مشكلتك لها حل>> ـ ماذا يحدث للحاسب؟

apido

Member
إنضم
20 مارس 2007
المشاركات
489
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
101.gif

01.gif

16.gif




A43198_1m.jpg


رسالة من القارئ محمود عبد الرحيم من مدينة بني سويف يقول فيها لدي حاسب شخصي تجميع وهو يعمل بمعالج بانتيوم 4 بسرعة 2.4 جيجابايت وذاكرة إلكترونية 256 ميجابايت وبه نظام نوافذ XP النسخة المنزلية. يعمل الحاسب بشكل طبيعي ولكن في بعض الأحيان أفاجأ بأن الحاسب أصبح بطيء جدا كما أن لمبة وحدة التخزين تضيء رغم عدم وجود تطبيقات تعمل في هذا الوقت. أرجو إفادتي عن سبب هذه المشكلة وكيفية علاجها؟

358kq.gif


في الوقت الذي لا نقوم فيه بتشغيل أي تطبيق أو برنامج علي الحاسب فإن ذلك لا يعني أن الحاسب أصبح بدون عمل فيجب أن لا ننسي أن برامج نظام التشغيل تعمل طالما كان الحاسب يعمل. بعض برامج نظام التشغيل تعمل بدون تدخل من المستخدم وقد تستهلك جزءا كبيرا من طاقة الحاسب فهي تحتل جزءا من الذاكرة الإلكترونية وتطلب من المعالج أن يقوم بتنفيذ أوامرها. لكي نتعرف علي ما يدور في كواليس الحاسب الشخصي ولا يراه المستخدم
سنقوم بتنفيذ الخطوات التالية:
‏*‏ قم بغلق جميع البرامج والتطبيقات التي تستخدمها.
‏*‏ أضغط علي مفاتيح Ctrl+Alt+Delete معا.
‏*‏ ستفتح لك نافذة Windows Task Manager وهي تبين لنا المهام التي يقوم بها حاسبنا الشخصي الآن.
‏*‏ عندما نضغط علي وظيفة Process ستظهر لنا المهام التي يقوم الحاسب بتنفيذها.
‏*‏ في القائمة التي ستظهر لا وتحت عنوان Image Name سنجد أسماء المهام التي يقوم بها الحاسب والتي قد تزيد عن 20 مهمة رغم أننا أغلقنا كل البرامج والتطبيقات.

‏*‏ هذه المهام يطلب من الحاسب الشخصي تنفيذها إما عن طريق نظام التشغيل أو البرامج التي تعمل في خلفية الحاسب Background

‏*‏ ‏قد نتمكن من التعرف علي بعض هذه المهام من أسمائها ولكن من الطبيعي أن تظل بعض الأسماء غامضة بالنسبة لنا لأنها تخص نظام النوافذ وقد لا نتمكن من معرفة فائدتها.‏
‏*‏ ‏إذا قمت بالضغط مرتين بمؤشر الفأرة علي عنوان CPU بالقائمة فسوف يتم فرز المهام تصاعديا وفقا لأكثرها استخداما لمعالج الحاسب. بهذه الطريقة ستتعرف علي البرنامج الذي يستهلك طاقة المعالج ويتسبب في بطء التعامل معه.
‏*‏ ‏إذا تعرفت علي المهمة التي تستهلك طاقة المعالج وتأكدت من أن إيقافها لن يؤدي إلى مشكلة مع نظام التشغيل فيمكنك أن تضغط علي اسم هذا البرنامج بمؤشر الفأرة لكي تختاره ثم تضغط علي مفتاح End Process لكي توقف البرنامج.‏
‏*‏ ‏إذا لم تكن متأكدا من طبيعة البرنامج الذي يستهلك طاقة المعالج وتشك في أنه ربما كان أحد برامج نظام التشغيل فسيكون من الأفضل أن تعيد تشغيل الحاسب وفي أحيان كثيرة يكون ذلك علاج للمشكلة المؤقتة التي يعاني منها وتتسبب في بطء التعامل معه.


34lf.gif

113gz.gif

307wm.gif
 

zyad

مشرف سابق
إنضم
26 فبراير 2007
المشاركات
1,357
مستوى التفاعل
13
النقاط
38
بارك الله فيك
 
أعلى