آخر 10 مشاركات
وفاة الشاب / ريان بن عيضه الرضواني المالكي"رحمه الله" قرية الرضاوين (الكاتـب : ابو نواف 2009 - آخر مشاركة : محمد احمد المالكي - مشاركات : 8 - المشاهدات : 691 )           »          هل الرسول صلى الله عليه وسلم مدح قبيلة بجيلة؟ (الكاتـب : البجلي الإنماري - مشاركات : 2 - المشاهدات : 60 )           »          لجنة متخصصة لايجاد حلول لمنعطف الشعيراء ببني مالك (الكاتـب : ابو نواف 2009 - آخر مشاركة : ابوسلطان - مشاركات : 4 - المشاهدات : 249 )           »          تهنئة للملازم اول مهندس / تركي محمد عمر المالكي (الكاتـب : فهد حسن عيضة العبدلي - آخر مشاركة : عبدالله الخماش - مشاركات : 7 - المشاهدات : 1298 )           »          الماجستير للشيخ رشيد بن مساعد (الكاتـب : ابو نواف 2009 - آخر مشاركة : العالمى - مشاركات : 10 - المشاهدات : 2095 )           »          نهنئ الشيخ : سعيد بن يحيى الجهلاني المالكي على نجاح العملية . (الكاتـب : عبدالله بن سعود - آخر مشاركة : أسيرالشوق - مشاركات : 2 - المشاهدات : 300 )           »          أمر ملكي بتعيين: الدكتور حسين بن ضيف الله بن أحمد المطاعي المالكي عضواً بمجلس الشورى (الكاتـب : ابو نواف 2009 - آخر مشاركة : الذويبي - مشاركات : 6 - المشاهدات : 451 )           »          جبيع الساعدي يصف .. معركة النجيله . (الكاتـب : جبل عمد - آخر مشاركة : البجلي الإنماري - مشاركات : 20 - المشاهدات : 7089 )           »          وفاة العم حسين بن عواض العصماني المالكي "رحمه الله" قرية العين - وادي مهور (الكاتـب : ابو نواف 2009 - آخر مشاركة : اسير النسيان - مشاركات : 12 - المشاهدات : 616 )           »          وفاة العم مسفر بن سعيد العاصمي المالكي "رحمه الله" قرية الاحلاف - بني عاصم (الكاتـب : ابو نواف 2009 - آخر مشاركة : اسير النسيان - مشاركات : 12 - المشاهدات : 584 )


العودة   بني مالك بجيلة > المنتديات العامة > المنتدى العام

حجر الفيروز

المنتدى العام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-02-2009, 11:06
الصورة الرمزية الكلاشنكوف
الكلاشنكوف الكلاشنكوف غير متواجد حالياً
~ عضو جديد ~

 





الكلاشنكوف is on a distinguished road
افتراضي حجر الفيروز




حجر الفيروز
من المستحيل ان تجد منه اثنان يتشابهون
الأحجار الكريمة غنية بخباياها العجيبة وقدرتها الشفائية للاضطرابات الجسدية والنفسية والعاطفية (3)
حجر الفيروز يقوي البصر والملاكيت يعالج التهاب المفاصل والبواسير وينشط القدرة الجنسية



يوجد نوع يستخرج من منطقة نيشابور وينقسم الى نوعين يكون فية خطوط سوداء ونوع صافيوهو الافضل ولة عدة درجات
اللون الازرق الغامق وهو الافضل
اللون يميل للاخضرياتي من بعدة
اللون يميل للابيض وهو اقل من النوعين
وهناك فيروز يستخرج منمدينة دمغان وهو اقل جودة من منطقة نيشابور
يتم اكرام الفيروز بماء الوردالمحمدي الغير معطر كل شهر مرة وعدم وصول الدهون والعطور للحجر























الفيروز Turquoise:
يعرف هذا الحجر النفيس بعدة أسماء مثل: الفيروزج المافكات والبيروزه، وحجر الإنتصار، وحجر العين والحجر التركي وحجر الجاه والشذر والأودونتوليت.
يتركب هذا الحجر من فوسفات النحاس والألومينيوم المائية.
موطنه الأصلي ومصادره الرئيسية: موطنه الأصلي في إيران ومصر القديمة والعراق والهند أما مصادره الرئيسية الحالية فهي: إيران ومصر والتبت في الصين والمكسيك وروسيا وأستراليا وبريطانيا وتايلاند وسيريلانكا وتركستان.
تأثيراته على صحة الإنسان: يستعمل لعلاج السعال الديكي ولتقوية البصر ولإيقاف السيلان الدمعي وانحراف العين وضد التسمم بسم العقارب والتأتأه في الكلام وضد حصى الكلى ولعلاج الصرع ولحالات الهلع والخوف والحزن واليأس والاكتئاب وضعف المعدة وكسل وارتخاء الأمعاء يؤخذ مسحوق الفيروز ويعجن مع العسل ويؤخذ منه ملئ ملعقة


العقيق اليماني من أهم الأحجار الكريمة التي اشتهرت بها اليمن ، ولقد فضلهالفرس والروم على العقيق الهندي واقتناه الملوك والأمراء وتبرك به العامة ، كما وردذكره في الطب الشعبي.

ومن خواص العقيق أنه معدن شبه شفاف يتركب كيميائياًمن سيلكا خفية التبلور تحوي شوائب من مركبات chqlcedony الحديد وفقاً لتلك الشوائبوكياتها يظهر العقيق بألوان حمراء وصفراء أو بنية .. متوسط نسبة الحديد في العقيقالأحمر في منطقة ملص 0,35 % ومن ألوانه العقيق المشهور الأحمر وهو المعروف محلياًبالرماني والعقيق البني وهو المعروف بالكبدي
تستخرج خاماته بشكل محدود وبطرقبدائية في مناطق آنس (بني خالد – جبل الشرق – عثم ) ومنطقة (ملص) ويجري عادة تتبعخامات العقيق حتى عمق 8 أمتار تقريباً باستخدام وسائل تقليدية وصناعته من الصناعاتالتي لازالت قائمة إلى الآن.

وتعتبر منطقة (آنس) أشهر المناطق اليمنية التييتواجد فيها العقيق ، حيث يوجد على أشكل عروق شبيهة بالمناجم أو كعروق الأشجار كمايتواجد العقيق في (عنس) في ذمار وكذلك بلاد الروس (صنعاء) ، وهمدان في صنعاء وبعضمناطق بني حشيش كمنطقة جاهمة ببني مالك ، كما يوجد في جبل نقم.


مراحلاستخراج العقيق :

1.
في البداية يحفر له في الصخور الصلبة وبأعماق متفاوتةبين الثلاثة أمتار والعشرين متراً ثم استخراجه من أشد الصخور صلابة.

2.
ثمالتكسير البدائي ويسمى (القراش) ، بعد ذلك يرمل في نار هادئة على طبقة من الرمادوذلك ليتم تليينه (ترطيبه) لأنه من أصلب الصخور لفترة معينة حتى تسهل عملية التفصيلالتي تسمى (التشتوف).

3.
ثم يتم تركيب العقيق الذي تم تكسيره ورمله وتفصيلهفي العيدان ويلصق في كمية من اللوك وهي مادة من اللبان والرماد لإزالة الشوائب.

4.
ثم يبدأ بحكه في الحجارة الملساء المستوية وهذه الحجرة اليمنية يؤتى بهامن قرية (القابل) أو منطقة (السر).

ويستدرك بالقول : لكن للأسف الشديد فقدحل محل هذه الحجرة حجرة (الديمن) المستوردة من الخارج بأغلى الأسعار وبمبالغ لايستهان بها من الدولارات.

ثم تأتي المرحلة التالية وهي إزالة النمش وتسمىالقراب بأحجار تؤتى من محطة التلفزيون حالياً في (الجراف).

ثم تأتي المرحلةالتي تليها (أي تلي مرحلة إزالة النمش ) وهي مرحلة التمليس وتسمى (الطسى) بحجرةتسمى (المطسية) يؤتى بها من منطقة حرض أو منطقة ميدي إذ لا توجد في منطقة غيرهما.

ثم تأتي المرحلة الأخيرة وتسمى الصقال وهي الصقل بالطباشير وهي المادةالأخيرة التنعيمية ثم تقلع الألصاص ويمسح اللوك العالق وتجهز للبيع.

أنواعالعقيق :

1.
العقيق الأحمر : ويعتبر من أجود العقيق اليماني لما له منخصائص نادرة لا توجد في أي نوع من أنواع العقيق المختلفة .. وتندرج تحت هذا النوعأنواع عديدة منها الرماني بنوعيه الفاتح والغامق – الكبدي والخوخي والتمري.

2.
العقيق المصور : هذا النوع من العقيق اليماني من أبدع وأجمل ما خلق اللهوهذه معجزة من معجزات الله فيما خلق ، فهذا النوع والذي يندرج ضمن أفضلية (العقيقالأحمر) والعقيق المصور هو الذي تظهر فيه كتابات وصور طبيعية خلقها الله وشكلهاداخل تلك الصخور الصماء ومن هذه الصورة وأجملها روعة صورة الكعبة المشرفة وهناك صورأخرى كصورة الصقر وغيرها من الصور.

أما الكتابة التي تأتي واضحة داخلالعقيق المصور فيأتي لفظ الجلالة ولفظ (محمد) ولفظ (علي).

3.
العقيق المزهر : وهو الذي توجد فيه عدة ألوان منها الأبيض والممزوج بالأحمر أو الأسود وأنواع أخرىمثل السماوي والذهبي والجزع والأسود.

4.
حجرالدم : حجرملون عديم الشفافية ،يسمى بهذا الاسم للاعتقاد السائد بأنه يفيد لحبس الدم.

5.
حجرالنمر : وهوحجرقاتم اللون يتكون عادة منألوان ثلاثة (أبيض ، رمادي ، أسود ).

6.
حجرالشمس : أما هذا النوعفهو شفاف اللون يميل إلى البياض ، براق ومكور الشكل أطلقت عليه هذه التسمية نظراًلخاصيته فله بريق لامع وإذا تعرض للشمس خلال النهار يظل دافئاً محتفظاً بالحرارةطوال الليل.

7.
حجرالسجين : السجينحجريميل إلى اللون الأبيضمكور وصغير وذو بريق لامع ، يستخدم كخرز للحلي منذ قديم الزمان.

8.
حجرالجزع : ويعتبر أوحجركريم يكتشف في اليمن لذلكسمي بهذا الاسم ويتميز عن غيره بخطوطه وشفافيته ومنه نوعان أسود وأبيض.

9.
حجرأظافر الشيطان : وهوشبه قديم مكور الشكل ، يظهر على سطحه عروق من نفس الحجر تشبه النجوم ولونه يميلللرمادي.

10.
حجرالفيروز : حجرشفاف له أربعة ألوان أزرق، أبيض ، أخضر ، رمادي ومن خصائصه يجلب السعادة إلى القلب
كرامات العقيق اليماني :

فوائد وخواص العقيق اليماني توارثت جيلاً بعد جيل ، فهناك من يرى أنالعقيق يدفع الأمراض الخبيثة ويقي من الإصابة بها ، وأن منه ما يجلب الحظ ومنه منيطرد السحر ويقي من العين والحسد ومن أصنافه ما يمنح الطاقة والقوة والنشاط ، أماالعقيق البني فإنه يرسل إشعاعات تمنح حامله الثقة بالنفس وتعطه الشجاعة وتمكنه منالانتصار على أعدائه ، وإذا علقت قطعة من العقيق فوق عظمة الصدر فإن لها تأثيراًملحوظاً في زيادة الذكاء والفطنة وتساعد في الشفاء من الحمى والجنون وإيقاف نوباتالصرع ، ومنه من يجلب البركة ويستخدم لحبس الدم ولطرد الأرواح الشريرة ومعالجةأمراض الأعصاب بإرادة من الله سبحانه وتعالى.

ومن أغرب أنواع العقيقاليماني فص نقش عليه أربع سور من القرآن الكريم هي الفاتحة ، الإخلاص ، الكوثر ،وآية الكرسي رغم أن حجمه لا يتعدى حجم حبة الفاصوليا وهذا الفص موجود ضمن مقتنياتمكتبة أمير المؤمنين في العراق.



الفيروز
لفظة الفيروز معربة عن الفارسية (بيروذة ) وتعني بالفارسية النصر أو الظفر ويعرف الفيروز بالتركواز لدى الاوربيين ، بسب تصديره من ايران عبر تركيا .
وهذا الحجر معروف منذ عصر الفراعنة حيث استخرجوه من صحراء سيناء ونحتوا منه الخنفساء وغيرها ، ومناطق أنتاج الفيروز القديمة صحراء سيناء ونيشابور (إيران) والمكسيك والصين والبيرو وحديثاً يستخرج من الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية .
أما أفضل الفيروز وأجوده وأجمله ما يستخرج من نشيابور في ايران يليه الفيروز المصري ،والمرغوب من الفيروز الأزرق الصافي الذي إذا آتى بهذه الصفة أصبح غالي الثمن ونادر وأيضاً يأتي الفيروز المعرق بالاسود الذي تفضله النساء .
واما ما يخص الفيروز من الروايات الواردة عن الرسول (ص) وأهل بيت العصمة عليهم السلام فقد أفرد الشيخ الممقاني عليه الرحمة في كتابه مرآة الكمال باب آداب الخاتم بعض الروايات التي وردت عنهم عليهم السلام .
عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم أنه قال : قال الله سبحانه: إني لأستحيي من عبد يرفع يده وفيها خاتم فصه فيروزج فأردّها خائبة.
وورد أنه لا يفتقر كف فيها خاتم منه .
وانه نزهة الناظر من المؤمنين والمؤمنات ، وأنه يقوي البصر ، ويوسع الصدر ، ويزيد في قوة القلب ويوجب النصر. (علل الشرايع /157 باب 126 العلّة التي من اجلها كان أمير المؤمنين عليه السلام يتختم بأربع خواتيم برقم 1 بسنده عن عبد الخير ، قال : كان لعلي بن أبي طالب أربعة خواتيم يتختم بها 1 ياقوت لنبله 2 وفيرزج لنصره 3 والحديد الصيني لقوته 4 وعقيق لحرزه )
ويستحب نقش { الله الملك } عليه ، ولو نقش ذلك على وجهه ،ونقش { الله الملك الواحد القهار} على قفاه كان لابسه في أمن السباع ومظفراً في الحروب ، ويستفاد من بعض الأخبار إن هذا الخاتم لو غسل بالماء وسقي مائهٌ المريض عوفي من مرضه ، ومن لا يولد له يتخّذ فصاً منه مكتوب عليه {رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين } فإنه يولد له ولد ذكر

واجود انواعهالفيروزالايرانيذو اللون الازرقالجميل

عيوبالفيروز :

1-
ليسجوهرا شفافا
2-
ان جميع السوائل والاحماض تفسده
3-
لمعته دهنية
4-
يسهلخدشه
5-
اشعه الشمس والحراة تفسده

اهم مناطقالفيروزفي العالم

جبل نيسابور في ايران وكذلك مصر والمكسيك وسيلان وتايلدن
والولاياتالمتحده الامريكية



 


        

من مواضيع  الكلاشنكوف  في المنتدى

0 احجار واسرار 1
0 خلف بن هذال
0 قصيدة من الهواوي ومعروف قصدها
0 بدوية ترد على خكرية
0 قصيدة ب100الف ريال

رد مع اقتباس
قديم 04-02-2009, 14:45   رقم المشاركة : [2]
 

الدميري

مراقب

 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 113680


الدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond reputeالدميري has a reputation beyond repute
افتراضي

اخي الكريم الكلاشنكوف
السلام:
بارك الله فيك اخي الكريم على هذه المعلومات القيمة
تحياتي لك



Array

        

من مواضيع  الدميري  في المنتدى

0 ابراء ذمه
0 وفاة /حسين بن جريبيع المشيخي المالكي
0 وفاة /علي بن عثمان العبدلي المالكي
0 وفاة / سالم بن عبدالله بن هيف المالكي
0 وفاة الشاب/ محمد حميد احمد الجعيدي المالكي

الدميري غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 04-02-2009, 14:50   رقم المشاركة : [3]
 

" الحديدي "

مراقب سابق






 

قـائـمـة الأوسـمـة

عدد التقيمات : 176588


" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute" الحديدي " has a reputation beyond repute
افتراضي

معلومات قيمة ورائعة وجديده تماما بالنسبة لي معظمها ,,

اشكرك من الأعماق اخي الكريم / الكلاشنكوف على الطرح ,,

تقبل مروري وخالص احترامي ,,




Array

        

من مواضيع  " الحديدي "  في المنتدى

0 ثم إلى اين ؟ وماهي النتيجه ؟ ومن المستفيد ؟
0 تدشين أول سيارة سعوديه ( غزال - 1 )
0 صور للسيول والأمطار التي هطلت على بني مالك يوم الجمعة 2-5-1431 هـ ( مناطق متفرقه )
0 مدارس للبيع مع مدرائها ...!!
0 انظروا كيف يؤدون صلاة الجمعة في إحدى بلاد المسلمين + صور ..

التوقيع:

الحديدي

 

" الحديدي " غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
قديم 05-02-2009, 00:12   رقم المشاركة : [4]
 

الكلاشنكوف

~ عضو جديد ~


الصورة الرمزية الكلاشنكوف" 
				border="0" /></a><p style=  




 

عدد التقيمات : 10


الكلاشنكوف is on a distinguished road
افتراضي

مفردات الشعر ماتجي بشرشار الكلاشنكوفي




Array

        

من مواضيع  الكلاشنكوف  في المنتدى

0 احجار واسرار 1
0 خلف بن هذال
0 قصيدة من الهواوي ومعروف قصدها
0 بدوية ترد على خكرية
0 قصيدة ب100الف ريال

الكلاشنكوف غير متواجد حالياً  

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قال الفيروز أبادي فايز بن عيد بني مالك في سطور 22 10-02-2008 02:31

New Page 10
الساعة الآن 19:34.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd

  هام //ليس بالضرورة ان تعبر جميع المشاركات عن وجهة نظر المنتدى بل تعبر عن وجهة نظر صاحبها
 
تصميم كوكتيل بلانت

 
مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال