الحاقآ لما سبق إجابات عملاق الشعر الجنوبي ورائده عيضه بن طوير المالكي

ابن مستور

المراقب العام
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
13,830
مستوى التفاعل
306
النقاط
83
الإقامة
k.s.a
تشرفت بتكليفي من الرمز ابو سلطان وأعضاء مجلس الأداره ونيابة عن الجميع بطرح أسئلتكم على شاعريفخر الشعر بأنتسابه اليه بل ويبتهج عندما يكون هو قائله ويسعد كل من حظر حفلاته حتى عمالقة الشعر يحمدون المولى على حظوره ليستفيدو من خبراته وقدراته.
في شعره الحكمه وفي شعره الثقافه وفي شعره الشعر الحقيقي فلا تسويف ولا تكبّرإنه هرم الشعر الجنوبي وسيده
أخواني الكرام بأسم صاحب الموقع الرمز ابو سلطان وإسم أعضاء مجلس الأداره والمراقبين والمشرفين والأعضاء نرحب بالقدير موسوعة الشعر وحاكمه الشاعر عيضه بن طوير بن بخيت المالكي
كان لي معه هذا اللقاء للأجابه على أسئلتكم وإستفساراتكم وكان كالبحر عمقآ والمطر إنهمارآ سريع البديهه أجاب بثقافته المعهوده وصراحته المتعارف عليه لم يرفض أي سؤال بل أنني كنت أتحاشا طرح بعض الأسئله وكان يصر على طرحهاو الأجابه عليها .
لم أسأله سؤال خاص من قبلي فقد فضلت أن يجيب عليكم
إجابة أسئلة الرزيقي
الشاعر الكبير ابو منير

نريد رايك في حفل تكريم شيخ قبيلة بني رباح؟
tweerSmal2.gif

جــ- يعد التكريم لمن أستحقه عاده حسنه من عادات القبائل وقد جرت عليه العادات في الماضي والحاظر وهذا واجب والشيخ حامد خدم القبيله واستحق التكريم بكل جداره

وماهو موقفك اثناء ايقاف العرضه من قبل الشيخ عبدالعزيز بن حامد؟
tweerSmal2.gif

جـ كان موقف الكرام الغير مستغرب من هذا الشيخ الكريم ولا نستغربه من أبناء بني مالك كافه
كاريكاتور
يقال أن شعراء بني مالك المعروفين لا يشجعون الشعراء الشباب
ولا يمكنونهم من المشاركة في الحفلات ليتعودوا على الجمهور
وفي الوقت نفسه نسمع أن شعراء القبائل المجاورة يطلبون من
صاحب الحفل أن يسمح بصعود الشاعر الشاب بل ويتكفلون بكسوته
ما تعليقك...
tweerSmal2.gif

جـــ شعرائنا الشباب هم المستقبل المشرق لقبيلتهم والذين سيرفعو ن إسم القبيله عاليآ بأذن الله وأنا أول من ساند الشعراء الشباب ونحن كانت بدايتنا بالتدرج ولم نولد شعراء كاملين وأستفدنا ممن سبقونا وتعلمنا منهم الكثير ودور جميع الشعراء في مختلف القبائل الوقوف مع الشعراء الشباب ولا بدأن يكون لهم حظور في المحافل ومساندتهم من الجميع واجبه
قرناس
ابن طوير شاعر بني مالك الاول
كثيرون من القبائل المجاورة يقولون ابن طوير شاعر كبير الا انه مقل في شعر النظم .. فما هي الاسباب ؟
السؤال الثاني :
هل المفردة واللهجه تلعب دور كبير في شعر العرضة والنظم والقلطة ؟ وهل ينجح شاعر القلطة المتمكن في شعر العرضة (( الشقر )) ؟
tweerSmal2.gif

جـ 1 شعر النظم لي فيه الكثير وبالفصحى ولكن رغبة العرضه من الجمهور هي الغالب و سبق لي أن القيت قصائد نظم ولكن الجمهور يطلب قصائد العرضه وليس لنا إلا تلبية رغباتهم وما يسعدهم
جـ2 هذه قدرات يمنحها المولى من يشاء وتتفاوت من شاعرلأخر
 
التعديل الأخير:

عبدالعزيزالساعدي

مراقب سابق
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
10,141
مستوى التفاعل
421
النقاط
83
الإقامة
مكه المكرمه
الجاسم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابو منير حياك الله وأطال الله في عمرك
كيف كانت بدايتك مع الشعر
tweerSmal2.gif

بداءت وعمري سبع سنوات حيث أن العائله كلهم شعراء
وكم سنه ونت في هذا المجال
tweerSmal2.gif

لي في مجال الشعر أكثر من 52عام وقد كانت مشاركاتي الفعليه في الحفلات عام 93 هـ
ومن هو خليفتك من ابناءك في الشعر
tweerSmal2.gif

جميع أبنائي يجيدون الشعر ولكن لم يجدو التشجيع ليستمروا وهذه معاناه يعاني منها الشعراء الشباب في الوقت الحاظر وهو ما تطرق له أحد الأخوه في سؤال سابق

وماهي المواقف المحرجه التي تعرضة لها
tweerSmal2.gif

لم أتعرض لمواقف محرجه ولله الحمد والمنه
ومن هو الشاعر الذي لازلت تحتفظ به في ذاكرتك
tweerSmal2.gif

جميع الشعراء الأوائل أحتفظ لهم بذكريات جميله وفي مقدمتهم الشعراءحوقان ومصلح القره وجيع الشعراء فيهم الخير والبركه ولا عليهم قصور

وهل صحيح انك لاتحب الظهور في الاعلام
tweerSmal2.gif

إذا كان هذا الظهور يخدم القبيله فمرحبآ به ولم يسبق لي أن رفضت الظهور طالما كان فيه الخير

وماهو الشاعر الذي تتوقع له مستقبل باهر

لي عوده ان شاء الله
tweerSmal2.gif

التوقع صعب ولكن الأمنيات كثيره بأن يوفق المولى جميع شعرائها الشباب ليكونو ا لسان القبيله ويتموا مسيرةمن سبقهم في هذا المجال
عبد الله السعدي
الشاعر عيظه نرحب بحظورك في منتدى بني مالك بجيله

وسوالي مرايكم في القنوات الشعبيه مثل قنات الساحه وماشابهها من القنوات
1=ماذا اضافت للموروث الشعبي
tweerSmal2.gif

ساهمت في أحياء الموروث الشعبي وتقديمه للجميع وعرفنا من خلالها مورثات لقبائل أخرى كثيره وساهمت في إختلاط الأمم في المدن والقرى والهجر وأستفاد الشعر معلوماتيآ عن القبائل

2=مامدى تعاونها مع شعار الجنوب بالذات لانها متهمه بمحاباتاها لشعار القلطه وماشابهها
tweerSmal2.gif

قد يكون لهذه القنوات حظور كبير في شعر القلطه ولكنها لم تقصر وتجيب الدعوه في الأحتفالات بشكل عام
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ابن مستور

المراقب العام
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
13,830
مستوى التفاعل
306
النقاط
83
الإقامة
k.s.a
ابو جاســــــــر
انا عندي كم سؤال اتمنى ان تصل الى ابن طوير
1- هل بامكاننا الاطلاع على مكتبة بن طوير والكتب التراثية التي يمتلكها والاستفادة منها في عمل بحوث علمية عن تاريخ بجيلة وتاريخ رموزهـــا
tweerSmal2.gif

جـ نعم وبكل تأكيد أرحب بمن يشرفني ويريد الأطلاع على مكتبتي وأضع هذه المكتبه تحت تصرف الجميع .

2- الشعر رســاله فما هي رسالة الشاعر عيظة بن طوير التي خدم بها قبيلة بجيلة ؟
tweerSmal2.gif

نعم الشعر رساله ورساله ساميه لمن وفقه الله وأما إسهاماتي فهي كثيره ولله الحمد فقد تكلمت عن مواقف بني مالك وذكرت ميزاتها وأنسابها العاليه ولا زلت أعتبر نفسي مقصر وأطلب من الشعراء ذكر ما لم أذكره عن هذه القبيله العريقه التي نفخر جميعآ بالأنتساب لها

الحـــــــــديدي
أين تجد نفسك في شعر المحاورة ؟
tweerSmal2.gif

شعر المحاوره كان لي فيه مقابلات مع شعراء قدماء
وماهي الإسباب التي جعلتك تتجنبه ,
علماً بأن هناك الكثير من شعراء بني مالك كان لهم باع طويل فيه, أمثال الشاعر / عبادل , معتوق الزبيدي , عوض بن سليم , وغيرهم .. "
رحمهم الله " .
tweerSmal2.gif


لم أتجنبه ولكن كنا سابقآ لانتحاور إلا بما يفيد المجتمع أما في وقتنا الحاظر فأني أرى عكس ذلك فتجد بعض الشعراء هداهم الله يقولون مايرضي الجماهير دون محاسبة أنفسهم بقول كلمات خادشه للحياء والتعرض للقبائل ولشخص الشاعر المقابل وهذا ما أرفضه تمامآ وفي السابق تحاورت مع كلآ من ابن تويم والسواط والجبرتي وغيرهم من الشعراء القدامى.
من هو شاعر بني مالك الأول في العرضه ولن يتكرر من وجهة نظر بن طوير ؟
الجميع فيهم الخير والبركه ولكن أنا أعتبر أن محمد ابن حوقان هو شاعر بني مالك الأول
كيف ترى ثنائيتك مع الشاعر البيضاني ؟
البيضاني هو دكتور الشعر ومربي أجيال وأعتز بثنائيتي معه
من هو افضل شاعر صاعد بالنسبة للعرضه حالياً ؟
سبق وأن جاوبت على هذا السؤال وقلت بأن الجميع فيهم الخير والبركه ونتمنا لمن كان هدفه سامي ويرغب في خدمة قبيلته أن يوفق لما يصبوا اليه
ماهو رأيك في الشاعر محمد بن حوقان ؟
سبق وقلت هو شاعر بني مالك الأول
ما هو رأيك في الشاعر بن ثايب الشهراني ؟

سبق وأن قابلت هذا الشاعر القدير وأختلفنا ثم قابلته مره أخرى وكانت في بيشه وأصطلحنا
وكما قلت هو شاعر قدير ولكنه يحب الهجاء وعلى خصومه المقابلين له أن يستعدوا لصد هجومه بخط دفاع قوي وإلا فليعتذر من لا توجد لديه هذه الخاصيه

 
التعديل الأخير:

ابن مستور

المراقب العام
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
13,830
مستوى التفاعل
306
النقاط
83
الإقامة
k.s.a
السؤال الاول :

هل سبق لك مواجهة الشاعر شميلان بن زائد المالكي ارجو الاجابه عليها
tweerSmal2.gif

الشاعر شميلان شاعر قدير ولكني لم اقابله

السؤال الثاني :

وما رايك في الشاعر شميلان بن زائد المالكي من خلال بدعاته ورده على البدعه ماذا تقول فيه
tweerSmal2.gif

شاعر كبير ولكن ربما ليس له حظ .
وأود أن أساله عن القصيده التي القيتها في حفل تكريم الشيخ. عبدالعزيز بن حامد بن فرج الرباحي المالكي
هل القصيده جديده لانها والله لشرف لأي واحد أن يسمعها وذا كان في أمكانيه أن نسمعها منك وتعتبر حصريه لمنتدى بجيله بني مالك
tweerSmal2.gif

القصيده جديده وهي بالفصحى وبديتها
شفت الركائب.........
وقد سمعت منه كامل القصيده وسأحاول تنزيلها قريبآبأذن الله
نمر بثره
اول لقا مع الشاعر حوقان رحمة الله اوصفه لنا .
tweerSmal2.gif

رحمه الله وأسكنه فسيح جناته فقد لاقيت جبل إن أستندت عليه آمنت
وممكن شرح القصيدة التي يقول فيها حوقان
ياعيضه انحن لفينا وي ذيه حد زهران .
tweerSmal2.gif

قلت الكثير من القصائد ولكني لا أتذكر هذه القصيده وأكيد كان لها هدف سامي فلا يأتي من هذا الهرم إلا كلام له مقره
ولماذا لم نشاهد شعراء شباب من بني مالك .
tweerSmal2.gif

سبق وأن جاوبت على هذا السؤال
ابو محمد البجلي
س1: وسؤالي للشاعر الكبير المخضرم شاعر بني مالك بن طوير هو.... سمعت عنك أنك تحفظ القرآن كاملاً وتحفظ المعلاقات
السبع... فهل حقاً شاعرنا الكريم يحفظ ما ذكرت؟
tweerSmal2.gif

نعم وهذا من فضل الله وأحمد الله عليه وأحفظ كثر من كتب الشعر الجاهلي
س2: هل للجن دور في القصائد التي تقال في العرضات او في غير العرضات؟؟؟
غير صحيح وقد وجدت ما يؤيد ذلك في القصص ووجدت أكثر ينفي ذلك فقد قيل أن زهير ابن ابي سلمى كان لديه قرين وكذلك الأعشى
ولكني لا أميل لتصديق ذلك
س3: شاعرنا الكبير ودي تشرح لنا السقوه وهي أن الجن تأخذ الواحد وتسقيه الشعر... المهم هي بهذه الطريقه او بغيرها .... فهل هذا حقيقه ام من ضروب القصص والخرافات؟؟
tweerSmal2.gif

أعتبرها قصص خياليه ولاأميل لتصديقها
ولد الخماميش
السلام عليكم
شاعرنا العزيز كيف ترى الساحه الشعريه بعد رحيل الشاعر العملاق ابن حوقان
tweerSmal2.gif

أفتقدنا لهذا الرمز دون شك والساحه ناجحه بلا شك فهذه سنة الحياه يأتي جيل ويذهب ليخلفه جيل آخر
ومن ترى في الساحه الان منافس تخشى وجوده معك في اي حفله
كلهم زملاء ولا أخشى أي أحد بل أستفيد من الجميع واحبهم في الله
واين اخوك منصور من الساحه وهل فعآ انت منعته خوف من ان يتغلب عليك شعريآ
tweerSmal2.gif

منصور موجود في الساحه ولكنه مقل وأنا لم أمنعه بل أشجعه
وهل فعلآ تخشي مقابلت الشاعر عطيه الزهراني اتنمى تتقبل اسلتي بصدر رحب
ودمت بود
tweerSmal2.gif

عطيه السوطاني صاحب وصديق ولم تحدث منه معي أي إشكاليه فهو يتعامل مع الجميع على حسب ما يعاملونه فأن كان الشاعر المقابل له يأتي بكلام جميل سيرى منه الأجمل وإن كان غير ذلك وجد منه الجواب

الدميري
أرحب بالشاعر المتألق والعلم / عيضه بن طوير " ابو منير " , حياك الله ويا مرحبا .
واشكر اخي ابن مستور على تنظيم هذا اللقاء

اسئلتي لإبي منير
1- ما رايك في الشاعر احمد بن جمعان المنصري وماذا عن شعره
tweerSmal2.gif

المناصيرشعراء قديرين وفي شعرهم الحكمه وشعرهم ممتاز ولا أحد يعترض على ما يقولونه شعرآ


2- اتمنى ان نرى شعار من بني مالك في مهرجان الجنادريه ضمن جناح منطقة مكة المكرمه
تحياتي لك ومتعك الله بالصحة والعافيه
tweerSmal2.gif

إن شاء الله نجتمع في هذا المهرجان بكل محبه وراحه وصدور منشرحه لنقوم بتعريف القبائل الأخرى بتراث بني مالك العريق


 
التعديل الأخير:

ابن مستور

المراقب العام
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
13,830
مستوى التفاعل
306
النقاط
83
الإقامة
k.s.a
غازي بن معيوف</B>
سوالي هو كمى تعلم ان الشاعر يعتبر اهم مقومات القبيلة بل هو لسان القبيلة في التعريف بلقبيلة ومنجزاتها ومعاركها
وجميع بطولات القبيلة وانجازاتها في العصر الجاهلي وعصر الاسلام وعصر توحيد المملكة العربية السعودية سوالي اجدك ياابومنير بانك مقصر في هذاالمجال وكذالك المشاركة في الجنادرية
tweerSmal2.gif

جــ رغم أنني جاوبت سابقآ على سؤال مماثل إلا أنني سأجاوب الأخ الطاهر أحمد الله أنني من الشعراء الذين نافحو عن القبيله والمساهمين بالتعريف بها وهي معروفه بأنجازاتها من العصور الماضيه والشاعر الذي لا يخدم قبيلته بشعره ليس شاعر.
وفي جميم المناسبات الوطنية الاخرا كليوم الوطني وكذلك عدم المشاركة في القنوات الشعرية التي تهتم بشعر كقناة الساحة اوغيرها كذالك نرجو ذكر الشيوخ والرجال الذين خدموا القبيلة في قصايدك مثل الشيخ /حميد بن فرج المالكي شيخ بني رباح رحمة الله وهوجد الشيخ عبدالعزيز بن حامد بن حميد بن فرج المالكي نشكركم على طرح مثل هذي المواظيع الهادفة التي تخدم القبيلة واتعريف بها اكثر ونشكر ابومنير على هذي الاستظافة
tweerSmal2.gif

لم تمر مناسبه ويتم إبلاغي بها إلا حظرتها وأعتبرهذا شرف لي ومدح من يستحق المدح هو مايجب ومن ذكرت يستحقون المدح وأكثر فقد قدموا لقبيلتهم ومجتمعهم الشي ء الكثير ولا أدل على ذلك من حظور الأخ الشيخ عبد العزيز بن حامد .
الطاهر
س1/ ماهي مقومات الشاعر الناجح في نظرك؟
tweerSmal2.gif

مقومات الشاعر الناجح وهي أن يكون الشاعر سريع البديهه ومتأني في نفس الوقت لكي لا يقع في كلمه تسبب له الأحراج مع الشاعر المقابل أو الحظور

س2/ وماذا تنصح به الشاعر المبتدي في مقارعته للشعراء الكبار

أو مبتدين أمثاله ؟
tweerSmal2.gif

أنصح الشاعر المبتدي أن تكون له نظره ثاقبه على أبيات القصيده وأن يتحلى بالأخلاق الفاضله
الذويبي
ارحب بشاعرنا الكبير ابو منير وأسأل الله له مزيد من الصحه والعافيه
سمعت لشاعرنا بيت شعر يقول فيه ولا عرفت الجبال الا بساميها هل لنا بمعرفة مناسبة هذه القصيده وسماع بعضا منها مع شكري وتقديري للجميع
tweerSmal2.gif

لاأذكر هذا البيت ولا مناسبته فكما يعلم السائل الكريم قلت الكثير من الأبيات ومن المستحيل أن أتذكرها جميعآ هي ومناسباتها
 
التعديل الأخير:

ابن مستور

المراقب العام
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
13,830
مستوى التفاعل
306
النقاط
83
الإقامة
k.s.a
يمكـ دروبي
إستضافة قوية تحسب للمنتدى ..,

بالنسبة لي ليس عندي اسئلة في محور الشعر لكنها اسئلة عامة ..,

البطاقة الشخصية :

الأسم رباعي + الفخذ والقرية
tweerSmal2.gif

عيضه بن طوير بن بخيت المالكي

العمر
tweerSmal2.gif

65سنه
الحالة الإجتماعيه وعدد الأبناء ؟
tweerSmal2.gif

متزوج وعندي من الأبناء 5

من متى أتى إلهامك للشعر ؟
tweerSmal2.gif

بداء معي الشعر وعمري سبع سنوات
هل هناك فعلا شعراء بأسباب فعلوها كالجن وغيرها ؟
tweerSmal2.gif

لا أعلم أن هذ سبق حدوثه ولم يروى لي قصه أثق بمصدره تدل على ذلك
ودي أزيد لكن إن شاء الله الموجودين فيهم الخير والبركة ..,,
tweerSmal2.gif

وأنت لك مني اشكر على ما تفضلت به من أسئله
الدكتور محمد حمدان المالكي
أبو منير شاعر علم يشهد له البعيد قبل القريب
وهو من الشعراء الذين ينطبق عليهم مسمى شاعر حقيقي
تميز بعمق المعنى وقوته ورصانة المفردات وقابليته لتطوير اللفظ بتغير المكان والزمان
ساعدته راحلته الصوتية العذبة في إجادة الألحان والطروق
وساعدته ثقافته الدينية والتاريخية في إسقاط المعاني بحرفية وتمكن
يتميز بحبه للحوار المثمر في ساحات العرضة ضمن المعنى المدفون
فيجس نبض الشاعر فإن كان من الشعراء الحقيقيين وفهم المعنى وأدركه
واصل حواره معه بل واستمتع في سبك الأبيات
وإن وجده غير مدرك للمعنى جاراه حتى تنتهي المناسبة احتراما له ولأصحاب المناسبة
هذه رؤية بسيطة مقتضبة للشاعر عيضة بن طوير

س1 / ما السمات الشعرية التي ورثتها عن أبيك طوير رحمه الله ؟
tweerSmal2.gif

الوالد رحمة الله عليه وعلى جميع أموات المسلمين كان محب للجميع ومحبوب منهم وكان يفتخر دائمآ بقيلته ويعتزي بهم في كل محفل وكان شاعر قوي بالمعنى

س2/ هل شعراء هذا الجيل يشبعون رغبتك الشعرية عندما تتحاور معهم ؟
tweerSmal2.gif

كل من تحاورت معه أعتبرهم قديرين ولكنهم على درجات متفاوته

س3/ كان بيني وبينك قبل ثلاثة أعوام كلام حول جمع شعرك ومحاوراتك لتسطيرها في ديوان
ما سبب تأخرك في جمع هذه المادة ، خصوصا وأن منير وزعكان لديهما القدرة على جمع المتميز من المحاورات وقصائد النظم .
tweerSmal2.gif

لقد قلّب علي المواجع الدكتور محمد حيث أنني تلقيت إتصالات من أكثر من شخص يطلب فيها جميع قصائدي التي تستحق النشر وهي بالميات وأخذت وعود كثيره بنشرها وإلا الآن لم يتم وأنا منتظر أصحاب تلك الوعود أن يوفون بها
س4/ ما المحاورة التي لا يمكن أن تنساها في ساحات العرضة ؟
tweerSmal2.gif

جميع محاوراتي في ساحات العرضه عندما أتذكرها أو يذكرني شخص بها أشعر بالفخر والأعتزاز فهذه المحاورات جميعآ غاليه عليّ

س5/ ابن حوقان من شعراء بني مالك البارزين ، أين تكمن قوة شاعريته ، وبالمقابل أين مكامن ضعفه ؟
tweerSmal2.gif

محمد ابن حوقان هو صاحب شاعريه قويه يجيد القوافي والمعاني ولا ينقصه شيء وكلامه ناجح

س6/ يقول عبد الواحد الزهراني : " يا هلي ما لقيت أكبر من الشعر ذنبا يقترف "
وقد علل ذلك بقوله أننا في القصائد نغتاب ونهجوا ونقول مالا نفعل ، ونخرج من الحفل محملين بالذنوب
هل توافقه في ذلك ؟
tweerSmal2.gif

الكمال لله وحده وإن لم يرحمنا المولى جلت قدرته فمن لنا غيره سبحانه وبعض القائد تسبب الذنب

س7 / هل تعتبر أن كساوي الشعر مصدرا للرزق ، في الوقت الذي يشكو بعض الشعراء من قلة بركتها ؟
tweerSmal2.gif

لا ليست مصدر رزق لهم فالرزق من المولى سبحانه فكما يعلم الدكتور محمد قد يمر أشهر لا يتم بها حفلات ولا دعوه للشاعر ولو كان الأعتماد عليها لصعب الأمر على الشعراء

مع بالغ الشكر والتقدير لأبي منير
ومعذرة على الإطالة
tweerSmal2.gif

وأنا بدوري أشكر الدكتور على طرحهه لهذه الأسئله
 
التعديل الأخير:

ابن مستور

المراقب العام
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
13,830
مستوى التفاعل
306
النقاط
83
الإقامة
k.s.a
صقرعمرين
س / ما رأيك في اسماء الشعراء هؤلاء : 1 -سعد بن سعيّد الشولاني
tweerSmal2.gif

شاعر قدير
2 - سعد بن سعيّد العاصمي
tweerSmal2.gif

شاعر قدير
3 - عوص بن سلمان
tweerSmal2.gif

شاعر قدير
4 - راجح بن عبدالهادي
tweerSmal2.gif

شاعر قدير
؟ ,, ولماذا لم يخدمهم الحظ ؟؟
tweerSmal2.gif

ليتني أعلم فالحقيقه هم شعراء قديرين ويستاهلون كل خير ولكن نتمنا أن يخدمهم الحظ مستقبلأ
1- ابو منير ماهو سبب عدم ظهور شعراء في بني مالك خصوصا انها مقتصره عليك انت وابن حوقان فقط ويقال انتم متهمين بمحاربة المواهب وعدم اعطاءه فرصه للبروز في الحفلات فمثلا يصعب عليك ان ترد وتجاري شاعر مبتدى
tweerSmal2.gif

بني مالك فيهم شعراء كثر قديرين في الماضي والحاظر وغير صحيح أننا نحاربهم بل أننا نسعد بوجودهم ونتمنا لهم التوفيق وأقدم لمن طلب نصحي النصح والتوجيه قدر الأستطاعه ولكنني لا أستطيع أن آتي بالشاعر من منزله أو مقر عمله في مناطق المملكه المتباعدة الأطراف ليحظر معي حفله فالشاعر الحريص على شاعريته وبروزه والأستفاده ممن سبقوه يجب أن يسعى هولذلك وعلى الجميع مساندتهم وأعني أصحاب الحفلات بدعوتهم وإتاحة الفرصه لهم والشعراء بتزويدهم بالنصح.
2- اعلم ان لديك ابناء هل منهم احد شاعر وتتنبأ له بشاعرية في المستقبل
tweerSmal2.gif

كلهم شعراء ولكن لم يخدمهم الحظ مثلهم مثل بقية شعراء بني مالك الناشئين وكما قلت السبب مشترك بين أصحاب الحفلات والشعراء المدعوين وأكبر سبب في نظري هو عدم إصرارهم على التعلم ممن سبقوهم والتواجد معهم
3_ حفله لازالت عالقه في ذهنك ولا تنساها بسبب موقف ما او غيره _ نعلم ان حفلاتك كثيره ولكن اكيد هناك حفله لازالت عالقه في ذهنك
tweerSmal2.gif

لا يوجد حفله محدده فجميع الحفلات التي حظرتها أعتز بها


يامرحبا ملايين بشاعر بني مالك الشاعر الكبير / عيضه بن طوير المالكي ...
س1= في بداية مسيرتك الشعريه كان هناك شعراء إستفدت منهم مع والدك رحمه الله فمن هم هؤلاء الشعراء ؟
tweerSmal2.gif

أستفدت كثيرآ من والدي ومن جميع الشعراء الذين يكبرني سنآ وكنت حريص جدآ على حفظ قصائده ومراجعتها لغرض الأستفاده شعريآ ولغويآ ومنهم حنش وعطيه بن أحمد والحميم والزبيدي ومصلح القره وسعد الجهلاني ومريسي الحارثي وغيرهم الكثير
س2= من الشاعر الذي تأثرت به في مسيرتك الشعريه ؟
tweerSmal2.gif

من سبق ذكرهم بالأضافه للشاعر القدير عليه رحمة الله حوقان


س3= فيه شعراء في بني مالك لم يخدمهم حظهم ولم تخدمهم قبائلهم في الظهور وعندما يحضرون لدى قبائل من خارج بني مالك يكون لهم حضور مشرف وتفوق شعري هائل رغم مقارعتهم لشعراء من تلك القبائل مشهورين مثل الشعراء الكبار في بني مالك .... بماذا ينصحهم الشاعر بن طوير ؟
tweerSmal2.gif

أنصح نفسي وأنصح الجميع بمخافة الله ومحاسبة النفس وليعلم الشاعر أنه محاسب في يوم لاينفع فيه الا العمل الصالح والبعد كل البعد عن الأعراض وسب الرجال والقبائل فهذا لا يأتي منه إلا التباغض والتفريق بين القبائل
ابن فواز المطاعي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية نرحب بشاعر الجنوب الأول وأسطورة الشعر الجنوبي الشاعر الكبير عيضه بن طوير المالكي
واشكر الأخوان ( ابن مستور ) و ( الرزيقي ) على جهودهم الكبيرة في إجرء هذه المقابلة
ولدي فقط أربع أسئلة آمل من أبو منير تقبلها مني والإجابة عليها :-
1 ) كيف يرى أبو منير مستقبل الشعر في قبيلة بني مالك ؟
tweerSmal2.gif

مستقبل زاهر بأذن الله فهناك شعراء شباب كثر أرى فيهم غزارة الشعر وجودة المعنى والخلق الحسن وهذه ميزات إذا وجدت بالشاعر كان مبدع بأذن الله


2 ) حدثنا بما تجود به ذاكرتك عن الشاعر الكبير حنش المطاعي _ رحمه الله _ وهل كان لك مواجهات معه ؟
tweerSmal2.gif

أعتذر من السائل فقد جاوبني ولكن أثنا تسجيل المكالمه حدث مشكله بالتسجيل ولم أستطيع سماع ماقال علمآ أنني قمت بتحرير الأجابه بورقه سأراجعها وأزودكم بها بأذن الله
ابن مستور

3 ) قلت في إحدى الحفلات وقد احيا معك تلك الحفلة كلاً من محمد بن حوقان وصالح بن عزيز وسعيد بن هضبان قصيدة كانت حديث المجالس في وقتها وهي :
الكلام بدون تمييز ما يقضي لزوم
والزمان المنصرم ماعد أدري وش وراه
وأنا ودي أنشدك والقول يمشي في ثبات
اللحم اللي حطه معاويه جوف المنادي
أكله عثمان ولا عمر ولا علي
أتمنى منك يا أبو منير أن تسلط الضوء على هذه القصيدة ولو أن تكشف المعنى حيث أنني كتبت موضوعاً في هذا المنتدى المبارك عن هذه القصيدة من شدة إعجابي بها وأنا وجميع الأعضاء كم تمنينا أن نعرف مضمون هذه القصيدة الإبداعية الخرافية ؟
tweerSmal2.gif

كان لها معاني ولم يعرفها الجميع في ذلك الوقت
4 ) ماذا تقول في هؤلاء لشعراء :
علي الحميمي المالكي
tweerSmal2.gif

شاعر قدير ونتخر به وبأمثاله
مبارك أبو علاج الغامدي
tweerSmal2.gif

شاعر قديروكبيرأستفاد منه الكثير من الشعراء
صالح اللخمي الزهراني
tweerSmal2.gif

شاعر قدير عاصر الزمان

 
التعديل الأخير:

ابن مستور

المراقب العام
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
13,830
مستوى التفاعل
306
النقاط
83
الإقامة
k.s.a
جبل غياض
في البداية أحب أن اشكر الأخ بن مستور على جهوده
وأيضا لا أنسى الأخ الرزيقي.
ألشاعر الكبير عيضه بن طوير يعتبر رمز من رموز
بني مالك أطال الله في عمره وحفظه من كل مكروه
وأحب أن أطرح عليه عدة أسله
1ـ ما رأيه في الشاعر مصلح القره (رحمه الله)
tweerSmal2.gif

الشاعر القدير مصلح القره كان مدرسه ومنها تعلم الكثير من الشعراء
2ـ وما الفرق بين شعر العرضة في الوقت الماضي ووقتنا الحاضر
tweerSmal2.gif

في الماضي كان يهم الشاعر مايقول لأنه محسوب عليه أما الآن فتكمن الأهميه لدى الشاعر في إرضاء الجمهور
3ـ ابو منير ما سبب عدم أصدار ديوان لك الى ا الحين
tweerSmal2.gif

سبق وجاوبت عليه وربما قرائته أخي الكريم خلال الأجابات السابقه ولكني سأرضيك وأعيد ماقلت هناك من وعدنا بأصدار الديوان وأخذ مني الكثير من القصائد التي أرغب في طرحها ولكن حتى الآن لم يتم شيء وننتظر عسى الله أن يفرج عن هذا الديوان ونراه قريبآ
4ـ وبنسية لشعر النظم ارى انه مقل في هذا الجانب بشكل كبير فما هوى السبب
وفي الأخير أتمنى لشاعرنا الكبير الصحة والعافية
tweerSmal2.gif

لست مقل ولكن الجمهور لا يرغب إلا في شعر العرضه والمحاورات ونادرآ مايطلب قصائد نظم أو نبطيه أو باللغه العربيه الفصحى ونحن نلبي طلبات الجمهور الكريم
عالي مستواه
الشاعر الفاضل عيظه بن طوير صاحب الحكمه والكلمه الجميله والشعر الادبي الذي عم نفعه كثير من الشعرا وغير الشعرا اسااالك منهو افضل شاعر حاليا في ساحة الشعر الجنوبي بشكل عام ومن تتوقع خليفتك بعد عمر طويل
وشكرا0
tweerSmal2.gif

كل الشعراء قديرين وخليفتي أنتم من يقيمه ويزكيه أما أنا فأرى في الجميع الخير والبركه
 
التعديل الأخير:

ابن مستور

المراقب العام
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
13,830
مستوى التفاعل
306
النقاط
83
الإقامة
k.s.a
هكذا كان اللقاء أحبتي حاولت فيه طرح جميع أسئلتكم وكان لدي الكثير من الأسئله كنت أود طرحها ولكني شعرت أنني أثقلت على هذا الهرم فأثرت أن أكتفي بما طرحتموه وأخذت منه الوعد بالمشاركه هنا والأجابه على أي أسئله أخرى متى ما وجد السؤال المفيد كبير هذا الشاعر في شعره وكبير في خلقه محب للجميع طلب مني أن أرفع خالص الشكر والعرفان للقدير ابو سلطان ولأدارته الكريمه وللجميع من مراقبين ومشرفين وأعضاء وزوار قال في هذا المنتدى الكثير في ثنايا حديثه ومماقل هو كالمنزل الكبير الذي يجتمع فيه أبناء بني مالك ليأخذوا أخبار بعضهم ويسألون عن الغائب وقال أيضآ هو منبر إعلامي عرّف بالقبيله وعرفت القبائل الأخرى من خلاله رجالات بني مالك وتاريخهم المشرف منذو عهد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام إلا هذا اليوم
شكرآ لك أبامنير فقد كانت إجاباتك شافيه وللجميع كافيه حتى في ثنايا ردك وجدت الحكمه هكذا هم الكبار وهكذا هم المبدعون شكرآ أقولها لك بأسم ابو سلطان وشكرآ أقولها لك بأسم الجميع من المنتسبين لهذا الصرح الشامخ من مراقبين ومشرفين وأعضاء وزوار
أعتذر للتأخير في طرح الأجابات ولكني حاولت أن أنقل لكم إجابات شاعرنا القدير بالشكل الذي يليق به وبكم
تقبلو تحياتي وتقدير
ابن مستور
[frame="4 80"]جميع الحقوق محفوظه لمنتدى بني مالك بجيله[/frame]
 
التعديل الأخير:

عبدالعزيزالساعدي

مراقب سابق
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
10,141
مستوى التفاعل
421
النقاط
83
الإقامة
مكه المكرمه
[frame="9 10"]
بسم:
:t3:
لشاعر بني مالك الشاعر الكبير/عيظه بن طوير المالكي
على تلبية الدعوة لإجراء هذه المقابله وإجابته على أسألة الأخوان بهذا الصرح الشامخ
منتدى بني مالك بجيله
:t3:
لمراقب المنتديات الأدبيه
الشاعر القدير / ابن مستور على إجراء هذه المقابلة مع شاعرنا الكبير ابو منير
:t3:
لجميع الأخوان على طرح أسئلتهم ومتابعتهم المستمره لنا في هذه المقابله ..
[/frame]
 

صقر عمرين

حياة العز خير من المذلة
إنضم
11 أكتوبر 2009
المشاركات
199
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
موضوع متميز وله طابع خااص

مشكوووووورين جميعاً

والله يعطيك الف عافيه
 

ابو هااجر

المراقب العام
إنضم
31 أغسطس 2007
المشاركات
30,701
مستوى التفاعل
188
النقاط
63
الإقامة
الرياض
[frame="7 90"]

:t3:
لشاعرنا الكبير / الشاعر عيضه بن طوير
على تفضله بالاجابة على تساؤلات الاعضاء الكرام

:t3:
للشخصك الكريم ابامشاري ( ابن مستور )
على تفضلك بطرح الاسئلة وتنسيقها وعرضها على شاعرنا الكبير

:t3:
لكل من ساهم في انجاح هذا اللقاء
من الاعضاء والاداريين من خلال طرح اسئلتهم على شاعرنا الكبير
[/frame]
 

صقر تهامة

مراقب منتديات بني مالك
إنضم
11 مايو 2007
المشاركات
14,149
مستوى التفاعل
173
النقاط
63
الإقامة
الجنوب
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
شكرا يابن مستور

والشكر موصول لابو منير الله يحفظه ويمتعه بالصحة والعافية على رحابة صدره واجاباته المفيدة
 

ابن مستور

المراقب العام
إنضم
1 يوليو 2008
المشاركات
13,830
مستوى التفاعل
306
النقاط
83
الإقامة
k.s.a
موضوع متميز وله طابع خااص
مشكوووووورين جميعاً

والله يعطيك الف عافيه

هلاااااااااا وغلاااااااااااا
بالحبييييييييب صقرررررررررر عمريييييييييييين
شكر الله لك المرور وجميل التعبير
وتواجد يعطي الموضوع طاااااااابع خاااااااص

 

الرزيقي

نّمّرّ ّاّلّجّلّهّهّّّ
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
1,522
مستوى التفاعل
28
النقاط
48
العمر
39
الإقامة
شفا الهلال
ابن مستور
عبدالعزيز الساعدي
بيض الله وجيهكم على هذا العمل الذي يشرفنا جميعا ويثلج الصدور
ونشكر الشاعر الكبير عيضه بن طوبر على رحابة صدره واجايته على اسئلة الاعضاء
والشكر موصول لجميع احبتي في منتدى بجيله
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

اطهر قلب

مشرف سابق
إنضم
5 سبتمبر 2008
المشاركات
11,950
مستوى التفاعل
153
النقاط
63
العمر
40
الإقامة
الطائف
بارك الله فيكم
حقيقه استفاد الجميع من حكم شاعرنا الكبير
 
إنضم
17 سبتمبر 2007
المشاركات
1,016
مستوى التفاعل
24
النقاط
38
مقابلة كانت رائعة وممتعة ولكن كان لي سؤال لم أرى إجابته وهو ما يتعلق بالشاعر حنش بن عايض المطاعي _ رحمه الله _
ألف شكر أخي ( بن مستور ) على جهودك الرائعة
 
أعلى