أمثال مالكية شعبية

رامي المحرزي

رامي خضران المالكي
إنضم
25 أغسطس 2008
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
26
النقاط
48
الإقامة
الـطـايـف ..
الموقع الالكتروني
www.s3s6.com
..

بسم الله الرحمن الرحيم

أقدم لكم امثال شعبية قديمه و حتي الان تتداول بين الملك

زنة دايمه ولا قفعة قايمة
الزنة هي ثُمن المد و القفعة هي حاوية كبيرة لخزن الحبوب والمعنى أن القليل الدائم خير من الكثير الذي يأتي مرة واحدة
إن طاعك الزمان وإلإطعه
وذلك لمسايرة الحدث و القبول بأنصاف الحلول أحيانا
طارت الطيور بأرزقها
طار طيرك و وقع في العش غيرك
يضرب عندما تضيع الفرصة على أحد و يأخذها غيره وذلك بسبب تأخره
الزم لي واقطع لك
عندما يكون بين اثنين مصالح متبادلة و يتعاونا عليها و يخدم أحدهم الآخر
يا ليتها بأحمالها تقوم
يضرب عندما يطلب من شخص عملا و هو مكلف بأعمال أخرى ويشبه الاعتذار عن هذا العمل الجديد
أول الخير قطرة و أيضا النار من الشرار
و تضرب عندما يأتي حدث و يتوقع له التطور
قلبي على ولدي وقلب ولدي علي حجر
ويضرب عندما لا يفكر الأبناء في مشاعر الوالدين
جيعان و منقعر للشياخة
يضرب لمن يظهر نفسه بأنه كريم وهو فقير مما يترتب عليه استدانة المال من الناس حتى يقال عنه كريما
إما حرك و إلا برك
ويضرب لمن يختصر الشيء أو يزيده عن ما هو معقول أي التطرف إما للزيادة أو النقص
استجود الخال يجيك الولد
يضرب لحسن الاختيار للزوجة فالعرق دساس
من لا يقيس قبل الغطيس ما ينفع التقييس من بعد الغرق
يضرب هذا عندما لا يحسب السخص عواقب ما سيقدم عليه حيث لا ينفع الندم
اغسل يدك و اعرف من تدني معه
يدل على اختيار الصديق قبل أن ترافقه
المال السايب يعلم السرقة
عدم اهتمام الانسان بمصالحة و الحرص عليها يجعلها عرضة لاطماع ضعاف النفوس
النار ما تحرق إلا رجل واطيها
عندما يكون الشخص في مأزق وينظر لها الآخرون ببرود
جلد ما هو جلدك جره على الشوك
عندما لا يفكر الواحد في ملك الآخر عند استعماله
نفسه راس خشمه
يمكن استفزازه بسهوله
النار ما تأخر إلا الرمادة
يضرب في الخلف الذي تكون أفعاله مناقضة أو أقل وقعاً من أفعال أسلافه
الوجه من الوجه ابيض
يضرب في طلب الحل من أي التزام معنوي بين طرفين
من كبر اللقمة غص
من يقوم بدور أكبر من دوره ويقع في مشاكل
خشمك منك ولو كان أعوج
دعوه للتغاضي عن عيب او تقصير من قريب
من نشد ما ضاع
للترغيب في الاستشارة
ما يمدح السوق إلا من ربح فيه
يقال عند ذكر أمر يمثل وجهة نظر من طرف واحد
الأكل أكل الدود والحال حال العود
يأكل كثيراً دون أن يسمن
من جاء بدون عزيمة قعد بدون فراش

من دور لقي
من بحث عن شيْ وجده
ما يقطع الرأس إلا من ركبه
دعوه للإقدام على أمر وعدم الخوف إلا من الله
مد لحافك على قد رجليك
يقال للشخص للتصرف ضمن نطاق إمكانيته
الموت مع الجماعة رحمه
دعوة للتقيد بما تتبناه الأغلبية
الميت *** والناعي مره
عندما لا يستحق أمر ألإلتفات له لعدم أهميته
غنم مالها راعي
يقال لأمر تنعدم فيه القيادة
نفس تعاف ما تسمن
يقال للشخص الصعب إرضاء ذوقه
من له عيون و راس سوى سواة الناس
عندما تعمل مثل ما يعمله الناس
وش الديك وش ومرقته
الأمر اليسير الذي لا يُستحق الألتفات له أو القيام به لقلة مردوده
الجنة بلا ناس ماتنداس
للتأكيد على دور الناس والمجتمع في إعمار الأرض
شيء ببلاش ربحه بين
يقال في الأمر الذي لا يترتب القيام به أية التزامات أو تكاليف على من قام به
ضربني و بكى و سبقني و اشتكى
لمن يفعل الشىء ويدعي عكسه
فصل و أنا ألبس
يقال لمن يقبل بحكم صاحبه فيه
ما ندر من الحلوق بان في الخلوق
من يأكل جيدا تبان علية الصحة
رجل في مكة و رجل منفكة
يقال لمن يقوم بعمل وهو مشغول البال بأمر اخر


فيـ أمان الله
..


أخوكم / رامي المحرزي
 

باريس

Member
إنضم
17 سبتمبر 2008
المشاركات
39
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
هاى رامي

ميت من الجوع ومنتفخ من الشياخة وليس منقعر
يوجد لدي بعض الامثال مالكية الاصل
1- مايسوى ملا اذنة فريقة
يعني مايزن شي
2-قهر في امة وغدى ينكح
يعني مايوجد عندة ولاقرش ويبغى يتجوج
3-من جاور الجرباء جرب
يعني تمشي مع البطال تسير زية
 

بن عوضة

شـــاعــر
إنضم
23 يوليو 2007
المشاركات
283
مستوى التفاعل
3
النقاط
18
فكرة حلوووووووووووووووة

وانا بعد عندي مثل
1- مايهدر الا من يقدر
يعني لاتقول شي لمجرد الكلام وانما يجب ان تعزز كلامك بفعلك
2- قال داوها وتبرا قال اقطعها وتبرا
وهذا يعني اتخاذ الموقف الحاسم في بعض الامور
 

بن منصور

Well-Known Member
إنضم
28 أغسطس 2008
المشاركات
2,694
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
الإقامة
السعودية
مشكور أخوي ( رامي المحرزي ) على الموضوع المميز والطرح الأجمل بارك الله فيك ويعطيك ال1000عافيه
 

تاج الوفا

مجموعة حواء
إنضم
23 فبراير 2008
المشاركات
9,328
مستوى التفاعل
169
النقاط
63
بارك الله فيك بضيف بعض الامثال

ياعامل عملك لك
ومن نشد ماضاع
والضيقه خساره
من له شي وعليه شي ماله شي

وغيرها الكثيير
 

بنت حرب

مجموعة حواء
إنضم
17 سبتمبر 2008
المشاركات
219
مستوى التفاعل
5
النقاط
18
الإقامة
شرقآويه
يعطيكـ العآفيه على الطرحـ

مشكوووووووووور

تقبل مروري
 

" الحديدي "

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2008
المشاركات
6,359
مستوى التفاعل
157
النقاط
63
الإقامة
جـــــــــــدة
الأخ الكريم / رامي المحرزي أشكرك جزيل الشكر

على هذا الموضوع الجميل , كما أشكرك أيضا على

الطرح الجميل ,, ولكن لدي بعض الأمثل مثل :

شــارد من القوم وقع في القعد ,,

اللي ما يرضى بالحما يرضى بالنفاضه ,,

شمس تشرق خبر يبان ..

كل شاه متعلقه بكراعها ,,,

قهر في امه عود ينكح ,,,

وهدا المثل مالكي ميه في الميه :

يقول انا صبي القوم من العام الأول
قال انا صبي القوم حاضر بحاضر ,,


انا ولد من يشتف ويرقع
قال انا ولد من يحزاها قبل تقع ,,

مع خالص تحياتي لكم

تقبلوا مروري ,وا حترامي,,,
 

a1425

Active Member
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
13
النقاط
38
الإقامة
الطائف
مشكور الله يعطيك العافية على هذه المعلومات والمجهود الموفق
 

البلسم

Member
إنضم
28 ديسمبر 2008
المشاركات
43
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
الإقامة
تحت القبة الزرقاء
بارك الله فيك ...

وابا أضيف عالمثل اللي يقول
إما حرك وإلا برك ...وإلا سعى وكسرك
هكذا سمعته ....
تحياتي..... وتقبل مروري
 
أعلى