سواليف من الماضي

إنضم
30 أكتوبر 2007
المشاركات
14,346
مستوى التفاعل
112
النقاط
63
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
السلام:

اخواني احببت ان يكون هذا المتصفح فيه استعاده للذكريات

وخاصه في مثل هذه الإيام من تلك السنين الخوالي

وخاصة عند دخول فصل الربيع وهطول الأمطار كانت الأرض تكتسي بالعشب

وانواع المحاصيل الزراعيه

وكان البقل ,والدجر,وطبيخة الحبش , والبوسن ,من اهم تلك المحاصيل

وكذلك التماثيل وحسب مااتوقع انهاتطبخ مع البوسن وكذلك فريقية اللبن

وتسمى مطّرحه

اتمنى من عاصر تلك السنين وكان له ذكريات ان لا يبخل علينا

بما يختزن في ذاكرته لمى في ذلك من استعاده لحياة الماضي
 

ابو مالك 2009

Well-Known Member
إنضم
12 سبتمبر 2008
المشاركات
4,224
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الإقامة
SAUDIA
الدجر !!!
الفريقة !!!
يبيلك شيبان يردون عليك
يعطيك العافية وتقبل مروري
 

مـحـمـد

Well-Known Member
إنضم
25 يونيو 2008
المشاركات
5,273
مستوى التفاعل
106
النقاط
63
الله الله يا سلام على الديرة وما فيها
مشكور يا أبو راكان ولاهنت
 
إنضم
30 أكتوبر 2007
المشاركات
14,346
مستوى التفاعل
112
النقاط
63
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
الدجر !!!
الفريقة !!!
يبيلك شيبان يردون عليك
يعطيك العافية وتقبل مروري

هلا بك اخي ابو مالك 2009 والله فيه شباب ماشاء الله عليهم عندهم معلومات وعلى فكره ماذكرته اخي كان قبل حوالي من الــ20سنه الى الـ30 سنه تقريباً يعني اكيد من عمره بهذا السن عاصرتلك الحياه الجميله على العموم شاكرومقدر لك مرورك الكريم
 

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة
أبشر يبو رأكان أن بعطيك قصة لكن لسيت عن الفريقةهههههههههههههه كانت عن ليلة مرعبة عشتها مع اثنين من الأصدقاء، يوم كنّا صغاراً، لم نتجاوز الثالثة عشر من أعمارنا، ففي يومها ندرنا بعد الغداء نتشرّع في مكان بعيد شوية أسمها الكضايم ، وبعدما سبحنا؛ صعدنا إلى مكان يسمى الحوية ، حاولنا نصطاد بالمنسبة الطيور،
لكن الليل أغدر علينا، ومافيه قماري ، ولامعنا عدنيّة ولاكشاف، وماصدنا يومها شي ،قمنا معودين للقرية، وغصباً نشوف الطريق،نمشي نتهابش ،وكل شويّه نتعنقل في في حجر أو غصن شجرة مرمي على الارض أو نطيح في حفرة، وزاد الليل في ظلامه، ولانسمع من حولنا سوى فحيح الحنشان، وخشخشة العقارب ،ونقيق الضفادع،وصوت صرار الليل.
وساعةْ ما إحنا طالعين من مكان يسى صقيلين ؛ طلع من قدامنا حنش أسود، أظنه الاسود،فانتفضت أجسامنا من الخرعه، ومن الذُّل رفعنا أطراف ثيابنا في افمامنا ،وشدينا العماميم على روسنا، وهاتها شرده ،ونحن شاردين تذكرنا الجعري والسعلية ، فزادت من خوفنا،وزدنا في السرعة.
والحَقْ الحَقْ ؛ ياذا ماتلحَقْ ،قعدنا نسعى،ومادرينا إلا انْحن أسفل االوادي في مكان في قرية الشولان يسمى المعين ، ونطيح في فرقة كلاب قُدَّامنا،ولمّا حسّت بوجودنا، هاتك يا صياح ويا نباح، وهم يطاردون ،ونحن نناقز من فوق الجدارة والزبن ، نتخطى زربة ،ونطلع من زأبن، وننتزي في ركيب ، ومادرينا إلا نحن بين الشواكي، قربنا من البيوت ، فهدأت نفوسنا، ورجعت قلوبنا.
ليلة الاسود إنها مرعبة، إلا أنها ختمت من الأهل بدهف وندف وعشا من المطرق ،وياويلكم يا المجانين، اقعدوا قعود، عقارب سود...،ماحد أوى لنا أكلنا ضرب الله لا يوريك ولا علمناهم وين كنا ولا وش صار معانا ولكني حرمت بعدها التاخر عن البيت عن الغروب، فإنّ التأخر قديماً عن دخول المنزل بعد الغروب؛ جريمة لاتغتفر، ومسألة فيها خطر ....
الله الله على زمان وأيام زمان ذكرتنا يبو رأكان أيام جميلة ذكرك الله الشهادة
 
إنضم
30 أكتوبر 2007
المشاركات
14,346
مستوى التفاعل
112
النقاط
63
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
حي الله العود أبو راكان
جاري استعادة الذاكرة ولي عوده ...

هلا والله بولد البارح ههههههههه

حياك الله ابو عبدالرحمن شاكرومقدر تواجدك وفي انتظار عودتك للموضوع يالغالي
 

ابو هااجر

المراقب العام
إنضم
31 أغسطس 2007
المشاركات
30,701
مستوى التفاعل
188
النقاط
63
الإقامة
الرياض
عليكم:

حياك الله يابو راكان وحيا علومك
ما تخارجنا من التينه الا في البقل
انت المفروض نشارك بك باسم المنتدى في مهرجان الجنادرية للتراث
على كل حال
مشكور الله يعطيك العافية
ولي باذن الله عودة
 

تاج الوفا

مجموعة حواء
إنضم
23 فبراير 2008
المشاركات
9,328
مستوى التفاعل
169
النقاط
63
اشكرك ياابو راكان على الموضوع وكل ما له علاقه بالماضي يستهويني على الرغم اني لا اتمنى ان تعود تلك الايام

انا عشت طفولتي في الديره وكنت غالبا اسرح مع الحريم الكبار احيان هم يدعوني واحنا سارحين لابد ان أسالهم عن الاشجار والنباتات واساميها الاغلبيه يتجاوبون معي والبعض يزعل على اني كنت صغيره ومااعرف اساميها صدق بس هم يقارنون بيني ايامهم وايامي على بالهم انه دلع والحين لو سالنا الشيبان ماعرفوا حبه عموما كانت في البلاد المسقويه اذا واحده سرحت تعتلف نحصل بين الحبش والدجر والصفراء نباتات تنوكل مثل الحسيكل هذا ثماره صغيره على شكل قلب ياكلونها وفي الصُفح نبات اسمه دُراج وهو يشبه ثمره للفاوصوليه الا انه اصغر واحلى حالي جدا والخطره والبعض يسميها لوحيه تتشابه حتى بس فيه فرق بين حقت الناس وحقت البساس ^_^ زي الفرق بين زيدة الناس وزيدة الجمال لان حقت الناس صغيره وشكلها مرتب وحقت الحيوانات اكركم الله كبيره سيقانها وطويله وشكلها ماهو حلو
فيه برضه نباتات عطريه تجي في الجبل مثل ريحان البنات وبعيثران الجبل هو كذا اسمه لانه يشبه للبعيثران الي نغرسه الا ان ريحته احلى احيان ياخذونها وياخذون معها شيح وشيعه وسذاب ويدقونها ويحطون عليها عفار لونه رمادي فيه رغوه ويغسلون بها الملابس زي بونكس ثلاثه في واحد :)

كنا اذا بدينا من الباب والا والدنيا تزهر ^_^ والله ما كأنها في السعوديه لان الدنيا خطراء الارضيه والاشجار الكبيره ملونه زي اللوز ازهاره بيضا وفيه نباتات صغيره زي العصيفر لون زهره اصفر والزاهر لونه موف والقميعا هذي نقشرها ويكون فيها زي الغشاء الخفيف ننفخه ويطلع لها صوت صفير قوي مره بعد ثواني تضمر على انها راويه جدا احيان اذا واحد نحف ومرض يقلون كما القميعا لانها روايه وبعد لحظات تكون ميته وذبلانه وفيه نبته اسمها الزقوم ماادري اذا احد يعرفها اول مااحد يشوف زهرتها يطيح عندها من جمال شكلها خصوصا زمان ماكان الناس كثير الي معهم ورد بس ريحتها سيئه ويمكن الاسم جايي من كذا وفيه البرحا على شكل ورده بس يقلون اذا احد مسكها ومسح عينه يجيه عمى حتى الشوك فيه ورود بنفسجيه على العموم الألوان مختلفه وجميله

انا كنت اسمع ان زمان الناس يخرجون يغسلون فرشهم برا بالوديان وينشرونها بالشمس على الصفيان وكل يوم عايله تروح وكانوا ايام البيوت القديمه الي عاشوا ببيوت قديمه يتجمعون اذا جا مطر عند بيت الكبير فيهم ويتسوون قرفه لانها تدفي وكل واحد يجيب طبيخته معه وهي عباره عن الحبش والدجر اليابس يطبخونه في مويه وملح ويحطون عليه قبل لا يخلص عجينه زي الدغابيس وياكلونه وفي بداية الحبش والدجر يطبخونه وهو زي مانقول طازج والحبش احيان يسوونه(مليله ) يشبون قبس ولما تجمر يحطونه عليها لانها اذا كانت باقي نار تحرقه بدون ما يستوي من جوا بس اذا كان فحم ياخذ وقت ويطلع طمعه حلو احيان ينباع في اماكن كثيره الحين بس ماهو زي حق الديره ابد والبقل تكلمت عنه هو والصقله في موضوع مستقل بالنسبه للمطرحه مااعرفها الا هنيه لان نحن نسميه طبيخة دجر حبش ودغابيس والبعض يسمهيا دلابس هذا بقريه ثانيه غير عندنا المسميات تختلف وان كان بعضها اقرب للصواب
الغنم اذا كان المطر ليليه يربطون لها عثرب في كُلاب وهو زي الثريا معلق في السقف يطلّعون به الدلو اذا طاح في البير لان له قوايم منحنيه تسحب الطايح انا حقيقة مااعرف شكله بس اعتقد انه يشبه لشكل النخله معكوسه على ما فهمت طبعا هو صغير جدا ولاتخرج الغنم علاشان لا تصرد معنى الصرد انها تموت من البرد ومهما يحاولون مايقدرون ينقذونها
الحين فيه ناس ياخذون لغنمهم دفايات :cool:

وحتى الناس يمرضون يجيهم امراض مميته مثل الجنب هذا من البرد الشديد وقل من سلم منه زمااان على عصر الاجداد والزكام وغيرها .



من ذكرياتي في ايام المطر والربيع
كنت مره لابسه ملابس كثيييره وكأني فيل على اني نحيفه ومدري وش خالفت به وجت امي تظربني بمطرق سواسي حتى السواسي فيه ورده صغيره ياكلونهابس السواسي حق الضرب يابس ومفتول دخلت ايدي ورجولي تحت الملابس وهي تظربني وانا اضحك وتتحمى وانا اضحك الين قهرت قالت اووه قهرت ولا فيك بصيره قلت ما يتعبني ما يوصل لجمسي ^_^ لو كان سكت ماكان درت

وبمره ثانيه كانت واحده من الحريم وهي سارحه بغنمها تدعيني ونروح مع بعض وتعلمني بقصص وحكايا ويوم جا المطر وفيه وادي بيننا وبين القريه حقتنا وراحت هي تبغى تودي غنها تحت شجره وانا خفت ورحت البيت بسرعه وهي ماتدري عني المهم اني بعدما خلص المطر جات تبكي تتوقع المطر سحبني ويوم شافتني ابنسطت وسلمت عليه على بالها بسلم :) سويت اني فيني خير وشفت ان غمنها ورا الوادي وحبيت اني اسعدها احس نفسي كبيره مره وراعية واجب واتعامل واتكلم زي الكبار اذا تذكرت اخجل من نفسي والمشكله كانو ا يشجعوني على ذالحركات ولهذا مااتهنيت بالطفوله كنت احس بمسؤوليه من لاشي واني مهمه مكبره المواضع يعني المهم يوم جيت اقطع الودي سحبني السيل والله ماقدرت اقاوم لانه فعلا قوي وجلست اتفرج وساكته شويه وانا صاكه في صخره ملساء وما قدرت امسكها ومن الجهه الثانيه وراها ناس انقذوني والا كان رحت فيها هذا كله وانا يمكن في سنه ثالثه او رابعه احب المغامرات



البوسن مره كان عندنا واحد من الجماعه حرث بلاده كلها بوسن وهو اخضر شكله ماهو زي يوم يبس وجا ناس اجانب ادرنيني اظن يشوفون وما حصلوا الا انا وورعان صغار وسألونا قالوا هذا عدس ؟؟ قلنا لا وجالسين يطالعون زين قالوا الا هذا عدس ونحن نحلف ونولف انه بوسن ماهو عدس ظللنا هم ^_^ بس ماكنا ندري ما نشوف العدس الا في كيس ماقد شفناه اخضر .


مااردي مافيه احد قد بدل المليله ببسي ؟؟ يعني نسوي حبشه واحده بلعبة ببسي (أتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير )؟


هذي بعض ذكرياتي باقي ان اقول لكم انا في الجزء الاول من العشرينات ولكن لحقت على كل هذي الاشياء وزياده اما الي فوق ال 25 وينكر الله يعينه الا اذا كان ماعاش هناك ولا نعفيه من معرفة ماضيه باي حال من الاحوال .

شكرا لك اخوي ابو راكان الدهيسي وان شاء الله اكون اضفت شي بسيط للموضوع
 

ابوصالح

Active Member
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,479
مستوى التفاعل
23
النقاط
38
الإقامة
الدمام
مشكور اخي ابو راكان ذكرتنا بالماضي وما فيه من البساطه وراحة النفس

موضوعك هذا يحتاج وقت طويل ويستاهل نعمل له مسابقه وكلا يعطينا

علومه عن الذكريات الطيبه التي مرت به .

تقبل شكري لك اخي ولنا عوده على هذا الموضوع .
 
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
1,375
مستوى التفاعل
23
النقاط
38
الإقامة
الرياض
أعرفك زين أبوراكان تربية إيدي

زمان كنا نتسابق على الفريقه والبوسن ونتزاحم على (( الحلة )) أو في روايه الطنجره هههههههههه


موضوع رائع بروعة أبو راكان .. وتقبل مروري
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
26 نوفمبر 2007
المشاركات
11,083
مستوى التفاعل
88
النقاط
48
الإقامة
الرياض
أعرفك زين أبوراكان تربية إيدي

زمان كنا نتسابق على الفريقه والبوسن ونتزاحم على (( الحلة )) أو في روايه الطنجره هههههههههه



موضوع رائع بروعة
أبو راكان
.. وتقبل مروري


هههههههههههههههههههههههههههههه
الموضوع رائع .. :) :)
يعطيكم العافية على الحكاوي الرائعة ..
... :p
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الرعد

Member
إنضم
28 أكتوبر 2007
المشاركات
357
مستوى التفاعل
3
النقاط
18
الله عليك يابو راكان

ياخي الحقيقه انا مامرت علي ذيك السنين ولكن كنت اسمع عن ذكرياتها


ومالها من طابع خاص حتى اكون معاك صادق اعرف البقل اما البوسن

والتماثيل على قولك تراني مااعرفها ولكن البركه في من سبق بالحديث

في هذا الجانب

وبعدين حسب كلام ابو عبدالله كان لك ماضي وذكريات مع الفريقه اتمنى تقول لنا

لو بشي من تلك المواقف

على العموم شاكرومقدر لك طرحك الرائع
 
إنضم
30 أكتوبر 2007
المشاركات
14,346
مستوى التفاعل
112
النقاط
63
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
أبشر يبو رأكان أن بعطيك قصة لكن لسيت عن الفريقةهههههههههههههه كانت عن ليلة مرعبة عشتها مع اثنين من الأصدقاء، يوم كنّا صغاراً، لم نتجاوز الثالثة عشر من أعمارنا، ففي يومها ندرنا بعد الغداء نتشرّع في مكان بعيد شوية أسمها الكضايم ، وبعدما سبحنا؛ صعدنا إلى مكان يسمى الحوية ، حاولنا نصطاد بالمنسبة الطيور،
لكن الليل أغدر علينا، ومافيه قماري ، ولامعنا عدنيّة ولاكشاف، وماصدنا يومها شي ،قمنا معودين للقرية، وغصباً نشوف الطريق،نمشي نتهابش ،وكل شويّه نتعنقل في في حجر أو غصن شجرة مرمي على الارض أو نطيح في حفرة، وزاد الليل في ظلامه، ولانسمع من حولنا سوى فحيح الحنشان، وخشخشة العقارب ،ونقيق الضفادع،وصوت صرار الليل.
وساعةْ ما إحنا طالعين من مكان يسى صقيلين ؛ طلع من قدامنا حنش أسود، أظنه الاسود،فانتفضت أجسامنا من الخرعه، ومن الذُّل رفعنا أطراف ثيابنا في افمامنا ،وشدينا العماميم على روسنا، وهاتها شرده ،ونحن شاردين تذكرنا الجعري والسعلية ، فزادت من خوفنا،وزدنا في السرعة.
والحَقْ الحَقْ ؛ ياذا ماتلحَقْ ،قعدنا نسعى،ومادرينا إلا انْحن أسفل االوادي في مكان في قرية الشولان يسمى المعين ، ونطيح في فرقة كلاب قُدَّامنا،ولمّا حسّت بوجودنا، هاتك يا صياح ويا نباح، وهم يطاردون ،ونحن نناقز من فوق الجدارة والزبن ، نتخطى زربة ،ونطلع من زأبن، وننتزي في ركيب ، ومادرينا إلا نحن بين الشواكي، قربنا من البيوت ، فهدأت نفوسنا، ورجعت قلوبنا.
ليلة الاسود إنها مرعبة، إلا أنها ختمت من الأهل بدهف وندف وعشا من المطرق ،وياويلكم يا المجانين، اقعدوا قعود، عقارب سود...،ماحد أوى لنا أكلنا ضرب الله لا يوريك ولا علمناهم وين كنا ولا وش صار معانا ولكني حرمت بعدها التاخر عن البيت عن الغروب، فإنّ التأخر قديماً عن دخول المنزل بعد الغروب؛ جريمة لاتغتفر، ومسألة فيها خطر ....
الله الله على زمان وأيام زمان ذكرتنا يبو رأكان أيام جميلة ذكرك الله الشهادة


هههههههههههه

والله كانت ليله فيها مغامرات يابو وسام والحمد انكم سلمتو من الديبان

لا تصدق بكم هههههههه

وزين انها جت على المطرق بهواه شوي تبرد حرته

على العموم مشاركه رائعه ومثل عهدنا فيك اباوسام مبدع ومتجدد
 
إنضم
30 أكتوبر 2007
المشاركات
14,346
مستوى التفاعل
112
النقاط
63
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
عليكم:

حياك الله يابو راكان وحيا علومك
ما تخارجنا من التينه الا في البقل
انت المفروض نشارك بك باسم المنتدى في مهرجان الجنادرية للتراث
على كل حال
مشكور الله يعطيك العافية
ولي باذن الله عودة

الله يسلمك يابو هاجر

ياخي والله تذكرت ايام زمان وخاصه مثل هذي الأيام موسم الأمطار

والخيرات وبعدين ياولد عيش الطبيخ طعمه على لساني الين الحين

وخاصه لا جاوقت العصريه وجلسنا في الصافح وجلسنانقرش و ناكل في الشوك والحمّيض

هذا اللي يخليني احن للماضي واسترجع ذاكرتي لتلك السنين

وبعدين يابو هاجر التينه برضو لها بصمه في ذراعي يعني مافي امل

انساهابس اشوى من قعرعلبة الببسي ههههههههههههه

على العموم شاكرومقدر لك تواجدك يالغالي وننتظر عودتك

لتطلعنا على ماتختزن في ذاكرتك من هروج وعلوم تنومس
:d
 
التعديل الأخير:

نجم اسهيل2

القلم المهني
إنضم
14 مايو 2007
المشاركات
577
مستوى التفاعل
14
النقاط
18
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
sbanimalk.com
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب ابو راكان الدهيسي موضوع جميل جدا عن الماضي وذكرتنا باكلاتنا الشعبية والمطاردة من ركيب الى ركيب ومن جبل الى جبل تدري وش ندور ندور على نباتات كانت توكل مثل ( الحوره – لحية التيس – والدجر – والبوسن – وهذي كانت داخل البلاد وتحت الزرع سواء الحنطة اوالشعير او الذرة والحبش )
تصدقون مانروح البيت الا والواحد ما يبلع ولا لقمة ,
ناخذ معنا في اطرافنا اما عذوق ( الحبش) اوسبل ( عناقيد الذرة ) ودجر وصقلة
نوصل البيت على اذان المغرب
تعال شوف الثياب والرجول مخمشة من كل جهة والثوب مشقق
واليوم الثاني نسرح بنفس الثوب حتى لو مشقوق ما يخالف كنة مشلح ,
هذه بعض المقتطفات
ولي عودة انشاء الله
تقبل شكري وتقديري
 
إنضم
30 أكتوبر 2007
المشاركات
14,346
مستوى التفاعل
112
النقاط
63
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
اشكرك ياابو راكان على الموضوع وكل ما له علاقه بالماضي يستهويني على الرغم اني لا اتمنى ان تعود تلك الايام

انا عشت طفولتي في الديره وكنت غالبا اسرح مع الحريم الكبار احيان هم يدعوني واحنا سارحين لابد ان أسالهم عن الاشجار والنباتات واساميها الاغلبيه يتجاوبون معي والبعض يزعل على اني كنت صغيره ومااعرف اساميها صدق بس هم يقارنون بيني ايامهم وايامي على بالهم انه دلع والحين لو سالنا الشيبان ماعرفوا حبه عموما كانت في البلاد المسقويه اذا واحده سرحت تعتلف نحصل بين الحبش والدجر والصفراء نباتات تنوكل مثل الحسيكل هذا ثماره صغيره على شكل قلب ياكلونها وفي الصُفح نبات اسمه دُراج وهو يشبه ثمره للفاوصوليه الا انه اصغر واحلى حالي جدا والخطره والبعض يسميها لوحيه تتشابه حتى بس فيه فرق بين حقت الناس وحقت البساس ^_^ زي الفرق بين زيدة الناس وزيدة الجمال لان حقت الناس صغيره وشكلها مرتب وحقت الحيوانات اكركم الله كبيره سيقانها وطويله وشكلها ماهو حلو
فيه برضه نباتات عطريه تجي في الجبل مثل ريحان البنات وبعيثران الجبل هو كذا اسمه لانه يشبه للبعيثران الي نغرسه الا ان ريحته احلى احيان ياخذونها وياخذون معها شيح وشيعه وسذاب ويدقونها ويحطون عليها عفار لونه رمادي فيه رغوه ويغسلون بها الملابس زي بونكس ثلاثه في واحد :)

كنا اذا بدينا من الباب والا والدنيا تزهر ^_^ والله ما كأنها في السعوديه لان الدنيا خطراء الارضيه والاشجار الكبيره ملونه زي اللوز ازهاره بيضا وفيه نباتات صغيره زي العصيفر لون زهره اصفر والزاهر لونه موف والقميعا هذي نقشرها ويكون فيها زي الغشاء الخفيف ننفخه ويطلع لها صوت صفير قوي مره بعد ثواني تضمر على انها راويه جدا احيان اذا واحد نحف ومرض يقلون كما القميعا لانها روايه وبعد لحظات تكون ميته وذبلانه وفيه نبته اسمها الزقوم ماادري اذا احد يعرفها اول مااحد يشوف زهرتها يطيح عندها من جمال شكلها خصوصا زمان ماكان الناس كثير الي معهم ورد بس ريحتها سيئه ويمكن الاسم جايي من كذا وفيه البرحا على شكل ورده بس يقلون اذا احد مسكها ومسح عينه يجيه عمى حتى الشوك فيه ورود بنفسجيه على العموم الألوان مختلفه وجميله

انا كنت اسمع ان زمان الناس يخرجون يغسلون فرشهم برا بالوديان وينشرونها بالشمس على الصفيان وكل يوم عايله تروح وكانوا ايام البيوت القديمه الي عاشوا ببيوت قديمه يتجمعون اذا جا مطر عند بيت الكبير فيهم ويتسوون قرفه لانها تدفي وكل واحد يجيب طبيخته معه وهي عباره عن الحبش والدجر اليابس يطبخونه في مويه وملح ويحطون عليه قبل لا يخلص عجينه زي الدغابيس وياكلونه وفي بداية الحبش والدجر يطبخونه وهو زي مانقول طازج والحبش احيان يسوونه(مليله ) يشبون قبس ولما تجمر يحطونه عليها لانها اذا كانت باقي نار تحرقه بدون ما يستوي من جوا بس اذا كان فحم ياخذ وقت ويطلع طمعه حلو احيان ينباع في اماكن كثيره الحين بس ماهو زي حق الديره ابد والبقل تكلمت عنه هو والصقله في موضوع مستقل بالنسبه للمطرحه مااعرفها الا هنيه لان نحن نسميه طبيخة دجر حبش ودغابيس والبعض يسمهيا دلابس هذا بقريه ثانيه غير عندنا المسميات تختلف وان كان بعضها اقرب للصواب
الغنم اذا كان المطر ليليه يربطون لها عثرب في كُلاب وهو زي الثريا معلق في السقف يطلّعون به الدلو اذا طاح في البير لان له قوايم منحنيه تسحب الطايح انا حقيقة مااعرف شكله بس اعتقد انه يشبه لشكل النخله معكوسه على ما فهمت طبعا هو صغير جدا ولاتخرج الغنم علاشان لا تصرد معنى الصرد انها تموت من البرد ومهما يحاولون مايقدرون ينقذونها
الحين فيه ناس ياخذون لغنمهم دفايات :cool:

وحتى الناس يمرضون يجيهم امراض مميته مثل الجنب هذا من البرد الشديد وقل من سلم منه زمااان على عصر الاجداد والزكام وغيرها .



من ذكرياتي في ايام المطر والربيع
كنت مره لابسه ملابس كثيييره وكأني فيل على اني نحيفه ومدري وش خالفت به وجت امي تظربني بمطرق سواسي حتى السواسي فيه ورده صغيره ياكلونهابس السواسي حق الضرب يابس ومفتول دخلت ايدي ورجولي تحت الملابس وهي تظربني وانا اضحك وتتحمى وانا اضحك الين قهرت قالت اووه قهرت ولا فيك بصيره قلت ما يتعبني ما يوصل لجمسي ^_^ لو كان سكت ماكان درت

وبمره ثانيه كانت واحده من الحريم وهي سارحه بغنمها تدعيني ونروح مع بعض وتعلمني بقصص وحكايا ويوم جا المطر وفيه وادي بيننا وبين القريه حقتنا وراحت هي تبغى تودي غنها تحت شجره وانا خفت ورحت البيت بسرعه وهي ماتدري عني المهم اني بعدما خلص المطر جات تبكي تتوقع المطر سحبني ويوم شافتني ابنسطت وسلمت عليه على بالها بسلم :) سويت اني فيني خير وشفت ان غمنها ورا الوادي وحبيت اني اسعدها احس نفسي كبيره مره وراعية واجب واتعامل واتكلم زي الكبار اذا تذكرت اخجل من نفسي والمشكله كانو ا يشجعوني على ذالحركات ولهذا مااتهنيت بالطفوله كنت احس بمسؤوليه من لاشي واني مهمه مكبره المواضع يعني المهم يوم جيت اقطع الودي سحبني السيل والله ماقدرت اقاوم لانه فعلا قوي وجلست اتفرج وساكته شويه وانا صاكه في صخره ملساء وما قدرت امسكها ومن الجهه الثانيه وراها ناس انقذوني والا كان رحت فيها هذا كله وانا يمكن في سنه ثالثه او رابعه احب المغامرات



البوسن مره كان عندنا واحد من الجماعه حرث بلاده كلها بوسن وهو اخضر شكله ماهو زي يوم يبس وجا ناس اجانب ادرنيني اظن يشوفون وما حصلوا الا انا وورعان صغار وسألونا قالوا هذا عدس ؟؟ قلنا لا وجالسين يطالعون زين قالوا الا هذا عدس ونحن نحلف ونولف انه بوسن ماهو عدس ظللنا هم ^_^ بس ماكنا ندري ما نشوف العدس الا في كيس ماقد شفناه اخضر .


مااردي مافيه احد قد بدل المليله ببسي ؟؟ يعني نسوي حبشه واحده بلعبة ببسي (أتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير )؟


هذي بعض ذكرياتي باقي ان اقول لكم انا في الجزء الاول من العشرينات ولكن لحقت على كل هذي الاشياء وزياده اما الي فوق ال 25 وينكر الله يعينه الا اذا كان ماعاش هناك ولا نعفيه من معرفة ماضيه باي حال من الاحوال .

شكرا لك اخوي ابو راكان الدهيسي وان شاء الله اكون اضفت شي بسيط للموضوع

هلا بك تاج الوفا

ماشاء الله عليك انتي مرجع لنا في بعض المصطلحات التي مرعليها

ازمان ولم يعد البعظ يذكرالكثير منها

أختي جميل أن يكون بيننا من يتذكر تلك السنين ويسترجع ماضيه

بما فيه من ذكريات ومواقف مر بها

وأنا مررت بالكثير من تلك المواقف ولكن إذا لم يكن هناك مواقف

أو مناسبات لإسترجاع مامضى ستتتناسا بما فيها من ذكريات

أختي الكريمه اكرر شكري وتقديري لك على مابذلتيه من جهد

عبرهذا المتصفح ... دمتي لنا ودام تواجدك الأكثر رمن رائع
 
التعديل الأخير:
إنضم
30 أكتوبر 2007
المشاركات
14,346
مستوى التفاعل
112
النقاط
63
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
مشكور اخي ابو راكان ذكرتنا بالماضي وما فيه من البساطه وراحة النفس

موضوعك هذا يحتاج وقت طويل ويستاهل نعمل له مسابقه وكلا يعطينا

علومه عن الذكريات الطيبه التي مرت به .

تقبل شكري لك اخي ولنا عوده على هذا الموضوع .

هلا وغلا ابو صالح شرفني مرورك الكريم وتواجدك الرائع عبر متصفحي
 
إنضم
30 أكتوبر 2007
المشاركات
14,346
مستوى التفاعل
112
النقاط
63
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
أعرفك زين أبوراكان تربية إيدي

زمان كنا نتسابق على الفريقه والبوسن ونتزاحم على (( الحلة )) أو في روايه الطنجره هههههههههه

موضوع رائع بروعة أبو راكان .. وتقبل مروري

هلا بك ابو عبدالله

اولاً اسأل الله ان يرحم والدناوان يدخله جنة الخلد انه القادرعلى ذلك

وبعدين ياخي ليه تكشف الأوراق خلي اللي فات

احنا نبي ذكريات البوسن والصقله والدجرهههههههههههههه
 
التعديل الأخير:
أعلى