عسـى الله يسـقـي أيــام البسـاطـة

خليوي

Member
إنضم
21 ديسمبر 2012
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
:i5:اخواني أخواتي هذه القصيدة قريبة من التراث الشعبي القديم
وقد يظهر لكم من خلال ابياتها التي قد تكون مطعمة بالعامية ولكن
لطبيعة موضوعها وفكرتها وهي تحكي عن الماضي فلا بد أن تكون
مواكبة للماضي شي ما وشكرا
------------------------------
يــقــول الـنـاظــم الـعــمــري تــذكـــر
زمـــان كـــان راع الـطـيــب يـشـكــر
وذاك المجـتـمـع مـــا فــيــه مـنـكــر
وكـــــل كــــــان مــشــغــول بــحــالــه
عسـى الله يسـقـي أيــام البسـاطـة
زمـــــان مـــــا تــلـــوث بـالـوســاطــة
وكـــان الـجــار بـالـجــار ارتـبـاطــه
وكـــان الـوصــل مـمــدودة حـبـالــه
وكــانـــوا فـــــي مـنـافـعـهـم ســـويـــا
إذا نـــــادوه بـعـضـهــم مـــــا تـعــيــا
ولا مــــن قــيــل هــيــا قـــــال هــيـــا
عــلـــى درب الـمــكــارم والـجـمـالــه
وكان الشخص يسمـع قـول عمـه
إذا نــــــــاداه حـــــــــالا راح يــــمـــــه
يـلـبـي لـــو طـلــب روحــــه ودمــــه
وهــــــــذا ســــلــــم رواد الــشــكــالــة
نــهـــار الـعــيــد يـلــتــم الـجـمــاعــة
علـى ضحـك ووسواليـف وطـاعـة
وزاروا بعضهم في نصـف ساعـة
ولـــــو مـــــا يـشــربــون إلا بـيــالــة
وكـــان الـغـيـث يـنــزل كــــل لـيـلــة
نــرى المـطـلا عليـنـا ســـال سـيـلـه
وصـارت لارض بالخضـرة جميـلـة
وشكل العشب من شافه سعى له
وهـــذي كـانــت أحــــوال الـقـدامــى
إذا استسقوا هطـل وبـل الغمامـى
عليـهـم يــا عـــرب مـنــي سـلامــى
عــــدد مــــن يــذكـــر الله بـبـتـهـالـه
وفـــي هـــذا الـزمــن قـــل الـتـراحــم
بــعـــد ذاك الـتــواصــي والــتــلاحــم
عـلـى العصـيـان يــا كـثـر التـزاحـم
إذا أقـفــا شـــر جـــاء شـــر بـدالــه
كـثـيـر الـنــاس يـهــوون التـقـاطـع
بعد مـا كـان نجـم الوصـل ساطـع
برز سيـف الحسـد مسلـول قاطـع
كـثـيـر مـــن هـجــر عـمــه وخــالــه
ويـــا كــــم واحــــد يـحـســد قـريـبــه
عـلـى شـأنــه تـغـانـى يـــا مصـيـبـة
مــــا وده خــــوه يـتـهـنـاء نـصـيـبـة
تـشـوفــه يـنـتـظـر ســاعــة زوالـــــه
وحـنـا فــي زمـــان وضـعــه أقـشــر
تغـلـب فــي طبـاعـه داعــي الـشــر
قلـيـل مــا تـجـد لــك كـلـمـة أبـشــر
فقـدهـا الـرجـل حـتـى فـــي عـيـالـه
نصلـي فــي السـنـة عشـريـن مــرة
للاسـسـتـقـاء ولا هــــل أي قــطـــرة
بــلانــا مـــــن مـعــاصــي مـسـتـمــرة
تــــرد الـخـيــر عــنــا بــــأي حــالـــة
خـتـامـا يـــا مـخـالـيـق اسـمـحـولـي
فأنـا وضـحـت مـمـا شـفـت حـولـي
وكان أخطيت قومـوا وضحـوا لـي
فـأنـا شـاعــر قـصـيـده رأس مـالــه
 

هديل

مجموعة حواء
إنضم
4 يونيو 2012
المشاركات
1,480
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
ابيات رااائعه
يعطيك ربي العافيه
بأنتظار جديدك

تقبل مروري
 

سمو الأحساس

Active Member
إنضم
13 مارس 2012
المشاركات
5,195
مستوى التفاعل
21
النقاط
38
بارك الله فيك وكل الشكر على ماطرحته
لنا في متصفحك تحياتي
 

حصن شريان

مراقب المنتديات العامة
إنضم
7 ديسمبر 2008
المشاركات
25,248
مستوى التفاعل
193
النقاط
63
الإقامة
الشمال الشرقي
081215154227dIHP.gif
 
أعلى