الألعــاب الشعبيـه المالـكيــه ...

تاج الوفا

مجموعة حواء
إنضم
23 فبراير 2008
المشاركات
9,328
مستوى التفاعل
169
النقاط
63
كما وعدتكم سابقاُ أتيت ببعض الألعاب القديمه في بني مالك وقد تشابهها قبائل أخرى ولكن تتغير المسميات .
المداريه : كما هي معروفه الآن ولكنها كانت بدائيه بحيث يوضع أربع من الأخشاب بشكل متعاكس بحيث تكون كل خشبتين في جهه ومتصله بالرأس وتربط بحبل ويتدلى منها أربع حبال من جلود البقر وتكون ناعمه بحيث لا تكون كجلود الأغنام والماعز تتكسر عند لفها وهي جافه,,وتربط هذه الجلود بخشبه مستطيله والبعض يستخدم (الضمد ) وتربط الحبال الاربعه على الخشبه المستطيله من الاسفل بحيث يتسنى لراكبين ان يستخدماها ويكون من الخلف من يدفعهم ويكون كتحدي لمن ستكون المسافة أطول وغالبا ما تنصب المداريه في أيام الحج وتقال هناك القصايد والمديح لحجاج بيت الله الحرام ..


القطره : في موضوع سابق طرحت بالصوره لمن لا يعرفها فهي عبارة عن رسم 3 مربعات داخل بعضها البعض كل مربع يتدرج في الكبر عن سابقيه وتقسم كل شطر منها إلى 3 أقسام بخطوط مستقيمه وتكون اللعبه بين فريقين ولكل فريق لون من الأحجار الصغيره وعددها 9 فالبعض تكون أحجاره من المرو الأبيض والبعض من اللون الأسود أو الرصاصي وتوضع في وسط المربع وعندما تكون إحدى الألوان قد وضعت على الخط المستقيم بحيث تكون 3 احجار ولم يقطعها الطرف الأخر تحتسب له نقطه ويسحب من أحجار الفريق الأخر واحد وهكذا حتى النهايه ويكون الفائز هو الذي سحب جميع أحجار الطرف الأخر وقد يكون الفريقان عدد متساوي كمرشدين لرئيسهم أو يكون شخصان فقط .



الزقطه : خمسه من الحجارة الصغيره تلعب على مرحلتين وفيما بعد خمس مراحل كما هو معروف ولها قوانين معينه بحيث إن احترك احد الأحجار تبطل اللعبه وتسلم للفريق الأخر وطريقه رفع الحجر وفي الجولة النهائيه تكمن الصعوبه ولابد يكون محترف من يقوم بها لانها بالغة الدقه فخطأ بسيط قد يحرم الشخص من الفوز ولها كما يقال اليوم محترفين لا يستطيع احد ان يهزمه مهما تدرب .


صيد الطيور : كان الأطفال لاسيما الأولاد يتصيدون ما كان موجود أنذاك كالجراد والحجل وبيضه ويتميز الأولاد بأخذ أحد أنواع البنادق وهي (الساكتون ) ويظفورن بصيد وفير خصوصا من ذهب بالقرب من الأوديه والشعاب فسوف يغنم بالكثير من الطيور والوباره وكن البنات عندما يسرحن ويجدن بيض الحجل فتحاول الحجله خديعة من تراه بأن تتظاهر بأنها مكسوره ولكن لاتنطلي عليهن الحيله فيتركنها ويبحثن بالقرب من مكان ماوجدنها فيجدن البيض .


المشاعيل : أعتقد انه قد تم الحديث عنها ولابأس بالتطرق لذلك سريعاُ في نهاية شهر رمضان المبارك يخرج الأولاد إلى الجبال ويحرقون الأشجار ويرددون الأهازيج وكانت ترى النيران بكل القرى في جميع الجبال المجاوره وهي شي متعارف عليه وبعد أن يأتي المطر تكتسي الأرض بالخضره بعد أن تم أتلاف النباتات الضاره وأزهرت الأرض من بعدها .

لعبة الخالات (للبنات ) : كان البنات يجتمعن في مكان ربما وقت رعي الغنم أو من هن ببيوت متجاوره ويقلدن النساء الكبيرات فتعمل كل طفله أنها امرأه كبيره وان لديها عائله مسؤوله عنهم ولديها مشاغل كثيره ويكن البنات الصغيرات بنات لمن هن اكبر فيرسلنهن يعملن القهوه ويحضرن لهن مايحتجنه ويوصينهن أن يستترن عن الغرباء عملاُ بما يسمعنه من أمهاتهن ويكون ذلك في الحديث فيما بينهن عندما يذهبن لبعضهن (بقهوه ) يقدمن ما تجود به ذاكرتهن من قصص وحكايات وهذا كله تمثيل ومن ألعابهن أيضا أن يقبضن أيدهن ويضعنها فوق بعضها البعض وتقول أحداهن (هبولي قبس وترد المجموعه اطلعي البيت الأعلى ) وترفع يدها فوق أيديهن وتأتي الأخرى وتقول مثلها حتى النهاية وهناك أبيات يرددنها سنأتي عليها لاحقاً أن شاء الله ومن العابهن (صوابه:D) لااحد يسألني عنها ..


الجمل الأعمى : هي ما تسمى الأن بالغميمه بحيث يُختار احدهم وتربط عينيه ويذهب للبحث عن البقيه وأعانه الله عندما يسقط أو يضربه صاحبه ويضحك الجميع عليه وهو يلتف حول نفسه ويتجه باتجاه الصوت ت الصادر عن اقرأنه .



كلب الخرش : تكرمون هذه اللعبه لو سأل أحدكم رجل كبير جداُ في السن لقال أن هذا المسمى أتى من أقاويل قديمه أن هناك كلب يأكل البشر وتتداول قصصه كقصص النمنم والسلعلعي وكانوا يمنعون أطفالهم من الخروج خوفاُ منه ولأن الأطفال قليل جداُ وقد يكون ضرباُ من الخرافه أو تخويف ولكن البعض يجزم بحقيقته فالله اعلم ,,هذه اللعبه من هذا المبدأ نشأت يكون اكبر من في المجموعه يختار أصغر شخص ويجلس في حضنه ويغمض عينيه ويتفرق الباقون ويقول هذا الكبير (سربت كلبي يخترش ويمترش ويجيب الامعا والكرش ) ويتركه فيذهب يبحث عنهم ومن يجده يأتي به لمن أرسله وهو الشخص الكبير ويكون بمثابة انه أتى له بفريسة هذه اللعبه شبيه للعبة الطيش في الشكل .


وهناك العاب اخرى

________________________________________

كلمة حق لهذا المنتدى : في وقت قصير رأيت تطوراُ ملموسا في جميع الأقسام ووجود أعضاء جدد والأعضاء السابقين تميزوا بالابداع فبارك الله بجهود القائمين عليه فعند الابتعاد لفتره قصيره ستشاهد الجديد والتغير الى الافضل فمن تقدم الى تقدم لأبناء المنتدى ولبني مالك عامه إن شاء الله .




 

احمد ابو ماجد

كــاتـب
إنضم
10 يناير 2008
المشاركات
7,363
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الإقامة
الرياض
ياهلا وسهلا وحياك الله والحمد لله على السلامه

ومشكوره موضوع قيم وكما كانوا جادين في العمل الا انهم كانو يرفهون عن النفس وتقبلي تحياتي
وفالك التقييم والختم ووسام الدرجه الثانيه
 
التعديل الأخير:
إنضم
13 أبريل 2008
المشاركات
296
مستوى التفاعل
4
النقاط
18
موضوع رائع وموروثات نتمنى توثيقها فعلاً . ألف شكر على المعلومات القيمة ............
 

صقر تهامة

مراقب منتديات بني مالك
إنضم
11 مايو 2007
المشاركات
14,149
مستوى التفاعل
173
النقاط
63
الإقامة
الجنوب
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
موضوع ممتع
كالمتعة التي كان يجدها القدماء مع هذه الالعاب
الحمد لله على السلامة ياتاج الوفا
ومشكورة
 

الشاعر البجلي

القلم الراقي
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
3,976
مستوى التفاعل
59
النقاط
48
اتمنى لو لديه وقت يمكني من جمع ماطرح في الموروث الشعبي في كتيب اهنيك اختي الكريمه على المعلومات القيمه
تحياتي
 

تاج الوفا

مجموعة حواء
إنضم
23 فبراير 2008
المشاركات
9,328
مستوى التفاعل
169
النقاط
63
e1%20(11).gif


الأستاذ بل الوالد ابو ماجد لا أستطيع ان أشكرك بكلمات فأقف عاجزه عن ذلك لما تقدمه لي ولأخواني الأعضاء فأنت كريم حتى بتشجيعك لنا فضلا عن المعلومات الثريه التي تتحفنا بها والتي قد يبخل البعض بسردها لأسباب قد تعود اليه ولكنك وقفت هذه الوقفه المشرفه لنا جميعا فهنيئأ لهذا المنتدى بك ولجميع اعضائه وكل ما قدمت لي من دعم معنوي جعله الله بموازين حسناتك وهو الدافع الأكبر فيما قدمت فلا أخفيكم كنت من المتابعين وبشغف لكل ماكان عليه اجدادنا وكثيرة السؤال عنه الشئ الذي اثار استغراب النساء الكبيرات مني لسبب وحيد وهو عند كلامهن عن الماضي لا تستهوي هذه الأخبار بنات جيلي وينصرفن عنها الى غيرها ولكن في الوقت نفسه لم أكن لأخبر أحداُ بل كنت سأختزنه في ذاكرتي كي لا تطغى الحياه المدنيه على تاريخي المشرف بل يظل ماثلاً امامي اينما كنت حتى في أبعد ما أكون عن التمسك بتراث قبيلتي فلي الفخر بذلك وقد نصُحت من قبل قريباتي بأن لا أظهر أنتمائي القروي لدياري بني مالك فقلن لي كتلميح بأن اشير الى الطائف كرمز اعود اليه فلم استطع ذلك بل كنت اشيد بقبيلتي كلما حانت الفرصه في كل مكان حتى أن البعض قد تشوق لرؤيتها وزارها في اجازات ماضيه وأظهر اعجابه بها وهذه الحقيقه والله وأكتشفت أخيراُ أن التمسك بالتقاليد القبليه وليس الغلو فيها والتفاخر المقيت بل الأعتدال الواقعي هو الحل ألأسلم للحشمه وللستر فكم كنت اسمع جداتي عندما تقع احداهن او ترى منظر لا يروق لها فتقول (يالله سترك ) فهذا ما تربين عليه امهاتنا ومن خالفهن فقد خالف نفسه وانتمى الى غيره فكل أمنيتي أن تصل هذه المعلومات الى جميع شبابنا وشابتنا لكي يعرفوا ان بني مالك جمعت محاسن كثيره على مر العصور ولم تكن وليدة اللحظه فيكفينا تكاتفنا ولحمتنا وهذا ما نصبوا اليه دائما .


-الوالد ابو ماجد جزاك الله عنا كل خير وبارك في كل ما تقدم
 

تاج الوفا

مجموعة حواء
إنضم
23 فبراير 2008
المشاركات
9,328
مستوى التفاعل
169
النقاط
63
-جزاك الله خير اخوي فتى حداد ومشكور على مرورك .

-مشكور المشيخي وجزاك الله خير.

-اخوي صقر تهامه صدقت كانت قمة المتعه عند اللعب بهذه الألعاب وتتكرر يومياً لسنوات طويله يلعبها الطفل ولا يمل بعكس الوقت الحاظر يمل من الالعاب سواء كانت يدويه او الكترونيه من اول لعبه مهما كانت غاليه وشيقه فرحم الله اجدادنا كانوايقنعون بالقليل فوهبهم الله سعة الصدر وراحة البال ..جزاك الله خير اخوي صقر.


- جزاك الله خيراخونا ابو نوره وهذا الأقتراح يوجه للأستاذ ابو ماجد فأعتقد هو خير من يقوم بهذا العمل لنا ولمن يأتي بعدنا فلديه الكثيرمن الأضافات الرائعه.
 

العناء

Active Member
إنضم
30 مارس 2008
المشاركات
1,691
مستوى التفاعل
15
النقاط
38
حلووووووووه بس فيه شي من الالعاب اعرفه وفيه شي اول مره اسمعه عنه اشكرك
تقبل مروري


30066662dt9.gif
 
إنضم
30 أكتوبر 2007
المشاركات
14,346
مستوى التفاعل
112
النقاط
63
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
اختي الكريمه تاج الوفا قمه في الإبداع بارك الله فيك وفي جهودك
وحمداً لله على السلامه وفالك التوفيق اختي الكريمه
 

تاج الوفا

مجموعة حواء
إنضم
23 فبراير 2008
المشاركات
9,328
مستوى التفاعل
169
النقاط
63
مشكورين اخواني العنا والاخ ابو راكان الدهيسي وجزاكم الله كل خير ويعطيكم العافيه وان شاء الله نكمل جزء منها فيما بعد لأنها لا حصر لها وتختلف من مكان لأخر اختلافات طفيفه ..
 

احمد ابو ماجد

كــاتـب
إنضم
10 يناير 2008
المشاركات
7,363
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الإقامة
الرياض
e1%20(11).gif


الأستاذ بل الوالد ابو ماجد لا أستطيع ان أشكرك بكلمات فأقف عاجزه عن ذلك لما تقدمه لي ولأخواني الأعضاء فأنت كريم حتى بتشجيعك لنا فضلا عن المعلومات الثريه التي تتحفنا بها والتي قد يبخل البعض بسردها لأسباب قد تعود اليه ولكنك وقفت هذه الوقفه المشرفه لنا جميعا فهنيئأ لهذا المنتدى بك ولجميع اعضائه وكل ما قدمت لي من دعم معنوي جعله الله بموازين حسناتك وهو الدافع الأكبر فيما قدمت فلا أخفيكم كنت من المتابعين وبشغف لكل ماكان عليه اجدادنا وكثيرة السؤال عنه الشئ الذي اثار استغراب النساء الكبيرات مني لسبب وحيد وهو عند كلامهن عن الماضي لا تستهوي هذه الأخبار بنات جيلي وينصرفن عنها الى غيرها ولكن في الوقت نفسه لم أكن لأخبر أحداُ بل كنت سأختزنه في ذاكرتي كي لا تطغى الحياه المدنيه على تاريخي المشرف بل يظل ماثلاً امامي اينما كنت حتى في أبعد ما أكون عن التمسك بتراث قبيلتي فلي الفخر بذلك وقد نصُحت من قبل قريباتي بأن لا أظهر أنتمائي القروي لدياري بني مالك فقلن لي كتلميح بأن اشير الى الطائف كرمز اعود اليه فلم استطع ذلك بل كنت اشيد بقبيلتي كلما حانت الفرصه في كل مكان حتى أن البعض قد تشوق لرؤيتها وزارها في اجازات ماضيه وأظهر اعجابه بها وهذه الحقيقه والله وأكتشفت أخيراُ أن التمسك بالتقاليد القبليه وليس الغلو فيها والتفاخر المقيت بل الأعتدال الواقعي هو الحل ألأسلم للحشمه وللستر فكم كنت اسمع جداتي عندما تقع احداهن او ترى منظر لا يروق لها فتقول (يالله سترك ) فهذا ما تربين عليه امهاتنا ومن خالفهن فقد خالف نفسه وانتمى الى غيره فكل أمنيتي أن تصل هذه المعلومات الى جميع شبابنا وشابتنا لكي يعرفوا ان بني مالك جمعت محاسن كثيره على مر العصور ولم تكن وليدة اللحظه فيكفينا تكاتفنا ولحمتنا وهذا ما نصبوا اليه دائما .


-الوالد ابو ماجد جزاك الله عنا كل خير وبارك في كل ما تقدم


نفتخر كثيرا عندما نجد امثالك من بناتنا ونفتخر عندما نجد مثلك ينافح ويفتخر بانتمائه لهذه القبيله والحقيقه ان الكثير من شبابنا يخجل من ارثه وموروثه ونحن نقول ان قوما بلا تاريخ ليس لهم حاضر وانتي هنا تمثلين بنات الديار المالكيه ومثال يحتذى لشبابنا وشاباتنا فكثرالله من امثالك وانت تاج على رؤسنا ونتشرف بمثلك من بناتنا ودمت للقبيله وفيه يابنت القبيله وما تكريمك الا استحقاق انتي اهلا له وما هوالا رمز وتعبير عن الامتنان لتلك الجهود المثمره والبناءه وتعبير عن الفخر بما يجود به يراعك من بنات افكارك في سرد تاريخي للموروث الشعبي وشكرا جزيلا وتقبلي تحيات والدك
 

مالكيه00 والعز00 ليه

مجموعة حواء
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
2,449
مستوى التفاعل
38
النقاط
48
الإقامة
ذكريات الماضي
الف شكر يالغلا على هذي الالعاب الرائعه
وذكرتيني بلعبه الخالات الله

لعبه تهبل كنا كل يوم نلعبها مع بنات عمامي وبنات الحاره

مشكوره مشكوره يالغاليه رجعتينا لزمن راااااااااااائع
 

الدميري

مراقب
إنضم
21 يناير 2008
المشاركات
8,852
مستوى التفاعل
185
النقاط
63
اختي تاج الوفاء
:t1:

بارك الله فيك على طرح مثل هذه المعلومات ونتمنى المزيد وبالتوفيق
تقبلي مرووووري
 

تاج الوفا

مجموعة حواء
إنضم
23 فبراير 2008
المشاركات
9,328
مستوى التفاعل
169
النقاط
63
الوالد ابو ماجد اتمنى اكون عند حسن الظن واجزم ان من يتنكر لقبيلته لم يعرفها حق المعرفه فلو علم من يكون اجداده بني مالك لرفع رأسه مفتخرا ولم يقلد احداُ فالتقليد يأتي من النقص والانتماء للاخر ولكن عندما يكون الشخص مقتنع اقتناع تاماً بما لديه لن يكون هذا تفكيره بل على العكس تماما ويشهد الله انني افتخر بأنتمائي لهذه القبيله فالاسم شكلاُ مستحسن من الجميع ومهما طال الدهر سيبقى المالكي مالكي ومالك المذهب والعلوم الزينه وان شاء الله يستمر تقدم بني مالك في كل المجالات سواءمن الديار او من ابنائها وهذا املنا وان شاء الله سيتحقق وان كان متحققا ولكن نطمع في المزيد .

_________________
-مشكور ابو عبد الرحمن جزاك ةالله خير .
______

-مشكوره اختي مالكيه اي والله لعبة الخالات كانت الى عهد قريب موجوده حتى بعد التطور وكانوا البنات يطوعون الادوات البلستيكيه كادوات مطبخ والعرايس كبنات والخشب المتناثر كبيوت ويقدمون حلاوه الي هو تغليفها بدل مايرمى يضعن فيه حجاره ومن البخل الواحده تصدق تاخذ كل الحجاره .

بالنسبه للزقطه كانت بنت اعرفها محترفه هذي اللعبه :Dنجتمع حوالي 5 بنات ونلعب ضدها وهذا اقتراحها وتغلبنا وكنت اجلس فتره اتدرب وبعدمااقتنع بقدراتي اروح لها فجاءه وهي نسيت اللعبه اقول العبي معي وتلعب وللاسف انهزم من اول مره وكأنك يابو زيد ماغزيت هذاوهي تمشيني ماتدقق .
______

-اخوي الدميري جزاك الله خير ويعطيك العافيه.
 

الـ 1000 ــارس

مشرف سابق
إنضم
29 أغسطس 2007
المشاركات
8,398
مستوى التفاعل
55
النقاط
48
الإقامة
ارض الحرمين
من طول الغيبات جاء بالغنائم
مشكورة تاج الوفاء غبتي عناء شويه وجئتي بشكل مدهش
وفقك الله وابو ماجد ماقصر يقدر المواهب
اخوك الفااااارس
 

تاج الوفا

مجموعة حواء
إنضم
23 فبراير 2008
المشاركات
9,328
مستوى التفاعل
169
النقاط
63
الشكر اولا واخير لله والتوفيق منه سبحانه وهذا واجبنا نذكر القليل لعل الله ان يبارك ويستفيد اخواننا مما طرحنا.
جزاك الله خير اخوي الفارس ويعطيك العافيه .
 
إنضم
26 نوفمبر 2007
المشاركات
11,083
مستوى التفاعل
88
النقاط
48
الإقامة
الرياض
الزقطه : خمسه من الحجارة الصغيره تلعب على مرحلتين وفيما بعد خمس مراحل كما هو معروف ولها قوانين معينه بحيث إن احترك احد الأحجار تبطل اللعبه وتسلم للفريق الأخر وطريقه رفع الحجر وفي الجولة النهائيه تكمن الصعوبه ولابد يكون محترف من يقوم بها لانها بالغة الدقه فخطأ بسيط قد يحرم الشخص من الفوز ولها كما يقال اليوم محترفين لا يستطيع احد ان يهزمه مهما تدرب .



الله ... فعلا أشتقت لهاللعبة ....

فعلا أختي الكريمة تاج الوفاء أنتي مبدعه ومتميزة في طرحك ....
 

تاج الوفا

مجموعة حواء
إنضم
23 فبراير 2008
المشاركات
9,328
مستوى التفاعل
169
النقاط
63
مشكور اخوي محمد ابو خير والله يا كثرها عندي كل ماطلعت الديره اخذت ومخصصه الخال لونه ابيض وكانوا زمان الصغار اذا لعبوها مع الكبار يقولون وين خالك يقول في (ويذكر المدينه اللي خاله الحقيقي فيها ) ومن وفائهم ياخذون احلى حجر حتى لو انه سهل دخوله يكون الخال .والكبار مايعرفون الا للي مرحلتين وهي سهله
 
أعلى