طبعا هلاليه
الزعيـمه
- إنضم
- 14 نوفمبر 2008
- المشاركات
- 4,226
- مستوى التفاعل
- 48
- النقاط
- 48
- العمر
- 39
الزواج قديما
كما حكته لي امي الله يحفظها
تقول امي ان الزواج كان يستمر لمدة ثلاث ايام بلياليها وكانت العروسه قبل ان تذهب لبيت زوجها يقوم ابوها او اخوها بإطلاق عدة رصاصات بالسماء تعبيرا عن وداعها
وبعد ذلك يركبونها على جمل وتذهب متجهه الى بيت اهل العريس ويقوم اهل العريس في هذه الاثناء وعندما يرون العروسه واهلها وقرايبها قدامين بإطلاق الرصاص بالجو ترحيبا بها و يقوموا ايضا بإرسال امرأه تكون معروفه بالترحيب ومشهورة به حيث تصعد الى السطح وتقوم بالصلاة عالنبي اولا ثم تقوم بالترحيب بالعروسه واهلها وهم بالطريق الى ان يصلوا وعندما تدخل العروسه تتوقف عن الترحيب مباشرة
وهذا بعض نص الترحيب اللي قامت امي بحفظه
مرحبا يا صبيه يا نقيه يا سلة الجنبيه
اهلا وسهلا الف يا مرحبا
مرحبا هليل من لسان ماهوكليل من بت رجال وقفوا العميل
اهلا وسهلا الف يا مرحبا
مرحبا يا سلة الجنبيه يا جوخة مطويه
اهلا وسهلا الف يا مرحبا
هذا مااستطاعت امي تذكره تقول انها نسيت الباقي
وبعد ذلك عندما تدخل العروسه وقرايبها تنزل المرحبه وتقوم بإعادة الترحيب كله من اول وجديد لهن وكانت تأخذ مقابل ذلك ( بز ) اسود وهو عبارة عن قماش او فلوس بعدما ظهرت الفلوس انذاك
وتقوم العروسه بالجلوس بـ ( الحده ) وهي الزاويه وهو المكان الذي تجلس فيه العروسه بالغرفه اجباريا
ويقدمون لها صحن الضيافه وهو عبارة عن ملبون ويسمى بصحن العروسه تأكل منه العروسه وقرايبها فقط وبعد ان ينتهون من الاكل يقومون ويأتون بعدهم باقي الحضور من اهل العريس
وكانت العروسه تتغطى بالكامل بقماش يسمى المصنف لا يباع بأي مكان ولا يجدونه بسهوله بل يبحثون عنه ولا يجدونه الا بشق الانفس وتقول امي بأنه موجود الى الان وهو القماش الذي يرتدونه الجوازنه بوقتنا الحاضر
وتكون متغطيه به بالكامل حتى وجهها اول يوم من الزواج وهو الخميس من الصبح الى ان يذهب الحضور بالليل ولكن بعد مرور السنين اصبحت المرأه تلبس العباءه السودا وتتغطى بها ايضا
وكانت تمسك بعلبة نيدو تضع بداخلها الفلوس ( العونه ) التي يقدها لها الحريم كهديه
اما بالنسبه لحليتها فهي تحلى بفضه فقط حيث لم يكن للذهب وجود انذاك
وبعدما يأكلون صحن العروس ويشربون القهوة يبدأون بدق الزير والرقص ( اللعب ) وتبادل القصايد من الظهر الى بعد العصر ثم يتوقفون ثم يستأنفون اللعب قبل وجبة العشاء الى ان يقدم العشاء فيتوقفون
وعندما تكون العروسه من قريه والعريس من قريه اخرى فإنهم قصائدهم تكون كالمحاورة حيث يقوم اهل العروس بمدح ابنتهم واهل العريس بمدح ابنهم
اما بالنسبة لولائم الزواج فكانت عبارة عن خزيرة وعصيده ومعجونه مع المرقه واللحم حيث لم يكن هناك رز ذلك الوقت
ولان الزواج كان ثلاث ايام فإن الولائم تكون ست ولائم حيث تكون عباره عن غدا وعشاء لمدة ثلاث ايام
واليوم الثاني من الزواج وهو يوم الجمعه يجب عالعروسه ان تقوم الصباح باكرا وتقوم بصب القهوة لحضور من الرجال والنساء ويكونا جالسين بغرفه واحده وتصب لهم القهوة جميعا
اما بالنسبه للنسوة اللاتي يأتين مع العروسه من قريباتها يطلق عليهم اسم ( الرواحات ) ويقوم هؤلاء الرواحات بالجلوس مع العروسه طيلة الثلاث الايام والنوم عند اهل العريس في بيتهم ولا يذهبن لبيوتهن الا بعد الثلاث الايام
ويجب على اهل العريس ان يقدمون ال ( كسوة ) وهي عباره عن مكافئه تقدم للرواحات لقدومهن مع العروسه
وتكون الكسوة عباره عن بز اسود طوله تقريبا مترين الا قليل وعرضه شبرين تقريبا يلبسنه من اعلى الرأس الى تحت اقدامهن حيث يجب ان يصل الى الارض وعندما يكون البز قصير ويظهر قدم الرواحه فإنها تغضب وقد ترمي الكسوة ولا تقبلها ولا يلبسنه الا وهن ذاهبات من بيت اهل العريس الى ان يصلن بيوتهن
اما بالنسبه لأم العروسه فإنها تبقى مع ابنتها لمده تزيد عن اسبوع وتصل احيانا الى شهر واذا كانت الام متوفاه تنوب عنها عمتها او خالتها او جدتها المهم ان تبقى احداهن مع العروسه اجباريا
وبعد ماتنقضي الثلاث الايام وهي ايام الزواج تقوم العروسه بممارسة عملها بالبيت او خارج البيت من تنظيف وطبخ وجلب الحطب وجلب الماء من البئر واحيانا تقوم بالشغل من ثاني يوم بالزواج
فليس عندهم مانسميه بشهر العسل :d
هذا ماحكته لي
طبعا هلاليه
كما حكته لي امي الله يحفظها
تقول امي ان الزواج كان يستمر لمدة ثلاث ايام بلياليها وكانت العروسه قبل ان تذهب لبيت زوجها يقوم ابوها او اخوها بإطلاق عدة رصاصات بالسماء تعبيرا عن وداعها
وبعد ذلك يركبونها على جمل وتذهب متجهه الى بيت اهل العريس ويقوم اهل العريس في هذه الاثناء وعندما يرون العروسه واهلها وقرايبها قدامين بإطلاق الرصاص بالجو ترحيبا بها و يقوموا ايضا بإرسال امرأه تكون معروفه بالترحيب ومشهورة به حيث تصعد الى السطح وتقوم بالصلاة عالنبي اولا ثم تقوم بالترحيب بالعروسه واهلها وهم بالطريق الى ان يصلوا وعندما تدخل العروسه تتوقف عن الترحيب مباشرة
وهذا بعض نص الترحيب اللي قامت امي بحفظه
مرحبا يا صبيه يا نقيه يا سلة الجنبيه
اهلا وسهلا الف يا مرحبا
مرحبا هليل من لسان ماهوكليل من بت رجال وقفوا العميل
اهلا وسهلا الف يا مرحبا
مرحبا يا سلة الجنبيه يا جوخة مطويه
اهلا وسهلا الف يا مرحبا
هذا مااستطاعت امي تذكره تقول انها نسيت الباقي
وبعد ذلك عندما تدخل العروسه وقرايبها تنزل المرحبه وتقوم بإعادة الترحيب كله من اول وجديد لهن وكانت تأخذ مقابل ذلك ( بز ) اسود وهو عبارة عن قماش او فلوس بعدما ظهرت الفلوس انذاك
وتقوم العروسه بالجلوس بـ ( الحده ) وهي الزاويه وهو المكان الذي تجلس فيه العروسه بالغرفه اجباريا
ويقدمون لها صحن الضيافه وهو عبارة عن ملبون ويسمى بصحن العروسه تأكل منه العروسه وقرايبها فقط وبعد ان ينتهون من الاكل يقومون ويأتون بعدهم باقي الحضور من اهل العريس
وكانت العروسه تتغطى بالكامل بقماش يسمى المصنف لا يباع بأي مكان ولا يجدونه بسهوله بل يبحثون عنه ولا يجدونه الا بشق الانفس وتقول امي بأنه موجود الى الان وهو القماش الذي يرتدونه الجوازنه بوقتنا الحاضر
وتكون متغطيه به بالكامل حتى وجهها اول يوم من الزواج وهو الخميس من الصبح الى ان يذهب الحضور بالليل ولكن بعد مرور السنين اصبحت المرأه تلبس العباءه السودا وتتغطى بها ايضا
وكانت تمسك بعلبة نيدو تضع بداخلها الفلوس ( العونه ) التي يقدها لها الحريم كهديه
اما بالنسبه لحليتها فهي تحلى بفضه فقط حيث لم يكن للذهب وجود انذاك
وبعدما يأكلون صحن العروس ويشربون القهوة يبدأون بدق الزير والرقص ( اللعب ) وتبادل القصايد من الظهر الى بعد العصر ثم يتوقفون ثم يستأنفون اللعب قبل وجبة العشاء الى ان يقدم العشاء فيتوقفون
وعندما تكون العروسه من قريه والعريس من قريه اخرى فإنهم قصائدهم تكون كالمحاورة حيث يقوم اهل العروس بمدح ابنتهم واهل العريس بمدح ابنهم
اما بالنسبة لولائم الزواج فكانت عبارة عن خزيرة وعصيده ومعجونه مع المرقه واللحم حيث لم يكن هناك رز ذلك الوقت
ولان الزواج كان ثلاث ايام فإن الولائم تكون ست ولائم حيث تكون عباره عن غدا وعشاء لمدة ثلاث ايام
واليوم الثاني من الزواج وهو يوم الجمعه يجب عالعروسه ان تقوم الصباح باكرا وتقوم بصب القهوة لحضور من الرجال والنساء ويكونا جالسين بغرفه واحده وتصب لهم القهوة جميعا
اما بالنسبه للنسوة اللاتي يأتين مع العروسه من قريباتها يطلق عليهم اسم ( الرواحات ) ويقوم هؤلاء الرواحات بالجلوس مع العروسه طيلة الثلاث الايام والنوم عند اهل العريس في بيتهم ولا يذهبن لبيوتهن الا بعد الثلاث الايام
ويجب على اهل العريس ان يقدمون ال ( كسوة ) وهي عباره عن مكافئه تقدم للرواحات لقدومهن مع العروسه
وتكون الكسوة عباره عن بز اسود طوله تقريبا مترين الا قليل وعرضه شبرين تقريبا يلبسنه من اعلى الرأس الى تحت اقدامهن حيث يجب ان يصل الى الارض وعندما يكون البز قصير ويظهر قدم الرواحه فإنها تغضب وقد ترمي الكسوة ولا تقبلها ولا يلبسنه الا وهن ذاهبات من بيت اهل العريس الى ان يصلن بيوتهن
اما بالنسبه لأم العروسه فإنها تبقى مع ابنتها لمده تزيد عن اسبوع وتصل احيانا الى شهر واذا كانت الام متوفاه تنوب عنها عمتها او خالتها او جدتها المهم ان تبقى احداهن مع العروسه اجباريا
وبعد ماتنقضي الثلاث الايام وهي ايام الزواج تقوم العروسه بممارسة عملها بالبيت او خارج البيت من تنظيف وطبخ وجلب الحطب وجلب الماء من البئر واحيانا تقوم بالشغل من ثاني يوم بالزواج
فليس عندهم مانسميه بشهر العسل :d
هذا ماحكته لي
طبعا هلاليه