تقرير الاستاذ حميد المالكي رئيس تحرير صحيفة تواتر عن مسقط رأسه بجيلة ووقوفه على اطلال مدرسة مهور الق

ابو نواف 2009

المراقب العام
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
8,420
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
tarabah-9aa8373063.gif




[frame="7 50"]
اولاً احمد الله ان جعلني مسلماً واحمده سبحانه وتعالى ان جعلني عربياً ثم احمده جل في علاه ان اسبغ عليه نعمته بان جعلني من اهل هذه الجزيره المباركه التي تحتضن مهبط الوحي وقبر صفي الخلق صلى الله عليه وسلم ، كما انني اتشرف بحملي للجنسيه السعودية التي اقترنت بالامن والامان ولله الحمد لله اساله سبحانه وتعالى ان يديمه علينا ، وافتخر انني احد ابناء قبيلة عريقه ضربت بجذورها في عبق الاصاله واستقت من منابع الشرف والعز كان لابنائها شرف السبق الى الاسلام وحمل لواءه ورفع رايته ومثلهم الصحابي الجليل رضي الله عنه " جرير بن عبد الله بن جابر بن مالك بن نصر بن ثعلبة بن جشم بن عويف بن خزيمة بن حرب بن عدي بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار بن نزار بن معد بن عدنان .. من نسل إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليه السلام "
وللمرء الحق في الاعتزاز والافتخار في اصله ونسبه ولنا قدوة في ذلك المصطفى صلى الله عليه وسلم حينما قال في غزوة حنين عندما نزل عن صهوة جواده واخذ يقاتل في المشركين بابي هو وامي وهو يقول " أنا النبي لا كذب انا ابن عبدالمطلب " ويقول ابو سفيان بن الحارث رضي الله عنه " فما رايت من الناس يومئذ أشد منه " ويقول صلى الله عليه وسلم في الافتخار بنسبه " إن الله اصطفى من ذرية اسماعيل عليه السلام العرب واصطفى من العرب بني كنانه واصطفى من بني كنانه قريش واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم – فأنا خيار من خيار - .
بيد انه يجب ان لايكون التفاخر مدعاة الى الظلم او التكبر او الاحتقار فهذا امر منهي عنه في الاسلام ويجب ان نحذر من ذلك .
وهذا فانني افتخر بكل القبائل واعتز بها بل وافتخر بكل مسلم على وجه البسيطه وافتخر به واعده مني بمثابة الاخ .
مسقط راسي قبيلة بني مالك
ترعرت في ربى قرية العاصد ببني مالك " السراة " في ظل الاصاله والعادات والتقاليد الاصيله والتحقت بالمدرسة الابتدائية الى ان وصلت للصف الرابع الابتدائي بمدرسة مهور بني مالك والتي انشئت عام 1380هـ أي ما يربو على 54 اربعة وخمسون عاماً ثم انتقلت الى مدينة جده وكنت شبه منقطع عن " ديرتي " الا انني كنت ازورها بين الفينة والاخرى إبان وجود جدي وجدتي لوالدي هناك رحمهما الله ، وكان ذلك هو الوقت الجميل الملي بالوجيه التي افتقدناها وغيبها الثرى ولعلني اذكر منهم على سبيل المثال وليس الحصر واترحم عليهم " العم يحيى بن حسن وجدي لامي عيضه بن معيض والجد معيض بن عطيه والجد سعود بن عطيه والعم عبدالرحيم والعم ابن عوضه والعم احمد بن ناصر والعم معيض بن يحيى والعم بنان والعم عيبان والعم عبدالله بن صالح ، والكثير الكثير الذين لايتسع التقرير لذكرهم ولكنهم جميعاً في القلب رحمهم الله جميعا وغفر لهم ورحم الله جدي وجدتي لوالدي وجميع اموات المسلمين " .
كما التقيت من الوجيه التي تحمل جمال الماضي واصالته عند زيارتي لديرتي العم صالح بن عبدالله " ابو محمد " وابنه البشوش الغائب عنا الحاضر في قلوبنا ابو ماجد محمد بن صالح .
اضطرتني الظروف قبل ايام قليله من كتابة هذا التقرير " المختصر " ان اتجه الى مسقط راسي " الديره " كما نحب ان نطلق عليها .
وعند وصولي اليها وبمعيتي ابن عمتي احمد بن عيبان تفاجأت من المناظر التي غابت عن نواظري منذ زمن بعيد .
عادت بي لذكريات مع الزمن الجميل وابيت الا ان آخذ صور لمواقع لها ذكريات جميله ارتبطت بها انا ومثلي الكثير من جيلي والاجيال التي سبقتني .
لا اريد الاطاله عليكم وساترككم مع بعض الصور التي قمت بالتقاطها لتلك المواقع مع شرح لها أملي ان تعيدكم الى جميل اصالتنا وماضينا الذي كان عنوانه المحبه والالفه .
انشاء ملاهي حديثه في مخرج نفق " شعب سويد " المطل على قرية " النعثاله "

051cb65bcba2ac.JPG

051cb65eb92eab.JPG


مقر مبنى البلدية الجديد في موقع يطل على تهامه بالقرب من " قهوة بنان سابقاً بالقطره "
051cb65ec03950.JPG


منظر عام لقرية " القطرة القديمه "
051cb66ab56092.JPG


051cb66abe4665.JPG


051cb66d721ba2.JPG

جبل في القطره يسمى " عيطاء " يحكى عن المباني الظاهرة فيه القديمه الحكايا الخياليه
051cb67200dfbb.JPG


صور لبيوت " الخلف الله القديمه " ومنزل احمد عيبان ومنزل محمد بن مقبل وجميعهم من الخلف الله
051cb6a5f4fd79.JPG


051cb6a5fbae65.JPG


منزل " احمد عيبان "
051cb6ab40810e.JPG


051cb6ab473d7a.JPG

قرية الخلف الله القديمه ويبدو فيها بيت المرحوم العم يحيى بن حسن وكذلك يبدو في يمين الصورة " حصن حريزه " وقد قيل عنه الاقاويل من القصص الخرافيه
051cb6ae208558.JPG


051cb6ae282775.JPG


منظر عام لبيوت " العاصد " الحديثة والقديمة ويبدو في اسفل الصوره بيت من الحجر له حوش مقوس من الحجر ايضاً وهذا هو البيت الاساسي " للحوريه " وقد ولد فيه والدي واعمامي وخالي وهم الان في اعمارهم بين الستين والثماني اطال الله في اعمارهم لطاعته
051cb6b6255ac5.JPG


051cb6b62c0b00.JPG


051cb6c003ed99.JPG


051cb6c00bb534.JPG


051cb6c11a29fe.JPG


051cb6c1225cb1.JPG


051cb6c4d0503f.JPG


051cb722d36f96.JPG


051cb722dc666e.JPG

صور لمدرسة " مهور " بني مالك والتي تم انشائها عام 1380هـ تخرج منها الاطباء والمهندسين والطيارين والضباط والمعلمين والقياديين والدعاه وأمة المساجد والخطباء تحوي " 6 " فصول دراسيه ومكتب لمدير المدرسة ومكاتب للمدرسين والاداريين مبنيه من الحجر وجزء مضاف لها مبني من الطوب " القديم " بنيت على مساحة لاتتجاوز " 400 متر مربع " تقع في قرية القضاة والحديب ، هي حالياً وكما تبدو في الصور مهملة ومهدمة " وهذه دعوة مني انا حميد بن احمد المالكي لكل من تخرج من هذه القلعة ان يسعى معي للحصول على موافقة هيئة السياحة والآثار لتبنيها كمعلم تاريخي " رحم الله من اسقانا العلم فيها وامد الله بالصحة والعافية فيمن بقي من معلمينا الافاضل " . .
051cb6c7b308ec.JPG


051cb6c7bc810d.JPG


051cb6e14c0f16.JPG


051cb6e156eb45.JPG


051cb6e275f7fd.JPG


051cb6e27cafb9.JPG


051cb6e3f3357c.JPG


051cb6e3fa0c34.JPG


051cb6e53b095b.JPG


051cb6e5448253.JPG


051cb6e6de06a4.JPG


051cb6e6e6858d.JPG


051cb6e7e25b1d.JPG


051cb6e7e82b78.JPG


051cb6e9780046.JPG


051cb6e981fe37.JPG


051cb6eac906d3.JPG


صورة ابن العمه احمد عيبان في فناء مدرسة " مهور " القديمه
051cb6ead1b7ad.JPG


صورة حميد المالكي - رئيس تحرير تواتر - ومعد هذا التقرير " في فناء مدرسة - مهور - القديمة "
051cb6ebfcf881.JPG


صورة احد البيوت في قرية " الحديب " المجاوره لمدرسة " مهور "
051cb6ec078f0d.JPG


منزلنا في الديره في موقع يسمى " الغماير " ويبدو بجانبه من المعالم مسجد القريه وكذلك الطريق الذي شق " الحجر الكبير " كما كان يسمى وقد قام ببناء هذا المنزل جدي عبيد بن عطيه رحمه الله واسكنه فسيح جناته .
051cb72b520813.JPG


051cb72b5853ea.JPG


051cb7350bd542.JPG


051cb735133d90.JPG


ابن العمه احمد عيبان في فناء منزلنا في الغماير
051cb737687fa5.JPG


حميد بن احمد في فناء المنزل
051cb737704c5b.JPG


051cb73ca1e0d4.JPG


مناظر للوادي من فناء منزلنا
051cb73edcc8a3.JPG


051cb73ee3a05c.JPG


051cb7807bfb04.JPG


051cb78083ddc1.JPG


هنا في هذه الصور - الثلاث الصور الاول لحصن " الصحراء " وقد كان يجتمع عنده كبار الجماعه فيما مضى والصوره الاخيره لحصن " حمران " يذكر ان هذه الحصون ومنها حصن البراقه وحصن الطويل وغيرها الكثير كانت عباره عن مراصد لحماية القريه في الزمن القديم من الهجمات من الاعداء من القبايل الاخرى وكانت بمثابة القلاع العسكريه .
051cb74e6db7d9.JPG



051cb74e74d066.JPG


051cb74fbbc05a.JPG


051cb74fc5da43.JPG


برج الاتصالات السعودية على جبل " الطويل "
051cb76a00085e.JPG


051cb76a0442f0.JPG


051cb76aa663ec.JPG


صور لقرية القطفان في العاصد
051cb7885ad89d.JPG


051cb78862f966.JPG


051cb789bccb21.JPG


في هذه الصوره البيت المبني من الحجر هو بيت " شبيقان " رحمة الله عليه القديم بقرية القطفان وقد كان شخصيه محبوبه فكاهيه ويقول الشعر
051cb789c67f7e.JPG


في هذه الصوره البيت المبني من الحجر كان تسكنه الخاله " خضراء الدهكيه " كما كان يطلق عليها رحمها الله وكانت شخصيه لها حكايات وروايات مع اهل القريه
051cb78a799679.JPG


هذا بيت المرحوم العم احمد بن ناصر ابو رده القديم وفيه ولد ابناءه رده وعبدالرحمن ووقيت ومحمد وغرم الله ومحسن وعبدالله وعيضه رحمه الله
051cb79f976c82.JPG


في هذه الصوره يبدو بيت ابناء المرحوم " بنان " في جبل " البارك " وهم غرم الله ومحسن
051cb7a4d7e01c.JPG


هذه الصور تبين منازل خالي " سعيد بن عيضه " الصوره الاولى لمنزله في جبل " الصفيح " وهو شبه مهجور حالياً والصورتين الاخريتين لمنزله الذي بناه مؤخراً في " كبسة الرهوه " .
051cb7b0012f73.JPG



051cb7b00aaf14.JPG



051cb7b0b450ce.JPG


في هذه الصوره يبدو بيت علي عبدان " ابو خالد " في جبل البارك
051cb7cac65cb4.JPG


يبدو في هذه الصوره الطريق المؤدي الى بيت علي عبدان في البارك وبيت العم عبدالله بن صالح " ابو صالح " رحمه الله ويبدو في جانب الصوره الايسر الركيب المسمى " اسداد الحبل " والذي كان مشهوراً فيما مضى بالحبل " العنب " والحماط .
051cb7cebe5370.JPG


في الصوره يبدو منزل العم عبدالله بن صالح ابو صالح القديم والمبني في طرف ركيب " اسداد الحبل " والذي ولد فيه ابناءه صالح ومحمد وراشد رحمه الله وسعيد وعلي ومطر
051cb7cec68214.JPG


051cb7d071e5d3.JPG


في هذه الصوره يبدو بيت العم عبدالله بن صالح " ابو صالح " رحمه الله ايضاً والذي بناه مؤخراً بجانب البيت القديم في محجار الركيب المسمى " ثامره " .
051cb7d0790536.JPG


وبعد اعزائي القراء الكرام اتمنى ان يعود ذلك الماضي الجميل والذي استشرفته وعشته في اللحظات التي كنت فيها خلف عدست الكاميرا التقط الصور وانا لا اراها جيداً بسبب انهمار دمعي على ذكرياتنا الجميله التي تلاشت مع اندثار موروثنا من المباني الجميله واهمال مرتع طفولتنا وميدان صبانا ، اللهم ارحم من سكنها وعمرها والحقنا بهم راضين مرضيين يا رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين وعلى اله وصحبه وسلم ... والحمد لله رب العالمين .
معد التقرير
اخوكم
حميد بن احمد بن عبيد المالكي
رئيس تحرير تواتر الالكترونية

[/frame]
 
التعديل الأخير:

ابو نواف 2009

المراقب العام
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
8,420
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
شكرا وتقدير للاستاذ حميد بن احمد المالكي رئيس تحرير صحيفة تواتر الاليكترونية

[frame="7 50"]
:t3:
بدورنا نقدم شكرنا وتقديرنا للأستاذ حميد بن احمد المالكي رئيس تحرير صحيفة تواتر الالكترونية
على اعداد هذا التقرير الذي اخترنا منه البعض من ذكرياته الجميلة في ربوع مسقط رأسه بني مالك بجيلة
وقد ضرب الاخ حميد اروع الامثلة كونه أحد ابناء المنطقة الأوفياء المخلصين لقبيلتهم
وهذه بادرة طيبة ومباركة من الاستاذ حميد واننا اذ نثمن للأستاذ القدير ابو طلال كل ما ينشر وينقل لنا عن قبيلتنا بني مالك بصحيفة تواتر ونتمنى في الوقت نفسه ان يحذو ابناء قبيلة بني مالك من رجالات الثقافة والاعلام والصحافة والتاريخ والفكر والأدب حذو هذا الرجل الفاضل للتعريف بقبيلتهم بني مالك وما تحتويه من آثار ومعالم وحصون وقلاع وما تحتاجه من خدمات أسوة لتنال نصيبها كباقي المدن والقرى في هذا الوطن الكبير
[/frame]​
 
التعديل الأخير:
إنضم
1 يناير 2010
المشاركات
395
مستوى التفاعل
14
النقاط
18
شكراً يابو نواف على نقلك لنا هذا التقرير
وشكرنا وتقديرنا للأستاذ حميد بن احمد المالكي
رئيس تحرير صحيفة تواتر الالكترونية
على اعداد هذا التقرير
 

ابو يوسف الشوقبي

مراقب بوابة الشعراء
إنضم
31 ديسمبر 2008
المشاركات
7,260
مستوى التفاعل
70
النقاط
48
الإقامة
عروس المصايف
بارك الله فيك اخي العزيز
(((ابونواف 2009)))
تقرير متميز تسلم الأياديك
ننتظر جديدك ولك مني كل الود
 

ابو نواف 2009

المراقب العام
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
8,420
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
[frame="7 50"]
الاخوين الكريمين

صالح الحشري
ابو يوسف الشوقبي

شكر الله لكما على مروركما العطر
والشكر موصول للأستاذ حميد بن احمد المالكي
صاحب هذا التقرير الجميل

هلا فيكم وغلا
[/frame]​
 
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
3,106
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
شكراً يابو نواف على نقلك لنا هذا التقرير
وشكرنا وتقديرنا للأستاذ حميد بن احمد المالكي

رئيس تحرير صحيفة تواتر الالكترونية
على اعداد هذا التقرير فعلا زمن جميل

ولا يحس بجمال هذا الزمن الاالذى عاصرة
بارك الله فيكم
 
إنضم
9 ديسمبر 2010
المشاركات
700
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
تقرير عاد بنا الى ماضي جميل استحضره الان كوني من خريجي مدرسة مهور

شكراً لك يابو نواف على نقلك لنا هذا التقرير
وشكرنا وتقديرنا لمعد التقرير الأستاذ حميد بن احمد المالكي
 

ابو نواف 2009

المراقب العام
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
8,420
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
[frame="7 50"]
الاخوان الكرام

ابن شايع الجهلاني
صقر تهامة
حصن شريان
عبدالرحيم ابن حسن
((ابو فارس))
شكر الله لكم جميعاً على مروركم وتعليقكم
والشكر موصول للأستاذ حميد بن احمد المالكي
صاحب هذا التقرير الجميل الذي عاد بذاكرتنا إلى الزمن الجميل

هلا بكم وغلا
[/frame]
 

أسيرالشوق

المراقب العام
إنضم
18 أكتوبر 2007
المشاركات
55,121
مستوى التفاعل
51
النقاط
48
عوافي مراقبنا القدير أبو نواف

تقرير غاية في الروعة لما تضمنه من صور معبرة وكلمات مؤثرة
 

malki2028

Active Member
إنضم
28 ديسمبر 2007
المشاركات
6,645
مستوى التفاعل
19
النقاط
38
الإقامة
الطائف
مجهود اكثر من رائع تجولت بنا من خلالها في أياماً خلت و طواها النسيان.. شكراً جزيلاً لك
 

ابو نواف 2009

المراقب العام
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
8,420
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
عوافي مراقبنا القدير أبو نواف

تقرير غاية في الروعة لما تضمنه من صور معبرة وكلمات مؤثرة
عافاك ربي
شكر الله لك على مرورك وتعليقك
والشكر موصول لمعد هذا التقرير الجميل
مجهود اكثر من رائع تجولت بنا من خلالها في أياماً خلت و طواها النسيان.. شكراً جزيلاً لك
شكر الله لك على مرورك وتعليقك
والشكر موصول لمعد هذا التقرير الجميل
والله المستعان
 
إنضم
17 فبراير 2011
المشاركات
783
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
تقرير اكثر من رائع ..
نتمى ان يتم المحافظة على ما بقي من القرى القديمة وان تكون هناك جهة مسؤولة تهتم بالقرى القديمة.
 

ابن المغترف

شــاعــر
إنضم
3 يناير 2012
المشاركات
1,340
مستوى التفاعل
15
النقاط
38
شكرا ابو نواف على النقل والاهتمام بكل خبر يهم المنطقه
وشكرا حميد اذ اعدتنا الى الماضي البرئ الجميل وذكرتنا مدرسة مهور التي درسنا فيها ايام الاستاذمحمد زنان والاستاذسعيد الصرصر والاستاذ حمدان بن عوض ذكرهم الله بالخير ولو انك اثرت فينا الشجون حتى فاضت العيون رحم الله من ذكرت من الاموات وحفظ من بقي . انما اعتقد ان القريه التي تقع شرق القطره اسمها عيطان بالنون والله اعلم وانت اقرب مني لها ولكني اذكر شاعر يقول
حلفت ياذالزير ماعنك مسرى حتى تظلي الشمس من فوق عيطاني سلمت يداك​
 

العيسى

New Member
إنضم
10 مايو 2009
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
جميل : نتمنى من جميع مثقفي ورجالات بني مالك .. بذل مايستطيعون للتعريف بتراثنا وحضارتنا
وشكر جزيل لكل من قام على هذا التقرير الرائع
 

احاسيس

مشرفة سابقة
إنضم
10 أغسطس 2010
المشاركات
8,994
مستوى التفاعل
137
النقاط
63
نقل موفق ابو نواف بالتوفيق ان شاء الله
 
أعلى