صحــن معـجــونــــــــــه ..!

أبو نواف الفقيه

مشرف سابق
إنضم
30 نوفمبر 2007
المشاركات
6,161
مستوى التفاعل
186
النقاط
63
زمااااااااااااااااااان



كان الناس في قريتي بيوت متعددة ومتلاصقة بحيث لو استغاث أحدهم لسمعه الجميع ,, متكاتفين كأســـــــرة واحدة لا يعرفون تعقيدات الحياة .. بل كانوا يعيشون ببساطة واضحة في المأكل والمشرب والملبس..!

وكان محصول مزرعة كل بيت يكفي لمؤونة عام كامل .. فليسوا بحاجة لتموينات بنده أو يورومارشيه ..!

قناعة فائقة ,, قلوب بيضاء ,, يجتمع جميع من في القرية على ذبيحة واحدة.. رجال ونساء واطفال وتكفيهم..!
بركة في الرزق وفي الوقت وفي الأعمار كذلك ..

الأمراض المنتشرة اليوم وزيارات المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية لم تكن موجودة وليس لها حاجة آنذاك عكس اليوم فإلحاح الحاجة لهذه الامور في ازدياد وذلك لكثرة وتنوع الاكل والشرب والراحة في هذا العصر..
بل كان إذا مرض أحدهم صنعوا له فريقة ووضعوا عليها حبة حارة ..! وإذا به يقوم صحيحاً معافى بإذن الله .. فلا انتشار لدجاج فقيه ذلك الوقت ولا ساديا.. ولا البيك يفتح ابوابه صباح مساء ولا هارديز..بيتزاهم خبزة ملة من البر الصافي وبداخلها بصلة وزنها كيلو...!

ايدامهم معرق في طاسة وسط صحن معجونه .. ولا أروع ..
فطورهم وعشاءهم ينضح بالبساطة فلا كورن فليكس ولا نسكافيه.. وإنما قرص وشاهي وإذا تم مسح القرص بالسمن فمتعتك وتلذذك يعادل متعة من يجلس على أوسع مائدة من فطائر الشامي أو العجمي..!
أما إن كان من الذوات فالرز الأحمر بالقوطة والبصل شيء خرافي ..

ويبقى أكلهم للحم مرتبطاً بقدوم ضيف أو موت أحد او حلول عيد الأضحى ..أو مرض إحدى الغنم او البقر فأسرعوا بذبحها قبل موتها ووزعوها على الجماعة .. ولا أحلى ..!
فالله ما أروعها من حياة تزخر بالبساطة المتناهية.. لا تعرف الترف
ونفوس مضيئة لا يعرف التلون لها طريقاً ولا المراوغة..!!

فكانت الامطار آنذاك تهطل بصفة دائمة..بل أحياناً تكون مخيفة في هطولها بغزارة فتصبح البيوت وكأنها بركة ماء بسبب تسلل المطر من السقف لبساطة السقوف ولغزارة الامطار ..
ومع هذا والناس في غاية الاستمتاع بهذه المناظر ..!

ثم تعال وانظر لبركة هذه الأمطار على الشجر الزرع والضرع وكيف يشرب الناس من قف البئر ..!

فالأودية والشعاب والجبال تتحول إلى بساط أخضر خلاب .. والشلالات منحدرة بأروع صورها ..والاودية تسيل بانسيابية حريرية فارهة .. والناس ينضحون بالصحة والعافية والقناعة التي ليس لها حدود

سقاك الله ياديرة بجيلـــة في ذاك الزمان البهيج ..!!


 
التعديل الأخير:

صقر تهامة

مراقب منتديات بني مالك
إنضم
11 مايو 2007
المشاركات
14,149
مستوى التفاعل
173
النقاط
63
الإقامة
الجنوب
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
الاخ العزيز
موضوع قيم جدا جدا
اما ترون يا اخوة انا اليوم نجني ثمار ترك المزارع وبعض الماكل والمشارب القديمة؟
فلو انا زرعنا البلاد وتعلمنا الطرق الصحيحة وانتظرنا مواسم الامطار
للسقيا وصفينا النوايا لما والله اصبح الدقيق أزمة!!
 

ولد الجابري

مشرف سابق
إنضم
28 أكتوبر 2007
المشاركات
7,361
مستوى التفاعل
99
النقاط
48
الإقامة
ارض الله الواسعة
الله ما اجملها من ذكريات اخوي حصن خريص والله كانك معي في هذيطك الايام

وانا معاك اخي ابو مسلم كان كل سنة والاودية سائلة وتبقى جداول ( النجل ) بعد الامطار بما يقارب ثلاثة او اربعة اشهر

عموما لك شكري وتقديري اخوي حصن خريص

واذا سمحت لاتطنش الرسائل الخاصة حبيبي اوكي؟

تقبل مروري
 
إنضم
30 أكتوبر 2007
المشاركات
14,346
مستوى التفاعل
112
النقاط
63
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
ايدامهم معرق في طاسة وسط صحن معجونه .. ولا أروع ..
فطورهم وعشاءهم ينضح بالبساطة فلا كورن فليكس ولا نسكافيه.. وإنما قرص وشاهي وإذا تم مسح القرص بالسمن فمتعتك وتلذذك يعادل متعة من يجلس على أوسع مائدة من فطائر الشامي أو العجمي..!

أما إن كان من الذوات فالرز الأحمر بالقوطة والبصل شيء خرافي ..

الله على ايام زمااااااان !!!!!
مشكور اخي حصن خريص مجهود رااائع
 

أبو نواف الفقيه

مشرف سابق
إنضم
30 نوفمبر 2007
المشاركات
6,161
مستوى التفاعل
186
النقاط
63
بوركت اخي صقر تهامه
على مرورك العطر وتعليقك الجميل
ولك مني كل التقدير
 
إنضم
21 يوليو 2007
المشاركات
103
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
ايدامهم معرق في طاسة وسط صحن معجونه .. ولا أروع

يم يم يم

شهيتنا المعجونه والمعرق

تستاهل التقيم على الموضوعك الوصفي والرائع
:i3i: :i3i:​
 

احمد ابو ماجد

كــاتـب
إنضم
10 يناير 2008
المشاركات
7,363
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الإقامة
الرياض
حصن خريص يالله هات الصحن وحط لنا معه طاسه عسل

طرح جميل وذكريات جميله ايام زمان والنفوس الطيبه والحين يالله ارحمنا برحمتك
 
إنضم
28 فبراير 2008
المشاركات
66
مستوى التفاعل
2
النقاط
8
الله يعطيك العافيه طرح رائع ومقارنه رائعه بين الامس واليوم
 
إنضم
21 يوليو 2007
المشاركات
103
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الاخ العزيز
موضوع قيم جدا جدا
اما ترون يا اخوة انا اليوم نجني ثمار ترك المزارع وبعض الماكل والمشارب القديمة؟
فلو انا زرعنا البلاد وتعلمنا الطرق الصحيحة وانتظرنا مواسم الامطار
للسقيا وصفينا النوايا لما والله اصبح الدقيق أزمة!!

هجرة الناس للزراعه بسبب قلة الامطار
يجيب الله مطر
 

عيون السؤد

تاريخ وسيره
إنضم
3 فبراير 2008
المشاركات
507
مستوى التفاعل
13
النقاط
18
مشكور اخي حصن خريص الله يعطيك العافيه طرح جميل
 
إنضم
6 ديسمبر 2007
المشاركات
152
مستوى التفاعل
5
النقاط
18
بارك الله فيك
موضوع جميل وذكريات اجمل
لقد كانت الغدران والعيون اغلب ايام السنه بدون انقطاع
النفوس صافيه بلاهموم وكل تفكير الشخص في بلاده وزرعه
واليوم الاخ ماعاد يعرف اخوه
تحياتي
 

ابوسلطان

Administrator
إنضم
28 فبراير 2007
المشاركات
21,800
مستوى التفاعل
131
النقاط
63
الإقامة
مكة المكرمة
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
وصفت فأجدت فأبدعت
مبدع أخي حصن خريص في تقديمك للحياة قبل 50 سنة ومقارنته بالحياة المدنية المليئة بالسلبيات في كل أمورها...
يعلم الله أن حياة أول أحلى بكثير .. شقاوتها وتعبها كان صحة لأهلها ..
فيها ألفة فيها محبة فيها تكاتف أجتماعي عجيب ..كل هذه فقدناها مع الحياة المعاصرة ..

الموضوع هذا قيم أخي حصن خريص وارى أن يبقى هنا يومين بالكثير ..واتمنى منك تذكير المشرف ليقوم بنقله لبني مالك في سطور لينضم مع الدرر التي ينثرها الأخوان هناك
 

بن عطاف

القلم الحر
إنضم
7 سبتمبر 2007
المشاركات
5,064
مستوى التفاعل
36
النقاط
48
الإقامة
فــ....ى قــلـ....العـــ..ا لــ.مـ..
بارك الله في جهو دك واحسن الله اليك
مداخله جيد ومعلومات جيدومميزه
وهـــــــــذا من تميز صــــــــــاحبهاولكا تبه

تقــبل تقــــديري واحترامي اخوك بن عــطاف
 

رعدالحجاز

حــــائك الحــــــرف
إنضم
10 ديسمبر 2007
المشاركات
3,385
مستوى التفاعل
64
النقاط
48
الإقامة
جده
مشكور اخوي حصن موضوع فعلا مميز ويكفي انه من بنات افكارك ويعطيك العافيه

والله يرحم ايام زمان ,,,,,,,,,,,,,,,

تقبل مروري اخي الكريم
 
إنضم
26 نوفمبر 2007
المشاركات
11,083
مستوى التفاعل
88
النقاط
48
الإقامة
الرياض
بارك الله فيك أخي الكريم حصن خريص على الوصف الرائع كفيت ووفيت ....
 

ابو هااجر

المراقب العام
إنضم
31 أغسطس 2007
المشاركات
30,701
مستوى التفاعل
188
النقاط
63
الإقامة
الرياض
شكر الله لك على هذه المشاركة القيمة
وما أجمل ذيك الايام
خصوصاً الخبزه ام البصل وفطعتين شحم
 

taitanic

Member
إنضم
1 يوليو 2007
المشاركات
618
مستوى التفاعل
12
النقاط
18
مقال مميز ينم عن ثقافة كاتبه
 

رفيع الشااان

مشرف سابق
إنضم
28 أبريل 2007
المشاركات
1,510
مستوى التفاعل
24
النقاط
38
الاخ العزيز
موضوع قيم جدا جدا
اما ترون يا اخوة انا اليوم نجني ثمار ترك المزارع وبعض الماكل والمشارب القديمة؟
فلو انا زرعنا البلاد وتعلمنا الطرق الصحيحة وانتظرنا مواسم الامطار
للسقيا وصفينا النوايا لما والله اصبح الدقيق أزمة!!

يابو مسلم الوضع اختلف اولاً قلة الامطار ونبض البيار من الماء وحتى لو توفر ت المياة والامطار
ماعاد تكفي انت تعرف مزارعنا صغيرة عباره بعضها عن مدرجات واغلبها عثري والناس كثرت وزاد عددهم واهل القرية الي زمااااااان يجتمعو على شاة اليوم ماتكفيهم بقرة ،، اذكر قبل 25 سنه عدد بيوت القرية 6 بيوت الان اكثر 35 بيت ،،،،،، وين المزارع الي تكفيهم ،،

اشكرك حصن خريص على هذا الموضوع الجميل والقيم وتذكيرنا يايام زمان الايام الحلوه
تقبل مروري
 
أعلى