القرى

الشاعر البجلي

القلم الراقي
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
3,976
مستوى التفاعل
59
النقاط
48
القرى : يعني اقراء الضيف أي اكرامه
ويطلق اسم القرى على حفلات الزفاف
وهو مصطلح انقرض في عصرنا الحاضر .
ولقد كان لـ القرى شروط يجب عدم الاخلال بها ..!
وهي اعراف لدى القبائل
ويستمر القرى لمدة ثلاث أيام متوالية
تتم كالتالي:
اليوم الاول تضوي العروس ( يتم زفاف العروس)
ويكون بجانبها الرواحات (مرافقات من اقاربها ) وكانت وسيلة نقل العروس التي تقطن خارج القريه الجمال ثم تطور الوضع الى استخدام السيارات
المهم ان العروس تستقبل بالتراحيب من قبل اهل العريس
وينظم في ذلك تراحيب بالعروس من قبل ( المرحبه ) المتخصصه في ذلك
ويرافق ذلك تعشير (اطلاق النار) ابتهاجاً بوصول العروس من قبل العريس وأقاربه ..
أما بعد ذلك فيتم استكمال مراسم القرى
بإقامة الولائم مثل ذبح الاغنام والابقار والجمال
وقد يلحق بالعروس في اليوم الاول او الثاني جماعتها حسب العادات المتعارف عليها
ويمكن للعريس دفع مايسمى المكسر مقابل عدم حضور جماعة العروس
طلقت عمرين ماتأخذ المكسر ......... لين تغدي للقرى عند عانيها
وعندما يضوي جماعة العروس يأتون بـ العرضه ويتخلل هذه العرضه اطلاق النيران
ويستقبلون بالتراحيب
ثم يتم تضييفهم بالقهوة والقدامه ( الزبيب واللوز البجلي والتمر )
ثم يقام لهم الزير بعد تناول طعام العشاء
وبعد ذلك يتم توزيع الضيوف على جماعة العريس ليباتون ليلتهم
ثم يتناولون طعام الافطار بما يسمى اللطف
وتستمر هكذا مراسم القرى لمدة ثلاث ايام يتخللها القصائد المجالسيه
و أقامة رمي الامثال (الاهداف)
والسلام عليكم ..
 

احمد ابو ماجد

كــاتـب
إنضم
10 يناير 2008
المشاركات
7,363
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الإقامة
الرياض

تراحيب بالعروسه

اول ابدي واقول واذكر الله والرسول تبهج الخاطر والصدور اهلا وسهلا والف يامرحبايامرحبا يابنت000 مرحبا هليل من لسانا ماهو كليل من بنت قوما وقفو الذليل ماخلو لا دينا ولا مصيب مرحبا في حلال الفهود حزامهم المنيمس والفرود وذكرهم من وراء الحدود مرحبا واهلا وسهلا والف يامرحبا مرحبا قرار مع حليب البكار في بيت من يحتمي العار مرحبا في حلة الاخوان ياذرب الاطراف 0 سلام ياقصرا بني فوق حدان من عهد جدان قصر الحرايب ما يزال ماهدوه الزلزال اهلا وسهلا والف يامرحبا مرحبا في الحله المبنيه واجوانها ملويه وقهوتها بنيه وتباسيها ذهبيه مرحبا واهلا وسهلا والف يامرحبا 0 يامرحبا بالعواني من الشارع الثاني يشبه لعماني اهلا وسهلا والف يامرحبا 0يامرحبا يابنت000 المذكور ماصك بابه في الدهور ويلتقي البارود يوم يثور ويغدي شيب النصور مرحبا واهلا وسهلا واف يامرحبا واختم كلامي بالنبي المذكور محمد الى راحوا له الزوار صلوا عليه يامن حضر0

تحياتي ابو نوره ومشكور لجميل طرحك وهذه مشاركه بالتراحيب بالعروسه في موضوعك وتقبل بكل الود تحياتي0
 

ابو هااجر

المراقب العام
إنضم
31 أغسطس 2007
المشاركات
30,701
مستوى التفاعل
188
النقاط
63
الإقامة
الرياض
اليوم الاول تضوي العروس ( يتم زفاف العروس)
تضوي الصبيه افضل دامك تتكلم عن الماضي
وكذلك تبدي البيض
ويتولى عد هذي البيض احد اهل الصبيه ثم يقومون بكسوة كل من ابدت البيضاء
الله اكبر ماضي جميل

شكر الله لك على هذه المشاركة ابو نوره
 
التعديل الأخير:

احمد ابو ماجد

كــاتـب
إنضم
10 يناير 2008
المشاركات
7,363
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الإقامة
الرياض
يسبقها النصه وهي ليلة الحناء وفي هذه الليله يولم والد العروسه بحضور مندوبين من اهل العريس وعليك اكمال التفاصيل
 

ابو هااجر

المراقب العام
إنضم
31 أغسطس 2007
المشاركات
30,701
مستوى التفاعل
188
النقاط
63
الإقامة
الرياض
اليوم الثاني تحضر السارات قبلها الجمال لم نلحق عليها وتغطى السياره بالزوالي
وتنصب عليها البيارق
وتزف الصبيه مع الرواحات.......... اكمل
 

الشاعر البجلي

القلم الراقي
إنضم
17 ديسمبر 2007
المشاركات
3,976
مستوى التفاعل
59
النقاط
48
ابو هجر دائم ملاحظاتك في مكانها وهذه ليست غريبه عليك فمن امثالك نتعلم
 

عيون السؤد

تاريخ وسيره
إنضم
3 فبراير 2008
المشاركات
507
مستوى التفاعل
13
النقاط
18
ويتخلل مراسم الزواج الكسوه لاهل العروس من قبل والد العريس وهي عباره عن
البشوت والشمغ ( المعصب) وكلا حسب طاقته وامكانيته
 

احمد ابو ماجد

كــاتـب
إنضم
10 يناير 2008
المشاركات
7,363
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الإقامة
الرياض
مره وحنا صغار كانت العروس على الجمل وراكب معها احد اقارب العريس وطاح الرجال والعروس بالقرب من القريه 0 الله عليها من ايام
 

احمد ابو ماجد

كــاتـب
إنضم
10 يناير 2008
المشاركات
7,363
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الإقامة
الرياض
مره وحده ترحب وهي زعلانه من العروسه حيث كانت رفيقه على اختها فقالت

يامرحبا واهلا وسهلا اخذنا صباه وخلينا لك علباه نعلبوك على باه ههههههههههه
 

ابوسلطان

Administrator
إنضم
28 فبراير 2007
المشاركات
21,800
مستوى التفاعل
131
النقاط
63
الإقامة
مكة المكرمة
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net

القرى...عندما ننطقها اليوم يضحك منا الجيل الحالي
يقول الحطيئة
رأى شبحا وسط الظلام فراعه
..............فلما رأى ضيفا تشمر و اهتما


فقال هيا رباه ضيف و لا قرى
............. بحقك لا تحرمه تا الليلة اللحما


اعجبتني يابونورة حين احييت زفاف الماضي الجميل واعدت على مسامعنا مصطلحات الأعراس..فالجيل الحالي يكاد يجهل هذه الكلمات،،

المكسر
يدفعه العريس لوالد العروس (القادم من قرية أخرى) مقابل عدم حضور جماعته وبالتالي يدفعه والد العروس لجماعته ! صحيح هذه المعلومة ؟​
 

ابوسلطان

Administrator
إنضم
28 فبراير 2007
المشاركات
21,800
مستوى التفاعل
131
النقاط
63
الإقامة
مكة المكرمة
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
مره وحده ترحب وهي زعلانه من العروسه حيث كانت رفيقه على اختها فقالت

يامرحبا واهلا وسهلا اخذنا صباه وخلينا لك علباه نعلبوك على باه ههههههههههه

هههههههههه
انا اللي سمعته ان المرحبه هي الاولى.. حكم فيها الرجال انها ترحب برفيقتها >>
 

احمد ابو ماجد

كــاتـب
إنضم
10 يناير 2008
المشاركات
7,363
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الإقامة
الرياض
المكسر معلومه صحيحه وهي بمعنى يكسرهم او يثنيهم عن المجيء مع العروسه وياخذونه الجماعه ويضعونه في صندوق الجماعه ويستخدم للرفده اذا جاهم مترفده يصرفون منه 0
 

ابوسلطان

Administrator
إنضم
28 فبراير 2007
المشاركات
21,800
مستوى التفاعل
131
النقاط
63
الإقامة
مكة المكرمة
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
مره وحنا صغار كانت العروس على الجمل وراكب معها احد اقارب العريس وطاح الرجال والعروس بالقرب من القريه 0 الله عليها من ايام

ههههههههه
اكيد سنعوهم رميات المثل >> الله مكثرهم:)
 

ابو هااجر

المراقب العام
إنضم
31 أغسطس 2007
المشاركات
30,701
مستوى التفاعل
188
النقاط
63
الإقامة
الرياض
ابوهاجر كسيت الرواحات في زواجك ؟

كم كنت اتمنى ذلك
ولكن زواجي في الرياض قصر افراح وتكلف بلا طعم لمثل تلك الايام

نرجع لقرانا
ابختصر لكم وبي اطمر على بعض الاشياء
كنا صغار بس نبيهين
اول ما توصل العروسه للقريه اللي هي ضاويه لها خاصه اذا من قبله غير قبلتها نبدا احنا الصغار
نجمع المعلومات من اللي في سننا
عن اهل البيت اللي عادة ما يقدمون في الفطور اليوم الثاني للضيفان القشطه والجبنه والحلاوى الطحينيه( سعبلت على الكيبور يوم تذكرت هذي الاشياء)
ثم نسرى مع المجموعه اللي يضفر بهم صاحب هذا البيت

واذكر احد هذي القريات كان في قريتكم يابو ماجد زواج ظافر رحمه الله
وضربنا في القشطه لين قلنا العيد بكره.....
حكوا سنونكم لا تعيب وروسكم لا تشيب.....
اللي عليه الدور يستلم
 
أعلى