قرب المكوى الولد معه ((جنب))

إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
1,375
مستوى التفاعل
23
النقاط
38
الإقامة
الرياض
أخوتي أخواتي جميعاً
السلام:​

خطر على بالي وفي مثل هذه الأيام شديدة البروده في الزمن الماضي في مجتمهنا البسيط وعندما تكثر أمراض الشتاء خصوصاً بين الصغار ومنها ما يسمى (( الجنب )) شدة " السعال والكحه " كان العلاج الناجع المكوى ـــ وهو سيخ أو مسلّه تحمى في النار ويكوى بها المريض في أسفل الرقبه ربما كيه وحده أوكيتين في الجهتين.......
وسبحان الله فعلاً سرعان ما يتماثل الصغير للشفى بإذن الله .........
فهل من مزيد معلومات عن هذا العلاج الشعبي القديم ؟
أنتظر مشاركتكم ........وسلامتكم
 
التعديل الأخير:
إنضم
14 سبتمبر 2007
المشاركات
6,219
مستوى التفاعل
122
النقاط
63
الإقامة
واحة هجر الغنّاء
هلا وغلا فيك ابو عبدالله الدهيسي

العلاج الشعبي بالكي كانوا ولازالوا يقولون عنه انه اخر العلاج وبما انه لم يكن لدينا قديما
علاج فانه كان بالنسبة لنا اول وآخر العلاج ما اذكره في هذا الشأن وفي اعتقادي انه الى
الان لازال هناك من يستخدمه وهو الكي عن الخاطر 0
وصفته هو القيام بإحماء الملعقة او السكين ومن ثم وضعها على باطن الرجل من جهة الكعب
وبشكل تعارضي ( صليب ) وعلامة نجاح العملية ظهوور دخان ازرق مع رائحة نتنة بعدها
مايشووف المريض الا العافية باذن الله 0

اشكرك
 
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
1,375
مستوى التفاعل
23
النقاط
38
الإقامة
الرياض
هلا وغلا فيك ابو عبدالله الدهيسي

العلاج الشعبي بالكي كانوا ولازالوا يقولون عنه انه اخر العلاج وبما انه لم يكن لدينا قديما
علاج فانه كان بالنسبة لنا اول وآخر العلاج ما اذكره في هذا الشأن وفي اعتقادي انه الى
الان لازال هناك من يستخدمه وهو الكي عن الخاطر 0
وصفته هو القيام بإحماء الملعقة او السكين ومن ثم وضعها على باطن الرجل من جهة الكعب
وبشكل تعارضي ( صليب ) وعلامة نجاح العملية ظهوور دخان ازرق مع رائحة نتنة بعدها
مايشووف المريض الا العافية باذن الله 0

اشكرك

هلا وغلا أخي عذب المزايا شرفني مرورك وتعليقك

وعلى فكره إسأل مجرب ولا تسأل طبيب بالنسبة (( للخاطر ))
يارجّال حرقّت كل سكاكيننا في البيت ههههههه
 

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة
مساء صباح الخير
لرائع أبو عبدالله ولجميع متداخلينه وأحب أشكرك على الموضوع المميز والشكر موصول لمتداخلينه
وأضيف اليك مرض الشويكه الي يبرز ضلوع الصدر وكامل الصدر ويحني الظهر ولايوجد له علاج غير الكي وهي ثلاث كيات أثنتان في الصدر وواحدة فوق الصرة
وفالك التوفيق والشكر
 
إنضم
24 أكتوبر 2008
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
مشكووووووور


والبرد يشتد حبه حبه والله العالم


اكرر الشكر لك
 

طبعا هلاليه

الزعيـمه
إنضم
14 نوفمبر 2008
المشاركات
4,226
مستوى التفاعل
48
النقاط
48
العمر
39
عزيزي

انا بالنسبه لي فإن والدي مازال يستخدم الكي بالسكين في كعبه اذا شعر بما يسمى الخاطر
حيث يقوم بتسخين السكين ووضعها بالكعب على شكل صليب

 

طلال0000

Member
إنضم
7 أكتوبر 2007
المشاركات
124
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
شكرا اخي العزيز على هالمعلومات انا كنت اسمع انهم يسمونها (الجنبه) وهي الزكام الشديد ولكن لا اعرف هل علاجها الكوي الله اعلم اما اكثر شيوعا العلاج بالكوي هو الخاطر وهو بروده في المعده ومن علامات العلاج عندما يكوى المريض انه لايحس بحرارة المكوى الا بعد الكيه الثانيه او الثالثه وبعضهم يكوي بسيخ يكون اكبر من السكين يعمل خصيصا للكي وايضا المرض الاخر الحمى الشوكيه المسماه في الديره (برياح الشوكه)تحياتي
 
إنضم
30 أكتوبر 2007
المشاركات
14,346
مستوى التفاعل
112
النقاط
63
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
هلا بك يابو عبدالله والله ذكرتنا بأيام المشب والموقدهههههههههههه

اشكرك يالغالي على طرحك الرائع وننتظرمن لديه العلم بذلك الطب الشعبي

الذي لم نعد نسمعه في عصرنا الحالي لتقدم الطب وهذي نعمه نحمدالله عليها

ولا اوصيك يابو عبدالله ترا برد الرياض مايعمد الا في العظم تدفو تكفى
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
1,375
مستوى التفاعل
23
النقاط
38
الإقامة
الرياض
مساء صباح الخير
لرائع أبو عبدالله ولجميع متداخلينه وأحب أشكرك على الموضوع المميز والشكر موصول لمتداخلينه
وأضيف اليك مرض الشويكه الي يبرز ضلوع الصدر وكامل الصدر ويحني الظهر ولايوجد له علاج غير الكي وهي ثلاث كيات أثنتان في الصدر وواحدة فوق الصرة
وفالك التوفيق والشكر


صباحك أو مساءك أسعد أخي أبو وسام الشولاني مشكور على مرورك وإضافتك الرائعة والتي هي إمتداد للعلاج بطريق الكي لدينا والتي اعتقد أنها لا تزال تستعمل حالياً خصوصاً علاج (( الخاطر )) والكي في باطن القدم واسأل مجرب ههههه.

مرورك وردودك تشرفني ليست مجاملة ولكن الحقيقة تقال لأمثالك من الرجال الطيبين

وتقبل اصدق أمنياتي لك بالتوفيق والسداد ......... وسلامتك
 

تاج الوفا

مجموعة حواء
إنضم
23 فبراير 2008
المشاركات
9,328
مستوى التفاعل
169
النقاط
63
أولا لابد نعرف ان الرسول صلى الله وسم عليه نهى عن الكي وفي حديث السبعون الف الذين يدخلون الجنه بدون حساب انهم لا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون
ولكن كان الكي العلاج الوحيد لغالب الامراض ولم يكن أخر حل لها فمثلا بعض الامراض التي يكوى صاحبها .

الجنب وهو المرض الذي تحدثت عنه في فصل الشتاء ويكوى في الرقبه
السابع وهو مرض في فصل الصيف من الشمس ويكوى في الرقبه والجنب
الأبده وهي اللشمانيا الآن وقله من تصيبه من بعوض ناقل ولها اثر في بعض كبار السن ولها طريقتين احدها الكي في الرقبه من الخلف
اللقوه ويكوى صاحبها في مواضع مختلفه من الراس ويحجب عن الناس والضوء والاصوات لمدة 21 يوم
ريح الشوكه وهي مرض يصيب عظام الصدر والظهر ويكوى منها الشخص النحيل وصاحب الايدي البارده 7 كيات في الصدر ويمنع من اكل المالح وقطع الوادي وغيرهامن المحاذير وان أخلوا بأحدها يعاد الكي والحجبه
الخاطر كيه في الرجل
الصداع كيف في الراس على قولهم في مجامع الراس في فرقة الشعر لدى النساء قديما
الذبحه وهي مرض تحت الفك السفلي ويكوى ايضا
وهناك بعض انواع الكي لمن يعاني من عقم او تيبس في احد اطرافه او اغماء مفاجئ وغيرها .

الجدير بالذكر ان في بني مالك رجال اشتهروا بالكي وبعد ان تطور قاموا بأخذ مكوا بحجم مختلف عن القديم ويختلف ايضا من الكبير للصغير .
ويكسب صاحبها بعد شهرته ونجاح عمله ولكن هذه المهنه اندثرت بعد مااتى الطب الحديث .

بارك الله فيك ابو عبدالله وان شاء الله يكون الجميع استفاد من الموضوع ونعود ونقول لا احد يستخدم الكي الا بأخر المحاولات لماذكر اعلاه من كراهيه له .
 
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
1,375
مستوى التفاعل
23
النقاط
38
الإقامة
الرياض
مرورك وطرحك أختي تاج الوفا دوما ما يضيف لأي موضوع طابع خاص يثري المتصفح ويفتح مدارك ويسرح في الماضي التليد لحياة الأجداد والأباء قديماً خصوصاً في منتدى المورورث الشعبي فكل الشكر والأمنيات الصادقة بدوام التوفق لك ولأمثالك من أخواتنا في منتدانا الغالي
 

رباحي و افتخر

حفيد جرير بن عبدالله
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
2,529
مستوى التفاعل
24
النقاط
38
الإقامة
•• ▓▓ في عـــالـــمي وحـــيـــد▓▓ ••
الموقع الالكتروني
www.almlky.net
2007-01-22-12_52_2010x.gif
 

a1425

Active Member
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
13
النقاط
38
الإقامة
الطائف
مشكـــور على الموضوع والله يعطيكم العافية ::
 

الشامخـ

موقوف
إنضم
12 ديسمبر 2008
المشاركات
207
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
الإقامة
المملكة ا لعربية السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم
أخواني
وجدت لافتة لاحدى محلات الحجامة والكي وعند قرائتها وجدت بها طرق الكي وكيف يكون علاج شافي للمرض
أنا لست بطبيب ولا علم لي في الطب ولكن من باب ما قرئت وأقتنعت به سوف أدونه لكم
عندما يصاب المريض بما يسمى بالجنب
فهذا ينجم عن التهاب يسبب بكتيرياء يقوم جهاز المناعة بإفراز سائل مقاوم للبكتيرياء ويتراكم في الرئة يحاول الجسم طرده ويصعب على الرئة اخراجه بسهوله وهو اسباب السعال
فوائد الكي فيه
يحدد وريد أو شريان في الرقبة ويكوى بالمكوى
وبقدره الله سبحانه وتعالى
يتحول جهاز المناعة إلى موقع الأثر المباغت عبر أوامر من المخ تأمر تحريك جهاز المناعة ويكون بذلك حصل موقع الأثر على اكبر نصيب من جهاز المناعة وبدوره يقوم بقتل البكتيرياء في الصدر المسببة للسعال ويشفى المريض بإذن الله
كذلك ما يسمى بالخاطر في تراثنا (النزلة المعوية طبياً)
هو في الاصل برود في جزء من الأمعاء مما يسبب عدم عملية الهضم التي بدورها تسبب أيضاً في نقص فيتامينات الجسم وأثارة على الجسم برود في الاطراف وفي مؤخرة الرقبة وصداع شديد وتأثر بالاضاءة في بعض الأحيان وقيء وجفاف في الفم
يكون طبعاً الألم عام للجسم كامل ويشعر المريض بالصداع كون الألم قريب من المركز العصبي (الدماغ) وفي الاصل الالم كما ذكرت في الجسم كامل
التأثر بالأضاءة هو عدم وصول بعض الفيتامينات للعين وبذلك لا تؤدي دورها المطلوب في تحمل الأضاءة خاصة ويعالج بالمسكنات ودروها هنا لا يشفي من الألم ولكن يسكن الألم فقط وفي الاصل الالم هو موجود وبفضل المسكنات يشعر المريض بالراحة
وافضل علاج له الطعام الساخن
العلاج الشعبي
علاجة بالكي في بطن الرجل أو في الكعب تحديداً
الهدف من الكي في الحالات هذه زيادة درجة حرارة الجسم عن طريق الوريد او الشريان وبدوره ينشط الدورة الدموية ويمنح الجسم حرارة بما فيها الأمعاء المصاب بالبرود وعند وصول الحرارة له يؤدي دوره المطلوب ويتخلص المريض من الصداع
كذلك هناك علاج بطريقة أخرى
ملعقة صغيرة من العويدي مطحون (القرنفل)(المسمار) مع كوب حليب شبه ساخن أو شاي
وبدوره يقوم بتسحين الأمعاء ويؤدي الامعاء دوره بطريقة طبيعية

<b>كذلك الأستحمام بالماء الساخن ولا ينصح به الأطباء كونه يعطي الجسم حرارة عالية تسبب الته
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
1,375
مستوى التفاعل
23
النقاط
38
الإقامة
الرياض
أخي الشامخ أشكرك على مرورك وتبيين وإثارة هذا الموضوع بشئ من الحقائق العلمية لهذا العارض الشعبي والذي كانت طريقة علاجة منتشرة في ديرتنا زمان وله متخصصين لذلك العلاج

أكرر شكري لك ودمت بكل ود يالغالي ...........
 
أعلى