آخر 10 مشاركات
تخرج أبني سعد بن علي بن مطلق آل شتير . (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : ابوسلطان - مشاركات : 1 - المشاهدات : 190 )           »          منسوبو مؤسسة البريد السعودي بمكة المكرمة من بني مالك يكرمون الموظف صالح المالكي بمناسبة التقاعد (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : ابوسلطان - مشاركات : 1 - المشاهدات : 129 )           »          الأستاذ رائد المالكي يحاضر حول منهجية تخطيط المشاريع التطوعية الاحترافية (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : ابوسلطان - مشاركات : 1 - المشاهدات : 112 )           »          تكريم الطالب مهند عوضه المشيخي المالكي (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : ابوسلطان - مشاركات : 1 - المشاهدات : 105 )           »          تكريم الرقيب خالد بن محمد المالكي ١٠٠ الف ريال وخطاب شكر . (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : ابوسلطان - مشاركات : 1 - المشاهدات : 152 )           »          سامي المالكي يتبرع بكليته لوالده (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : ابوسلطان - مشاركات : 7 - المشاهدات : 364 )           »          حفل تكريم الدكتور عبد الله بن عمر العصماني بمناسبة حصوله على درجة الدكتوراة (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : ابوسلطان - مشاركات : 4 - المشاهدات : 123 )           »          اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة يشكر الدكتور فهد عتيق المالكي (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : ابوسلطان - مشاركات : 7 - المشاهدات : 221 )           »          تكريم الطالب طلال بن راشد بن سداح المالكي بمناسبة فوزه بالميدالية الفضية . (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : ابوسلطان - مشاركات : 7 - المشاهدات : 132 )           »          منح الشيخ رشيد بن مساعد المالكي جائزة القدرة المجتمعية (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : ابوسلطان - مشاركات : 7 - المشاهدات : 190 )


العودة   بني مالك بجيلة > استراحة المنتدى > منتدى الصور وهواة التصوير

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 18-11-2018, 17:30
الصورة الرمزية أريج الروح
أريج الروح أريج الروح غير متواجد حالياً
مجموعة حواء
 




أريج الروح is just really niceأريج الروح is just really niceأريج الروح is just really niceأريج الروح is just really niceأريج الروح is just really nice
B6 قُرى معلقة في السعودية.. انظر لعبقرية الإنسان والطبيعة



قُرى معلقة في السعودية.. انظر لعبقرية الإنسان والطبيعة



المصدر: دبي ـ العربية.نت


لم تكن الجبال السمراء التي تحيط بمركز "خاط " التابع لمحافظة المجاردة شمال غرب منطقة عسير، التي تبعد عن مدينة أبها حوالي 180 كيلومتراً، عائقاً أمام عبقرية إنسان ذلك المكان الذي استوطن خلال فترة من الزمن أعلى قممها، ليجعل منها قرى معلقة تنبض بالحياة وتسكن السماء، حيث شكّلت القرى المعلقة بأعالي قمم جبالها عقداً فريداً في أعالي جبال خاط.





وكشفت وكالة الأنباء السعودية خلال جولتها عن قصة الإنسان والمكان في رحلة وصول لتلك القرى انطلقت من مدينة أبها باتجاه الطريق السياحي الرابط بين مدينتي أبها والطائف، مروراً بمحافظتي تنومة والنماص.. وكان العبور إلى الوجهة عبر عقبة "تلاع" الرابطة بين مرتفعات السراة وتهامة مروراً بقرى الخضراء شمال محافظة النماص كفيلاً بأن يفتح أمام الزائر نافذة سياحية جديدة لما تمتلكه تلك المواقع من عناصر جذب تنوعت بين الجبال الشاهقة المكسوة بشجر العرعر والمنحدرات السحيقة والمدرجات الزراعية المتنوعة، والتي تعتبر من أهم الوجهات السياحية التي تتميز بها المنطقة من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها.





فما بين العبور، والأجواء الضبابية، وملامسة الغيم في أعالي الجبال .. كانت المسافة تتقلص بين المنعطفات والمنحدرات التي تكشف زوايا المكان لتضع صورة بانورامية واضحة التفاصيل، جمعت بين الجهود المبذولة في شق الطرق وحفر الأنفاق وبناء الجسور وسفلتة الطرق لخدمة الإنسان في ذلك المكان، والجبال الشاهقة التي تلامس الغيم ومشاهد الشلالات المتدفقة جرّاء الأمطار، والمدرجات الزراعية الممتلئة والأودية الفسيحة المطرزة بأشجار النخيل والسدر والطلح المحملة بماء السماء، كل هذه الجماليات تستقبل العابر لذلك الطريق المؤدي إلى مركز عبس فوسط محافظة المجاردة ثم مركز خاط، حيث كان بالانتظار عدد من الأهالي لمرافقتنا في رحلة الكشف عن تفاصيل " القرى المعلقة " في المركز نفسه.





وللوصول إلى الوجهة المقصودة قرية "آل صميد"، وفر عبدالرحمن محمد الصميدي، أحد ساكني مركز خاط ومن السكان القدامى للقرية، سيارة دفع رباعي، وكشف خلال حديثه عن أبرز التفاصيل للمكان وتاريخه والطرق المستخدمة قديما في الوصول إليه.




ويتطلع المواطن عبدالرحمن الصميدي خلال حديثة إلى تعبيد الطريق المؤدي إلى القرية القديمة وسفلتته والعناية به من الأمطار والسيول وتطوير المكان واستغلاله الاستغلال الأمثل في ظل توجهات القيادة لتفعيل الاستثمار في المجالات السياحية والنزل الريفية، مبيناً أن الطريق يعبر من شعبة آل حسين مروراً بشعب القاع ثم جبل مزهر كما يمر بقرى قبائل آل محمد من بني عمرو وشعيب المعمل وينتهي في قرية رهوة آل صميد التي تربو على قمة جبال خاط بارتفاع يتجاوز 1500 متر عن مستوى سطح البحر.





ويحكي الصميدي في حديثه تاريخ القرية العريق التي تضم العديد من المنازل القديمة والقصور والقلاع التي ما زالت صامدة على رؤوس الجبال وتحوي في أحضانها العديد من المقتنيات الأثرية والنقوش الصخرية التي تؤكد تاريخها العريق، واصفاً المدرجات الزراعية المحيطة بجنبات القرية بأنها مصدر عيش السكان في ذلك الوقت إلى جانب اهتماماتهم بتربية الماعز والأبقار.





ويضيف الصميدي في حديثه "تميزت القرية آنذاك بوجود الأحواض المحفورة في صميم الصخر الأسود والتي تختلف مساحاتها حسب الطول والعرض والعمق، ما يجعلها مصدراً لمياه الشرب لأهالي القرية من خلال تعبئة خزانات المياه المحفورة في جوف الأرض بمياه الأمطار التي لا تكاد تنقطع منها على مدار العام، إلى جانب ري المدرجات الزراعية وسقي المواشي".





 


قديم 20-11-2018, 17:26   رقم المشاركة : [2]
 

ريحانة بجيله

~ عضو ذهبي ~

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 10


ريحانة بجيله is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك على الموضوع
ننتظر المزيد منكم
لكم مودتي



Array

        

من مواضيع  ريحانة بجيله  في المنتدى

0 الإستعمال الخاطئ للمضادات الحيوية
0 أنواع الورد الطبيعي بالصور
0 كيف تكون حكيما في حياتك
0 لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة
0 بحث عن اللغة العربية

التوقيع:


 

ريحانة بجيله غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابدأ الشهرة لشركتك مع fxaddress.com بحر الثلاثين منتدى المحذوفات والمواضيع المكررة 0 10-08-2016 13:46
جرير بن عبدالله البجلي السفير القائد ماجد بن عيد المنتدى العام 10 31-07-2013 01:37
بالصور.. قُرى بني عاصم يكسوها البرد بياضاً جنوب الطائف مشعل بن شويل أخبار بني مالك - حداد والقريع وصياده 5 16-04-2013 20:39
لا تنظر . . ولكن انظر . . !! أم جنى المنتدى الإسلامي 1 04-04-2012 23:08


الساعة الآن 12:44.

هام //ليس بالضرورة ان تعبر جميع المشاركات عن وجهة نظر المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر صاحبها

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd

تصميم كوكتيل بلانت

مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال