آخر 10 مشاركات
الاستاذ محمد بن عبدالرحمن آلـ شيبان العمري محافظاً لمحافظةِ ميسان (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : الذويبي - مشاركات : 3 - المشاهدات : 305 )           »          عادل بن احمد بن علي السعدي المالكي ينال الدكتوراه من نيوزلندا . (الكاتـب : أسيرالشوق - آخر مشاركة : الذويبي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 144 )           »          ‏وفاة الحسن بن عبد الرزاق الشوقبي (الكاتـب : أبو راكان الدهيسي - آخر مشاركة : الذويبي - مشاركات : 6 - المشاهدات : 287 )           »          فيديو يُظهر إنضمام جيش بني مالك بجيلة الى جيش الشريف الحسين بن علي لطرد الاتراك من الجزيره... (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 105 )           »          سوق الخميس بصيادة بني مالك ليوم الخميس اليوم ١٤٤١/٦/٢٦هـ (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 131 )           »          فيديو لجبل بثرة بتعريف وتعليق رائعين . (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 80 )           »          محاضرة عن كورنا المستجد بنادي الحي للبنات بحداد يوم الاثنين ٦/٢٣ (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 201 )           »          موروثنا الشعبي مليء بالتجارب والحكم والقصص والعلوم الطيبة (الكاتـب : احمد الزهراني - آخر مشاركة : أسيرالشوق - مشاركات : 8 - المشاهدات : 400 )           »          الأستاذ محمد بن سعيد ابن رزيقي المالكي ينال درجة الماجستير (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 375 )           »          الأستاذ محمد بن ختيم المالكي بمناسبة يحصل على عضوية المجلس السعودي للجودة ، (الكاتـب : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 183 )


العودة   بني مالك بجيلة > المنتديات الشعرية والأدبيه > بوابة الشعراء > الشاعر مصلح الساعدي

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 20-12-2019, 22:18
 
محمدالحساني محمدالحساني غير متواجد حالياً
~ عضو نشيط ~
 




محمدالحساني has a brilliant futureمحمدالحساني has a brilliant futureمحمدالحساني has a brilliant futureمحمدالحساني has a brilliant futureمحمدالحساني has a brilliant futureمحمدالحساني has a brilliant futureمحمدالحساني has a brilliant futureمحمدالحساني has a brilliant futureمحمدالحساني has a brilliant futureمحمدالحساني has a brilliant futureمحمدالحساني has a brilliant future
افتراضي صمود مصلح الساعدي أمام ثلاثة عمالقة من الشعراء




المحاوره الشهيرة عام 1435هـ مصلح الساعدي وعطيه وبن حوقان و البيضاني
:
عيطه السلطاني
:
لو كان منت بضيف عند الزهران
لاضحك عليك العي والعارفه
:
بدا عطيه بتعديد والوعيد كلعده مع اخصامه لكنه يقول من حسن حضك يا مصلح انك ضيف وعند ربعي زهران ومن سوا حضي اني معزب وراعي حله الى سترا مني ما تكره لكن الليله هذي ستمضي على خير
:
مصلح الساعدي
:
مادمت ضيف اضحك عليك الامان
اكيد ما عندك ولا سالفه
:

الضيف له شان كبير عند العرب والسواير والسلوم عند القبايل عطته مساحه واسعه ، وفي العرف القبلي يقولون( الضيف له سبع زلات) لكن مصلح يقول انا فتحت لك هذا الباب اللي قفلت سلوم العشاير ،اضحك عليك الامان ، قول اللي تقول لن مصلح يريد عطيه خصم ولا يريده يتعلل انه معزب وفي موقع لا يسمحله بالندفاع اكثر لن امامه حواجز ، وفي البيت الثاني مصلح متكد ومتيقن انه لو لقى خصمه في غير هذا الوقع لن يصدر منه هذه التهديد والوعيد لكن خذ مسئلت المعزب ذريعه (اكيد ما عندك ولا سالفه)
:
:
ثم أتى دور ابن حوقان يوجه والبيضاني يسدد
:
البيضاني
:
كنت احسبنه جنازة تحنط ماتوكل
لين جينا بالذبيحة واكلها كلها
:
كنت احسبك مستشعر مامنك خوف مثلك مثل المستشعرين لكن الليلة بعد محاوراتك مع عطية سمعت بأذني ورأيت بأم عيني ثم أطلق البيضاني شهادته أنك شاعر لين جينا بالذبيحة وأكلها كلها بعد صمودك أمام عطية لم يعد لدي أدنى شك أنك لست شاعر
:
مصلح الساعدي
:
وأنا حد والبدوفوق الضعاين مالها حل
ودي الحق بعض الأفكار تلقاح لها
:
يقول مادام هذا الشعر والفن الأصيل له جماهير ومحبين مرتبطين بهذا التراث ولن يتركونه مثل ارتباط البدو بالترحال من مكان إلى مكان ،
الضعاين مالها حل أي مالهم ديرة يحلون فيها وهم مستمرين فالترحال ثم يقول أني دخلت هذا المجال لكني معاي تلقاح للأفكار التي لم يستغلها من سبقني من الشعراء أي أني أتيت مجدد لهذا الشعر ولست مثل غيري
:
البيضاني
:
مدري عن ضيفنا ذاك قلنا له تفضل
هو مشى من سكة الناس والا ظلها
:
يقول البيضاني أخذت كرت العبور وهي شهادتي لك أنك شاعر لكن البيضاني يتساءل عن المنهج اللي بياخذه الساعدي أنت بتمشي من سكة الشعراء العمالقة أو تنحرف إلى المهاترات التي اتخذوها الشعراء الجدد منهجاً لهم
:
مصلح الساعدي
:
المثايل واجده لاتقل وش انت قايل
مابقي الا كلمة ماعزمت أقولها

بدأ الساعدي بالفخر والاعتداد بالنفس بطريقة مؤدبة وأنه لن يسلك مساراً واحداً في نظمه للشعر ، يجيب الساعدي عن تساؤل البيضاني عن المهاترات (مابقي إلا كلمة ماعزمت أقولها)
يقول أنا من الشعراء الذين يرفضون بشده هذا الاسلوب الذي يؤدي إلى تشويه الوجه الجميل للساحة
:
البيضاني
:
لاتمدح حبة الخردل وسط المحافل
كفة الميزان مابترجح من ثقلها
:
نبرة الفخر والاعتزاز عند الساعدي استثارت البيضاني ولابد يضع حد لهذا الغرور وبدأ البيضاني بالهجوم وقال لاتمدح شاعريتك وأنت لسى مبتدي ومهما قلت لن ترجح الكفه في صالحك وأنا شاعر كبير قضى اربع عقود في هذا المجال
:
مصلح الساعدي
:
ونحن وانتم نعرف الصدور من القبايل
والرجال الوافيه فعلها يشفع لها
:
ونحن وانتم شعراء ولايوجد فرق بيننا وبينكم ونحن نعرف كل شارده ووارده وليس غريب علينا هذا الفن لكن الساعدي عنده اعتراض على تقييم البيضاني للشعراء من خلال الأقدميه في الساحة لكن الساعدي يرى التقييم الحقيقي للشاعر من خلال نتاجه الشعري ومحاوراته في الميدان وليس الأسبقيه في الشعر وأن تقييم الرجال بأفعالهم وليس اعمارهم كذلك الشعراء ،والمثل الدارج يقول (الشاعر بلسانه والفارس بسنانه )


 


قديم 22-12-2019, 21:52   رقم المشاركة : [2]
 

حصن شريان

مراقب المنتديات العامة

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 68526


حصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond reputeحصن شريان has a reputation beyond repute
افتراضي

لاعدمناك ولكن المشاركه مكرره



Array

        

من مواضيع  حصن شريان  في المنتدى

0 الطحال في جسم الانسان
0 اعراض الدوار المفاجي
0 انتقل الى رحمة الله العم / ساعد بن عبدالرحمن الجبرتي الرباحي المالكي
0 وظائف القوات الخاصة للأمن البيئي
0 وظائف الغرفة التجارية والصناعية بالرياض

التوقيع:

 

حصن شريان غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ديوان الشاعر مصلح القره المالكي رحمه الله محمدالحساني منتدى عموم رموز العرضة 2 22-06-2019 20:10
iTTi «« رابـــــطة شـعـــب نـــــاديღ الاتحــــــــــاد »» iTTi ملكcom منتدى الرياضة 33529 08-01-2016 19:01
أخبار الملكي في الصحف اليوم السبت 25/12/1433هـ أسيرالشوق منتدى الرياضة 3 24-11-2012 21:59
امانة الطائف تعلن عن اسماء 7104 متقدمين لبرنامج المنح بالطائف الطرقي منتدى المال والاعمال وسوق الاسهم 3 14-05-2012 15:07
تكريم الشاعر محمد بن مصلح أمير الشعراء منتدى الشعر والمحاوره الشعريه 11 06-02-2012 13:02


الساعة الآن 04:03.

هام //ليس بالضرورة ان تعبر جميع المشاركات عن وجهة نظر المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر صاحبها

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

تصميم كوكتيل بلانت

مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال