من الأشجار والنباتات المنتشرة في أرجاء بني مالك

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة
من الأشجار والنباتات المنتشرة في أرجاء بني مالك


الطلح ، العرعر، العتم، الشث،الضهيان، الحماط، التين الشوكي

البرشومي، العنب ، الرمان،التفاح، الخوخ، المشمش،اللوزالبجلي، ،الكمثرى،...

العرفج،الشيح،النيم، الشدن ,الخروع،النعناع،الشار،البعيثران


الورد،الطحلب،،الرجلة،الدبى،،الدجر،الثفى،


،السنوت،الضرم،، ،الحنظل،،الضيمران، القضب،الذرة،الحنطة،


الشعير، حب العبيد الحبش ,البلسن،الحراق،


،العثرب،الشوحط،،،الريحان،،البعيثران،البردقوش ,الحبق


الحشيش القطبة،الزقوم،العرفج،التالب،الشذاب، الطماط ,الخيار الخس

,الجرجير,البطاطس, الغاشي ...

وأتمنى أني لم أنسى شيء ,واذا كان نسيت شيء فارجوا أن تكملوا

ما نسيت فكلنا مكملين لبعض وفالكم التو
فيق
 
التعديل الأخير:

خادم بني مالك

مشرف سابق
إنضم
5 نوفمبر 2007
المشاركات
7,033
مستوى التفاعل
104
النقاط
63
الإقامة
السعوديه
:t3:

* أبووسام الشولاني *

تقبل فائق احترامي وتقديري

رصد دقيق للنباتات والأشجار المنتشره ببلادبني مالك
 

احمد ابو ماجد

كــاتـب
إنضم
10 يناير 2008
المشاركات
7,363
مستوى التفاعل
94
النقاط
48
الإقامة
الرياض
مشكور اخي ابو وسام والله يعطيك العافيه وسوالي عن الغاشي فياحبذا لو اعطيتنا معلومه عنه وتقبل تحياتي
 
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
484
مستوى التفاعل
12
النقاط
18
ابو وسام الشولاني وفقك الله على هذا الموضوع
لكن الطماطم يسمونها (القوطه)
والشي الثاني
العرعر يستخدم لعلاج مرض الصفار
واشكرك على الموضوع
ونحن محتاجين تصنيف متكامل لأنواع النباتات وأسمائها
 

العناء

Active Member
إنضم
30 مارس 2008
المشاركات
1,691
مستوى التفاعل
15
النقاط
38
تسلم اخوي كفيت ووفيت وفالك طيب تقبل مروري
العناء
 
إنضم
30 أكتوبر 2007
المشاركات
14,346
مستوى التفاعل
112
النقاط
63
الموقع الالكتروني
www.banimalk.net
تسلم اباوسام على مجهودك الطيب
والله يذكرك الشهاده على تذكيرك لنا ببعض من الأشجار
 
التعديل الأخير:

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة
:t3:

* أبووسام الشولاني *

تقبل فائق احترامي وتقديري

رصد دقيق للنباتات والأشجار المنتشره ببلادبني مالك

الف شكر أخي الكاتب المخضرم على المرور لك مني أجمل تحية مغلفة بعطر الجوري
 

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة
مشكور اخي ابو وسام والله يعطيك العافيه وسوالي عن الغاشي فياحبذا لو اعطيتنا معلومه عنه وتقبل تحياتي

الف شكرأخي ابو ماجد على المرور وابشر بسعدك
هي شجرة تكون طويلة لاتثمر اوراقها تشبه ورق العنب ولكن أصغر منها بقليل وهي خطيرة جدا على العيون حيث كانوا اباءنا يحذرونا منها ولاكن تصور ان لها فوائد فاذكر مرة احد افراد القرية طلع في مفصل يده انتفاخ دايري وسواء عملية وشال هذا الانتفاخ وكانوا يسمون هذا الانتفاخ عندنا في الديرة رياح المهم أنه جلس سنه ورجع هذا النتفاخ مرة أخرى وراح لطبيب شعبي ودله على ان ياخذ من اوراق هذه الشجرة ويقوم بتدفيتها حتى تكون ساخنه ثم يضعها على مكان النتفاخ ويضمد عليها بقطعة شاش ويتركها لمدة يومين وفعلاً انفجر هذا النتفاخ منه وخرج صديد بعدها ذهب الانتفاخ بدون رجعة أتمنى أني قدرت أوصل لك المعلومة بطريقة صحيحة تجعلك تفهما ويمكن هناك أسم أخر لها والله أعلم انما عندنا في الشولان اسمها الغاشي
 

تاج الوفا

مجموعة حواء
إنضم
23 فبراير 2008
المشاركات
9,328
مستوى التفاعل
169
النقاط
63
مشكور ابو وسام حنا نسميها برحاء اللي خطيره على العيون لكن كأنها ورده ماهي زي ورق الحبل اما اللي شبييهه بالحبل اسمها جار وهي طويله تقريبا طوله متر ونصف عن باقي الاشجار او تقل ولكنها تنبت مصطفه وكأنها ذره والقطُبه بضم الطاء شجره صغيره مفروشه على الارض بعد موتها تخلف رؤس ثمارها على شكل دايري من كل الجهات شوك ويعانون منه الله يعينهم والبلسن حنا نسميه بوسن ومن اسماء الاشجار

-الشرم -العقار -الغريرا لون ورودها بيضاء -الصقله وهي احلى من الرجله -الزاهر - العصيفر ولها رايحه طيبه -الحلفا -الضرو ياخذون منه لبان -الضرف -الحلبه -الصفراء -الخطره -الدراج -الحيسكل -الحدق -العفار العثرب -العنصل تشبه اوراقه لأوراق الذره -الشبارق وله ثمراصفر حالى المذاق -النيم ولها ثمر ايضا أخضر يؤكل -السواسي -العيهك -العناق ورائحته كريهه كما يقال -الضرم -العقش -العيده تاكلها البقر - القميعا تكون على شكل ورده في الجدران -الحميضى -الدغابيس -الريحان والبعيثران وغيرها
 

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة
ابو وسام الشولاني وفقك الله على هذا الموضوع
لكن الطماطم يسمونها (القوطه)
والشي الثاني
العرعر يستخدم لعلاج مرض الصفار
واشكرك على الموضوع
ونحن محتاجين تصنيف متكامل لأنواع النباتات وأسمائها

يعطيك العافية واتمنى من يعرف معلومة عن هذه الاشجار أما أن يضيفها هنا أو يعمل لها موضوع مثلما فعلت في موضوع العرعر بارك الله فيك
http://www.banimalk.net/vb/banimalk29061/
 

ابو هااجر

المراقب العام
إنضم
31 أغسطس 2007
المشاركات
30,701
مستوى التفاعل
188
النقاط
63
الإقامة
الرياض
مشكور الله يعطيك العافية على هذه المعلومات
 

ابو هااجر

المراقب العام
إنضم
31 أغسطس 2007
المشاركات
30,701
مستوى التفاعل
188
النقاط
63
الإقامة
الرياض
مشكور الله يعطيك العافية على هذه المعلومات
 

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة
تسلم اخوي كفيت ووفيت وفالك طيب تقبل مروري
العناء

وفالك أنت التوفيق على مرورك الذي أسعدني ودمت بود
 

اسد بنكرز البجلي

المنتدى عريني
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
2,654
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
بني مالك - السراة
من الأشجار والنباتات المنتشرة في أرجاء بني مالك


الطلح ، العرعر، العتم، الشث،الضهيان، الحماط، التين الشوكي

البرشومي، العنب ، الرمان،التفاح، الخوخ، المشمش،اللوزالبجلي، ،الكمثرى،...

العرفج،الشيح،النيم، الشدن ,الخروع،النعناع،الشار،البعيثران


الورد،الطحلب،،الرجلة،الدبى،،الدجر،الثفى،


،السنوت،الضرم،، ،الحنظل،،الضيمران، القضب،الذرة،الحنطة،


الشعير، حب العبيد الحبش ,البلسن،الحراق،


،العثرب،الشوحط،،،الريحان،،البعيثران،البردقوش ,الحبق


الحشيش القطبة،الزقوم،العرفج،التالب،الشذاب، الطماط ,الخيار الخس

,الجرجير,البطاطس, الغاشي ...

وأتمنى أني لم أنسى شيء ,واذا كان نسيت شيء فارجوا أن تكملوا

ما نسيت فكلنا مكملين لبعض وفالكم التو
فيق


بارك الله فيك اخي ابو وسام .

هاانذا حظرت في مشاركتك .

هنا الفت انتباهك الى موضوعين لي ذات صلة بمشاركتك هذه ؛

باستطاعتك نسخها او نقلها هنا لإتمام الفائدة .

وهي عبارة عن ورقتين ( مشاركتين ) في إشارة لمخطوطتين لي ؛ وهما ( اي المشاركتين السابقتين ) في هذا المنتدى بعنوان :-

1 - سلسلة من كنوز الحجاز - مخطوطة كتاب (اسرارطب المغاور والكهوف ) .

2 - الله أكبر .. نزل ابو سامر الميدان ( علموني ) عن شجرة الضرم والا علمتكم عنها .

اذهب اليهما ففيهما فائدة للجميع ؛

كما اني سأثري مشاركتك هذي لاحقاً .
 

اسد بنكرز البجلي

المنتدى عريني
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
2,654
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
بني مالك - السراة
حب العبيد -- أو ذرة العبيد -- حب الحبش ( ذرة الحبش )- اسماء لشيء واحد بالضبط .وهو الحبش .

امرها عجيب ؛ وهي محصول كما يتضح من اسمها انها ( ذرة ) ؛ والمعروف والمشهور هو الذرة الصفراء والحمراء والبيضاء .

اما هذه الذرة التي تسمى ( حب العبيد ) او ذرت العبيد فهي وافدة ( جديدة على الجزيرة العربية ).. وهي من محاصيل العالم الجديد ( امريكا ) مثلها مثل محاصيل كثيرة اتتنا من ذاك العالم ؛ ولم تكن معروفة في قارات العالم القديم وليس لها ذكر في كتب السابقين ؛ تماما كالقوطة والبطاطس والبرشومي وغيرها .

( لماذا ) سميت ذرة الحبش ؛ وسميناها في ديارنا ( في بني مالك وديار دوس وما جاورنا ) باسم ( حب العبيد ) .

فالأمر لا يخلو من الطرافة ؛ فقد دخلت الجزيرة العربية عبر الساحل الغربي ( من افريقيا ) اتتنا من ديار الحبشة ؛ فسميت ذرة الحبش - وسميناها نحن ( حب العبيد ) لأنها آتية من هناك الى ديارنا .

ومن المضحك ان ( الزهراني ) في بداية الحكم السعودي زعل من ربعه وقد كانوا مستهينين به ( يؤذونه بانتظام ) فذهب الى القاضي يشكوهم . وقال في شكواه امام القاضي : - (يالقاضي طول الله عمرك .. جماعتيه مايبونيه يالقاضي .. استرقوا حب عبيديه .. وامتلسوا جلديه وانا غافل .. وهاك طول الله عمرك ( هذي القطرة ( السمن )تمسح بها في الليل الليل ) يعني عكة سمن اراد ان يرشي بها القاضي ؛ فغضب القاضي وقال كيف يسوون بجلدك وهوه فوق ظهرك .. وانت باقي عندك عبيد يا عدو نفسك -( طبعاً هذا الكلام بعد عتق العبيد ) . فامر به القاضي فضرب بجريد النخل حتى برد لحيه وخرجت رعايمه ؛

جعلكم سالمين يارجال

سامحونا
 
التعديل الأخير:

اسد بنكرز البجلي

المنتدى عريني
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
2,654
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
بني مالك - السراة
اما البرشومي ( التين الشوكي وهو الصبار والصبير .. ومن اسمائه في اليمن البلس( بلس الترك ) -- اما البلس فقط فيعنون بها في اليمن ( الحماط ) التين ..

وفي المغرب يسمونه - - اي البرشومي -- يسمونه ( كرموس النصارى ) و ( الهندية ) وياكله المغاربه بشكل ذريع لا يوصف ؛ وتستطيع مشاهدت مساحات شاسعة زرعت بالهندية ( الكرموس ) البرشومي هذا اينما كنت في المغرب وبخاصة اذا كنت في القطار ( مسافر ) مابين مراكش والدار البيضاء ( كزبلنكا ).

وهو هناك ( قطع من العسل ) تماماً مثل ( كل ) فواكه المغرب اللذيذة .


وقد اتى هو ايضاً من ديار الهنود الحمر ( لذا سمي الهندية ) اختصار لعبارة ( الفاكهة الهندية ) التي اتت من امريكا ..

وقد وصل الى اوربا اولاً ثم انحدر جنوباً الى بلاد المغرب العربي ( ومن اجل هذا اسموه ( كرموس النصارى ) اشارة الى قدومه من ديار النصارى في اوربا ؛ .

ثم اخذ في التقدم الى ديار المشرق العربي عبر الشمال الافريقي .. فوصل الى مصر ( الشمال المصري ) وانحدر في صعيدها ( على كل الوجه القبلي ) وانتشر في قرية هناك في الصعيد تسمى ( قريت برشوم ) واليها نسب عندما استقدمناه الى بلاد الحجاز في اواخر عصر حكومة الاشراف ؛ واريد له ان يستنبت بمكة المكرمة ( فلم يفلح ) هناك .

ثم نجحت زراعته في الطايف وعرف هناك باسم ثاني وهو ( المصري ) فاصبح له اسمين عندما تسلل من الطائف الى الجنوب ( ديار بني سعد ثم ميسان ) - البرشومي و المصري ؛ ثم وصل وادي مهور في السراة ؛ والعجيب انه لم يزرع في حداد وما جاورها الى لاحقاً بعد ان نجحت زراعته في مهور ؛ واليوم هو في كل ديارنا في السراة بل في كل السراة الى اليمن .

وقد كانوا يهتمون به و( يحمونه من الناس والطير والقرود ) والمواشي . واعتبر غله هامة يتناوله البعض في ايام الجوع ( فيقوم مقام وجبة ) ويسد مسدها .


ومن القصص الطريفة ان ( حاكم اليمن ) الامام احمد جنه امر بحبس رجل (اكل من فوق سور بستان الامام عدد 14 قهد برشومي ) سجنه ( 14) اربعت عشر عاماً بالتمام والكمال ؛ اخبرني بهذه القصة ( النقيب احمد الزيدي رحمه الله - قايد ميناء الحديدة في عهد الإمام سابقاً ).. قبل عشرين عاماً ,
 
التعديل الأخير:

اسد بنكرز البجلي

المنتدى عريني
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
2,654
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
بني مالك - السراة
اخوتي وابنائي الأعزاء
:t1:




ها انا ( الأسد ) اعود اليكم مجدداً ان لم تكونوا مللتموني .

هنا شجرة لم تذكرها اخي المحترم

وهي شجرة ( الغلثي ) التي تسمى في بلاد المغرب العربي ( الدغموس) أي شجرة الزقوم .


و شجرة ( الغلثي ) هذه تنبت في تهامة كلها .. وفي السراة رأيتها في نواحي نشران وكذلك وجدتها في نواحي الجريبيعة والصور ( صور ابا لحارث ) ؛ وهي من فصايل الصاب ولكنه اصغر منه ( واكبر من الزيدة ) التي يسمونها في نواحي الجايزة و أرض تهامة ( الفعمة ) .. وفي ديار هذيل تسمى ( الفعم ) بدون حرف ( الهاء ) .

نعود إلى ( الغلثي ) ونقول بانها نبتت ذات قضبان مربعة وهي ( ذات لون اخضر باهت ) كلون نبات ( الزيدة ) ؛ تنمو متباعدة ( غير متجاورة ) هنا وهناك .. وترتفع عن الارض قرابة (60) سم ، وعلى كل قضيب منها ( في اعلاه ) زهرة ( بحجم ثمرة الشمام ) ذات لون بني ( محروق ) . وهي منتنة . وتؤخذ زهرتها وتطرح في الماء ( تنقع ) ثم يوضع بها طعام للكلاب الضالة والسباع ويطرح لها في طريقها ليلاً لتأكله ( فتختنق وتموت فوراً )- ويقال في اللغة ( كلب مغلوث ) اذا تسمم بهذه الطريقة ( بزهرة الغلثي ) ,

وهي موجودة بوضوح على ارض جزيرة فرسان غرب جيزان في البحر الأحمر ( 80) كم تقريباً . ( وقد صورتها هناك ) وصورها عندي .

والعجيب انهم يسمونها في جنوب المغرب ( شجرة الدغموس ) ؛ فقلت للبربر ( الأمازيغ ) في سوس ( اقليم سوس ) : - ماذا تعني هذه الكلمة فقالوا :- هي هاكذا ؛ ثم اني أخبرت عنها لاحقاً عندما كنت في ( مدينة إنزكان ) إلى الشرق من اغادير ( 60) كم . في ديار البربر ( احبابنا ) الطيبين . اخبروني بانها هي شجرت ( الزقوم ) التي ورد ذكرها في القرآن الكريم .. فالزقوم هو ( الدغموس ) وهو في ديارنا (الغلثي )- وفي معروف في تهامتنا ( نواحي أضم والجائزة ) وفي ديار هذيل ايضاً . وكل تهامة .

وهو في المغرب اكثر بكثير مما في ديارنا ( وهو يغطي جبال الصويرة هناك ( بين اغادير والصويرة ) المطلتين على المحيط الأطلسي غرباً ؛ وقد وقفت ووجدتها مزهرة ووجدت النحل عليها ( الفافاً الفافاً ) فتعجبت ؛ وقد زال عجبي عندما اخبرني اصدقائي هناك في حينها بأن عسل ( الدغموس ) هذا ( شديد المرارة ) وهو مطلوب لمن يريد التداوي به عن مرض السكر ؛ وهو اغلى تقريباً من عسل السدر هناك ( عسل السدر يباع بمبلغ – 180 – درهم أي بمبلغ ( 60 ) ريال سعودي فقط ) – ( 3 دراهم = ريال واحد ) .

ويوجد ( عسل الدغموس ) هذا بكميات خرافية في جبال ليبيا وعلى الخصوص في الجبل الأخضر بليبيا . وقد تم توريد عسل الدغموس ذاك إلى بلادنا ؛ ووجدته قبل أعوام يباع في شمال جدة ( عند مدخل الحلقة ) في محل هناك لبيع العسل يعود إلى شخص شمراني ( أحظر اليه من تلك الديار ) وهو عسل شديد المرارة ؛ ولديه نوع عسل آخر ( اشد حرافتاً من الشطة ) مع انواع أخرى عجيبة ؛ ومحله في( جده ) قريباً من ( شركة استرا ) ومحلات بيع البيض والدواجن المبردة فيما اذكر .


ومن يريد مشاهدة جبال الدغموس في المغرب هذي ( اقصد التي ينبت فيها ) اكثر من غيرها ؛ فإنه سيراها حتماً عندما يخرج من مدينة( إنزكان) وهي مدينة ريفية صغيرة على طرف الصحراء شرق( مدينة اغادير ) في الجنوب.

عندما يخرج من إنزكان ويتجه غرباً كأنه يقصد مدينة اغادير الساحلية ؛ وقبل مدخل المدينة ( مدينة اغادير) هناك ( مثلث ) – إلى الامام ( أي غرباً ) اغادير ويمينا ( إلى جهة الشمال ) هناك الطريق إلى الصويرة ؛ اتجه إلى الصويرة وعندما يبدأ الطريق في الصعود إلى الجبال ( بعد ثلث ساعة ) تجد ( الدغموس – الغلثي – أي الزقوم ) على يمينك يغطي كل تلك الجبال الخضراء ؛ ثم عندما تزداد صعودا في تلك الجبال تجد اشجار ( العرعر ) التي يسمونها هناك اشجار ( العرعار ) بزيادة الف .

والعرعر في ديار اصدقائنا هناك له ( حب ) بذور اكبر بالضعف عن حب العرعر الذي نعرفه في السراة .

ثم يأتي بعده في تلك الجبال الحالمة اشجار الفيجن وهو ( السذاب ) .. و أشجاره اكبر وأوراقه هناك ( انظر) على مشارف جبال الأطلس .
طبعاً اعرف اغلب اشجار المغرب ( بأسمائنا المشرقية واسمائهم البربرية والمغاربية ) . وقد استثار هذا الموضوع مشاعري وذكرياتي اليوم ؛ لذا فإنني هنا الآن أوقف التقدم في الكتابة واستودعكم الله .



مع تحيات ( اسد بن كرز البجلي ) من قمم جبال السراة وشواهقها المهيبة .​
 

رفيع الشااان

مشرف سابق
إنضم
28 أبريل 2007
المشاركات
1,510
مستوى التفاعل
24
النقاط
38
ها انا ( الأسد ) اعود اليكم مجدداً ان لم تكونوا مللتموني .


حياك الله استاذنا اسد بن كرز البجلي في عرينك مع ابنائك واخوانك انت صاحب الدار يسعدنا تواجدك بيننا ،، لاوالله مامليناك إلا بالعكس فقدناك (( الله لايغيبك إلأ عن الشر ))


شكراً لك ابو وسام لاعدمناااااااك ، تقبل مروري
 

اسد بنكرز البجلي

المنتدى عريني
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
2,654
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
بني مالك - السراة



حياك الله استاذنا اسد بن كرز البجلي في عرينك مع ابنائك واخوانك انت صاحب الدار يسعدنا تواجدك بيننا ،، لاوالله مامليناك إلا بالعكس فقدناك (( الله لايغيبك إلأ عن الشر ))


شكراً لك ابو وسام لاعدمناااااااك ، تقبل مروري

بارك الله فيك وفي ابو وسام الشولاني .

اشم في الإيدين زفر .. يعني فيها ذبح وسلخ .. ومشاوي يابو وسام .

حسبنا الله على احبابنا .. والله يزيدك رفعة يارفيع الشان .

ماقصرتم ياحلوين .
 
أعلى