فضل عشر ذي الحجه

إنضم
10 نوفمبر 2008
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
الرياض
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما أعظم كرم الله وعفوه جعل لعبادة مواسم للطاعات يستكثرون فيها من الخيرات ويتنافسون الى ما يقربهم إلى جنة عرضها السموات فالسعيد من اغتنمها وتعرض لنفحات الله ليحوز على رضا مولاه .
ما يستحب فيها من العمل


أداء الحج والعمرة :
وهو أفضل الأعمال لقوله صلى الله عليه وسلم : ( العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ).وقوله عليه الصلاة والسلام ( من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه)البخاري.

الصيام : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله ، إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً ) متفق عليه . ( أي مسيرة سبعين عاماً ) ، وروى مسلم رحمه الله عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده) .

التكبير والذكر :قال تعالى : ( وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ) وكان ابن عمر وابو هريرة رضي الله عنهم يخرجان إلى السوق في العشر ، فيكبرون ويكبر الناس بتكبيرهم . وصفته : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد . ويستحب رفع الصوت بالتكبير في الأسواق والدور والطرق والمساجد وغيرها ، واما التكبير الجماعي بصوت واحد فهو بدعة .

التكبير المطلق: يكون في جميع الأوقت من ليل أو نهار إلى صلاة العيد.

التكبير المقيد: يكون بعد الصلوات المفروضة، ويبدأ لغير الحاج من فجر يوم عرفة ، وللحجاج من ظهر يوم النحر ، ويستمر إلى صلاة العصر آخر أيام التشريق .

الإقلاع عن الذنوب :وذلك بالتوبة فالمعاصي سبب البعد والطرد ، والطاعات أسباب القرب والود .

كثرة الأعمال الصالحة:القيام بالنوافل من العبادات كالصلاة والصدقة وقراءة القرآن فإن الأعمال تضاعف في هذه الأيام








:i5: :i5: :i5:
 
إنضم
25 أبريل 2008
المشاركات
217
مستوى التفاعل
5
النقاط
18
شكراً لك يااخي العزيز على هذا النقل الطيب
واسأل الله رب العرش العظيم ان ويوفقنا واياك لكل
مايحبه الله ويرضاه
 
أعلى