ولكنه في النهاية قرر أن يشتري نصيحة مهما كلفه الأمر فقال له : هات لي نصيحة ، وسأعطيك بعيراً ؟
فقال له الشيخ :" إذا طلع سهيل(1) لا تأمَن للسيل " .
ففكر الرجل في هذه النصيحة وقال : ما لي ولسهيل في هذه الصحراء الموحشة ، وماذا تنفعني هذه النصيحة في هذا الوقت بالذات . وعندما وجد أنها لا تنفعه قال للشيخ : هات لي نصيحة أخرى وسأعطيك بعيراً آخر .
فقال له الشيخ : " أبو عيون بُرْق(2) وأسنان فُرْق(3) لا تأمن له " .
وتأمل صاحبنا هذه النصيحة أيضاً وأدارها في فكره ولم يجد بها أي فائدة ، فقال والله لأغامرنّ حتى النهاية حتى لو ضاع تعبي كلّه في دقائق معدودة ، فقال للشيخ هات النصيحة الثالثة وسأعطيك بعيراً آخر .
فقال له : " نام على النَّدَم ولا تنام على الدم " .
ولم تكن النصيحة الثالثة بأفضل من سابقتيها ، فترك الرجل ذلك الشيخ وساق ما معه من مواشٍ وسار في طريقه ، وظل يسير لعدة أيام نسي خلالها النصائح من كثرة التعب وشدّة الحر ، وفي أحد الأيام أدركه المساء فوصل إلى قوم من العربان قد نصبوا خيامهم ومضاربهم في قاع وادٍ كبير ، فتعشّى عند أحدهم وباتَ عنده ، وفي الليل وبينما كان ساهراً يتأمل النجوم طلع نجم سُهيل ، وعندما رآه الرجل تذكّر النصيحة التي قالها له الشيخ ففرّ مذعوراً ، وأيقظَ صاحب البيت وأخبره بقصة النصيحة ، وطلب منه أن يخبر قومه حتى يخرجوا من قاع ذلك الوادي ، ولكن المضيف سخر منه ومن قلّة عقله ولم يكترث له ولم يأبه لكلامه ، فقال والله لقد اشتريت النصيحة ببعير ولن أنام في قاع هذا الوادي ، فقرر أن يبيت على مكان مرتفع ، فأخذ جاعِدَهُ(4) ونام على مكان مرتفع بجانب الوادي .
وفي أواخر الليل جاء السيل يهدر كالرعد فأخذ البيوت والعربان ، ولم يُبقِ سوى بعض المواشي . وساق الرجل ما تبقى من المواشي وأضافها إلى مواشيه ، وأنعق(5) لها فتبعته وسار في طريقه عدة أيام أخر حتى وصل في أحد الأيام إلى بيت في الصحراء ، فرحب به صاحب البيت وكان رجلاً نحيفاً خفيف الحركة ، وأخذ يزيد في الترحيب به والتذبذب إليه حتى أوجس منه خيفة ، فنظر إليه وإذا به " ذو عيون بُرْق وأسنان فُرْق " فقال : آه هذا الذي أوصاني عنه الشيخ ، إن به نفس المواصفات لا ينقص منها شيء .
وفي الليل تظاهر الرجل بأنه يريد أن يبيت خارج البيت قريباً من مواشيه وأغنامـه ، وأخذ فراشه وجَرَّه في ناحية ، ولكنه وضع حجارة تحت اللحاف ، وانتحى مكاناً غير بعيد يراقب منه حركات مضيفه ، وبعد أن أيقن المضيف أن ضيفه قد نام ،خاصة بعد أن لم يرَ حراكاً له ، أخذ يقترب منه على رؤوس أصابعه حتى وصله ولما لم يسمع منه أية حركة تأكد له أنه نائم بالفعل ، فعاد وأخذ سيفه وتقدم منه ببطء ثم هوى عليه بسيفه بضربه شديدة ، ولكن الضيف كان يقف وراءه فقال له : لقد اشتريت والله النصيحة ببعير ثم ضربه بسيفه فقتلـه ، وساق ماشيته وغاب في أعماق الصحراء .
وبعد مسيرة عدة أيام وصل في ساعات الليل إلى منطقة أهله ، فوجد مضارب قومه على حالها ، فترك ماشيته خارج الحيّ ، وسار ناحية بيته ورفع الرواق(6) ودخل البيت فوجد زوجته نائمة وبجانبها شاب طويل الشعر ، فاغتاظ لذلك ووضع يده على حسامه وأراد أن يهوى به على رؤوس الأثنين ، وفجأة تذكر النصيحة الثالثة التي تقول " نام على الندم ولا تنام على الدم " ، فبردت أعصابه وهدأ قليلاً فتركهم على حالهم ، وخرج من البيت وعاد إلى أغنامه ونام عندها حتى الصباح ، وبعد شروق الشمس ساق أغنامه واقترب من البيت فعرفه الناس ورحبوا به ، واستقبله أهل بيته وقالوا : والله من زمان يا رجل ، لقد تركتنا منذ فترة طويلة ، انظر كيف كبر خلالها ابنك حتى أصبح رجلاً ، ونظر الرجل إلى ابنه وإذا به ذلك الشاب الذي كان ينام بالأمس بجانب زوجته فحمد الله على سلامتهم ، وشكر ربه أن هداه إلى عدم قتلهم وقال بينه وبين نفسه والله إن كل نصيحة أحسن من بعيروهكذا فإن النصيحة لا تقدّر بثمن إذا فهمناها وعملنا بها في الوقت المناسب ..
منقول

 


الموضوع الأصلي : هنا    ||   المصدر : بني مالك بجيلة

        

من مواضيع  مشعل بن شويل  في المنتدى

0 القلب معكم
0 موتوا بغيظكم أيه الأعداء ..
0 منح لقب شاعر .. لشاعرين بالمنتدى ..
0 كانت النصيحة تشترى بجمل .. فما قصة هذا المثل ؟؟
0 تطبيق الحدود الشرعية .

التوقيع:
اللي بعينه ما يشوف العرب شيء
ترى العرب بعيونها ما تشــــــوفه

التعديل الأخير تم بواسطة مشعل بن شويل ; 15-01-2015 الساعة 20:16.
رد مع اقتباس
قديم 15-01-2015, 19:14   رقم المشاركة : [2]
 

مشعل بن شويل

مراقب سابق

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 67504


مشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond repute
افتراضي

اليوم النصيحة
ما تقبل منك مجاناً .. بل والله العظيم إنها تسببت في قطع علاقة بعض الناس مع بعضهم البعض
لأن الشخص الناصح يرون كلمته عوجا وحاره وفي غير محلها وبمثابة الشوك على نفوسهم وقلوبهم وأشد من ذلك .
أنت وأنا وغيرنا الكثير .. نحترق من داخلنا عندما نرى بعض التصرفات الغير مقبولة من أقرباؤنا ونريد أن نراهم في أفضل حال فنقوم بتوجيه النصح لهم إلا أنه مع الأسف ينقلب ذلك ضدنا , فهل جزاء الإحسان الإساءة ؟؟؟





Array

        

من مواضيع  مشعل بن شويل  في المنتدى

0 القلب معكم
0 موتوا بغيظكم أيه الأعداء ..
0 منح لقب شاعر .. لشاعرين بالمنتدى ..
0 كانت النصيحة تشترى بجمل .. فما قصة هذا المثل ؟؟
0 تطبيق الحدود الشرعية .

مشعل بن شويل غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 15-01-2015, 19:56   رقم المشاركة : [3]
 

بن حمامه المحرزي

~ عضو متميز ~






 

عدد التقيمات : 6393


بن حمامه المحرزي has a reputation beyond reputeبن حمامه المحرزي has a reputation beyond reputeبن حمامه المحرزي has a reputation beyond reputeبن حمامه المحرزي has a reputation beyond reputeبن حمامه المحرزي has a reputation beyond reputeبن حمامه المحرزي has a reputation beyond reputeبن حمامه المحرزي has a reputation beyond reputeبن حمامه المحرزي has a reputation beyond reputeبن حمامه المحرزي has a reputation beyond reputeبن حمامه المحرزي has a reputation beyond reputeبن حمامه المحرزي has a reputation beyond repute
افتراضي

في ما مضى كان يشد الرحال الى من اعطاه الله الحكمه وقول الحق واسداء النصيحه وتشترى واليوم مثل ماقلت يا اخ مشعل تهدى ولا تقبل بل تؤل لمن تم نصحه بانها ليست لله بل يقصد بها الحسد من الاقربين والبعيدين وقد يصل الامر الى العداوه والبغضاء نسال الله صلاح النيات بما يرضي رب العباد
وجزاك الله خيرا لطرحك الجميل


Array

        

من مواضيع  بن حمامه المحرزي  في المنتدى

0 طرقات قرى بني مالك .. من المسؤول؟!
0 وفاة سعيد بن عبدالعزبز بن عوده
0 العودة إلى الدين والهوية يقودها شباب الوطن
0 رد امارة مكه المكرمه بترقيه بني مالك لمحافظه
0 فضل عشر ذالحجه

بن حمامه المحرزي غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 15-01-2015, 20:29   رقم المشاركة : [4]
 

مشعل بن شويل

مراقب سابق

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 67504


مشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن حمامه المحرزي مشاهدة المشاركة
في ما مضى كان يشد الرحال الى من اعطاه الله الحكمه وقول الحق واسداء النصيحه وتشترى واليوم مثل ماقلت يا اخ مشعل تهدى ولا تقبل بل تؤل لمن تم نصحه بانها ليست لله بل يقصد بها الحسد من الاقربين والبعيدين وقد يصل الامر الى العداوه والبغضاء نسال الله صلاح النيات بما يرضي رب العباد


وجزاك الله خيرا لطرحك الجميل
حياك الله أخي العزيز .. في هذا الزمان اصبحت النصيحة في كثير من الأحيان تفسر أو تأول بطريقة على إن المقصود منها الإنتقام او الايقاع بالشخص الموجهة إليه وقد يكون هذا صحيح في مواضع إلا أنها تختلف في مواضع أخرى كلاً بحسب علاقته والسيرة التاريخية للناصح فإن كان من أهل الخير والصلاح فلماذا لا يتم القبول بها ؟؟؟.. وشكراً لك .,,,


Array

        

من مواضيع  مشعل بن شويل  في المنتدى

0 القلب معكم
0 موتوا بغيظكم أيه الأعداء ..
0 منح لقب شاعر .. لشاعرين بالمنتدى ..
0 كانت النصيحة تشترى بجمل .. فما قصة هذا المثل ؟؟
0 تطبيق الحدود الشرعية .

مشعل بن شويل غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 15-01-2015, 22:43   رقم المشاركة : [5]
 

أسيرالشوق

المراقب العام

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 84573


أسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond reputeأسيرالشوق has a reputation beyond repute
افتراضي

الله على روعة اختيارك أبا حسن
بالقعل كانت النصائح تشترى وكان الشخص يذهب لأهل العلم والمعرفة لأخذ نصائحهم
في أمور دينه ودنياه ويجد مشقة في سبيل ذلك أما اليوم فالنصائح بالمجان وتأتي من
القريب والبعيد ولكن لا تجد القبول فكل شخص يرى نفسه كامل والكمال لله وحده ولو
تقدم أحد الناس بنصيحه لشخص ما لربما احتقره أو وجه له كلمات تؤلم قلبه .


Array

        

من مواضيع  أسيرالشوق  في المنتدى

0 عبدالعزيز بن ابراهيم بن عطيه الحليسي المالكي يحصل على درجة الماجستير في الفيزياء بجامعة جلاسكو استراثكلايد البريطانية
0 ترقية عبدالله بن جارالله بن عوض العبدلي المالكي إلى رتبة عقيد ركن بالقوات البحرية السعودية .
0 نهائي أبطال أفريقيا شياطين مصر الحمر في عقر دار شيخ الأندية التونسية
0 شاهد أقدم علم سعودي يعود لفترة الملك المؤسس عمره 70 عامًا
0 الأهلي للاقتراب أكثر من الصدارة والقادسية للبحث عن طوق النجاة

أسيرالشوق متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 16-01-2015, 18:35   رقم المشاركة : [6]
 

مشعل بن شويل

مراقب سابق

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 67504


مشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond reputeمشعل بن شويل has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسيرالشوق مشاهدة المشاركة
الله على روعة اختيارك أبا حسن



بالقعل كانت النصائح تشترى وكان الشخص يذهب لأهل العلم والمعرفة لأخذ نصائحهم



في أمور دينه ودنياه ويجد مشقة في سبيل ذلك أما اليوم فالنصائح بالمجان وتأتي من



القريب والبعيد ولكن لا تجد القبول فكل شخص يرى نفسه كامل والكمال لله وحده ولو



تقدم أحد الناس بنصيحه لشخص ما لربما احتقره أو وجه له كلمات تؤلم قلبه .


شكراً لمرورك أخي الفاضل أبا عبدالعزيز
لا كامل إلا وجه الله سبحانه وتعالى .
وقد وردت الشورى في كتاب الله العزيز . ولا هناك عيب في أن يُشير الشخص ويستير اصحاب الحكمة والرأي ممن يوثق فيهم
ففي المثل يقال . ما خاب من استشار . وإذا قدمت النصحية للشخص فعليه أن يحللها من منظور عقلي وعليها القبول أو الرفض .
ولكن دون أن يلحق الناصح التهم .. وشكراً لك أخي الفاضل .,,,


Array

        

من مواضيع  مشعل بن شويل  في المنتدى

0 القلب معكم
0 موتوا بغيظكم أيه الأعداء ..
0 منح لقب شاعر .. لشاعرين بالمنتدى ..
0 كانت النصيحة تشترى بجمل .. فما قصة هذا المثل ؟؟
0 تطبيق الحدود الشرعية .

مشعل بن شويل غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 19-01-2015, 18:05   رقم المشاركة : [8]
 

ابو زياد 22

~ عضو نشيط ~





 

عدد التقيمات : 4012


ابو زياد 22 has a reputation beyond reputeابو زياد 22 has a reputation beyond reputeابو زياد 22 has a reputation beyond reputeابو زياد 22 has a reputation beyond reputeابو زياد 22 has a reputation beyond reputeابو زياد 22 has a reputation beyond reputeابو زياد 22 has a reputation beyond reputeابو زياد 22 has a reputation beyond reputeابو زياد 22 has a reputation beyond reputeابو زياد 22 has a reputation beyond reputeابو زياد 22 has a reputation beyond repute
افتراضي

النصيحه محد يسمعها الايام هذي

شكرا على طرحك



Array

        

من مواضيع  ابو زياد 22  في المنتدى

0 إحمل في جيبك ممحاة
0 وفي الليل اسرار دفينه
0 الابتزاز العاطفي
0 ليست كل صفعه قسوة
0 سألوني

التوقيع:


آبتسِــــــــم
ليسَ هنـــــــــــآكَ مَا تخسَـــــره
فَربكَ موُجوُد
وَ رزقُكَ مكتوُب
و عُمركَ مَحدوُد

 

ابو زياد 22 غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 19-01-2015, 18:07   رقم المشاركة : [9]
 

بتال الزهراني

~ عضو جديد ~


الصورة الرمزية بتال الزهراني" 
				border="0" /></a><p style=  




 

عدد التقيمات : 10


بتال الزهراني is on a distinguished road
افتراضي

معلومه اثرائيه
شكرا



Array

        

من مواضيع  بتال الزهراني  في المنتدى

بتال الزهراني غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 19-01-2015, 20:01   رقم المشاركة : [10]
 

اسير النسيان

مراقب المنتديات العامة

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 67042


اسير النسيان has a reputation beyond reputeاسير النسيان has a reputation beyond reputeاسير النسيان has a reputation beyond reputeاسير النسيان has a reputation beyond reputeاسير النسيان has a reputation beyond reputeاسير النسيان has a reputation beyond reputeاسير النسيان has a reputation beyond reputeاسير النسيان has a reputation beyond reputeاسير النسيان has a reputation beyond reputeاسير النسيان has a reputation beyond reputeاسير النسيان has a reputation beyond repute
افتراضي

ليت عدم الأخذ هو السائد وبدون أي تجاوزات لفظية كان تمام .. لكن الأعظم عندما تسدي لأحدهم نصيحة ثم تجد من يستهزئ بك ويرد عليك بألفاظ بذيئة كأن يقول ما لك شغل أو ما لك دخل فيني أو وش دخلك ...؟ وهكذا..

نحن يا رعاك الله في زمان تؤخذ النصيحة بمنحى آخر فهناك من إن نصحته أردف قائلا انا أدرى بمصلحتي أو حر في حياتي ... كثيرا ما نسمع مثل هذه العبارات ويقولها الكثير وكأنهم واثقون من انفسهم....

اخي الفاضل انا أحد الأشخاص الذي لا أريد أن أسمع النصيحة من احد أبدا ... نعم لم يسبق لي في حياتي أن أخذت بنصيحة رجل أسدى إلي بنصيحة أو أشار بمشورة ... نعم هناك من ينصحني عندما أقبل على عمل ما وعلى سبيل المثال عندما أريد أن أعمل عملا وأنا أعلم يقينا أن ورائه كل خير ثم يأتي أحدهم وينصحني أن لا أقدم عليه.. مثل هذا فلست بصدد سماع نصائحهم او آارائهم...او من يقوم بنصحي بأن أقاطع شخص ما اخطأ بحقي ثم يشير الي بأن آخذ الحق لنفسي بالثأر منه والإنتقام منه فمثل هؤلاء لا نصح لهم علي ولن أسمع منهم ابدا..

لكن بالمقابل اخي الفاضل ابو حسن أثني على كل من ينصحني او يدلني ويرشدني على وإلى خير
فوالله إنني لأحب الناصح وآخذ بنصحه في أغلب أموري وأكن لنصحه كل تقدير واحترام... لأنني أعلم وأثق يقينا أنه صاحب قلب طيب وسمح يحب الخير للآخرين..

نحن في زمن أحرى للنصيحة والأخذ بها في وقت غابت معه النصائح الحقيقية وكادت أن تختفي الا من رموز
باقين على هدى من اهل الخير وأهل القلوب الطيبة الوفية....

لا اعلم من رجل لا يملك فكرا وعقلا الا رجل أسديت له النصيحة ولم ياخذ بها ويعمل بها لاسيما ما اذا كانت هذه النصيحة من رجل صاحب دراية ووعي وخبرة ورأي صائب...

اسأل الله تعالى ان يوفقك اخي الغالي مشعل الى كل خير فهذا الموضوع بمثابة النصيحة والرسالة التي صيغت بالحروف والعبارات فجزاك الله بكل حرف خير

تقبل مروري ومشاركتي

ودمت في حفظ الله ورعايته


اسير النسيان


Array

        

من مواضيع  اسير النسيان  في المنتدى

0 لعينك أيها التفاؤل
0 ثقافة الأخلاق والأسلوب المثالي
0 إضاءة زوجية
0 الصمت وأنت
0 إليكِ أمي

التوقيع:




 

اسير النسيان غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النصر أكثر ربحاً من برشلونة........... العالمى منتدى الرياضة 0 10-02-2014 14:38
قصة مأساة ساره عطر الخزامى منتدى القصه والروايه 11 16-12-2012 03:22
مجنون لبنى ( قيس بن ذريح ) الكناني المضري منتدى الشعر والخواطر ( للمنقول ) 3 06-04-2012 10:37
صفات الخيل العربية الأصيلة .. بدون صور & امير القلوب & منتدى الصور وهواة التصوير 8 02-03-2012 04:55
موضوع شامل حول الصحراء المغربية شيبان المنتدى العام 3 18-01-2012 21:57


الساعة الآن 19:31.

هام //ليس بالضرورة ان تعبر جميع المشاركات عن وجهة نظر المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر صاحبها

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd

تصميم كوكتيل بلانت

مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال