من الأشجار والنباتات المنتشرة في أرجاء بني مالك

تركي الحربي

مشرف سابق
إنضم
29 نوفمبر 2007
المشاركات
12,394
مستوى التفاعل
163
النقاط
63
الإقامة
قصر الحكم ( غرفتي ) .!
الله يعطيك العافيه

والعين ماتعلى على الحاجب والخير والبركه فيك .،،

وأنت كنز وأتمنى منك تقبل وجهات النظر .. والاختلاف لايفسد للود قضيه

تقبل تقديري واحترامي وكذلك لصاحب هذا المتصفح أبو وسام

مجهود رائع وجميل منكما لاعدمناكم والله يعطيكم طولة العمر مع إني ثلاثة أرباع ماذُكر ما عرفته .!!

دمتم بصحه وعاآفيه
 

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة

اسد بنكرز البجلي

المنتدى عريني
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
2,654
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
بني مالك - السراة
الله يعطيك العافيه

والعين ماتعلى على الحاجب والخير والبركه فيك .،،

وأنت كنز وأتمنى منك تقبل وجهات النظر .. والاختلاف لايفسد للود قضيه

تقبل تقديري واحترامي وكذلك لصاحب هذا المتصفح أبو وسام

مجهود رائع وجميل منكما لاعدمناكم والله يعطيكم طولة العمر مع إني ثلاثة أرباع ماذُكر ما عرفته .!!

دمتم بصحه وعاآفيه


مجهود رائع وجميل منكما لاعدمناكم والله يعطيكم طولة العمر مع إني ثلاثة أرباع ماذُكر ما عرفته .!!

ثلاثة ارباع ماذكر ( ماعرفته ) يابني ؟؟؟؟

اعتقد إنك تعني اسماء الأشجار في الديرة ..؟؟


واضن ان هناك غيرك الكثيرين .. ولا تلام فلا يعرفها الا من رعى الاغنام او كان قد مكث في الديرة سنوات طويلة .

اما مروري انا( فإن احتجت مني الى مزيد إيضاح فلا تتردد ).

انا لم اختلف مع احد .. الآخرين هم الذين يخالفوني ويعاكسوني .

وأنا اردت ان تكون الأمور واضحة للأجيال القادمة .

ابحاثي في تاريخ وثقافة دياري ( بعمر من خالفوني ).

وأنا اعرف نفسي وإمكاناتي .( شهادتين جامعيتين ) و(3 ) دبلوم منها (دبلوم عالي ) فوق بكلوريوس . اعتقد كافي لمن يحسبونها بالشهادات .

ولا ضرورة اراها توجب على اشبالي ان يغلطوا على ( الاسد ).

( هم سيخسرون ) اكثر من ( خسارتي ).

ومن المؤسف ان بعض الديار لا تحترم وتقدر رجالها المحترمين .ولا تحتفي بهم .. ولا تعبرهم ؛

وهذا منتهى النكران والعقوق .

وهذا من اكبر اسباب تخلفها في العالم .

( أما أنا فإني أعتد بنفسي .. وشخصيتي .. وربعي .. )

ومن الضروري ان يعتد الرجل برجولته ولا يعتذر في هذا السياق

( ومن اراد ان يكون رجل فاليكن )


اما انا فارى ان الرجولة مكسب لا يخضع للمساومة

كلامي عام وليس موجه لأحد .. هو درس لمن يريد ان يستفيد .

ورد على من تربكهم (نحنحات ) الرجال .

بارك الله فيك ( يا كاتم جروحك ) والله يقويك .

الناس الف منهم كواحد .... وواحد كالألف إن أمر عنت
 
التعديل الأخير:

اسد بنكرز البجلي

المنتدى عريني
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
2,654
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
بني مالك - السراة
آسف على دخولي على موضوعك يابو وسام .

اعتذر .. ولن اكررها . اعتذر منك .

صحيح تسرعت بطيبة وحسن نية ... ودخلت (بمرور ) غير مرحب به .

سلام.
 

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة
بارك الله فيك اخي ابو وسام .

هاانذا حظرت في مشاركتك .

هنا الفت انتباهك الى موضوعين لي ذات صلة بمشاركتك هذه ؛

باستطاعتك نسخها او نقلها هنا لإتمام الفائدة .

وهي عبارة عن ورقتين ( مشاركتين ) في إشارة لمخطوطتين لي ؛ وهما ( اي المشاركتين السابقتين ) في هذا المنتدى بعنوان :-

1 - سلسلة من كنوز الحجاز - مخطوطة كتاب (اسرارطب المغاور والكهوف ) .

2 - الله أكبر .. نزل ابو سامر الميدان ( علموني ) عن شجرة الضرم والا علمتكم عنها .

اذهب اليهما ففيهما فائدة للجميع ؛

كما اني سأثري مشاركتك هذي لاحقاً .
سوف أنسخ هذه المواضيع التي أشرت اليها ومرحبا بالدكتور الاسد حضرت وحضر تراث بني مالك فأنت دكتور التراث وانت أكبر منا وأعلم ويقول المثل أكبر منك بيوم أعرف منك بسنه وانا أعتبر طالب في هذا المجال بعد حضورك أنور متصفحي بوجودك ومن ناحيت أثراء الموضوع فأنا واثق تمام الثقة أنك لن تبخل بأي معلومة على أخوانك لاننا هنا جينا لكي نفيد ونستفيد والكبيريعلم الصغير وانا أعترف اني امام دكتور التراث في بني مالك وحفظك الله ورعاك
 

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة
بارك الله فيك اخي ابو وسام .

هاانذا حظرت في مشاركتك .

هنا الفت انتباهك الى موضوعين لي ذات صلة بمشاركتك هذه ؛

باستطاعتك نسخها او نقلها هنا لإتمام الفائدة .

وهي عبارة عن ورقتين ( مشاركتين ) في إشارة لمخطوطتين لي ؛ وهما ( اي المشاركتين السابقتين ) في هذا المنتدى بعنوان :-

1 - سلسلة من كنوز الحجاز - مخطوطة كتاب (اسرارطب المغاور والكهوف ) .

2 - الله أكبر .. نزل ابو سامر الميدان ( علموني ) عن شجرة الضرم والا علمتكم عنها .
اذهب اليهما ففيهما فائدة للجميع ؛

كما اني سأثري مشاركتك هذي لاحقاً .
مرحبا مليون بالدكتور الاسد أني سعيد بتشريفكم متصفحي وزيارتكم لنا وسام على صدورنا
وابشر بنسخ ماكتبتها من المواضيع المشار اليها فهذا شرف لي وانا واثق تمام الثقة من أثراكم لموضوعي لان دكتور مثلكم لايبخل بعلمه على أخوانه و نحن جينا نفيد ونستفيد وانت أكبر سناً منا واكبر علم وثقافة في التراث ويقال في المثل أكبر منك بيوم أعرف منك بسنه والعين ماتعلى على الحاجب وربع تعاونوا ماذلوا ولن نذل أن شاء الله دام بني مالك فيها أمثال أسد حفظه الله وعافاه
 

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة
حب العبيد -- أو ذرة العبيد -- حب الحبش ( ذرة الحبش )- اسماء لشيء واحد بالضبط .وهو الحبش .

امرها عجيب ؛ وهي محصول كما يتضح من اسمها انها ( ذرة ) ؛ والمعروف والمشهور هو الذرة الصفراء والحمراء والبيضاء .

اما هذه الذرة التي تسمى ( حب العبيد ) او ذرت العبيد فهي وافدة ( جديدة على الجزيرة العربية ).. وهي من محاصيل العالم الجديد ( امريكا ) مثلها مثل محاصيل كثيرة اتتنا من ذاك العالم ؛ ولم تكن معروفة في قارات العالم القديم وليس لها ذكر في كتب السابقين ؛ تماما كالقوطة والبطاطس والبرشومي وغيرها .

( لماذا ) سميت ذرة الحبش ؛ وسميناها في ديارنا ( في بني مالك وديار دوس وما جاورنا ) باسم ( حب العبيد ) .

فالأمر لا يخلو من الطرافة ؛ فقد دخلت الجزيرة العربية عبر الساحل الغربي ( من افريقيا ) اتتنا من ديار الحبشة ؛ فسميت ذرة الحبش - وسميناها نحن ( حب العبيد ) لأنها آتية من هناك الى ديارنا .

ومن المضحك ان ( الزهراني ) في بداية الحكم السعودي زعل من ربعه وقد كانوا مستهينين به ( يؤذونه بانتظام ) فذهب الى القاضي يشكوهم . وقال في شكواه امام القاضي : - (يالقاضي طول الله عمرك .. جماعتيه مايبونيه يالقاضي .. استرقوا حب عبيديه .. وامتلسوا جلديه وانا غافل .. وهاك طول الله عمرك ( هذي القطرة ( السمن )تمسح بها في الليل الليل ) يعني عكة سمن اراد ان يرشي بها القاضي ؛ فغضب القاضي وقال كيف يسوون بجلدك وهوه فوق ظهرك .. وانت باقي عندك عبيد يا عدو نفسك -( طبعاً هذا الكلام بعد عتق العبيد ) . فامر به القاضي فضرب بجريد النخل حتى برد لحيه وخرجت رعايمه ؛

جعلكم سالمين يارجال

سامحونا

أخي الاسد الدكتور بارك الله فيك ولافض فوك تعريف وقصة مدهشة التعبير لاعدمتك وبيض الله وجهك
 

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة
اما البرشومي ( التين الشوكي وهو الصبار والصبير .. ومن اسمائه في اليمن البلس( بلس الترك ) -- اما البلس فقط فيعنون بها في اليمن ( الحماط ) التين ..

وفي المغرب يسمونه - - اي البرشومي -- يسمونه ( كرموس النصارى ) و ( الهندية ) وياكله المغاربه بشكل ذريع لا يوصف ؛ وتستطيع مشاهدت مساحات شاسعة زرعت بالهندية ( الكرموس ) البرشومي هذا اينما كنت في المغرب وبخاصة اذا كنت في القطار ( مسافر ) مابين مراكش والدار البيضاء ( كزبلنكا ).

وهو هناك ( قطع من العسل ) تماماً مثل ( كل ) فواكه المغرب اللذيذة .


وقد اتى هو ايضاً من ديار الهنود الحمر ( لذا سمي الهندية ) اختصار لعبارة ( الفاكهة الهندية ) التي اتت من امريكا ..

وقد وصل الى اوربا اولاً ثم انحدر جنوباً الى بلاد المغرب العربي ( ومن اجل هذا اسموه ( كرموس النصارى ) اشارة الى قدومه من ديار النصارى في اوربا ؛ .

ثم اخذ في التقدم الى ديار المشرق العربي عبر الشمال الافريقي .. فوصل الى مصر ( الشمال المصري ) وانحدر في صعيدها ( على كل الوجه القبلي ) وانتشر في قرية هناك في الصعيد تسمى ( قريت برشوم ) واليها نسب عندما استقدمناه الى بلاد الحجاز في اواخر عصر حكومة الاشراف ؛ واريد له ان يستنبت بمكة المكرمة ( فلم يفلح ) هناك .

ثم نجحت زراعته في الطايف وعرف هناك باسم ثاني وهو ( المصري ) فاصبح له اسمين عندما تسلل من الطائف الى الجنوب ( ديار بني سعد ثم ميسان ) - البرشومي و المصري ؛ ثم وصل وادي مهور في السراة ؛ والعجيب انه لم يزرع في حداد وما جاورها الى لاحقاً بعد ان نجحت زراعته في مهور ؛ واليوم هو في كل ديارنا في السراة بل في كل السراة الى اليمن .

وقد كانوا يهتمون به و( يحمونه من الناس والطير والقرود ) والمواشي . واعتبر غله هامة يتناوله البعض في ايام الجوع ( فيقوم مقام وجبة ) ويسد مسدها .


ومن القصص الطريفة ان ( حاكم اليمن ) الامام احمد جنه امر بحبس رجل (اكل من فوق سور بستان الامام عدد 14 قهد برشومي ) سجنه ( 14) اربعت عشر عاماً بالتمام والكمال ؛ اخبرني بهذه القصة ( النقيب احمد الزيدي رحمه الله - قايد ميناء الحديدة في عهد الإمام سابقاً ).. قبل عشرين عاماً ,

أخي أنت كنز معلومات حفظك الله ورعاك على هذه المداخلات الرائعة التي أسعدني وجودها فالف شكرولو ان شكري قليل في حقك لانك تستاهل أكثر لاعدمتك
 

اسد بنكرز البجلي

المنتدى عريني
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
2,654
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
بني مالك - السراة
بيض الله وجهك يابو وسام .
انا لست دكتور ( انا طالب معرفة ) ولا ازال . وانت اكبر من ان ينظر اليك بتعالي .

انت الخير والبركة واخ وابن اخ عزيز ونحن بكم ( لا شيء ) انتم عزنا وتاجنا يوم كلاً يزهو بتاجه ,

لا اخفي عليك ( انني اعتقدت ) ان وجودي في موضوعك تطفل . وفضول .

فاردت ان لا اكون ثقيلاً فقط .

بارك الله فيك واعلى مقدارك ومقدار كل الطيبين امثالك
.
 

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة
اخوتي وابنائي الأعزاء
:t1:




ها انا ( الأسد ) اعود اليكم مجدداً ان لم تكونوا مللتموني .

هنا شجرة لم تذكرها اخي المحترم

وهي شجرة ( الغلثي ) التي تسمى في بلاد المغرب العربي ( الدغموس) أي شجرة الزقوم .


و شجرة ( الغلثي ) هذه تنبت في تهامة كلها .. وفي السراة رأيتها في نواحي نشران وكذلك وجدتها في نواحي الجريبيعة والصور ( صور ابا لحارث ) ؛ وهي من فصايل الصاب ولكنه اصغر منه ( واكبر من الزيدة ) التي يسمونها في نواحي الجايزة و أرض تهامة ( الفعمة ) .. وفي ديار هذيل تسمى ( الفعم ) بدون حرف ( الهاء ) .

نعود إلى ( الغلثي ) ونقول بانها نبتت ذات قضبان مربعة وهي ( ذات لون اخضر باهت ) كلون نبات ( الزيدة ) ؛ تنمو متباعدة ( غير متجاورة ) هنا وهناك .. وترتفع عن الارض قرابة (60) سم ، وعلى كل قضيب منها ( في اعلاه ) زهرة ( بحجم ثمرة الشمام ) ذات لون بني ( محروق ) . وهي منتنة . وتؤخذ زهرتها وتطرح في الماء ( تنقع ) ثم يوضع بها طعام للكلاب الضالة والسباع ويطرح لها في طريقها ليلاً لتأكله ( فتختنق وتموت فوراً )- ويقال في اللغة ( كلب مغلوث ) اذا تسمم بهذه الطريقة ( بزهرة الغلثي ) ,

وهي موجودة بوضوح على ارض جزيرة فرسان غرب جيزان في البحر الأحمر ( 80) كم تقريباً . ( وقد صورتها هناك ) وصورها عندي .

والعجيب انهم يسمونها في جنوب المغرب ( شجرة الدغموس ) ؛ فقلت للبربر ( الأمازيغ ) في سوس ( اقليم سوس ) : - ماذا تعني هذه الكلمة فقالوا :- هي هاكذا ؛ ثم اني أخبرت عنها لاحقاً عندما كنت في ( مدينة إنزكان ) إلى الشرق من اغادير ( 60) كم . في ديار البربر ( احبابنا ) الطيبين . اخبروني بانها هي شجرت ( الزقوم ) التي ورد ذكرها في القرآن الكريم .. فالزقوم هو ( الدغموس ) وهو في ديارنا (الغلثي )- وفي معروف في تهامتنا ( نواحي أضم والجائزة ) وفي ديار هذيل ايضاً . وكل تهامة .

وهو في المغرب اكثر بكثير مما في ديارنا ( وهو يغطي جبال الصويرة هناك ( بين اغادير والصويرة ) المطلتين على المحيط الأطلسي غرباً ؛ وقد وقفت ووجدتها مزهرة ووجدت النحل عليها ( الفافاً الفافاً ) فتعجبت ؛ وقد زال عجبي عندما اخبرني اصدقائي هناك في حينها بأن عسل ( الدغموس ) هذا ( شديد المرارة ) وهو مطلوب لمن يريد التداوي به عن مرض السكر ؛ وهو اغلى تقريباً من عسل السدر هناك ( عسل السدر يباع بمبلغ – 180 – درهم أي بمبلغ ( 60 ) ريال سعودي فقط ) – ( 3 دراهم = ريال واحد ) .

ويوجد ( عسل الدغموس ) هذا بكميات خرافية في جبال ليبيا وعلى الخصوص في الجبل الأخضر بليبيا . وقد تم توريد عسل الدغموس ذاك إلى بلادنا ؛ ووجدته قبل أعوام يباع في شمال جدة ( عند مدخل الحلقة ) في محل هناك لبيع العسل يعود إلى شخص شمراني ( أحظر اليه من تلك الديار ) وهو عسل شديد المرارة ؛ ولديه نوع عسل آخر ( اشد حرافتاً من الشطة ) مع انواع أخرى عجيبة ؛ ومحله في( جده ) قريباً من ( شركة استرا ) ومحلات بيع البيض والدواجن المبردة فيما اذكر .


ومن يريد مشاهدة جبال الدغموس في المغرب هذي ( اقصد التي ينبت فيها ) اكثر من غيرها ؛ فإنه سيراها حتماً عندما يخرج من مدينة( إنزكان) وهي مدينة ريفية صغيرة على طرف الصحراء شرق( مدينة اغادير ) في الجنوب.

عندما يخرج من إنزكان ويتجه غرباً كأنه يقصد مدينة اغادير الساحلية ؛ وقبل مدخل المدينة ( مدينة اغادير) هناك ( مثلث ) – إلى الامام ( أي غرباً ) اغادير ويمينا ( إلى جهة الشمال ) هناك الطريق إلى الصويرة ؛ اتجه إلى الصويرة وعندما يبدأ الطريق في الصعود إلى الجبال ( بعد ثلث ساعة ) تجد ( الدغموس – الغلثي – أي الزقوم ) على يمينك يغطي كل تلك الجبال الخضراء ؛ ثم عندما تزداد صعودا في تلك الجبال تجد اشجار ( العرعر ) التي يسمونها هناك اشجار ( العرعار ) بزيادة الف .

والعرعر في ديار اصدقائنا هناك له ( حب ) بذور اكبر بالضعف عن حب العرعر الذي نعرفه في السراة .

ثم يأتي بعده في تلك الجبال الحالمة اشجار الفيجن وهو ( السذاب ) .. و أشجاره اكبر وأوراقه هناك ( انظر) على مشارف جبال الأطلس .
طبعاً اعرف اغلب اشجار المغرب ( بأسمائنا المشرقية واسمائهم البربرية والمغاربية ) . وقد استثار هذا الموضوع مشاعري وذكرياتي اليوم ؛ لذا فإنني هنا الآن أوقف التقدم في الكتابة واستودعكم الله .



مع تحيات ( اسد بن كرز البجلي ) من قمم جبال السراة وشواهقها المهيبة .​

أخي الاسد أنت مكسب لهذا المنتد ى ماقول غير حفظك الله ورعاك
نعم هذه الشجرة نسيتها معا أنها منتشرة في بني مالك واعرفها أشد المعرفة واذكرتني بها بشرحك المفصل عنها التي وضح هذه الشجرة وفوائدها فلك مني جزيل الشكر
 

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة



حياك الله استاذنا اسد بن كرز البجلي في عرينك مع ابنائك واخوانك انت صاحب الدار يسعدنا تواجدك بيننا ،، لاوالله مامليناك إلا بالعكس فقدناك (( الله لايغيبك إلأ عن الشر ))


شكراً لك ابو وسام لاعدمناااااااك ، تقبل مروري
الف شكر أخي رفيع الشان على مرورك الذي يسعدني ويشرفني حفظك الله ورعاك
 

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة
بارك الله فيك وفي ابو وسام الشولاني .

اشم في الإيدين زفر .. يعني فيها ذبح وسلخ .. ومشاوي يابو وسام .

حسبنا الله على احبابنا .. والله يزيدك رفعة يارفيع الشان .

ماقصرتم ياحلوين .
أخي أسد مادري ماذا تقصد من كلامك هذا
والف شكر على ماقدمته من مدخلات ثمينه أعتز بها
 

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة
الله يعطيك العافيه

والعين ماتعلى على الحاجب والخير والبركه فيك .،،

وأنت كنز وأتمنى منك تقبل وجهات النظر .. والاختلاف لايفسد للود قضيه

تقبل تقديري واحترامي وكذلك لصاحب هذا المتصفح أبو وسام

مجهود رائع وجميل منكما لاعدمناكم والله يعطيكم طولة العمر مع إني ثلاثة أرباع ماذُكر ما عرفته .!!

دمتم بصحه وعاآفيه
يعطيك العافية على المرور والف شكر على هذه الكلمات النيرة ومادري ليش ماعرفت ثلاثة أرباع مذكر هذا يعني أنك لم تسكن الديرة وانما تاتيها زيارات
 

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة
آسف على دخولي على موضوعك يابو وسام .

اعتذر .. ولن اكررها . اعتذر منك .

صحيح تسرعت بطيبة وحسن نية ... ودخلت (بمرور ) غير مرحب به .

سلام.

أخي أنت لم تعمل غير الواجب الذي أملاة عليك ضميرك
وبالعكسان سعيد بك جدا وذلك لاني وجد ت رجل يمتلك كنز من الثقافة في التراث
لذا أشكرك وانا لم أتجاهلك أخي أسد في عدم الترحيب بك ولاكن أعتبرت الموضوع موضوعك
ودامك فهمت الموضوع بعين أخرى أكرر لك انا اسفي ومرحبا مليون وبيض الله وجهك وماقصرت وتلقى شكري لماقدمتة في رسائل الزوار فالف شكر
 

اسد بنكرز البجلي

المنتدى عريني
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
2,654
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
بني مالك - السراة
أخي أسد مادري ماذا تقصد من كلامك هذا
والف شكر على ماقدمته من مدخلات ثمينه أعتز بها

بارك الله فيك اخي العزيز

اقصد انكما ( انكما جهزتم لنا وليمة فخمة )

ودعوتم لها الجميع بذكاء وسخاء

بارك الله في معزبينا .

وبيض الله وجيهكم.
 

اسد بنكرز البجلي

المنتدى عريني
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
2,654
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
بني مالك - السراة
أخي أنت لم تعمل غير الواجب الذي أملاة عليك ضميرك
وبالعكسان سعيد بك جدا وذلك لاني وجد ت رجل يمتلك كنز من الثقافة في التراث
لذا أشكرك وانا لم أتجاهلك أخي أسد في عدم الترحيب بك ولاكن أعتبرت الموضوع موضوعك
ودامك فهمت الموضوع بعين أخرى أكرر لك انا اسفي ومرحبا مليون وبيض الله وجهك وماقصرت وتلقى شكري لماقدمتة في رسائل الزوار فالف شكر

بيض الله وجهك .

انا اللي كنت فاهم غلط

يوم تأخر ماتأخر ( وصافية لبن)

وابشر بالخير يامال الطيب والعز .

والخاص عندي (فيه شوية إشكال )

وجاني منك فيه ماسرني ووجهك ابيض .​
 

ابو وسام الشولاني

قلم الوسام المالكي
إنضم
3 نوفمبر 2007
المشاركات
6,183
مستوى التفاعل
63
النقاط
48
الإقامة
مسقط راسي الشولان الحالية مكة المكرمة
بيض الله وجهك يابو وسام .
انا لست دكتور ( انا طالب معرفة ) ولا ازال . وانت اكبر من ان ينظر اليك بتعالي .

انت الخير والبركة واخ وابن اخ عزيز ونحن بكم ( لا شيء ) انتم عزنا وتاجنا يوم كلاً يزهو بتاجه ,

لا اخفي عليك ( انني اعتقدت ) ان وجودي في موضوعك تطفل . وفضول .

فاردت ان لا اكون ثقيلاً فقط .

بارك الله فيك واعلى مقدارك ومقدار كل الطيبين امثالك
.
من هو مثلك لايكون في يوم فضولياً أنت صاحب للموضوع بيض الله وجهك واتمنى أن اراك في جميع مواضيعي فلاتحرمنا من ذلك بارك الله فيك
 
أعلى