قرأت لك 000 كل ماتريد معرفته عن اجهزة الشبكات 00

apido

Member
إنضم
20 مارس 2007
المشاركات
489
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
[align=center]
122tn.gif
[/align]
[align=center]
068ns.gif
[/align]
[align=center]
89ag.gif
[/align]
[align=center]الموزِّع الشبكي (hub)[/align]
[align=center]
397kt.gif
[/align]
[align=center]تتصل أجهزة الكمبيوتر في معظم أنواع الشبكات المحلية- عدا شبكات إيثرنت التي تستخدم كوابل محورية (coaxial cables)- بجهاز يقوم بدور نقطة وصل مركزية بين أجهزة الشبكة، وهو يدعى الموزع الشبكي (hub)، ووظيفته هي ربط قِطِع الشبكة (segments) ببعضه.[/align]

c2500_da.gif


[align=center]ومن أنواع الموزِّعات:
• الموزِّع المنفعِل (passive hub): يُمرِّر هذا النوع الإشارات الواردة من القِطَع (segments) المختلفة للشبكة، وتستطيع جميع الأجهزة الموصولة معه استقبال حُزَم (packets) المعلومات المارة عبره.

•الموزِّع الفاعل (active hub): يحوي هذا الموزِّع أجزاء إلكترونية تُعيد توليد (regenerate) الإشارات المارة في الشبكة. وتكمن فائدته في زيادة معوِّلية الشبكة، والسماح بمسافات أكبر بين أجهزتها. ويوجد منه نوع محسَّن يُدعى الموزع الشبكي الذكي (intelligent hub).
[/align]



[align=center]السويتش switch [/align]
[align=center]
397kt.gif
[/align]


969984.jpg

[align=center]وقد صُمِّم جهاز آخر يدعى المحوِّل (switch) لتحديد المسار الذي تُنقَل عبره حزم (packets) المعلومات بين القِطَع (segments) المختلفة للشبكة المحلية، وتدعى الشبكات المحلية التي تستخدمه (switched LAN).[/align]

DGS-1216T_main.gif


[align=center]المكرِّر (repeater)[/align]
[align=center]
397kt.gif
[/align]
[align=center]تتعرَّض الإشارة أثناء عملية الإرسال للتشويش والتشويه عبر خطوط النقل، مما ولَّد الحاجة إلى تصميم جهاز يدعى المكرِّر (repeater) يستخدم لإنعاش الإشارة المرسلة عبر الشبكة، بحيث تبقى قوية عند وصولها إلى محطات العمل المستقبِلة لها. ويوجد نوعان من هذه المكرِّرات: تواصلي (analog) يضخِّم الإشارة وحسب، ورقمي (digital) يعيد بناء الإشارة لتصبح قريبة جداً من الأصلية.[/align]

[align=center]
image001.gif
[/align]

[align=center]الجسر (bridge)[/align]
[align=center]
397kt.gif
[/align]


[align=center]لتوسيع حجم الشبكات الموجودة صُمِّم جهاز يدعى الجسر (bridge) يمكنه ربط قطعتين (segment) من شبكة محلية، كما يمكنه ربط شبكتين محليتين تستخدمان البروتوكول نفسه. [/align]

[align=center]
image003.jpg
[/align]

[align=center]الموجِّه (router)[/align]
[align=center]
397kt.gif
[/align]

[align=center]مع الازدياد الهائل في عدد الشبكات المحلية، لم يكن الجسر (bridge) قادراً على إجراء هذا الربط، فكان الحل في جهاز يدعى الموجِّه (router) يقوم بهذا الربط. ويمرر هذا الجهاز حزم (packets) المعلومات بالاعتماد على عناوين منطقية، كما يتبع خوارزمية تمكنه من اختيار المسار (route) الأفضل لنقل حُزَم المعلومات إلى هدفها عبر الشبكات الأخرى. أما في الإنترنت، فيمكن أن يكون الموجه جهازاً أو برنامجاً يحدد المسار الأفضل عبر العقد للوصول إلى الهدف.[/align]


[align=center]
image005.jpg
[/align]

[align=center]البوابة (gateway)[/align]
[align=center]
397kt.gif
[/align]
[align=center]أدَّى عدم مقدرة الموجه (router) على ربط شبكات محلية تستخدم بروتوكولات مختلفة- إلى استخدام ما يدعى البوابة (gateway)، وهي مجموعة من الأجهزة والبرامج التي تربط بين شبكات تستخدم بروتوكولات مختلفة، إذ تنقل المعلومات وتحولها إلى صيغة تتوافق مع بروتوكولات الشبكة الأخرى.
وهنا صورة توضح الشكل العام لاجهزة الشبكات مع طريقة عملها.
[/align]

[align=center]
image006.gif
[/align]
[align=center]
14vl1.png
[/align]

يمكنك تحميل الشرح كامل بالصور 00 إن لم تظهر لك 00 من الرابط التالى :
http://hyperupload.com/download/0211...DOLAN.rar.html


34lf.gif

113gz.gif

307wm.gif
 
إنضم
9 مارس 2007
المشاركات
468
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
زى الفل يا Apido يانجم
هو الموضوع مختصر جدآ ولكن فائدته إنه بيكمل شرح الشبكات الموجود عندنا ويزيد عليه الصبغة الحرفية فى الصور والتعريفات
يعنى إنته وضعت الملح لكى تكتمل الطبخة - يسلموا إيديك يانجم
وأمانة جميلة فى النقل
 

apido

Member
إنضم
20 مارس 2007
المشاركات
489
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الأخ عبدالله المالكي



230lw.gif
 

apido

Member
إنضم
20 مارس 2007
المشاركات
489
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الأخ المشاغب

252cq.gif
 

apido

Member
إنضم
20 مارس 2007
المشاركات
489
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الأخت دهن العود

271id.gif
 
أعلى