آخر 10 مشاركات
الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العقيل يدعم الجمعيات الخيرية بمحافظة أضم وتوابعها. (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 32 )           »          إنطلاق دوري البلاستيشن بمدرسة إبن كثير . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 30 )           »          فتح باب التسجيل لمن يرغب بالمشاركة في البطولة الأولى للضومنة بمدرسة إبن كثير . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 32 )           »          فتح باب التسجيل لمن يرغب بالمشاركة في البطولة الأولى للبلوت بمدرسة إبن كثير . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 42 )           »          حفل زواج الاخ محمد بن بكري القاضي المالكي (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 41 )           »          تواجد عربة الأحوال المدنية المتنقلة بمقر بلدية أضم ولمدة 5 أيام إعتباراً من الأحد القادم 1440/6/19هـ (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19 )           »          وفاة زوجة سعيد بن حلوش الشوقبي المالكي من شوقب قرية الجذية (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 9 - المشاهدات : 286 )           »          وفاة الشيخ محمد بن سافر المعلوي شيخ قبيلة المعالية . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 4 - المشاهدات : 110 )           »          وفاة الشيخ عبدالله خلف محمد المالكي (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 10 - المشاهدات : 383 )           »          وفاة الشيخ عويض بن مسفر والد الشاعر عايض الجاملي (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 12 - المشاهدات : 516 )


العودة   بني مالك بجيلة > المنتديات العامة > المنتدى العام > المنتدى الإسلامي

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 21-08-2018, 03:10
الصورة الرمزية أريج الروح
أريج الروح أريج الروح غير متواجد حالياً
مراقبة المنتديات العامة
 




أريج الروح is just really niceأريج الروح is just really niceأريج الروح is just really niceأريج الروح is just really niceأريج الروح is just really nice
Flower2 هذا المسجد شهد على أول بيعة في الإسلام.. تعرف عليه




هذا المسجد شهد على أول بيعة في الإسلام.. تعرف عليه




على بعد 500 متر تقريباً من جمرة العقبة الكبرى، يلحظ الحجاج العابرون لمنطقة الجمرات، "مسجد البيعة"، الذي شهد أول بيعة في الإسلام مكتسباً بذلك أهمية تاريخية كبرى.

والمسجد عبارة عن مصلى لا سقف له يحوي محراباً وملحقاً معه فناء أكبر من ساحته، يطل على منى من الناحية الشمالية في السفح الجنوبي لجبل " ثبير" المطل على شعب المعروفة باسم " شعب الأنصار" أو" شعب البيعة".

ويعود تاريخ تشييد "مسجد البيعة" إلى سنة 144هـ عندما بناه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور في الموضع الذي تمت فيه البيعة تخليداً لهذه الذكرى.

حجران.. ورواقان
ويوجد فيه حجران كتب على أحدهما عبارة "أمر عبدالله ـ أمير المؤمنين أكرمه الله ـ ببنيان هذا المسجد"، في إشارة إلى الخليفة العباسي، وبه رواقان من الجهتين الشامية واليمانية بطول 23 ذراعًا وعرض 14 ذراعًا ونصف الذراع كل منهما مسقوف بثلاث قبب على أربعة عقود وبابين وطول المسجد من محرابه إلى آخر الرحبة 38 ذراعا تقريبا.

ومازال المسجد يحتفظ بشيء من مساحته ونقوشه الإنشائية الأثرية، إذ يوجد فيه نقش إنشائي يؤرخ لعمارته وآخر تذكاري من نفس الفترة ونقش إنشائي مؤرخ في سنة 625هـ.

متوارٍ عن الأنظار
وظل المسجد متواريًا عن الأنظار خلف الجبل حتى بعد التوسعة الجديدة وإزالة الجبل في إطار توسعة مشعر منى لطرق المشاة والحافلات، ضمن مشروع منشأة الجمرات ظهر للجميع بالقرب من جسر الجمرات.

وتمت بيعة العقبة الأولى في هذا الموضع من منى سنة 12من النبوة 621م حيث بايع 12 شخصاً من قبيلتي الأوس والخزرج من المدينة، كما أن بيعة العقبة الثانية كانت في ذات الموضع، وذلك أثناء موسم حج سنة 13 من النبوة 622م.

وحضر هذه البيعة 73 رجلا ًوامرأتان من أهل المدينة المنورة، ودعوا النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتي المدينة، وقالوا: إلى متى ندع رسول الله صلى الله عليه وسلم يطرد في جبال مكة، وعرفت هذه البيعة أيضا ببيعة العقبة الكبرى وبنى أبو جعفر المنصور سنة 144هـ - 761م مسجدًا في موضع البيعة، كما هو مدون في اللوحة التي لا تزال مثبتة في جدار المسجد للقبلة من الخارج وهو مكون من فناء مكشوف يتقدمه مظلة.

 


قديم 21-08-2018, 18:17   رقم المشاركة : [2]
 

ريحانة بجيله

~ عضو ماسي ~

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 1095


ريحانة بجيله has much to be proud ofريحانة بجيله has much to be proud ofريحانة بجيله has much to be proud ofريحانة بجيله has much to be proud ofريحانة بجيله has much to be proud ofريحانة بجيله has much to be proud ofريحانة بجيله has much to be proud ofريحانة بجيله has much to be proud of
افتراضي

جزاك الله خير

وأحسن إليك فيما قدمت
دمت برضى الله وإحسانه وفضله



Array

        

من مواضيع  ريحانة بجيله  في المنتدى

0 معالم السعودية الحديثة
0 خواطر عن الامل
0 معلومات عن حيوان الغزال ذو الأنياب
0 كلمات شيلة الطرف الكحيل
0 وظائف تخصص إدارة الأعمال

التوقيع:


 

ريحانة بجيله غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف على هذا البرنامج الجديد الرائع لإزالة فيروس الإختصار و إظهار الملفات المخفية في بنت الدراعيه منتدى التقنيه والتكنلوجيا 0 24-02-2017 20:46
iTTi «« رابـــــطة شـعـــب نـــــاديღ الاتحــــــــــاد »» iTTi ملكcom منتدى الرياضة 33529 08-01-2016 19:01
[53] شعــــب الامبــــراطوريه الـــ ( زرقـــاء ) هُنا مُلتقــى زُعمــاء نادي الـــ ( قــرن ) [53] تركي الحربي منتدى الرياضة 25899 17-06-2014 06:15
100 سِنه ثابته عن الرسول صلى الله عليه وسلم . مشعل بن شويل المنتدى الإسلامي 13 05-10-2012 13:48
كيف تعرفين أنك لا تصلحين زوجة؟‏ ذيب حـــداد منتدى الكاريكاتير 4 11-06-2012 14:07


الساعة الآن 03:17.

هام //ليس بالضرورة ان تعبر جميع المشاركات عن وجهة نظر المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر صاحبها

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

تصميم كوكتيل بلانت

مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال