روايه من التراث البجلي......

ابوسعد العبدلي

مشرف سابق
إنضم
9 أبريل 2008
المشاركات
5,417
مستوى التفاعل
85
النقاط
48
الإقامة
جده
get-6-2009-kowv78at.gif




fc2d208f73.gif








هذه روايه قديمه سمعتها قديماً واحببت ان أُطلعكم عليها عن كثب......

الفصل الاول .....
get-6-2009-kti05jqy.gif



يقول الراوي :

حصل هوشه وملازمه بلأيدي بين جماعه من ربعنا
في سوق الربوع قديماً عند المغرب وحزّت المغرب شينه.
وكنّ واحد منهم جاه لطمه فوق عينه وغدة كنّها كُر
خُفشه ماعد فيها ولا ما.

وفرعو الناس بينهم وشرد اللي سوّى الهوشه.

وطلّق مطلقهم انه ليختلص يكُن يموت راسه وقعدت
جوف قلبه حدّ راسه يشمّ الهوا.

وسمع الرجال ان فلان من الناس تحلّف فيه وطلّق
ليذبحه بدال عينه اللي غدة كُر.

والرجال مسيكين يتيّم وضعيّف مقطوع من شجره لا ولد ولا تلد .

قام المسكين وسرق بندقه لواحد كان نايم نخرته مد تحت الحماطه.

وسرى من ليله ومن وادي في وادي ودخل من بين
الغُدران وكانت ذيك السنين الدنيا بخير ومطيره وكانت غيل حتى البردي فيها اطول من الخيزران واشجار الأثب تغنّي فيها الجن ضهيره والثغرا من يمين ومن شمال.

الفصل الثاني
get-6-2009-kti05jqy.gif




ويوم انّه انسقط من تخروق تسحللتبه الحصى لين
وصل اسفل الوادي .

وجا يقوم مسكين وغصبين قام على كراعينه إلا ان بندقته في كتفه ماطاحت .

وإلاّ وذاك السّبع قدّمه _ على مايوصّف_ لاهو نمر وهو جعير ولا هو من سباع الديره المعروفه.

يقول له شعر اكعش محمري يتّليه سواد بغبره ويشابه للذيب في وجهه إلا انه اكبر في الجنب من
الذيب.

يقول الرجال اتحرّى متى يبرز بي وانا كنت خايف
من شدة الخوف نسيت ان معي بندقه ابو اربع علايق.

يقول ماسار من هذا الكلام شي إلاّ انه قرّب عندي
وفغر وانا مسلّم مسلّم خلاص بموت لا محاله.

ويوم ان عيوني محملقه فيه بتتخارج من الخوف وإلأّ
انه يوم بخّ في وجهي بلعايبه وسعابيله .

وبعدها مادريت إلا وانه مقفّى وإلاّ وانا اتنسّم من وسط راسى من هول الموقف.

ولا دريت وإلاّ وكنّي الهتفور وراه طول الليل ودخلبي مع الغيل ومن بين الشجر وانا كنّي مسحور وراه وهو قدّامي منطلق وما يتلفّت وراه .

وقبل مايبزغ الفجر وإلاّ والسبع داخل مغارته يسعى
ويوم جيت ادخل المغاره _ حصلت المفاجأه_



الفصل الثالث
get-6-2009-kti05jqy.gif




يقول الرجال يوصّف نفسه طبعاً كان نويش وطويل
ويوم جا يدخل من مغارة السبع دق راسه في اعلى المغاره وطلع دمّه وإلاّ كنه كما المنزه من النوم.

ويوم عرف انه في فم المغاره والسبع دخل . اثر السبع متعوّد على كذا ينوّم فريسته لين تدخل ثم يفترسها على كيف كيفه.

ماكان من الرجال إلآّ انه طلع فوق المغاره
وعبّر البندقه واعتبى للسبع .

ويوم تأخر الرجال عن السبع قام السبع خرج وطلّع راسه من المغاره يشوف .

يقول الرجال قمت وتقطّرت عليه وفدغتبها قفاته وطارت من صندحته وسحبته فوق المغاره .

يقول واستنيت فتره وطلع الثاني بسرعه ويوم لقاني وجهه اعطيته بين عيونه وإلاّ هو مجرنثي على ضهره وقمت وسحبته فوق مع خويه.


يقول وفجّ النور واسفرة الدنيا يارب لك الحمد اثر فيه ناس سمعوا صوت البندقه وجو على الصوت ويوم
دخلنا المغاره لقينا خشاع كثيره لأوادم وعظامهم الله يرحمهم كان السبع ينومهم بطريقته ويفترسهم
وما حد يدري عنهم.


get-6-2009-kti05jqy.gif

وفي النهايه لا يسعني إلاّ ان
اشكركم وارجو ان اكون عند حسن ضنكم بي.
تقديري وإحترامي للجميع.....





 

" الحديدي "

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2008
المشاركات
6,359
مستوى التفاعل
157
النقاط
63
الإقامة
جـــــــــــدة
أهلاً وسهلا بك أخي الكريم / ابو سعد العبدلي .. يالله حيه يا مرحبا بك ملايين.
أشكرك على ماقدمته والله يعطيك العافيه.
لك اطيب التحايا وأزكاها.
 

ابن شنيف

Active Member
إنضم
27 يناير 2010
المشاركات
1,064
مستوى التفاعل
12
النقاط
38
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
أشكرك على ماقدمته والله يعطيك العافيه.
لك اطيب التحايا وأزكاها.
 

ابوسعد العبدلي

مشرف سابق
إنضم
9 أبريل 2008
المشاركات
5,417
مستوى التفاعل
85
النقاط
48
الإقامة
جده
أهلاً وسهلا بك أخي الكريم / ابو سعد العبدلي .. يالله حيه يا مرحبا بك ملايين.
أشكرك على ماقدمته والله يعطيك العافيه.
لك اطيب التحايا وأزكاها.

تحيا وتدوم ..... اصاله عريقه يالحديدي

بارك الله فيك ورفع قدرك ....

شهد مُصفّى من رجل اكنّ له كل تقدير وإحترام
لا هنت ياسيدي وعساك على القوّه...
 

ابوسعد العبدلي

مشرف سابق
إنضم
9 أبريل 2008
المشاركات
5,417
مستوى التفاعل
85
النقاط
48
الإقامة
جده
أشكرك على ماقدمته والله يعطيك العافيه.
لك اطيب التحايا وأزكاها.

تعافيت ومن الشر تكافيت.....

الشكر موصول للغالي الكريم

طبعاً حتى إقتباسك من المشاركات جميل
فشكر الله لك وبارك فيك

تقديري وإحترامي
 

ابوسعد العبدلي

مشرف سابق
إنضم
9 أبريل 2008
المشاركات
5,417
مستوى التفاعل
85
النقاط
48
الإقامة
جده
يعطيك العافيه و كثر لنا من ذا الهروج اينيه احبها .. ها ودعت الله
thekr.gif

تقديري وإحترامي للغالي.
شكراً لك لمجرد مرورك كان هُنالك النور والبهجه
بارك الله فيك...
 

محمد بن شعتور

شــاعــر
إنضم
5 أبريل 2010
المشاركات
3,147
مستوى التفاعل
17
النقاط
38
روايه مثيره الحقيقه..
الحمد لله ان الرجال سلم وكان..هههههه
تقبل مرووورري...
 

ابوسعد العبدلي

مشرف سابق
إنضم
9 أبريل 2008
المشاركات
5,417
مستوى التفاعل
85
النقاط
48
الإقامة
جده
روايه مثيره الحقيقه..
الحمد لله ان الرجال سلم وكان..هههههه
تقبل مرووورري...

اعتقد لو ماسلم كان المفترس إلى اليوم
وعاد الله يستر كان غدى ضحيته الوف ههههه

حضور العمالقه بارك الله فيك

تقديري....
 

انشودة المطر

مجموعة حواء
إنضم
23 نوفمبر 2009
المشاركات
165
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
دار ابو متعب الله يحفظه
اشكرك اخي على هذه القصة الجميلة لكن بعض المصطلحات غير مفهومة
ليس عيبك وانما عيبنا نحن الذين ابتعدنا كثيرا عن لهجتنا وربما التربية بعيد عن اجواء القرية تحذف الكثير من المفردات المالكية الاصيلة
مرة اخرى جهد مميز بارك الله لك فيه
 
إنضم
19 فبراير 2010
المشاركات
695
مستوى التفاعل
3
النقاط
18
احم احم اثرك حكاوى وتعرف للرويه تصدق انى دخل فى جوى الموضوع وكان القصه حقيقيه هههههههههه تسلم علا هال الكلام يارجال
 
أعلى