آخر 10 مشاركات
جمال بن سعيد الدهيسي محتاج منكم الدعاء (الكاتـب : أبو راكان الدهيسي - آخر مشاركة : أسيرالشوق - مشاركات : 7 - المشاهدات : 944 )           »          انتقل الى رحمة الله . عوض بن عبدالله بن عتيق القرشي المالكي (الكاتـب : حصن شريان - آخر مشاركة : أسيرالشوق - مشاركات : 8 - المشاهدات : 165 )           »          وفاة الشيخ مسفر بن عطية المالكي من قرية معزا بحداد بني مالك (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : أبو مهند - مشاركات : 19 - المشاهدات : 639 )           »          وفاة الشيخ مسفر بن عوض بن عامر الحربي المالكي عميد أسرة آل عامر (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : أبو مهند - مشاركات : 7 - المشاهدات : 636 )           »          ترميم مبنى مدرية القريع المتوسطة والثانويه (الكاتـب : حصن شريان - آخر مشاركة : اسير النسيان - مشاركات : 1 - المشاهدات : 167 )           »          كلادينج | ديكورات كلاينج | الكلادينج | كلادينج تكنوبوند | واجهات كلادينج (الكاتـب : شيماء المهدي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 91 )           »          ترقية عبدالرحمن بن دخيل الله بن حزام المالكي إلى رتبة لواء بالقوات البرية (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : الذويبي - مشاركات : 11 - المشاهدات : 850 )           »          كلمة شيخ قبيلة شوقب بني مالك بمناسبة اليوم الوطني 89 (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : ابو هااجر - مشاركات : 14 - المشاهدات : 819 )           »          برعاية محافظ ميسان وبحضور شيوخ القبايل واهالي بني مالك بمركزي حداد والقريع يحتفلون باليوم الوطني... (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : ابو هااجر - مشاركات : 7 - المشاهدات : 236 )           »          ترقية سعادة الاستاذ سعيد بن محمد المالكي للثالثة عشر بالديوان الملكي (الكاتـب : بني مالك عدوهم هالك - آخر مشاركة : أبو راكان الدهيسي - مشاركات : 8 - المشاهدات : 1081 )


العودة   بني مالك بجيلة > المنتديات العامة > المنتدى العام > منتدى المال والاعمال وسوق الاسهم

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 02-03-2019, 23:10
 
محمد آل فهد محمد آل فهد غير متواجد حالياً
~ عضو فضي ~
 





محمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond repute
Question الاستثمار بالأسهم .. فن أم علم؟


السلام عليكم



هل الاستثمار فن أم علم؟ لطالما شغل هذا السؤال حيزاً كبيراً من المناقشات بين جمهور المستثمرين، والتي ينتهي أغلبها إلى أنه لا تنطبق عليه المواصفات الكاملة للعلم فهو بالتأكيد فن.



وسبب وجود ذلك النقاش أصلاً هو أننا إذا راقبنا سلوك ونهج كبار المستثمرين العالميين سنلاحظ أن لديهم حدساً ما وأسلوباً معقداً لا يمكن تفسيره في اختيار الأسهم، يمكنهم من رؤية واغتنام الفرص التي لا يراها الآخرون أو ربما يدركونها في وقت لاحق.








وفي سعيهم للإجابة على هذا السؤال عادة ما يلجأ البعض إلى القياس على الرياضة. فعلى سبيل المثال عندما نحاول تعلم لعب رياضة مثل كرة القدم أو التنس فإننا نتبع قواعد معينة ونطبق الأساليب السائدة في ممارسة هذه اللعبة. وتدريجياً نفهم القواعد ونعتادها ثم نبدأ في صياغة استراتيجياتنا الخاصة.



بعد ذلك نبدأ في اختبار تلك الاستراتيجيات، والتي يؤدي بعضها إلى الفوز بينما يؤدي الآخر إلى الخسارة. وهذه ربما هي المرحلة العلمية التي يجب أن يمر بها جميع المستثمرين.



بعض المستثمرين يتوقف عند نهاية المرحلة العلمية، بينما يذهب آخرون إلى ما هو أبعد منها، وينجحون مع الوقت في تطوير وامتلاك حدس خاص بهم من خلال الخبرة وكثرة الاحتكاك. وعادة ما يستغرق الوصول إلى هذه المرحلة سنوات من الممارسة يمر خلالها المستثمر بالكثير. وبالنسبة إلى هؤلاء الذين وصلوا إلى هذه المرحلة يصبح الاستثمار فناً أكثر من كونه علماً.



الخبرة تصنع الفارق



بشكل مختلف يجيب المحلل المالي المعتمد "مايكل فو" عن هذا السؤال حيث يقول "إن إجابة المستثمرين المحترفين عن هذا السؤال تتأرجح يميناً ويساراً على حسب النقطة التي يقفون فيها بحياتهم المهنية."







فعلى سبيل المثال، عادة ما يميل صغار المستثمرين -الذين تتراوح خبرتهم من سنة إلى 3 سنوات- إلى القول بأن الاستثمار علم أكثر من كونه فن، وذلك لأنهم في تلك المرحلة من حياتهم المهنية عادة ما يكونون منشغلين بشكل كبير بأشياء مثل النمذجة المالية والنسب المالية كمكرر الربحية ومضاعف القيمة الدفترية أثناء محاولتهم اتخاذ أي قرار استثماري. بعبارة أخرى يقضي هؤلاء وقتاً أطول في بناء النماذج، ووقتاً أقل في التفكير بالاستراتيجية.



مع اكتساب المستثمر لبعض الخبرة (ثلاث إلى 7 سنوات) تبدأ وجهة نظره في التغير، ليميل إلى أن الاستثمار فن أكثر منه علم، وذلك على خلفية اكتسابه حدساً يمكنه من استشعار مستوى المخاطرة والعوائد الجذابة ومن التركيز على العوامل النوعية التي تميز الشركات القوية وأشياء أخرى قد لا تعكسها البيانات.



ليس فناً ولا علماً



لكن هناك فريقاً ثالثاً غير هذين الفريقين، يعتقد بأن الاستثمار أو إدارة المحافظ تحديداً ليست فناً ولا علماً، وإنما هي عبارة عن مشكلة هندسية غير عادية، والماهر هو من يستطيع تحديد الطريقة الأكثر موثوقية وفاعلية للتعامل مع هذه المشكلة في ظل عالم مليء بالمعلومات الجزئية والخاطئة غير المؤكدة والاحتمالية والمتغيرة دائماً.



حالياً، توفر التطورات الحديثة التي شهدها علم البيانات لمديري الاستثمار والمستثمرين بشكل عام الأدوات والمفاهيم التي يحتاجون إليها لفهم المشكلة وتحديدها، مما يساعدهم على السيطرة على هذه المشكلة وإدارتها، وليس حلها لأن هذا لن يحدث على الأغلب.



ويشير هؤلاء إلى أن أكبر تحدٍّ يواجه الاستثمار طويل الأجل لا يتعلق بكيفية زيادة العوائد كما يعتقد البعض، وإنما بكيفية إدارة المخاطر عن طريق التعرض لمستوى مناسب منها يمكنه من أن يؤدي مع الوقت إلى زيادة معتدلة للعوائد.







أهم درس في علم الهندسة هو أن أول خطوة نحتاج إليها لإيجاد حل لأي مشكلة هو تحديد المشكلة بشكل صحيح.



فإذا نجح المستثمر في تحديد المشكلة فهو في طريقه للعثور على الحل المناسب. كن صادقاً مع نفسك: هل خطتك هي الاستثمار طويل الأجل أم ترغب في الدخول والخروج بسرعة؟ وإذا كنت من جمهور الاستثمار طويل الأجل، هل حلولك الحالية طويلة الأمد فعلاً أم لا؟



التصميم الجيد للمحفظة بإمكانه إزالة أثر المخاطر التي يمكن تجنبها وتعظيم العوائد المتوقعة في ضوء المستوى الذي اختار المستثمر التعرض له من مخاطر السوق، مما يجعلها محفظة فعالة. والعوائد المتوقعة من المحفظة الفعالة ذات التصميم والتكوين الجيد أكبر من تلك الخاصة بأي محفظة أخرى متعرضة لنفس المستوى من المخاطرة.

 


قديم 02-03-2019, 23:14   رقم المشاركة : [2]
 

محمد آل فهد

~ عضو فضي ~






 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 43243


محمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond reputeمحمد آل فهد has a reputation beyond repute
افتراضي

القطعة قبل الأخيرة مهمة في تحديد أي نوع من المستثمرين أنت

وتعليقي ع الموضوع يقول ان الاستثمار في الاسهم لا علم ولا فن، أشوف انه توقيت وسرعة ومتابعة مستمرة للأحداث



Array

        

من مواضيع  محمد آل فهد  في المنتدى

0 أوبر تقرر الإعلان عن صفقة الإستحواذ على كريم.
0 إعادة هيكلة رأس مال شركة الخضري.
0 الانضمام لمؤشري الأسواق الناشئة "فوتسي راسل" و"إس آند بي داو جونز" يوم الإثنين 18 مارس
0 "لوكين كوفي".. سلسلة المتاجر التي تُهدد ريادة "ستاربكس" في أهم أسواقها ..!!
0 الاستثمار بالأسهم .. فن أم علم؟

محمد آل فهد غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 23-06-2019, 14:27   رقم المشاركة : [3]
 

حصن شريان

مراقب المنتديات العامة

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 68526


حصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond repute
افتراضي

يعطيك العافيه
على الحضور والمشاركه



Array

        

من مواضيع  حصن شريان  في المنتدى

0 انتقل الى رحمة الله . عوض بن عبدالله بن عتيق القرشي المالكي
0 هايلكس 2020
0 قرعة كاس الملك
0 ترميم مبنى مدرية القريع المتوسطة والثانويه
0 السنن الرواتب ...

التوقيع:

 

حصن شريان متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:18.

هام //ليس بالضرورة ان تعبر جميع المشاركات عن وجهة نظر المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر صاحبها

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

تصميم كوكتيل بلانت

مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال