الدلو والرشا

ابو نواف 2009

المراقب العام
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
8,420
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
بسم:
20512_11248502640.jpg

اعتمد أبناء البادية قديماً في استخراج الماء من الآبار وجلبه لأسرهم وسقي مايملكون من الإبل والماشية على الأدوات القديمة المستخدمة لهذا الغرض، وهي ما تعرفبـ«الرشا والدلو»، حيث كان الرجل يصنع تلك الوسائل بنفسه ويستخدمها في استخراج الماء من البئر ونقلها للاستخدام. ورغم المشقة والتعب في الحصول على الخامات والأدوات التي يصنع منها الرشا،
files.php

إلا أنه كان يعتبر قديما نوعا من المتعة وتحدي الصعاب. تلك الوسائل البدائية القديمة غرقت في خضم التقنيات الحديثة، حيث هزمت أمام الدينمو و الغطاس الذي بات يستخدم في رفع المياه من الآبار بسهولة ويسر.
الرشاوأنواعه
الرشا هوما يعرف حاليا بالحبل، حيث كانوا يحتاجون لآلة يستخدمونها لسحب الدلو من داخل البئر والعكس، فالرشا هو البديل المتوفر في السابق عن الحبل، حيث يقوم الرجل بعمله، حيث تختلف أنواعه، لكن طريقة صنعه شبه واحدة تقريباً.
129625.jpg

وأنواع الرشا المشهورة ما يستخرج من المحص أي من جلود الإبل ومن المقط أي المرخ وهو نوع من أنواع الأشجار الصحراوية، كما يستخرج الرشا من الخيش أي أكياس الأرز والسكر، ومن ليف النخيل والمرسا ومن لحاء شجر السمر. هذه تقريباً أبرزالأنواع.
وطبعاً تستخدم في صنع ذلك الفأس والمنجل سواء لاستخراج الخامات أو لشدالرشا وفتله، والفتل هو شد الحبل باستخدام الرجل واليد.
كيفية العمل
بالنسبة للرشا المصنوع من جلود الإبل فيتم دبغه مع ورق الأشجار، وبعد ذلك يقص على شكل خيوط طويلة ويدهن بالسمن من أجل المرونة ثم يفتل بالعود أو المغزل. وبالنسبة للمصنوع من المرخ فيتم ضربه بالحصى أو ودقه. ويفتل حتى يصبح حبلاً رفيعاً ويوضع على شكل ثلاث أسنان أي ثلاثة رؤوس. ويصبح جاهزا بعد ذلك للاستخدام، وبالنسبة للمصنوع من اللحاء والليف فيتم تنظيفه وفتله داخل الماء، وبعدذلك يفتل بنفس الطريقة.
أهمية الدلو
أما الدلو فهو عبارة عن وعاء يصنع من جلود الإبل والأغنام، حيث يدبغ الجلد ويدهن بالسمن ويخرز بالمخراز على شكل وعاء ثم يتم ربط الدلو بواسطة عيدان الشجر بالرشا.
وكان للدلو أهمية كبرى في المنازل،حيث كان الوسيلة لرفع الماء من البئر خمس مرات يومياً على عدد فروض الصلاة.
وإذاحدث أن وقع في البئر تختلّ برامج المنزل بين ذاهب للبحث عن من لديه «عوقدة» أومكرة”، وهي أداة مصنوعة من حديد ذي رؤوس مدببة معقوفة إلى الأعلى، تمسك الدلو عندإنزالها إلى البئر وترفعه إلى الأعلى، والحل الآخر كان النزول إلى قاع البئر وربط الدلو من جديد.

[glint]
لا نر يد تقييم ولا ترشيح
نر يد كسب صداقتكم واحترامكم

[/glint]
 
التعديل الأخير:

اسير النسيان

مراقب المنتديات العامة
إنضم
25 يناير 2010
المشاركات
7,339
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
غريب ديــــــــــــار
اي والله هي ذيك الأيام الجميلة والحلوة ولو اني ما لحقت عليها الا
اني احس انها ايام جميلة فيها الخطـّر طيبة والمحبة والترابط
اما اليوم في خضمّ هذه التطورات الا ان كل واحد ما شيء في حاله

مشكور والله يعطيك العافيه

اسير النسيان
 

ابو نواف 2009

المراقب العام
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
8,420
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
اي والله هي ذيك الأيام الجميلة والحلوة ولو اني ما لحقت عليها الا
اني احس انها ايام جميلة فيها الخطـّر طيبة والمحبة والترابط
اما اليوم في خضمّ هذه التطورات الا ان كل واحد ما شيء في حاله

مشكور والله يعطيك العافيه

اسير النسيان
تشرفت بمرورك وازدان متصفحي بزهو نورك
وشكرا لجميل حضورك
يعافيك و 100 هلآ فيك
بالفعل أخي الكريم وأنا أبادلك نفس المشاعر
[glint]يا هلآ وغلآ [/glint]​
 
التعديل الأخير:

عذبة الإحساس

مجموعة حواء
إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
5,548
مستوى التفاعل
145
النقاط
63
الإقامة
الطائف
مشكور ويعطيك الف عافيه

موضوع جميل ومعلومات جيده

عساك على القوه
 

ابو نواف 2009

المراقب العام
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
8,420
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
مشكور ويعطيك الف عافيه

موضوع جميل ومعلومات جيده

عساك على القوه
تشرفت بمرورك وازدان متصفحي بزهو نورك
وشكرا لجميل حضورك

يعافيك و 100 هلآ فيك
قواك الله
[glint]ياهلآ وغلآ[/glint]


 
أعلى