تشرفت بتكليفي من الرمز ابو سلطان وأعضاء مجلس الأداره ونيابة عن الجميع بطرح أسئلتكم على شاعريفخر الشعر بأنتسابه اليه بل ويبتهج عندما يكون هو قائله ويسعد كل من حظر حفلاته حتى عمالقة الشعر يحمدون المولى على حظوره ليستفيدو من خبراته وقدراته. في شعره الحكمه وفي شعره الثقافه وفي شعره الشعر الحقيقي فلا تسويف ولا تكبّرإنه هرم الشعر الجنوبي وسيده أخواني الكرام بأسم صاحب الموقع الرمز ابو سلطان وإسم أعضاء مجلس الأداره والمراقبين والمشرفين والأعضاء نرحب بالقدير موسوعة الشعر وحاكمه الشاعر عيضه بن طوير بن بخيت المالكي كان لي معه هذا اللقاء للأجابه على أسئلتكم وإستفساراتكم وكان كالبحر عمقآ والمطر إنهمارآ سريع البديهه أجاب بثقافته المعهوده وصراحته المتعارف عليه لم يرفض أي سؤال بل أنني كنت أتحاشا طرح بعض الأسئله وكان يصر على طرحهاو الأجابه عليها . لم أسأله سؤال خاص من قبلي فقد فضلت أن يجيب عليكم إجابة أسئلة الرزيقي الشاعر الكبير ابو منير
نريد رايك في حفل تكريم شيخ قبيلة بني رباح؟
جــ- يعد التكريم لمن أستحقه عاده حسنه من عادات القبائل وقد جرت عليه العادات في الماضي والحاظر وهذا واجب والشيخ حامد خدم القبيله واستحق التكريم بكل جداره
وماهو موقفك اثناء ايقاف العرضه من قبل الشيخ عبدالعزيز بن حامد؟
جـ كان موقف الكرام الغير مستغرب من هذا الشيخ الكريم ولا نستغربه من أبناء بني مالك كافه كاريكاتور يقال أن شعراء بني مالك المعروفين لا يشجعون الشعراء الشباب ولا يمكنونهم من المشاركة في الحفلات ليتعودوا على الجمهور وفي الوقت نفسه نسمع أن شعراء القبائل المجاورة يطلبون من صاحب الحفل أن يسمح بصعود الشاعر الشاب بل ويتكفلون بكسوته ما تعليقك...
جـــ شعرائنا الشباب هم المستقبل المشرق لقبيلتهم والذين سيرفعو ن إسم القبيله عاليآ بأذن الله وأنا أول من ساند الشعراء الشباب ونحن كانت بدايتنا بالتدرج ولم نولد شعراء كاملين وأستفدنا ممن سبقونا وتعلمنا منهم الكثير ودور جميع الشعراء في مختلف القبائل الوقوف مع الشعراء الشباب ولا بدأن يكون لهم حظور في المحافل ومساندتهم من الجميع واجبه قرناس ابن طوير شاعر بني مالك الاول كثيرون من القبائل المجاورة يقولون ابن طوير شاعر كبير الا انه مقل في شعر النظم .. فما هي الاسباب ؟ السؤال الثاني : هل المفردة واللهجه تلعب دور كبير في شعر العرضة والنظم والقلطة ؟ وهل ينجح شاعر القلطة المتمكن في شعر العرضة (( الشقر )) ؟
جـ 1 شعر النظم لي فيه الكثير وبالفصحى ولكن رغبة العرضه من الجمهور هي الغالب و سبق لي أن القيت قصائد نظم ولكن الجمهور يطلب قصائد العرضه وليس لنا إلا تلبية رغباتهم وما يسعدهم جـ2 هذه قدرات يمنحها المولى من يشاء وتتفاوت من شاعرلأخر
الجاسم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابو منير حياك الله وأطال الله في عمرك كيف كانت بدايتك مع الشعر
بداءت وعمري سبع سنوات حيث أن العائله كلهم شعراء وكم سنه ونت في هذا المجال
لي في مجال الشعر أكثر من 52عام وقد كانت مشاركاتي الفعليه في الحفلات عام 93 هـ ومن هو خليفتك من ابناءك في الشعر
جميع أبنائي يجيدون الشعر ولكن لم يجدو التشجيع ليستمروا وهذه معاناه يعاني منها الشعراء الشباب في الوقت الحاظر وهو ما تطرق له أحد الأخوه في سؤال سابق
وماهي المواقف المحرجه التي تعرضة لها
لم أتعرض لمواقف محرجه ولله الحمد والمنه ومن هو الشاعر الذي لازلت تحتفظ به في ذاكرتك
جميع الشعراء الأوائل أحتفظ لهم بذكريات جميله وفي مقدمتهم الشعراءحوقان ومصلح القره وجيع الشعراء فيهم الخير والبركه ولا عليهم قصور
وهل صحيح انك لاتحب الظهور في الاعلام
إذا كان هذا الظهور يخدم القبيله فمرحبآ به ولم يسبق لي أن رفضت الظهور طالما كان فيه الخير
وماهو الشاعر الذي تتوقع له مستقبل باهر
لي عوده ان شاء الله
التوقع صعب ولكن الأمنيات كثيره بأن يوفق المولى جميع شعرائها الشباب ليكونو ا لسان القبيله ويتموا مسيرةمن سبقهم في هذا المجال عبد الله السعدي الشاعر عيظه نرحب بحظورك في منتدى بني مالك بجيله
وسوالي مرايكم في القنوات الشعبيه مثل قنات الساحه وماشابهها من القنوات 1=ماذا اضافت للموروث الشعبي
ساهمت في أحياء الموروث الشعبي وتقديمه للجميع وعرفنا من خلالها مورثات لقبائل أخرى كثيره وساهمت في إختلاط الأمم في المدن والقرى والهجر وأستفاد الشعر معلوماتيآ عن القبائل
2=مامدى تعاونها مع شعار الجنوب بالذات لانها متهمه بمحاباتاها لشعار القلطه وماشابهها
قد يكون لهذه القنوات حظور كبير في شعر القلطه ولكنها لم تقصر وتجيب الدعوه في الأحتفالات بشكل عام
ابو جاســــــــر انا عندي كم سؤال اتمنى ان تصل الى ابن طوير 1- هل بامكاننا الاطلاع على مكتبة بن طوير والكتب التراثية التي يمتلكها والاستفادة منها في عمل بحوث علمية عن تاريخ بجيلة وتاريخ رموزهـــا
جـ نعم وبكل تأكيد أرحب بمن يشرفني ويريد الأطلاع على مكتبتي وأضع هذه المكتبه تحت تصرف الجميع .
2- الشعر رســاله فما هي رسالة الشاعر عيظة بن طوير التي خدم بها قبيلة بجيلة ؟
نعم الشعر رساله ورساله ساميه لمن وفقه الله وأما إسهاماتي فهي كثيره ولله الحمد فقد تكلمت عن مواقف بني مالك وذكرت ميزاتها وأنسابها العاليه ولا زلت أعتبر نفسي مقصر وأطلب من الشعراء ذكر ما لم أذكره عن هذه القبيله العريقه التي نفخر جميعآ بالأنتساب لها
الحـــــــــديدي أين تجد نفسك في شعر المحاورة ؟
شعر المحاوره كان لي فيه مقابلات مع شعراء قدماء وماهي الإسباب التي جعلتك تتجنبه , علماً بأن هناك الكثير من شعراء بني مالك كان لهم باع طويل فيه, أمثال الشاعر / عبادل , معتوق الزبيدي , عوض بن سليم , وغيرهم .. " رحمهم الله " .
لم أتجنبه ولكن كنا سابقآ لانتحاور إلا بما يفيد المجتمع أما في وقتنا الحاظر فأني أرى عكس ذلك فتجد بعض الشعراء هداهم الله يقولون مايرضي الجماهير دون محاسبة أنفسهم بقول كلمات خادشه للحياء والتعرض للقبائل ولشخص الشاعر المقابل وهذا ما أرفضه تمامآ وفي السابق تحاورت مع كلآ من ابن تويم والسواط والجبرتي وغيرهم من الشعراء القدامى. من هو شاعر بني مالك الأول في العرضه ولن يتكرر من وجهة نظر بن طوير ؟ الجميع فيهم الخير والبركه ولكن أنا أعتبر أن محمد ابن حوقان هو شاعر بني مالك الأول كيف ترى ثنائيتك مع الشاعر البيضاني ؟ البيضاني هو دكتور الشعر ومربي أجيال وأعتز بثنائيتي معه من هو افضل شاعر صاعد بالنسبة للعرضه حالياً ؟ سبق وأن جاوبت على هذا السؤال وقلت بأن الجميع فيهم الخير والبركه ونتمنا لمن كان هدفه سامي ويرغب في خدمة قبيلته أن يوفق لما يصبوا اليه ماهو رأيك في الشاعر محمد بن حوقان ؟ سبق وقلت هو شاعر بني مالك الأول ما هو رأيك في الشاعر بن ثايب الشهراني ؟ سبق وأن قابلت هذا الشاعر القدير وأختلفنا ثم قابلته مره أخرى وكانت في بيشه وأصطلحنا وكما قلت هو شاعر قدير ولكنه يحب الهجاء وعلى خصومه المقابلين له أن يستعدوا لصد هجومه بخط دفاع قوي وإلا فليعتذر من لا توجد لديه هذه الخاصيه
هل سبق لك مواجهة الشاعر شميلان بن زائد المالكي ارجو الاجابه عليها
الشاعر شميلان شاعر قدير ولكني لم اقابله
السؤال الثاني :
وما رايك في الشاعر شميلان بن زائد المالكي من خلال بدعاته ورده على البدعه ماذا تقول فيه
شاعر كبير ولكن ربما ليس له حظ . وأود أن أساله عن القصيده التي القيتها في حفل تكريم الشيخ. عبدالعزيز بن حامد بن فرج الرباحي المالكي هل القصيده جديده لانها والله لشرف لأي واحد أن يسمعها وذا كان في أمكانيه أن نسمعها منك وتعتبر حصريه لمنتدى بجيله بني مالك
القصيده جديده وهي بالفصحى وبديتها شفت الركائب......... وقد سمعت منه كامل القصيده وسأحاول تنزيلها قريبآبأذن الله نمر بثره اول لقا مع الشاعر حوقان رحمة الله اوصفه لنا .
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته فقد لاقيت جبل إن أستندت عليه آمنت وممكن شرح القصيدة التي يقول فيها حوقان ياعيضه انحن لفينا وي ذيه حد زهران .
قلت الكثير من القصائد ولكني لا أتذكر هذه القصيده وأكيد كان لها هدف سامي فلا يأتي من هذا الهرم إلا كلام له مقره ولماذا لم نشاهد شعراء شباب من بني مالك .
سبق وأن جاوبت على هذا السؤال ابو محمد البجلي س1: وسؤالي للشاعر الكبير المخضرم شاعر بني مالك بن طوير هو.... سمعت عنك أنك تحفظ القرآن كاملاً وتحفظ المعلاقات السبع... فهل حقاً شاعرنا الكريم يحفظ ما ذكرت؟
نعم وهذا من فضل الله وأحمد الله عليه وأحفظ كثر من كتب الشعر الجاهلي س2: هل للجن دور في القصائد التي تقال في العرضات او في غير العرضات؟؟؟ غير صحيح وقد وجدت ما يؤيد ذلك في القصص ووجدت أكثر ينفي ذلك فقد قيل أن زهير ابن ابي سلمى كان لديه قرين وكذلك الأعشى ولكني لا أميل لتصديق ذلك س3: شاعرنا الكبير ودي تشرح لنا السقوه وهي أن الجن تأخذ الواحد وتسقيه الشعر... المهم هي بهذه الطريقه او بغيرها .... فهل هذا حقيقه ام من ضروب القصص والخرافات؟؟
أعتبرها قصص خياليه ولاأميل لتصديقها ولد الخماميش السلام عليكم شاعرنا العزيز كيف ترى الساحه الشعريه بعد رحيل الشاعر العملاق ابن حوقان
أفتقدنا لهذا الرمز دون شك والساحه ناجحه بلا شك فهذه سنة الحياه يأتي جيل ويذهب ليخلفه جيل آخر ومن ترى في الساحه الان منافس تخشى وجوده معك في اي حفله كلهم زملاء ولا أخشى أي أحد بل أستفيد من الجميع واحبهم في الله واين اخوك منصور من الساحه وهل فعآ انت منعته خوف من ان يتغلب عليك شعريآ
منصور موجود في الساحه ولكنه مقل وأنا لم أمنعه بل أشجعه وهل فعلآ تخشي مقابلت الشاعر عطيه الزهراني اتنمى تتقبل اسلتي بصدر رحب ودمت بود
عطيه السوطاني صاحب وصديق ولم تحدث منه معي أي إشكاليه فهو يتعامل مع الجميع على حسب ما يعاملونه فأن كان الشاعر المقابل له يأتي بكلام جميل سيرى منه الأجمل وإن كان غير ذلك وجد منه الجواب
الدميري أرحب بالشاعر المتألق والعلم / عيضه بن طوير " ابو منير " , حياك الله ويا مرحبا . واشكر اخي ابن مستور على تنظيم هذا اللقاء
اسئلتي لإبي منير 1- ما رايك في الشاعر احمد بن جمعان المنصري وماذا عن شعره
المناصيرشعراء قديرين وفي شعرهم الحكمه وشعرهم ممتاز ولا أحد يعترض على ما يقولونه شعرآ
2- اتمنى ان نرى شعار من بني مالك في مهرجان الجنادريه ضمن جناح منطقة مكة المكرمه تحياتي لك ومتعك الله بالصحة والعافيه
إن شاء الله نجتمع في هذا المهرجان بكل محبه وراحه وصدور منشرحه لنقوم بتعريف القبائل الأخرى بتراث بني مالك العريق
غازي بن معيوف</B> سوالي هو كمى تعلم ان الشاعر يعتبر اهم مقومات القبيلة بل هو لسان القبيلة في التعريف بلقبيلة ومنجزاتها ومعاركها وجميع بطولات القبيلة وانجازاتها في العصر الجاهلي وعصر الاسلام وعصر توحيد المملكة العربية السعودية سوالي اجدك ياابومنير بانك مقصر في هذاالمجال وكذالك المشاركة في الجنادرية
جــ رغم أنني جاوبت سابقآ على سؤال مماثل إلا أنني سأجاوب الأخ الطاهر أحمد الله أنني من الشعراء الذين نافحو عن القبيله والمساهمين بالتعريف بها وهي معروفه بأنجازاتها من العصور الماضيه والشاعر الذي لا يخدم قبيلته بشعره ليس شاعر. وفي جميم المناسبات الوطنية الاخرا كليوم الوطني وكذلك عدم المشاركة في القنوات الشعرية التي تهتم بشعر كقناة الساحة اوغيرها كذالك نرجو ذكر الشيوخ والرجال الذين خدموا القبيلة في قصايدك مثل الشيخ /حميد بن فرج المالكي شيخ بني رباح رحمة الله وهوجد الشيخ عبدالعزيز بن حامد بن حميد بن فرج المالكي نشكركم على طرح مثل هذي المواظيع الهادفة التي تخدم القبيلة واتعريف بها اكثر ونشكر ابومنير على هذي الاستظافة
لم تمر مناسبه ويتم إبلاغي بها إلا حظرتها وأعتبرهذا شرف لي ومدح من يستحق المدح هو مايجب ومن ذكرت يستحقون المدح وأكثر فقد قدموا لقبيلتهم ومجتمعهم الشي ء الكثير ولا أدل على ذلك من حظور الأخ الشيخ عبد العزيز بن حامد . الطاهر س1/ ماهي مقومات الشاعر الناجح في نظرك؟
مقومات الشاعر الناجح وهي أن يكون الشاعر سريع البديهه ومتأني في نفس الوقت لكي لا يقع في كلمه تسبب له الأحراج مع الشاعر المقابل أو الحظور
س2/ وماذا تنصح به الشاعر المبتدي في مقارعته للشعراء الكبار
أو مبتدين أمثاله ؟
أنصح الشاعر المبتدي أن تكون له نظره ثاقبه على أبيات القصيده وأن يتحلى بالأخلاق الفاضله الذويبي ارحب بشاعرنا الكبير ابو منير وأسأل الله له مزيد من الصحه والعافيه سمعت لشاعرنا بيت شعر يقول فيه ولا عرفت الجبال الا بساميها هل لنا بمعرفة مناسبة هذه القصيده وسماع بعضا منها مع شكري وتقديري للجميع
لاأذكر هذا البيت ولا مناسبته فكما يعلم السائل الكريم قلت الكثير من الأبيات ومن المستحيل أن أتذكرها جميعآ هي ومناسباتها
بالنسبة لي ليس عندي اسئلة في محور الشعر لكنها اسئلة عامة ..,
البطاقة الشخصية :
الأسم رباعي + الفخذ والقرية
عيضه بن طوير بن بخيت المالكي
العمر
65سنه الحالة الإجتماعيه وعدد الأبناء ؟
متزوج وعندي من الأبناء 5
من متى أتى إلهامك للشعر ؟
بداء معي الشعر وعمري سبع سنوات هل هناك فعلا شعراء بأسباب فعلوها كالجن وغيرها ؟
لا أعلم أن هذ سبق حدوثه ولم يروى لي قصه أثق بمصدره تدل على ذلك ودي أزيد لكن إن شاء الله الموجودين فيهم الخير والبركة ..,,
وأنت لك مني اشكر على ما تفضلت به من أسئله الدكتور محمد حمدان المالكي أبو منير شاعر علم يشهد له البعيد قبل القريب وهو من الشعراء الذين ينطبق عليهم مسمى شاعر حقيقي تميز بعمق المعنى وقوته ورصانة المفردات وقابليته لتطوير اللفظ بتغير المكان والزمان ساعدته راحلته الصوتية العذبة في إجادة الألحان والطروق وساعدته ثقافته الدينية والتاريخية في إسقاط المعاني بحرفية وتمكن يتميز بحبه للحوار المثمر في ساحات العرضة ضمن المعنى المدفون فيجس نبض الشاعر فإن كان من الشعراء الحقيقيين وفهم المعنى وأدركه واصل حواره معه بل واستمتع في سبك الأبيات وإن وجده غير مدرك للمعنى جاراه حتى تنتهي المناسبة احتراما له ولأصحاب المناسبة هذه رؤية بسيطة مقتضبة للشاعر عيضة بن طوير
س1 / ما السمات الشعرية التي ورثتها عن أبيك طوير رحمه الله ؟
الوالد رحمة الله عليه وعلى جميع أموات المسلمين كان محب للجميع ومحبوب منهم وكان يفتخر دائمآ بقيلته ويعتزي بهم في كل محفل وكان شاعر قوي بالمعنى
س2/ هل شعراء هذا الجيل يشبعون رغبتك الشعرية عندما تتحاور معهم ؟
كل من تحاورت معه أعتبرهم قديرين ولكنهم على درجات متفاوته
س3/ كان بيني وبينك قبل ثلاثة أعوام كلام حول جمع شعرك ومحاوراتك لتسطيرها في ديوان ما سبب تأخرك في جمع هذه المادة ، خصوصا وأن منير وزعكان لديهما القدرة على جمع المتميز من المحاورات وقصائد النظم .
لقد قلّب علي المواجع الدكتور محمد حيث أنني تلقيت إتصالات من أكثر من شخص يطلب فيها جميع قصائدي التي تستحق النشر وهي بالميات وأخذت وعود كثيره بنشرها وإلا الآن لم يتم وأنا منتظر أصحاب تلك الوعود أن يوفون بها س4/ ما المحاورة التي لا يمكن أن تنساها في ساحات العرضة ؟
جميع محاوراتي في ساحات العرضه عندما أتذكرها أو يذكرني شخص بها أشعر بالفخر والأعتزاز فهذه المحاورات جميعآ غاليه عليّ
س5/ ابن حوقان من شعراء بني مالك البارزين ، أين تكمن قوة شاعريته ، وبالمقابل أين مكامن ضعفه ؟
محمد ابن حوقان هو صاحب شاعريه قويه يجيد القوافي والمعاني ولا ينقصه شيء وكلامه ناجح
س6/ يقول عبد الواحد الزهراني : " يا هلي ما لقيت أكبر من الشعر ذنبا يقترف " وقد علل ذلك بقوله أننا في القصائد نغتاب ونهجوا ونقول مالا نفعل ، ونخرج من الحفل محملين بالذنوب هل توافقه في ذلك ؟
الكمال لله وحده وإن لم يرحمنا المولى جلت قدرته فمن لنا غيره سبحانه وبعض القائد تسبب الذنب
س7 / هل تعتبر أن كساوي الشعر مصدرا للرزق ، في الوقت الذي يشكو بعض الشعراء من قلة بركتها ؟
لا ليست مصدر رزق لهم فالرزق من المولى سبحانه فكما يعلم الدكتور محمد قد يمر أشهر لا يتم بها حفلات ولا دعوه للشاعر ولو كان الأعتماد عليها لصعب الأمر على الشعراء
مع بالغ الشكر والتقدير لأبي منير ومعذرة على الإطالة
صقرعمرين س / ما رأيك في اسماء الشعراء هؤلاء : 1 -سعد بن سعيّد الشولاني
شاعر قدير 2 - سعد بن سعيّد العاصمي
شاعر قدير 3 - عوص بن سلمان
شاعر قدير 4 - راجح بن عبدالهادي
شاعر قدير ؟ ,, ولماذا لم يخدمهم الحظ ؟؟
ليتني أعلم فالحقيقه هم شعراء قديرين ويستاهلون كل خير ولكن نتمنا أن يخدمهم الحظ مستقبلأ 1- ابو منير ماهو سبب عدم ظهور شعراء في بني مالك خصوصا انها مقتصره عليك انت وابن حوقان فقط ويقال انتم متهمين بمحاربة المواهب وعدم اعطاءه فرصه للبروز في الحفلات فمثلا يصعب عليك ان ترد وتجاري شاعر مبتدى
بني مالك فيهم شعراء كثر قديرين في الماضي والحاظر وغير صحيح أننا نحاربهم بل أننا نسعد بوجودهم ونتمنا لهم التوفيق وأقدم لمن طلب نصحي النصح والتوجيه قدر الأستطاعه ولكنني لا أستطيع أن آتي بالشاعر من منزله أو مقر عمله في مناطق المملكه المتباعدة الأطراف ليحظر معي حفله فالشاعر الحريص على شاعريته وبروزه والأستفاده ممن سبقوه يجب أن يسعى هولذلك وعلى الجميع مساندتهم وأعني أصحاب الحفلات بدعوتهم وإتاحة الفرصه لهم والشعراء بتزويدهم بالنصح. 2- اعلم ان لديك ابناء هل منهم احد شاعر وتتنبأ له بشاعرية في المستقبل
كلهم شعراء ولكن لم يخدمهم الحظ مثلهم مثل بقية شعراء بني مالك الناشئين وكما قلت السبب مشترك بين أصحاب الحفلات والشعراء المدعوين وأكبر سبب في نظري هو عدم إصرارهم على التعلم ممن سبقوهم والتواجد معهم 3_ حفله لازالت عالقه في ذهنك ولا تنساها بسبب موقف ما او غيره _ نعلم ان حفلاتك كثيره ولكن اكيد هناك حفله لازالت عالقه في ذهنك
لا يوجد حفله محدده فجميع الحفلات التي حظرتها أعتز بها
يامرحبا ملايين بشاعر بني مالك الشاعر الكبير / عيضه بن طوير المالكي ... س1= في بداية مسيرتك الشعريه كان هناك شعراء إستفدت منهم مع والدك رحمه الله فمن هم هؤلاء الشعراء ؟
أستفدت كثيرآ من والدي ومن جميع الشعراء الذين يكبرني سنآ وكنت حريص جدآ على حفظ قصائده ومراجعتها لغرض الأستفاده شعريآ ولغويآ ومنهم حنش وعطيه بن أحمد والحميم والزبيدي ومصلح القره وسعد الجهلاني ومريسي الحارثي وغيرهم الكثير س2= من الشاعر الذي تأثرت به في مسيرتك الشعريه ؟
من سبق ذكرهم بالأضافه للشاعر القدير عليه رحمة الله حوقان
س3= فيه شعراء في بني مالك لم يخدمهم حظهم ولم تخدمهم قبائلهم في الظهور وعندما يحضرون لدى قبائل من خارج بني مالك يكون لهم حضور مشرف وتفوق شعري هائل رغم مقارعتهم لشعراء من تلك القبائل مشهورين مثل الشعراء الكبار في بني مالك .... بماذا ينصحهم الشاعر بن طوير ؟
أنصح نفسي وأنصح الجميع بمخافة الله ومحاسبة النفس وليعلم الشاعر أنه محاسب في يوم لاينفع فيه الا العمل الصالح والبعد كل البعد عن الأعراض وسب الرجال والقبائل فهذا لا يأتي منه إلا التباغض والتفريق بين القبائل ابن فواز المطاعي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البداية نرحب بشاعر الجنوب الأول وأسطورة الشعر الجنوبي الشاعر الكبير عيضه بن طوير المالكي واشكر الأخوان ( ابن مستور ) و ( الرزيقي ) على جهودهم الكبيرة في إجرء هذه المقابلة ولدي فقط أربع أسئلة آمل من أبو منير تقبلها مني والإجابة عليها :- 1 ) كيف يرى أبو منير مستقبل الشعر في قبيلة بني مالك ؟
مستقبل زاهر بأذن الله فهناك شعراء شباب كثر أرى فيهم غزارة الشعر وجودة المعنى والخلق الحسن وهذه ميزات إذا وجدت بالشاعر كان مبدع بأذن الله
2 ) حدثنا بما تجود به ذاكرتك عن الشاعر الكبير حنش المطاعي _ رحمه الله _ وهل كان لك مواجهات معه ؟
أعتذر من السائل فقد جاوبني ولكن أثنا تسجيل المكالمه حدث مشكله بالتسجيل ولم أستطيع سماع ماقال علمآ أنني قمت بتحرير الأجابه بورقه سأراجعها وأزودكم بها بأذن الله ابن مستور
3 ) قلت في إحدى الحفلات وقد احيا معك تلك الحفلة كلاً من محمد بن حوقان وصالح بن عزيز وسعيد بن هضبان قصيدة كانت حديث المجالس في وقتها وهي : الكلام بدون تمييز ما يقضي لزوم والزمان المنصرم ماعد أدري وش وراه وأنا ودي أنشدك والقول يمشي في ثبات اللحم اللي حطه معاويه جوف المنادي أكله عثمان ولا عمر ولا علي أتمنى منك يا أبو منير أن تسلط الضوء على هذه القصيدة ولو أن تكشف المعنى حيث أنني كتبت موضوعاً في هذا المنتدى المبارك عن هذه القصيدة من شدة إعجابي بها وأنا وجميع الأعضاء كم تمنينا أن نعرف مضمون هذه القصيدة الإبداعية الخرافية ؟
كان لها معاني ولم يعرفها الجميع في ذلك الوقت 4 ) ماذا تقول في هؤلاء لشعراء : علي الحميمي المالكي
شاعر قدير ونتخر به وبأمثاله مبارك أبو علاج الغامدي
شاعر قديروكبيرأستفاد منه الكثير من الشعراء صالح اللخمي الزهراني
جبل غياض في البداية أحب أن اشكر الأخ بن مستور على جهوده وأيضا لا أنسى الأخ الرزيقي. ألشاعر الكبير عيضه بن طوير يعتبر رمز من رموز بني مالك أطال الله في عمره وحفظه من كل مكروه وأحب أن أطرح عليه عدة أسله 1ـ ما رأيه في الشاعر مصلح القره (رحمه الله)
الشاعر القدير مصلح القره كان مدرسه ومنها تعلم الكثير من الشعراء 2ـ وما الفرق بين شعر العرضة في الوقت الماضي ووقتنا الحاضر
في الماضي كان يهم الشاعر مايقول لأنه محسوب عليه أما الآن فتكمن الأهميه لدى الشاعر في إرضاء الجمهور 3ـ ابو منير ما سبب عدم أصدار ديوان لك الى ا الحين
سبق وجاوبت عليه وربما قرائته أخي الكريم خلال الأجابات السابقه ولكني سأرضيك وأعيد ماقلت هناك من وعدنا بأصدار الديوان وأخذ مني الكثير من القصائد التي أرغب في طرحها ولكن حتى الآن لم يتم شيء وننتظر عسى الله أن يفرج عن هذا الديوان ونراه قريبآ 4ـ وبنسية لشعر النظم ارى انه مقل في هذا الجانب بشكل كبير فما هوى السبب وفي الأخير أتمنى لشاعرنا الكبير الصحة والعافية
لست مقل ولكن الجمهور لا يرغب إلا في شعر العرضه والمحاورات ونادرآ مايطلب قصائد نظم أو نبطيه أو باللغه العربيه الفصحى ونحن نلبي طلبات الجمهور الكريم عالي مستواه الشاعر الفاضل عيظه بن طوير صاحب الحكمه والكلمه الجميله والشعر الادبي الذي عم نفعه كثير من الشعرا وغير الشعرا اسااالك منهو افضل شاعر حاليا في ساحة الشعر الجنوبي بشكل عام ومن تتوقع خليفتك بعد عمر طويل وشكرا0
كل الشعراء قديرين وخليفتي أنتم من يقيمه ويزكيه أما أنا فأرى في الجميع الخير والبركه
هكذا كان اللقاء أحبتي حاولت فيه طرح جميع أسئلتكم وكان لدي الكثير من الأسئله كنت أود طرحها ولكني شعرت أنني أثقلت على هذا الهرم فأثرت أن أكتفي بما طرحتموه وأخذت منه الوعد بالمشاركه هنا والأجابه على أي أسئله أخرى متى ما وجد السؤال المفيد كبير هذا الشاعر في شعره وكبير في خلقه محب للجميع طلب مني أن أرفع خالص الشكر والعرفان للقدير ابو سلطان ولأدارته الكريمه وللجميع من مراقبين ومشرفين وأعضاء وزوار قال في هذا المنتدى الكثير في ثنايا حديثه ومماقل هو كالمنزل الكبير الذي يجتمع فيه أبناء بني مالك ليأخذوا أخبار بعضهم ويسألون عن الغائب وقال أيضآ هو منبر إعلامي عرّف بالقبيله وعرفت القبائل الأخرى من خلاله رجالات بني مالك وتاريخهم المشرف منذو عهد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام إلا هذا اليوم شكرآ لك أبامنير فقد كانت إجاباتك شافيه وللجميع كافيه حتى في ثنايا ردك وجدت الحكمه هكذا هم الكبار وهكذا هم المبدعون شكرآ أقولها لك بأسم ابو سلطان وشكرآ أقولها لك بأسم الجميع من المنتسبين لهذا الصرح الشامخ من مراقبين ومشرفين وأعضاء وزوار أعتذر للتأخير في طرح الأجابات ولكني حاولت أن أنقل لكم إجابات شاعرنا القدير بالشكل الذي يليق به وبكم تقبلو تحياتي وتقدير ابن مستور [frame="4 80"]جميع الحقوق محفوظه لمنتدى بني مالك بجيله[/frame]
[frame="9 10"] بسم: :t3: لشاعر بني مالك الشاعر الكبير/عيظه بن طوير المالكي على تلبية الدعوة لإجراء هذه المقابله وإجابته على أسألة الأخوان بهذا الصرح الشامخ منتدى بني مالك بجيله :t3: لمراقب المنتديات الأدبيه الشاعر القدير / ابن مستور على إجراء هذه المقابلة مع شاعرنا الكبير ابو منير :t3: لجميع الأخوان على طرح أسئلتهم ومتابعتهم المستمره لنا في هذه المقابله ..
[/frame]
ابن مستور عبدالعزيز الساعدي بيض الله وجيهكم على هذا العمل الذي يشرفنا جميعا ويثلج الصدور ونشكر الشاعر الكبير عيضه بن طوبر على رحابة صدره واجايته على اسئلة الاعضاء والشكر موصول لجميع احبتي في منتدى بجيله
مقابلة كانت رائعة وممتعة ولكن كان لي سؤال لم أرى إجابته وهو ما يتعلق بالشاعر حنش بن عايض المطاعي _ رحمه الله _
ألف شكر أخي ( بن مستور ) على جهودك الرائعة