الكشف عن حفريات إسرائيلية كبيرة أسفل الأقصى

نوماس

Well-Known Member
إنضم
5 يوليو 2010
المشاركات
2,486
مستوى التفاعل
25
النقاط
48
الإقامة
الْشَرْقِيَّه الْخَبَر
الكشف عن حفريات إسرائيلية كبيرة أسفل الأقصى



qna_jerusalem_2010.jpg

http://javascript<b></b>:FSize('ResizeBody',1)http://javascript<b></b>:FSize('ResizeBody',-1)القدس المحتلة في 21 اكتوبرقالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" إنها حصلت على صور فوتوغرافية تبين الحجم الكبير لحفريات الاحتلال الصهيوني التي ينفذها في مناطق أسفل المسجد الأقصى المبارك وفي محيطه الملاصق على امتداد مئات الأمتار بداية من منطقة ساحة البراق ومن ثم بمحاذاة الجدار الغربي للمسجد الأقصى ووصولاً إلى وقف حمام العين والمنطقة أسفل باب المطهرة الواقعة داخل مساحة المسجد من الجهة الغربية .
وأكدت المؤسسة في تقرير صحفي نشرته يوم الخميس، أن الصور تدلل على أن هناك شبكة من الأنفاق والحفريات يجريها الاحتلال أسفل وفي المحيط الملاصق للمسجد الأقصى، وأن هناك مخططًا للربط بين هذه الأنفاق، ونسبها إلى تاريخ عبري موهوم في المواقع المذكورة ، موضحة إن المخطط يشمل بناء إنشاءات جديدة ستستعمل كمراكز تهويدية وتلمودية وأخرى كمراكز شرطية وعسكرية . ولفتت الى أن العمل في هذه الحفريات يتواصل ليل نهار، وبمشاركة مئات الحفارين والعمال، أغلبهم من العمال الأجانب من شرق آسيا، ممن لا يعرفون اللغة العبرية ، وذلك بحسب معلومات جمعتها من شهود عيان ومن أهل القدس المتواجدين والساكنين بالقرب من المناطق المذكورة . وأكدت أن مثل هذه الحفريات تشكل أخطارا جسيمة على المسجد الأقصى إن كان من الناحية البنائية العمرانية وإن كان من الناحية التاريخية الحضارية .
وقالت المؤسسة انه "بحسب المخطط الصهيوني فإن الحفريات في عمق الأرض ستسكتمل باتجاه الشرق تحت الأرض لتصل إلى حائط البراق والجدار الغربي من المسجد الأقصى ملاصقة لباب المغاربة، وهذه المنطقة هي بالتحديد منطقة حي المغاربة، والتي هدمها الاحتلال بعد أربعة أيام من احتلال شرقي القدس والمسجد الأقصى عام 1967م ، وحولها منذ ذلك اليوم إلى ساحة لصلوات اليهود" .
وتابعت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" : "ما تحت الساحة سيحفر، مما سيشكل فيما بعد فراغات أرضية كبيرة تحت ساحة البراق" .. ومن ضمن المخطط المذكور لمنطقة أقصى هذه الساحة هو تحويلها إلى مركز توراتي يتضمن مزارًا سياحيًّا، كما يتضمن بناء مراكز عسكرية وشرطية مجاورة .
أما المنطقة الثانية التي تجري فيها الحفريات فهي المنطقة الواصلة بين ساحة البراق وبين أسفل وقف الحمام، حيث تتم عمليات حفريات وتفريغات ترابية في آثار من الحقبة المملوكية والعثمانية على مسافة نحو 200 متر، ستشكل فيما بعد نفقًا واصلاً بين أسفل ساحة البراق وأسفل حمام العين وما يسمى بـ"كنيس أوهيل يستحاق"، والذي يقع في أقصى شارع الواد في البلدة القديمة بالقدس، على بعد أمتار من حائط البراق، وهو الكنيس الذي بني على حساب وقف حمام العين وافتتح قبل سنتين ، وسيتم ربط هذا النفق مع نفق الجدار الغربي للمسجد الأقصى .
أما الحفريات الأكثر تسارعًا وأكثر خطورة والأقرب الى المسجد الأقصى فهي الحفريات التي ينفذها الاحتلال وأذرعه التنفيذية من الجمعيات والمؤسسات الاستيطانية التهويدية أسفل وقف حمام العين، حيث تتم عمليات حفريات واسعة تبدأ من أسفل وقف حمام العين على بعد نحو 50 مترًا من المسجد الأقصى وتتجه شرقًا نحو المسجد الأقصى وتصل إلى منطقة المتوضآت عند باب المطهرة، وهي المنطقة الواقعة ضمن المسجد الأقصى المبارك، وتعتبر جزءًا لا يتجزأ من المسجد .
وختمت "مؤسسة الأقصى" بالقول: "إن ما يتم نشره من صور ومعلومات يدلل على خطورة ما يقوم به الاحتلال من حفريات أسفل المسجد الأقصى المبارك ومحيطه الملاصق، علمًا أن حجم هذه الحفريات وحقيقتها الكاملة والدقيقة غير معروفة، بسبب أن كثيرًا من الحفريات غير معلن عنها ويصعب الوصول إليها، وبالتالي فإن مجمل هذه الحفريات يشكل خطرًا على بناء المسجد الأقصى المبارك وعمرانه، وقد نشر أكثر من مرة عن تشققات في أبنية المسجد الأقصى وفي الأبينة والبيوت الملاصقة في المنطقة الممتدة من باب المغاربة وحائط البراق وعلى امتداد الجدار الغربي للمسجد الأقصى".
 

ابو ثامر الشاكر

مشرف سابق
إنضم
4 أبريل 2008
المشاركات
15,159
مستوى التفاعل
319
النقاط
83
الإقامة
الرياض
جزاك الله خير وغفر لوالديك
وبارك الله فيك وفي طرحك
وجعله في موازين حسناتك
 
إنضم
22 أبريل 2012
المشاركات
2,209
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
جزاك الله خيرا على الطرح المفيد
والله لا يحرمك الاجر ان شاء الله

على الطرح الجميل
 

نوماس

Well-Known Member
إنضم
5 يوليو 2010
المشاركات
2,486
مستوى التفاعل
25
النقاط
48
الإقامة
الْشَرْقِيَّه الْخَبَر
جزاك الله خيرا على الطرح المفيد
والله لا يحرمك الاجر ان شاء الله
على الطرح الجميل


بارك في بوح قلمك ونسال الله ان يرزفن صلاة في المسجد الاقصاء قبل الموت
 

أبو مهند

مراقب المنتديات الشعرية
إنضم
12 أغسطس 2007
المشاركات
10,218
مستوى التفاعل
116
النقاط
63
الإقامة
الـسـعــوديــة
حسبنا الله ونعم الوكيل
نوماس
الله يعطيك العافية اخي الكريم ويبارك فيك
 
أعلى